شجرة الجاك فروت Jackfruit 2024

الجاك فروت Jackfruit شجرة كبيرة جدا مستديمة الخضرة الورقة بسيطة جلدية طولها 13 سم ذات لون اخضر داكن قاتم أوراقها صغيرة مفصصة وتوجد إفرازات لزجة على كل أجزاء الشجرة . وتعتبر ثمرة الجاك فروت اكبر ثمرة في العالم ولها نكهة الموز والأناناس معا تسلق أو تحمص الثمار قبل وصولها للنضج أو تطبخ حتى تلين لتكون جاهزة للأكل .

الموطن الأصلي للجاك فروت الهند ومنها انتشر إلى جنوب شرق أسيا ووسط وشرق أفريقيا والبرازيل ، وتنجح زراعته في المناطق الاستوائية والقريبة منها وتتضرر الأشجار الكبيرة بالصقيع بينما تقتل الصغيرة منها لذا يجب زراعة الجاك فروت في مناطق دافئة وخالية من الصقيع . تنجح زراعة الجاك فروت في الأراضي الغنية بالعناصر الغذائية والعميقة جيدة الصرف حيث لايتحمل غداقة التربة كما لايتحمل الجفاف

يتكاثر الجاك فروت غالبا بالبذور والتي لاتتحمل التخزين أكثر من شهر قبل زراعتها وتحتاج البذور 3 -8 أسابيع للإنبات ، ويجب نقل الشتلة قبل أن يتكون عليها أكثر من 4 أوراق حيث يكون من الصعب نقلها بعد ذلك نظرا لان جذورها طويلة ورهيفة كما يمكن تطعيم شتلات الجاك فروت وترقيدها هوائيا .

توجد الأزهار المذكرة مستقلة عن الأشجار المؤنثة وتصل الثمار إلى اكتمال الحجم بعد 3-8 شهور من التزهير حيث يتحول لونها من الأخضر إلى البني المصفر ، وتزن الثمرة الواحدة 40 كغم وطولها 90 سم وقطرها 50 سم ، ويتكون لحم الثمرة من فصوص كبيرة ذات لون اصفر يحتوي كل منها على بذرة بيضاوية ذات لون بني فاتح ويوجد بكل ثمرة 100-500 بذرة . وتتدهور ثمرة الجاك فروت بسرعة بعد النضج حيث تعطي رائحة غير مرغوبة لذلك يجب الإسراع بحصادها .
الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

    تسلم ايدك يا قمر

    مشكورة حبيبتى

    يسلمووووو

    مشكووووره ياقمر

    تسلم ايدك

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

    Scroll to Top