كيف تختارين الأقمشة المناسبة لمفروشاتك؟
أقمشةالمفروشات عالم يحيط بنا ونتعامل معه يومياً، ويشكل جزءاً مهماً منمعيشتنا داخل المنزل، فالأقمشة من حولنا في الستائر والتنجيد (الكنب -المجالس – المخدات- الشراشف… إلخ).
واختيار الأقمشة نوعاً ولوناً يحتم أن نضع معايير نأخذها في الاعتبار.
معايير مبدئية:
نوعية الأقمشة ومدة التعامل معها ولأي غرفة تستخدم وجودتها وسهولة التعاملمعها من حيث التنظيف والصيانة وثبات الألوان على المدى الطويل تعد أهمالمعايير مع ملاحظة أن:
– الألوان الفاتحة تعطي إحساساً بالاتساع والعكس بالنسبة للألوان القاتمة.
– الألوان الساخنة تشمل الأحمر والأصفر ودرجاتهما وتداخلهما معاً، بينما الباردة تشمل الأزرق والأبيض.
اختيار الأقمشة:
غرف الأولاد: الألوان الجريئة الطبيعية القوية مثل: الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر تلائم تصميمات الأطفال وعالمهم.
مجلس النساء: الألوان الوردية- البنفسجية بدرجاتها واستخدام قماش(الجاكارد) يناسب هذه الغرفة إذا كانت الظروف المادية مناسبة، أما الأقطانفهي تفي بالغرض إذا كانت ربة البيت من محبات التجديد.
المجالس الرسمية: ويمكن أن يضم لها غرف الطعام أيضا،ً ويستعمل لها قماش(جاكارد) بألوان تفرض الاحترام، والستائر من الحرائر (والموريهات) وبألوانتشمل الأزرق أو البيج، وإضافة لمسة بلون أحمر أو برتقالي لإضفاء الحيويةوالحياة.
غرف النوم: يجب أن تكون الأقمشة قطنية هادئة وناعمة وبألوان الباستيل وتصميمات رقيقة بدون أشكال معقدة أو متنافرة، ويفضل
تصميم الورد وأوراق الشجر والقطن سهل التشكيل للمفارش وغيرها. اختيار التصاميم:
تأتي الأقمشة في تصاميم عديدة يحتار أمامها الإنسان، فما هو المناسب حسب المكان؟
غرف النوم: قم باختيار تصميم الكاروهات الكبيرة (مخطط بخطوط كبيرة) ويشمل ذلك المخدات والشراشف والأغطية بينما الستائر تكون سادة.
المجالس: يتم اختيار تصاميم سادة للمقاعد والكنب، ويضاف بعض الرسومات على اختيار الستائر أو المخدات التي توضع على الكنب غالباً.
السفرة (الطعام): الكراسي يختار لها لون مقلم (خطوط طولية) أي تصميم يعطيشعوراً بالارتياح (قلم عريض أو رفيع) أحدهما للكرسي والآخر لمفرش الطاولة،أما الستائر فلا مانع من استخدام المشجرات إذا لم يتوفر السادة.
المعيشة: هذا المكان تصاميمه صعبة وبحاجة إلى تعديلات في فترات متقاربةحسب سن سكان المنزل، ولايفضل في هذا المكان التصاميم السادة، بل يعمدالكثير إلى اختيار تصاميم بأشكال متعددة، مثل الورود الكبيرة أو الأشكالالهندسة (مربعات – مثلثات) وغيرها
.. يتبع ..
للقماش دور مهم في إضفاء الاناقة والنضارة على الاثاث بألوانه ورسوماته المختلفة،وهو يبرز جمالية الأثاث وخطوطه المتنوعة. وعالم الاقمشة ليس عالما جامدا،فالتطور جزء منه، تماما مثل الموضة وعالم الأزياء. الخبيرالانكليزي مايكل باري Parry Michael الذي حدثنا عن احدث صيحات الموضة في عالم اقمشة المفروشات وطرق استخدامها.
