تخطى إلى المحتوى

ايجابيات وسلبيات التقنيات الحديثه 2024

  • بواسطة
الونشريس
للتقنيات الحديثه ايجابيات وسلبيات تعالوا نشوف معا
الونشريس
من سمات هذا العصر انتشار التقنية الحديثة، تقنية المعلومات بشكل سريع وكبير لاسيما وسائل الاتصال والتواصل كالانترنت وأمثاله، مع غض النظر عن تفاوته ما بين نافع وضار، ولا شك أن هذه التقنية لها فوائد لا تُنكر ومنافع لا تُجحد، ولكن واقع كثير من شبابنا، واقع كثير من أبناء المسلمين أن الاستعمال لهذه التقنية منصبٌ على الأمور الضارة لا على الأمور النافعة، فاستعملوها فيما يضرهم فجلبت لهم الويلات والبلايا،

وإذا تأمل المسلم بالعدل والإنصاف وإعطاء كل ذي حقٍ حقه رأى أن لتلك الوسيلة سلبيات وإيجابيات، فواجبُ المسلم أن يأخذ من إيجابياتها وأن يبتعد عن سلبياتها حافظاً على دينه وأخلاقه،
الونشريس
فمن أضرارها إفساد العقيدة، إذ هي المواقع مفتوحةٌ على مصراعيها، فيها مواقع تحارب الإسلام وتنشر الكفر والضلال والإلحاد، وتروج البدع والشركيات، وتُحدث الشبه التي تتعارض مع مسلِّمات الدين وثوابته من قدحٍ في العقيدة، وقدحٍ في السنة، وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وسيرة أمهات المؤمنين، وصحابته الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم، فهذا ضررٌ عظيم وخطرٌ كبير عند من يقل علمه ويضعف إيمانه، ربما ينخدع بما يشاهد في هذه المواقع لاسيما إن كان قليل العلم ضعيف البصيرة،

ومن أخطرها إفساد الأخلاق حيث أن كثيراً من هذه المواقع تنشر في صحفها صوراً فاضحة ومقاطع تخدش الحياء ومشاهد تحارب القِيِم والفضائل وتدعوا إلى المنكرات والرذائل،
الونشريس
ومن أخطارها وسلبياتها ما يحصل من هذه الأجهزة بين لقاءٍ من الفتيان والفتيات وتبادل الصور والأرقام الجوالية وربما حصلت لقاءات مشبوهة وعلاقات مشبوهة تُحدث جرائم أخلاقية يندم عليه الشاب المسلم وتندم عليها الفتات المسلمة، وهذا لا شك ضررٌ عظيم وخطر كبير،
الونشريس
ومن سلبياتها إضعاف التحصيل العلمي لدى شبابنا الذين اشتغلوا بها دائماً فتناسوا منافعهم وفوائد دراساتهم، وأصبحت تلك المواقع شغلهم الشاغل حتى قلَّ تحصيلهم العلمي، بل لو كانوا في ليالي الامتحان اشتغلوا بها تسليةً حتى يضعف إنتاجهم وتحصيلهم العلمي،

ومن سلبياتها أن البعض عزل الكتب، واستغنى بهذه المواقع عن الكتب الموجودة وظن أنها ثقتهم في كل أحوالها ولا شك أن هذا تصور خاطئ، فهي وإن وجدت فيها المعلومات لكن لا يجوز لك أن تعتقد صحة كل ما يقال مع هجران الكتب، وخير جليس للمسلم كتابٌ يستفيد منه وينتفع منه،
الونشريس
ومن سلبياتها الانزواء والانطواء عند كثيرٍ ممن يستمعها فيشتغل بها عن نفسه وعن أسرته ومجتمعه المحيط به، إذ في مواقعها ما يُشغل عن كل خير، ويُلهي عن كل نافع، فالانزواء والانطواء نحوها ربما عرَّض الإنسان في فكره وتصوراته وميوله أموراً تحدث عليه، وكم حُدِّثنا عن كثيرٍ من هذه الأمور التي أودت بكثير من الرجال إلى سوء العلاقة بينهم وبين زوجاتهم بأسباب تلك المواقع ومشاهداتها وما فيها من الضرر والأخطار، لأن هؤلاء أعرضوا عن الجانب الإيجابي واشتغلوا بسلبياتها الضارة المؤذية حتى أن بعضهم ربما أجبر امرأته على مشاهدة بعض هذه المواقع السيئة وما فيها من ممارسات خاطئة يريد تطبيقها على نفسه وأهله وهذا من الجهل،
الونشريس
ومن سلبياتها أن فيها مواقع تدعو إلى كل رذيلة من تغريب في المسكرات والمخدرات وصناعتها وكيف استعمالها وتهوين خطرها على الشباب المسلم،وهذا من أعظم سلبياتها،

