تخطى إلى المحتوى

فن الإتيكيت من الألف إلى الياء 2024

  • بواسطة
فن الإتيكيت من الألف إلى الياء

جما ل من قمة الرأس إلى أخمص القدم
إن الجمال الرائع لايقف عند الوجه بليتعداه إلى الجسم كله
إلى طريقة الجلوس والوقوف, إلى موديل الشعر وطريقة التعبير إلى النظافة والترتيب ..
كل هذه النواحي تلعب دورها في إعطاء الإنطباع الجمالي المرغوب لدى الناظرين
ستجدين هناالتعليمات التي سوف تساعد مظهرك الخارجي
وقفتك … جلستك … مشيتك … شذاك … عطرك… أشياء اخرى
خلاصة القول أننا هنا سوف نلقي الضوء علىعلى اسس علمية وعملية سليمة
تعتبر من ضرورياتأنوثتك

تعلميكيف تمشين
المشي هو أهم مايلفت النظر فيالمرأة
فقد تكون جميلة, أنيقةومع هذا فإنها تجر قدميها بتثاقل معيب
أو أنها تسيرقفزاً كالعصفور أو أنها تقلد مشة إحدى نجوم السينما….
وهذا خطأ فادح …..
فنجوم السينما , خلافاً لما تعتقدين ,
لايسرن في حياتهن العادية كما يسرن أمامك
على الشاشة
هناك المخرجون وأخصائي و الدعاية, وهم الذين يفرضون على الممثلة نوعاً خاصاً منالمشي
يصبح علماًعليها….
إنها بضاعة للتصدير والمتاجرة ليسأكثر…..
وهناك قواعد عامة لما يجب أن تفعليه وما يجب أن تتحاشيه طبقيها بعناية
وبصورةعفوية
لاتكلف فيها فإنها من مستلزمات جمالك الذينريد له أن يكون كاملاً لانقص فيه

إحذري الأمور التالية……
أن تقلدي مشية أيه إمرأة أخرىسواء كانت نجمة من نجوم السينما أوغيرهن
لأن لك مشيتك الخاصة بك والتي يمكنك أنتعرفيها بالتمرين والممارسة
أن تسيري وكتفاك متجهانإلى الأمام
أن تضعي كعبك على الأرض قبل وضع مقدمة القدم
أن تحركي ركبتيك بصورةإستدارية
أن تخرجي قدميك عن نطاقمحور الجسم أثناء السير
أن تسيري بخطوات واسعةتسابقين بها الريح
أن تسيري بخطوات قصيرةجداً تشبهين بها السلحفاة
أن تؤرج حي وركيك يمنةويسرة حسب خطواتك
هذه هي الأمور التي يجب عليك تجنبها

وأحرصي على التالي :
أن تسيري عشر دقائق يومياً في المنزل , وأنت باسطة ذراعيك على الجانبين ..
كما يفعل البهلوانمحافظة إلى أقصى حد على توازنك بصورة طبيعية
أن تضعي قدمك في كلخطوة بصورة مستقيمة أمام القدم الأخرى..
ثم إنعطفي برشاقة بتحريك جذعك قبل الخطوة التالية
أن تضعي بعد ثلاث دقائقمن بدء التمرين كتاباً ثقيلاً فوق رأسك ثم تسيري..
بقامة منتصبة في ليونةومرونة في إتجاه واحد شريطة أن تظل قدماك مستقيمين
ألا تؤرجحي وركيكأثناء السير بتحريك الركبتين بل يجب أن تلقي بثقل جسمك..
من الخلف إلىالأمام بثني الركبة ودون الإستعانة بالورك
أن تعودي نفسك علىالسير بجذع مستقيم بدون تصنع , ورأس عال من غير شموخ وتكبر
أن تحركيذراعيك بإنتظام تتحرك في الذراع اليمنى مع الساق اليسرى والعكس بالعكس….
(( مع التمرين تصبح جزء لايتجزأ منحياتك تقومين به من غير تكلف ))