نقوش وألوان
تغنيالأقمشة بألوانها الزاهية ونقوشها المزدانة والمطبعة بالورود المشرقة اثاثمنزلك وتضفي عليه لمسة من الخصوصية والدفء، وعن موضة الاقمشة لهذا الموسم،يقول «باري» Parry انه تطغى عليها الالوان الجريئة كالأخضر والبنفسجيوالأحمر والمطبعة والمزخرفة برسومات الورود والازهار بأشكال وأحجاممختلفة، إضافة الى المقلمة منها. وتبقى الاقمشة ذات الالوان الطبيعيةوالوان الباستيل الرومانسية خيارا آمنا للسيدات اللواتي لا يحبذن المجازفةوالخروج عن المألوف.
قواعد استخدام الأقمشة في الديكور
يشدد«باري» Parry على ضرورة تطابق نوع القماش مع طراز الديكور المستخدم.فالأقمشة التي تصلح لمفروشات من طراز لويس السادس عشر لا تصلح لطرازريجينسي. ويضيف ايضا على ضرورة ان تكون الاقمشة المختارة للمفروشات مطابقةومنسجمة مع اشكال الستائر وموديلاتها.
المزج بين الأقمشة والخامات
لعبة المزج بين الأقمشة والخامات فن بحد ذاته، وهو يأتي في تحقيق التوازنبين اللون والنقوش وحجمها. وكلما كانت قطعة الأثاث ذات خطوط مستقيمة زادتدرجة انسجامها مع الاقمشة والوانها المختلفة، والاقمشة المزخرفة التي تعدموضة فصل الخريف المقبل من أكثر الاقمشة التي تعطي مرونة في استخدام الواناخرى.
نصائح عملية:
* تدرج الالوان من الداكن الى الفاتح يبرز الاقمشة الاخرى.
* التناغم بين القماش اللامع والمطفي يعطي ثراء لقطعة القماش بشرط اختيار نوعين من الأقمشة اللامعة والثالث مطفي والعكس.
* يمكن عمل حيل معينة بالنسب والابعاد مثل تكبير او تصغير مساحات معينة،وعمل التقارب او التباعد المناسب بين الجدران بواسطة القماش بالوانه وزخارفه وطرازه.
* عند اختيار نوعية القماش، يجب اختياره متناسبا مع الفراغ من حيث تركيبه وسهولة صيانته، مثلا الاقمشة المستخدمة لغرف الاطفال يفضل ان تكون منالنوع القطني الذي يسهل غسله وتنظيفه سريعا.
* القماش المناسب يحول أي قطعة اثاث الى قطعة فنية غاية في الذوق والاناقة.
* عند مزج الالوان والخامات، احرصي على تحضير لوحة مؤلفة من قصاصات مختلفة من الاقمشة، وقارنيها مع بعضها البعض قبل شرائها.
دليل الأقمشة
ـ المقصب: قماش تقليدي محاك من الحرير والقطن والصوف او خيوط ممزوجة في
تصميماحادي او متعدد الالوان. ويمكن استعماله للستائر واغطية الاسرة والتنجيد.هناك بعض الانواع التي يمكن غسلها لكن البعض الآخر يحتاج الى التنظيف علىالبخار.ـ القنب: نسيج قطني بسيط متوافر في عدة اوزان وملائم لأغطية الكراسي المنجدة والارائك.
ـ المخمل المضلع: قماش قوي محاك في شكل ضلوع عامودية يستخدم للتنجيد التقليدي.
ـ الدمشقي: قماش جاكار، تم نسجه اولا في دمشق على خلفية من القطن والحريروالصوف وخيوط ممزوجة. يستخدم للستائر واحيانا للأغطية والتنجيد.
ـ الاورغنزا: مصنوع من الحرير والبوليستر، وهو مرن جدا.
ـ الاورغندي: القماش القطني الاكثر نعومة. يستخدم للستائر الخفيفة.
ـ التافتا: منسوج من الحرير وخيوط ممزوجة، يستخدم للأغطية المعقدة اذ تسهل خياطته وله مزايا عدة في عكس الضوء.
ـ التوال: تصاميم ريفية مطبوعة بلون واحد يستخدم للستائر والاغطية والتنجيد والوسائد.