ومن سلبياتها وأضرارها يطرحون فيها قضايا سياسية، وقضايا اجتماعية يضخِّمون الأحداث لكي يوقعوا الناس في التحدث بلا فائدة فيتكلم فيها من لا يحسن القول ومن لا يدرك أخطارها وأضرارها،
الونشريس
ومن سلبياتها نشر الإشاعات الكاذبة والأراجيف والأباطيل، إذ أحياناً تناقش، أو أحدٍ يناقش، أو قضيةٍ تناقش يستغلوها الأعداء لإشاعة الأراجيف والأكاذيب وترويج الشائعات المغرضة في إحداث بلبلة في المجتمع المسلم فتشغلهم عن واجبهم، ويتلهون بذلك، ويتبادلون معلوماتها يضنون أنها مصدر ثقة، وكلها ومعظمها وغالبها كذبٌ وافتراءٌ ودجل،

ومن سلبياتها إضاعة الأوقات فبعضهم ربما يهتم بذلك ويجلس عليها معظم ليله أو معظم نهاره بل تراه حتى في مكتبه يشتغل بها عن معاملات الناس، وعن الواجب الوظيفي المفروض عليه لكنه يشتغل تسليةً بها وتصده عن واجبه وتضعف أمامه الواجبات فيراجعه المراجعون ويتلهى عنهم بما يشاهده ويقلبه من صفحات هذه المواقع وهذا من الخطر العظيم بل بالغ بعضهم في ذلك حتى صار من المدمنين في هذا، وهذا ضارٌ غير نافع،
الونشريس
ومن سلبياتها الطعن في الشخصيات العلمية أو الدينية أو الاجتماعية والسياسية بغير حق، وجلب الأكاذيب والأباطيل، وتلفيق التهم التي يعلم الله براءة من قيلت فيه لكنها الحماقة والجهالة وضُعف الإيمان، وفي الحديث: "يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتتبعوا عوراتهم، فمن تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته أخزاه ولو في جوف بيته"، فكما تبحث عن معايب الناس وأخطاءهم وزللهم يسلط الله عليك من يحرك أخطاءك ويبحث عنك من عيوبك، فاتقي الله في نفسك، واحمِ أعراض المسلمين قبل أن تعاقب،

وفي الأثر: من عيَّر أخاه بذنب لم يمت حتى يفعله، وفيه: لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك،
الونشريس
ومن سلبياتها ما تفعله بعض الأخوات هدانا الله وإياهن من التقاطٍ لصور بعض الفتيات في حفلات الزواج أو المناسبات وهن على أمرٍ قد لا يكون فيه تحشمٌ في اللباس فتنشره في هذه المواقع ويستغله بعض مرضى النفوس وضعفاء الإيمان بالتحرش بتلك الفتيات، أو السعي في التفريق بينها وبين زوجها بما ينشرونه ويدبلجونه من هذه الصور الفاضحة، فليتقي الله المسلم، وليحرص على حماية عرض أخواته، فإنك إذا فعلت ذلك سُلِّط عليك من يبلوك في زوجتك وبناتك فاتقي الله في نفسك،
الونشريس
ويا أيتها الأخت المسلمة إيَّاك أن تثقي بما يحصل في هذه المواقع من هذه الأضرار العظيمة، إيَّاكِ أن يخدعكِ ذئاب البشر الذين يريدون إفساد عرضكِ، والقضاء على حشمتكِ وعفتكِ بواسطة هذه المواقع، وعرض هذه الصور، والدعوى أنهم يريدون الخِطبة منكِ، فلتُأتَ الأمور من أبوابها، ولا تكن تلك المواقع هي الوسيلة فإنها مواقع شرٍ وأذى.

