الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه
والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد ..
والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد ..
قال تعالى
" وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين
" وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين
من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله
والله واسع عليم "
سورة النور الآية 32
ومن صفات الزوجة الصالحة
ذات دين،
فهي مستقيمة على دين الله ظاهرًا وباطنًا،
بلا توان أو تردد أو تكاسل أو تسويف أو هوى،
ليس بينها وبين زوجها مشاكل
حول طاعة الله تعالى وطاعة رسوله
صلى الله عليه وسلم ، مؤتمرة بأوامر الشرع،
مجتنبة لنواهيه، وعلاوة على ذلك فهي يقظة الالتزام.
فهي مستقيمة على دين الله ظاهرًا وباطنًا،
بلا توان أو تردد أو تكاسل أو تسويف أو هوى،
ليس بينها وبين زوجها مشاكل
حول طاعة الله تعالى وطاعة رسوله
صلى الله عليه وسلم ، مؤتمرة بأوامر الشرع،
مجتنبة لنواهيه، وعلاوة على ذلك فهي يقظة الالتزام.
ذات دين :
لأن هذا هو الاختيار الصحيح،
الذي تفرضه شريعة الله،
ويؤيده العقل الصحيح والنفس المؤمنة،
وتتجه إليه الفطرة السليمة.
لأن هذا هو الاختيار الصحيح،
الذي تفرضه شريعة الله،
ويؤيده العقل الصحيح والنفس المؤمنة،
وتتجه إليه الفطرة السليمة.
وقد حض الإسلام الرجل
على حسن اختياره لزوجته على الدين،
حتى ينعم بصلاحها هو وأولاده وبيته.
على حسن اختياره لزوجته على الدين،
حتى ينعم بصلاحها هو وأولاده وبيته.
وقال صلى الله عليه وسلم :
تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ،
فاظفر بذات الدين تربت يداك
تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ،
فاظفر بذات الدين تربت يداك
فذات الدين هي الزوجة الصالحة
التي يجب على الرجل أن يتزوج بها،
انطلاقًا من قوله صلى الله عليه وسلم :
الدنيا متاع . وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة
(1) خير متاع الدنيا كما في الحديث السابق.
(2) تعين الرجل على شطر دينه:
لقوله صلى الله عليه وسلم :
من رزقه الله امرأة صالحة، فقد أعانه على شطر دينه،
فليتق الله في الشطر الباقي
من رزقه الله امرأة صالحة، فقد أعانه على شطر دينه،
فليتق الله في الشطر الباقي
(3) خير ما يتخذه المرء بعد تقوى الله تعالى :
فعن ثوبان رضي الله عنه قال:
لما نزلت: ( وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ
وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )
[التوبة: 34]،
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره،
فقال بعض أصحابه : أنزلت في الذهب والفضة،
لو علمنا أي المال خير فنتخذه ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"أفضله لسان ذاكر،
وقلب شاكر، وزوجة مؤمنة تُعينه على إيمانه
لما نزلت: ( وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ
وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )
[التوبة: 34]،
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره،
فقال بعض أصحابه : أنزلت في الذهب والفضة،
لو علمنا أي المال خير فنتخذه ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"أفضله لسان ذاكر،
وقلب شاكر، وزوجة مؤمنة تُعينه على إيمانه
(4) تعينه على طاعة الله وأمور الآخرة:
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:
رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت
فإن أبت نضح في وجهها الماء .
رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى ،
فإن أبى نضحت في وجهه الماء
رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت
فإن أبت نضح في وجهها الماء .
رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى ،
فإن أبى نضحت في وجهه الماء
فالله أكبر على هذه الزوجة المؤمنة الصالحة،
الحريصة على أداء النوافل، بل وعونها لزوجها على أدائها،
فكيف بالفرائض؟!
الحريصة على أداء النوافل، بل وعونها لزوجها على أدائها،
فكيف بالفرائض؟!
(5) تنجب له الولد الصالح
الذي ينفعه في الدنيا والآخرة:
الذي ينفعه في الدنيا والآخرة:
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم :
إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث :
صدقة جارية ، وعلم ينتفع به ، وولد صالح يدعو له
إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث :
صدقة جارية ، وعلم ينتفع به ، وولد صالح يدعو له
إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول :
أنى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك
لذا فإنه يستحب عند الجماع
أن ينوي كل من الرجل والمرأة طلب الولد الصالح،
قال تعالى:
( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ )
[البقرة: 187]،
( أي لا تباشروهن لقضاء الشهوة وحدها،
ولكن لابتغاء ما وضع الله في النكاح من التناسل )
أن ينوي كل من الرجل والمرأة طلب الولد الصالح،
قال تعالى:
( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ )
[البقرة: 187]،
( أي لا تباشروهن لقضاء الشهوة وحدها،
ولكن لابتغاء ما وضع الله في النكاح من التناسل )
يتبع ان شاء الله
(6) هي وحدها التي تحقق
للرجل أهم عناصر السعادة الزوجية:
للرجل أهم عناصر السعادة الزوجية:
وذلك لأن منطلقاتها وغايتها في الحياة
تختلف اختلافًا كبيرًا عن منطلقات وغاية المرأة العادية.
تختلف اختلافًا كبيرًا عن منطلقات وغاية المرأة العادية.