ـ المخمل: كان يتألف قبلا من الحرير %100 أما اليوم فبات يصنع من القطنوالخيوط الصناعية. تنسج خيوطه بالطول مع غزل اضافي في شكل عقد يصل عمقهاالى 3 ملم.
ـ الفوال: قماش قطني او بوليستر خفيف مصبوغ بعدة الوان.
لمحة تاريخية
غزل الناس في الهند القديمة الانسجة من القطن وسموه الحمل النباتي وصنعوامنه الثياب حتى قبل قدامى المصريين. وزرع الكتان منذ آلاف السنين في بلادما بين النهرين وسوريا ومصر وقد حيكت اليافه غزلا. وقد باشر الناس حياكةالحرير ما بين الأعوام 2700 ـ 2640 ق. م.
.. يتبع ..
عندما تقوم باختيار طرق معينة لتزيين النوافذ فيجب أن تهتم بطراز الستارة ومدى تناسقه مع ديكورمنزلك، حيث يمكن بقليل من الجهد إيجاد المعالجة المناسبة لطراز منزلك …طبعاً إختيار الستائر يأتي بعد إختيار الأثاث و فرش المنزل و على أساسهيتم تحديد الستائر المناسبة . ستساعدك النصائح التالية في اتخاذ القرارالسليم :
1-يجب الانتباه إلى تناسب قماشها مع الأنسجة الباقية في الغرفة . ففيالمكاتب تستعمل الستائر المصنوعة من المنسوجات الثمينة ذات الخطوط العريضةبينما تستعمل الأقمشة الرقيقة لغرف النوم مثلاً .
2-والمنزل الصغير ذو السقف المنخفض يحتاج غلى ستائر قصيرة وبدون كورنيش فيأعلاها لئلا يظهر السقف منخفضاً أكثر ، ويجب أن تترك مرخاة ومسحوبة إلىالجوانب لأن ربطها إلى جوانب النافذة يقصر الخطوط.
3-والنوافذ المتلاصقة تعامل كنافذة واحدة ويوضع لها كورنيش واحد من الأعلىثم لكل نافذة ستارة أو على النوافذ كلها ستارتان تسحبان إلى الجوانب ،وإذا كانت النوافذ ضيقة وطويلة تزاد الستائر من الطرفين ما يقرب 30 سم لكلطرف.
4- وإذا كانت السقوف عالية يستحسن استعمال الكورنيش العريض في اعلى الستارة لأنه يقلل شيئاً من طولها الظاهر.
5-إذا أردت عقد الستائر من وسطها فيجب أن يكون العقد إما في وسط النافذة أوبارتفاع 25 سم عن أسفل النافذة أو بحيث تقسم الستارة إلى ثلاثة أقسامالقسم الأول في الأسفل والقسمين الآخرين في الأعلى وتربط.
6- الستائر الطويلة تعطي جمالاً للغرفة .. لكن القصيرة إقتصادية اكثر!
7- إذا وجد خط تحت النافذة يقسم الجدار إلى قسمين علوي وسفلي فيمكن ان تصل الستائر إلى محاذاة هذا الخط .
كيف تختار طراز الستائر:
لاختيارنمط و موديل و لون الستائر ويجب أن تعرف طراز الغرفة التي ستضع فيهاالستارة هل هي رسمية أو بسيطة أو ناعمة أو فخمة …….الخ
وألوانها و نوعية استخدامها هل هي غرفة جلوس , غرفة نوم , غرفة أطفال….الخ ثم شاهد المعروض في المتاجر و كتالوجات ومجلات الديكور.
ثم حدد الفكرة المناسبة لطراز غرفتك .
و يتم اختيار الطراز المناسب للستارة من خلال ما يلي :
1- نوع القماش :
أقمشةالستائر متنوعة منها الأقمشة الرسمية الفخمة كالمخمل و القطيفة ومنهاالأنيقة كأقمشة الشانيل و منها البسيطة كالأقمشة القطنية ومنها الناعمةكتشكيلات الشيفون ويمكنك البحث عن أحدث الابتكارات في عالم الأقمشة فيمحلاتها المتخصصة .