أيُّها الإخوة، وإن الواجب على المسلمين حماية المجتمعات المسلمة من أضرار تلك المواقع وسلبياتها وذلك ليكون بطريقة مستمرة، فأعداءنا لا يفترون عن أضرارنا، بل هم دائماً ساعون فيما يضرنا وفيما يؤذينا، وخير عاصمٍ لنا تمسكنا بكتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فهي خير واقٍ لنا من هذه الأضرار المحدقة بنا.
الونشريس
أيها المسلم، إن هناك خطواتٍ مهمة لو سلكها المسلمون لخفَّ عنهم كثير من أضرار تلك المواقع ومفاسدها، فلابد من توعية المجتمع باختلاف طبقاته، وتحذيره من هذا الغزو الإعلامي الضارِّ الموجّه المنظّم، الذي يستهدف العقيدة والأمن والقِيم والأخلاق، فلابد من تحذير ذلك بمحاضراتٍ وندوات، وكذلك بالكتب والأشرطة النافعة التي تخفف هذه الشرور وتضعف شأنها، ولابد للفرد المسلم الذي يحمل همَّ دينه ويتصور مكايد أعدائه أن يحذِّر بيته وأهل بيته وإخوته والمحيطين به كلٌ على قدر استطاعته توعيةً إسلامية تحذرنا من هذه المواقع التي يصعب حجبها أو تشفيرها، فالتوعية ونشرها بين أفراد المجتمع في جامعاتنا ومدارسنا وتجمعاتنا توعيةً صالحة تبيَّن أخطار هذه المواقع وتصور أضرارها ليهتديَ المسلمون وليكون على بصيرةٍ من أمرهم،

ولابد من إيجاد بديل يعوِّض الناس عن هذه المواقع، من مواقع إسلامية تدعم بالأدلة الشرعية لعلها أن تخفف هذا الضرر، ولعل الناس أن ينظروا إليها فيصفوا إليها، وتخف عنهم وطأة تلك المواقع الضارة وسلبياتها وأذاها،
الونشريس
ولابد من نشر العلم الشرعي الذي يحمله الناس، فالعلوم الشرعية ونشرها في التعليم عموماً يخفف هذه الأضرار ويقلل من شرها،

ولابد من تعيين بعض المواقع السيئة التي يُعرف عنها محاربتها هذه القيم والأخلاق ودعوتها إلى الفوضى والشرور أن يحذَّر الناس منها، ويبيَّن لهم ما فيها من أخطار وأضرار،
الونشريس
ولابد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتحذير من هذه المواقع وتبصير الناس حتى يكونوا على بيِّنة من أمرهم، ولابد من الاعتدال في استعمالها.
الونشريس
أيُّها المسلم، وإذ بينا سلبياتها وطريقة التخلص منها، فنحن لا نتجاهل أن هذه الوسائل وسائل علم ومعرفة يمكن من خلالها الإطلاع على بعض المهمات من شؤون هندسية وطبية، وعلوم إنسانية مختلفة ولغة عربية وتاريخ وأمور عظيمة، لأنها تحتوي على خير وشر لكن المهم أن نحذر من سلبياتها وأضرارها، وأن نسخِّر هذه التقنية فيما يعود علينا بالمنفعة، لا فيما يجمع الضرر، وهي لا شك أنها وسيلة للدعوة إلى الله إذا استغلها المسلمون في الدعوة إلى الله، وتضافرت الجهود والأقلام الخيِّرة بكتابة الحق والدعوة إليه، وقمع الباطل ودحض الحجج الباطلة بالحق، (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ) [الأنبياء:18]، وقال تعالى: (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ) [الإسراء:81]،
الونشريس
ولابد من توعية الرأي العالمي بذلك من نشر محاسن الإسلام وفضائله، والدعوة إليه، ومناقشة كل الشبه ودحضها بالحق الواضح المبين، وهي وسيلةٌ بلا شك تسهِّل اتصال الناس بعضهم ببعض، وهي وسيلةٌ أيضاً في أعمال الأمة ودوائرها في جميع مستلزمات الدولة، فهي وسيلةٌ فيها منفعةٌ لا إشكال في ذلك ولا التباس، لكن التحذير من السلبيات والأضرار التي تحملها هذه الأجهزة، وهي لا شك وسيلةٌ للتجارة، وسيلةٌ لتبادل المعلومات، وهي وسيلة أيضاً لنشر العلم النافع من خلال التعليم عن بُعد، فالتعليم عن بُعد بواسطة هذه التقنيات نافعٌ ومفيد، إنما نحن نحذِّر من سلبياتها وأضرارها، وننشر التوعية الإسلامية بين شبابنا وفتياتنا، ليكونوا على بصيرة من هذه المواقع المشبوهة الخطيرة التي ورائها من ورائها ممن يريدون إحداث البلبلة، وتفريق الصف، وتشتيت الأمة، وإحداث الضرر، وحقن الأمة بالحقد والبغضاء على شخصياتٍ إسلامية، كل ذلك حرصاً من الأعداء على إلحاق الضرر بنا، ولكن إذا انتبهنا لأنفسنا، وسعينا في تخليص أمتنا من أخطارها، فعسى الله أن ينفع بالأسباب (وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) [التوبة:105]
الونشريس

    شكرااا غاليتى للطرح

    مشكوره

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.