قيل لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – :
أي النساء خير ؟ ! قال : التي تسره إذا نظر ،
وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره
أي النساء خير ؟ ! قال : التي تسره إذا نظر ،
وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره
وصدق من قال:
وخير النساء من سَرَّت الزوج منظرًا
قصيرةُ ألفاظٍ، قصيرة بيتها
عليك بذات الدين تظفر بالمنى
ومن حفظته في مغيب ومشهد
قصيرةُ طرف العين عن كل أبعد
الودود الولود الأصلِ ذات التَعبد
وخير النساء من سَرَّت الزوج منظرًا
قصيرةُ ألفاظٍ، قصيرة بيتها
عليك بذات الدين تظفر بالمنى
ومن حفظته في مغيب ومشهد
قصيرةُ طرف العين عن كل أبعد
الودود الولود الأصلِ ذات التَعبد
إذن فاختيار المرأة الصالحة
ذات الدين زوجة للرجل، هو الاختيار الصائب والضروري.
فهي مستقيمة على دين الله ظاهرًا وباطنًا،
بلا توان أو تردد أو تكاسل أو تسويف أو هوى:
بلا توان أو تردد أو تكاسل أو تسويف أو هوى:
فالاستقامة على الدين عندها،
ليست استقامة القشور والمظاهر،
وإنما استقامة حقيقية يحبها الله تعالى،
وهي موافقة العمل للأحكام الشرعية وإخلاصه لله عز وجل،
هي استقامة استواء الظاهر والباطن وتناسقهما،
بحيث لا تفعل فعلاً يخالف القول، أو تقول قولاً يخالف الفعل،
فهي تعيش بالإسلام واقعًا حقيقيًا صادقًا ملموسًا،
فنجد عملها يوافق قولها،
ومخبرها يوافق مظهرها؛ لأنها تعمل ألف حساب
لقوله تعالى:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ.
كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ )
[الصف: 2، 3].
ليست استقامة القشور والمظاهر،
وإنما استقامة حقيقية يحبها الله تعالى،
وهي موافقة العمل للأحكام الشرعية وإخلاصه لله عز وجل،
هي استقامة استواء الظاهر والباطن وتناسقهما،
بحيث لا تفعل فعلاً يخالف القول، أو تقول قولاً يخالف الفعل،
فهي تعيش بالإسلام واقعًا حقيقيًا صادقًا ملموسًا،
فنجد عملها يوافق قولها،
ومخبرها يوافق مظهرها؛ لأنها تعمل ألف حساب
لقوله تعالى:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ.
كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ )
[الصف: 2، 3].
لذا فإن استقامتها على الدين
يحملها على طاعة مطلقة لله تعالى
ولرسوله صلى الله عليه وسلم بلا تردد أو تكاسل،
ثم تنطلق بكل خضوع وحب لله طالبة رضا الله والدار الآخرة.
يحملها على طاعة مطلقة لله تعالى
ولرسوله صلى الله عليه وسلم بلا تردد أو تكاسل،
ثم تنطلق بكل خضوع وحب لله طالبة رضا الله والدار الآخرة.
ليس بينها وبين زوجها مشاكل حول طاعة الله تعالى
وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم،
مؤتمرة بأوامر الشرع، مجتنبة لنواهيه
وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم،
مؤتمرة بأوامر الشرع، مجتنبة لنواهيه
الإيمان قد اختمر في قلبها،
والخوف من الله أصبح قائدها، والجنة غايتها؛
لذا فهي تقف على قاعدة السمع والطاعة
لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم،
وبالتالي لا توجد مشاكل بينها وبين زوجها في ذلك الجانب.
والخوف من الله أصبح قائدها، والجنة غايتها؛
لذا فهي تقف على قاعدة السمع والطاعة
لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم،
وبالتالي لا توجد مشاكل بينها وبين زوجها في ذلك الجانب.
وهذا بخلاف من زوجها يحضها على طاعة الله
وهي معرضة،
ومن زوجها يحبب إليها الإيمان والعمل الصالح
وهي نافرة متبعة لهواها،
فتنشأ مشاكل خطيرة بينهما،
تجعل الحياة الزوجية بينهما دائمًا في قلق واضطراب.
وهي معرضة،
ومن زوجها يحبب إليها الإيمان والعمل الصالح
وهي نافرة متبعة لهواها،
فتنشأ مشاكل خطيرة بينهما،
تجعل الحياة الزوجية بينهما دائمًا في قلق واضطراب.
وإن عبودية المرأة لربها تدفعها إلى كل طاعة
تُقربها من الله تعالى،
فهلاَّ قامت المرأة بالوظيفة التي خُلقت من أجلها،
ألا وهي عبادة الله تعالى وحده.
تُقربها من الله تعالى،
فهلاَّ قامت المرأة بالوظيفة التي خُلقت من أجلها،
ألا وهي عبادة الله تعالى وحده.
وعلاوة على ذلك فهي يقظة الالتزام:
وأعني بذلك أنها لا يفوتها فرصة تستطيع أن تعلم أولادها
من خلالها سُنّة مثلاً، أو توجه زوجها إلى طاعة غفل
أو كسل عنها، إلا ونبهت وأرشدت.
وأعني بذلك أنها لا يفوتها فرصة تستطيع أن تعلم أولادها
من خلالها سُنّة مثلاً، أو توجه زوجها إلى طاعة غفل
أو كسل عنها، إلا ونبهت وأرشدت.
لا تنسوا التقييم
يتصفح الموضوع حالياً : 5 (1 عدلات و 4 زائرة)
يتصفح الموضوع حالياً : 7 (2 عدلات و 5 زائرة)
نسأل الله ان يجعلنا جميعاً زوجات صالحات عابدات لله
مخلصات لوجه الله ولا نبغى غير مرضاهـ ,,
جزاكِ الله خيراً وبارك الله فيكِ . .
مخلصات لوجه الله ولا نبغى غير مرضاهـ ,,
جزاكِ الله خيراً وبارك الله فيكِ . .