2- لون القماش :
تتوافرستائر النوافذ بألوان حديثة جذابة فمنها الألوان الزاهية والألوانالكلاسيكية، بالإضافة إلى تشكيلة أخرى متنوعة تناسب أجواء المكان الذيستضع فيه ستارتك .
طبعاً يجب مراعاة تناسق لون الستارة مع لون ديكور الغرفة و فرشها
3- نقوش الستارة :
بخلافالأقمشة السادة تختلف النقوش على أقمشة الستائر , فهناك النقوش الصغيرةالتي تناسب الستائر و الشبابيك الصغيرة و هناك النقوش الكبيرة التي تناسبالستائر و الشبابيك الكبيرة .
كماأن شكل النقش له تأثير كبير على الطراز فالأشكال الهندسية و الخطوطالمستقيمة المستخدمة في الطراز الكلاسيكي تختلف عن الأزهار التي تناسبالطراز الريفي .
4- موديل الستارة :
إختيارالموديل المناسب للستارة يسبب حيرة للكثير من الناس , و هناك موديلاتجديدة تظهر باستمرار , لكن قبل إختيار الموديل الجديد يجب الإنتباه إلىإختيار المناسب أيضاً لطراز الغرفة وشكل الشباك و حجمه , فالشباك الصغيرأو شباك غرف النوم لا يناسبه موديل معقد بل موديل بسيط بعيد عن التكلف .
5- قضيب الستارة :
هوالجزء الذي يثبت به قماش النافذة و لا غنى عنه فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ منالمنظر العام للنافذة، ولذلك يجب الاهتمام كثيرًا عند اختياره فعندما تقومباختيار قضيب للنافذة أهتم أن يكون عملي في لاستخدام بقدر ما هو مناسب ومكمل لطراز الغرفة وقضبان الستائر تظهر بوضوح في معظم الموديلات الحديثةوبالتالي يجب أن تبدو جميلة وستجد في الأسواق تشكيلة متنوعة من قضبانالنوافذ بأشكال من الخشب أو من المعدن السادة أو المزخرف .
مثلاًإذا كان أثاث الغرفة خشبي اللون سيناسبها قضيب خشبي بذات لونه و إن كانتالغرفة كلاسيكية و أجوائها فخمة و مذهبة كغرف الاستقبال سيناسبها قضيبذهبي فخم التصميم أما الغرف الحديثة أو ذات الأثاث المعدني و الحديدالمشغول فيتوفر قضبان تناسبها أيضاً
– مردات الستارة :
مهماكانت طرز ستائر النوافذ في بيتك فلها كمالياتها التي تتناسب معها,والتفاصيل الصغيرة هي التي تحدث الفرق و مردات الستائر من القطع المؤثرةعلى الشكل العام للستارة و يمكن أن تكون من القماش أو القيطان أو قطعمعدنية , و المهم مراعاة ملائمتها للطراز العام للغرفة عند إختيارها .
ختاماًيمكن القول أنك سوف تجد في المتاجر المنتشرة في كافة الأنحاء مجموعاتمتنوعة من الستائر ذات درجة عالية من الجمال والجودة, وسواء كان ذوقك يميلإلي الطرز التقليدية أو المعاصرة أو حتى أسلوب معين خاص بك فسوف تجدبالتأكيد شيئًا ما يناسب ذوقك وميزانيتك ويحقق لك شكل النافذة التيتتخيلها.
.. يتبع ..
لاشك في أن مكان الستارة يحدد نوع القماش المستخدم ، فغرف النوم لابد أنتكون الستائر فيها من الأنواع التي تعكس طبيعة المكان، وهي ليست عرضةلكثافة لذا توجد حرية في اختيار أقمشتها مع التركيز على حجبها الجيد للضوء،أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة كذلك الأبواب المؤدية إلىالحدائق أو الممرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهلتنظيفها و إزالة البقع عنها ،أما غرف الاستقبال والقاعات والمكاتب فيمكناختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيارالنوعية التي يسهل غسلها وتكون في الغالب من القطن أو مواد غير قابلةللإشعال.
