مجموعة من الباحثون السعوديون يبتكرون "روبوت" لإطفاء الحرائق,تعرف على هذا "الروبوت" 2024

الونشريس

قام مجموعة من الباحثون السعوديون بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بتصميم عربة "روبوتية" لاطفاء الحرائق، تصل لأماكن لا يمكن للانسان الوصول اليها، ونجح الباحثون بالتعاون مع شركة "هانول" الكورية كأحد مشروعات نقل التقنية، التي تقوم بها وتدعمها المدينة ممثلة في المركز الوطني للروبوت والأنظمة الذكية.
وبحسب صحيفة «المدينة»، أوضح د.خالد السيف الباحث الرئيس للمشروع، أن :"العربة الروبوتية تتميز بقدرتها على الوصول الى الأماكن التي يصعب على الانسان الوصول اليها، بالاضافة الى أنها قادرة على التحرك بكل سلاسة داخل المباني وعبر السلالم والطرق الوعرة عن طريق التحكم عن بعد، مما يجعلها ملائمة للاستخدام في عمليات الانقاذ وأوقات الكوارث كالزلازل وغيرها.
وأشار د.السيف إلى أن "العربة تحمل مجسات ذكية قادرة على كشف الدخان، ويمكنها تحمل حرارة تصل الى 700 درجة مئوية لمدة ساعة من الزمن دون أن تتضرر، وهي قادرة على اخماد الحرائق بفعالية حيث تحمل عدة اسطوانات ذات مواد فعالة لاطفاء الحرائق".
وقال أن "أهم ما يميز العربة قدرتها على نقل الصورة بجودة عالية الى جهاز الاستقبال، حيث تحمل العربة كاميرات تزود المستخدم بصورة حية عما يحدث بالداخل، لكي يتمكن من اتخاذ القرار المناسب، ويتم حاليا دراسة امكانية استخدام هذه العربة في المدارس والمستشفيات بالتنسيق مع الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية)".
يذكر أن الفريق البحثي ضم كوادر وطنية شابة ومؤهلة، تعمل على تطوير هذه العربة وتجهيزها بجميع المواد التي يحتاجها رجال الاطفاء لتكون فعالة ومساعدة لهم في أداء مهامهم، وتتقاسم مدينة الملك عبدالعزيز ملكية وبراءة اختراع هذا المنتج مع شركة "هانول" الكورية.
الونشريس

    تم نقل الموضوع من قسم شخصيات وأحداث تاريخية.
    بواسطة : صفاء الحياة

    أهم ما يميز العربة قدرتها على نقل الصورة بجودة عالية الى جهاز الاستقبال، حيث تحمل العربة كاميرات تزود المستخدم بصورة حية عما يحدث بالداخل، لكي يتمكن من اتخاذ القرار المناسب
    ..
    الف شكر عجبني كتير هالابتكار

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.