2- نقش القماش:
من المهم أن نكون حياديين عند اختيار نقوش الستائر و أن لا نبني رؤيتناعلي نقش محدد ولون معين نحبه، حتى لا نفاجأ بأن النتيجة غير مرضية،فالستائر التي تصـلح لغرفة النوم ليست تلك التي تصـلح لغرفة المكتب أو غرفالأطفال أو غرف الطعام، فالطراز الرومانسي مناسب لغرف النوم ، ولكنه لايصلح لغرف الطعام والقماش الذي يحمل رسوم زاهية للفواكه مثلا يصـلح للمطبخفي حين نختار الأقمشة ذات الألوان البسيطة و الناعمة لغرف الأطفال، وتكونفي الغالب لصور ألعابهم أو أشكال حيوانات و رسوم متحركة ،أما إذا كانتالغرفة تحمل طراز عصـر معين فلا بد من الالتزام بنسق العصر في نقوش القماش.
3- الإضاءة:
في الغرفة التي تقل فيها الإضاءة الطبيعية يمكن وضع إضاءة مخفية في علبالستائر وان يتم اختيار ألوان حارة و زاهية كالأصفر والبرتقالي والزهري ،وأن تكون الأقمشة رقيقة ونتفادى الألوان الباردة كالأخضر والأزرق والفيروزي ، أما الغرف المواجهة للشمس فلا بد من اختيار الستائر التي تقللمن تسرب الأشعة ، واستعمال الأقمشة التي تتحمل وهج الشمس ، وأن يكوناختيار الألوان من بين الأخضر والأزرق والأبيض والفيروزي بعكس الغرف غيرالمعرضة للشمس .
4- حجم النوافذ:
عندما تكون الفتحات كبيرة قد تصل إلى مساحة الجدار مثلا فعلينا اتباع القواعد:
– استعمال الأقمشة السميكة أو المبطنة لتكون حاجزا للضوء نهارا و ساتراً ليلا للحفاظ علي خصوصية المكان .
– اختيار الألوان و النقوش التي تسمح بفرد مساحة كبيرة وبسيطة في الوقت نفسه.
– التأكد من أن القضبان التي تحمل الستائر قادرة علي حملها.
– اختيار الأقمشة سهلة التنظيف.
.. يتبع ..
تصميم الأثاث الفرنسي بدأ من عهد لويس الرابع عشر وهو أعظم ملوك
فرنسا وحكم 72سنه وبسط سيطرة فرنسا على الكثير من الدول وفي عهده
أصبحت فرنسا مركزا ثقافيا لأوروبا ونظرا لحبه للجمال فقد أمر ببناء
أعظم قصر في أوروبا قصر فرساي..Versailles
وقبل أن أبدأ بشرح الطراز الفرنسي سآخذكم بجولة سريعه داخل هذا القصر
لويس الرابع عشر 1643م _1715م Louis XIV Style
كما ذكرت فإن الأثاث الفرنسي بدأ فعليا مع لويس الرابع عشر فقد كانت
الأسقف تزين وتزخرف بالذهب والأرضيات كانت تصنع من الحجارة و
المرمر ..
الخصائص والمميزات..
إذا رأيت كرسي من أثاث لويس الرابع عشر ستجده بهذه المواصفات:
-ثقيل الحجم
-شكل الكراسي عموما مربع
-الكراسي مثبته بأعمده على شكل الحرف X
-المقعد والخلفية منجده بالقماش
فإن كبر الحجم يوضح عظمة الملك فكل شئ يخصه لابد أن يكون كبيرا
ونظرا لكبر حجم الكراسي فلابد من دعامة تسنده حتى لاتسقط الرجلين
وإستخدام التنجيد تم في عهد لويس الرابع عشر بعد أن تم تأسيس مصانع
لإنتاج القماش وزخرفتة..فكانت الكراسي مزخرفة بزخارف من القماش
والجلد المطلي أو قماش حرير ثقيل..
هذا النوع من الأثاث عرف بإتقان الزخرفة والتشكيل ولكن هذا النوع من
الأثاث نادرا ما يستخدم في أيامنا هذه وإنما يقتصر إستخدامه على القصور الرئاسية والعرض في المتاحف وذلك لأنه أثاث من نوع ثقيل..
بعد وفاة لويس الرابع عشر كان المفروض أن يكون خلفه في الحكم أحد
أحفاده لويس الخامس عشر ولكنه كان يبلغ من العمر خمس سنوات وبذلك
كان يجب أن يكون هناك من ينوب عنه في الحكم ومن
هنا ظهرت فترة الوصاية …
طراز فترة الوصاية 1700م _ 1730م Regence style
لم يختلف الأثاث عن ما كان متعارف عليه في عهد لويس الرابع عشر
الأرجل ذات الإنحناءات: Cabriole Legs
ظهرت هذه الأرجل المنحنية أول مرة في عهد الوصايه وقد صممها
الفرنسيون ولكن سرعان ما تبنى الفكرة الإنجليز إذ أصبحت طراز
الملكة آن..
ولتقريب الفكرة هذه رجل لكرسي من عهد الوصاية
وهنا أرجل لكرسي من عهد لويس الرابع عشر..
خلاصة طراز الوصاية..
عندما تجد قطعة أثاث بها بعض الزخارف على الجنب وكبيرة الحجم على
غرار طراز لويس الرابع عشر ولكن بها تقوسات ناعمه مثل لويس الخامس
عشر ولها دعامات على شكل حرف X فإنها لعهد الوصاية ومن هنا نعرف
أن عهد الوصاية فترة إنتقالية بين لويس الرابع عشر الضخم وبين لويس
الخامس عشر الناعم..
كما عرفنا سابقا كان طراز لويس الرابع عشر كبير وضخم وذلك تمجيدا للملك وكان
كل ما يخص الملك ضخم وكبير أما في عهد لويس الخامس عشر تحولت
هذه الضخامه لنعومه ورومنسيه والسبب في ذلك يعود للمك لويس الخامس
عشر فقد كان يحب النساء كثيرا (زير نساء) ولذلك أمر بتحويل الأثاث لما
يناسب النساء…
طراز لويس الخامس عشر 1730م _ 1775م Louis XV
يتميز طراز لويس الخامس عشر بالرومنسيه والجمال والأنوثه إذ أنه
مصمم لراحة النساء الجميلات و أول ما يلفت الإنتباه في أثاث لويس
الخامس عشر هو التقوس في الأثاث بعد أن كانت خطوط ضخمه مستقيمه
في عهد لويس الرابع عشر وتقوس الأرجل..
وفي عصر لويس الخامس عشر سوف ترى أن الأثاث مزخرف بطريقه
فنيه وبإنحناءات وتقوسات بالخشب والطلاء..
الطرازات في عهد لويس الخامس عشر..
الطراز الصيني Chinoiserie
في هذه الفترة أصبحت فرنسا مفتونه بكل ما هو صيني فأصبح طلاء الأثاث
الخشبي على النهج الصيني..
طراز المحاري Rococo Style
وكان هذا في الزخرفه التي يستخدم فيها أشكال الصدف والمحار
مميزات أثاث لويس الخامس عشر..
خطوط الأثاث فيه إنحناءآت وتقوسات..
كثير الزخرفه والنقوش..ولكن بطريقه ناعمه..
التصميم ناعم وأنيق..
.. يتبع ..
الجمال ييحرك جمود الجدران فتبدوا و كأنها قصائد ملونة و تتميز الستائر بتنوع التصميمات و جمال الخطوط و تمازج الألوان, كما أن أكثر ما يزيد من تألقها مجموعة الإكسسوارات المستعملة ( التخاريج, السكك, العقد ) البسيطة والمزخرفة, و التي لا بد أن تتناسب طرزها مع شكل الستارة سواء كان كلاسيكياأو عصريا, و ذلك بما يساهم في رفع رصيدها التشكيلي و أناقتها.
أن يكون ذو مرونة و درجة سماكة عالية, و مقاوم لسرعة انتشار الحريق.
أن يكون سهل الفرد و الكي.
أن يتميز بدرجة ثبات عالية للألوان, و مقاوم للحرارة, و أشعة الشمس.
أن يكون مقاوم للأتربة, و الإتساخ, والدخان الناتج عن الطبخ و خلافه.
إنتـــــــــــهى