الصعود والهبوط من الدرج
الصعود والهبوط من الدرج ,
هما الآخران , محكان هامان للمرأة التي تعرفكيف تحافظ على مظاهر جمالها ,
فتبرزهـ في إطارجذاب من التصرفات الطبيعية المدروسة….
ففي الصعوديجب أن تراعى ..الملاحظاتالتالية..
لاتلقي بثقلك علىحاجز الدرج (( الدرابزين)) بل ليكن لمسك إياه لمساً رفيقاًرقيقاً..
حذار من أن تنحني إلى الأمام كثيراً , إذ أن ذلك يضطرك إلى جر قدميك الخلفيه جراً إلى الأعلى ,
مما يشوه منظرك , بل يجب أن تنحني إلىالأمام
قليلاً ثم إرفعي قدمك قليلاً إلى أعلى
من مستوى الدرجة ,
ثم أنزليها برفق ودون أن تحدثي أي صوت(( بقدميك))
ثم إدفعي جسمك إلى أعلى بقدمك الخلفيهوهكذا..
الهبوطمنالدرج
حذار من النزولوركبتاك متباعدتان وجذعك مندفع إلى الأمام بصورة مزعجة ,
ولاتضربي الدرجات بكعبيك
إنحني إلىالأمام قليلاً كي ترى الدرجات السفلى , ولاحظي هنا أن الانحناء لايقصد به ثنيالجذع..
مجرد إنحناءة بسيطة رشيقة تكفي..
يكن قوامك منتصباًومتزناً عند الهبوط ,
وإثني ركبتك الخلفيه عندماترمين بقدمك الأمامية نحو الدرجة السفلى بلطف وهدوء

الجلـوس
ليس الجلوس مجرد ظاهرةمكملة , أو مشوهة للجمال,
بل أنه يعطي أوضحفكرهـ عن ((أخلاق الجالسة )) ..
والجلوس لايتعلق فقط بسلامة …القوام وإبراز الجمال,
وإذا كان الجلوس السيء بالنسبة للرجل ظاهرة تدعو إلى الإنزعاج منه ,
فإنه بالنسبة للمرأة يعتبر (( كارثة ))
سواء من ناحية الإساءة لجمالها , أوسمعتها
نجد بعض النساء يجلسن على المقعد بشدة ..
ولعل الأصح أن نقول أنهن يلقين بأنفسهنإلقاء بصورة يئن لها المقعد ,
وبعضهن يجلسن علىالناحية العجزية(( اخر عظمة في العمود الفقري)) من الجسم..
بدلاً من الأليتين(( الوركين)) ,
وبعضهن يبعدن أفخاذهن عن بعضها بصورة منفرة ويجعلن أقدامهنمنحرفه
إلى الخارج..
وبعضهن يلففن سيقانهن..على بعضها كما تلتف الأفعى حول الشجرة ..
وبعضهن يحنين ظهورهن إلى الأمام أو يضعنأيديهن على ركبهن كما لو كن في
وضعية تحفزللقفز..
هذه الأوضاع كلها خطـــــــــــــــأ x خطـــــــــــــــأ…:

إن عكسها هوالصحيح
وإذا أردت أن تتمرني على الأوضاعالصحية الجمالية فمارسي هذا التمرين..
1-
ضعيمقعداً ذا مسند قائم في ناحية من الغرفة.
2-
تقدمي منه برشاقة , وعندما تصبح المسافة بينك وبينه هي ثلاثون سنتيمتراً ,
ألقي عليه نظرة خاطفة ثم أديري ظهرك إليه , ثمإزلقي إحدى قدميك وراء الأخرى واثني ركبتيك ,
واخفضي وركك , وظهرك منتصب , ثم إجلسي براحة دون أن تضعي ساقيك علىبعضهما ..
وهذه هي الجلسةالمثالية….
أما متمماتها , فهي أن تجلسي وجذعك قائم ورأسك منتصب دون تكلف … وأن
تردي كتفيكإلى الخلف
بصورة طبيعية… ولايسمح لك (( بلفساقيك على بعضهما)) بل ضعي
ساقيك في الوضعيهالتالية..
توضح لكم الطريقة …. لكن لما تجين تجلسين على كرسي او على الكنبه
لا تحطين رجلعلى رجل…. (( خلي رجولك جنب بعض مثل الصورة ذي..))

يارب يكون وضحت الطريقة لكم….

وليس مطلوباً منك في جلستك المثالية ..هذه أن تجلسي كالصنم…بلاحراك ,,,,
بل افعلي ماشئت ضمن الحدود التيأشرنا إليها
والتي تعتبر ضرورية صحية وتجميلية وإجتماعية في آن واحد


إتيكيت الضيوف
لكن هذهـ المرهـ إذا كنت أنت الضيف المدعولتناول غذاء .. عشاء .. لحضور حفلة ما,
فماهي القواعد المتبعة للإتيكيت والتي تسمى بـ "إتيكيت الضيوف"؟

الحساسية :-
إذا كنت تعانى من الحساسية لنوع معين من الأطعمة,
فعليك أن تخبر المضيف/ المضيفة فى وقت سابق على حضور الدعوة
وبعد توجيهها وما تحتاجه من متطلبات غذائية فىحدود اللائق.
الملابس:-
إذا تلقيت دعوة لا تتردد فى سؤال المضيف/ المضيفة عننوعية الملابس
التى ترتديها,
أما إذا كانت حفلة شواء فلا داعىللسؤال.
والقاعدة العامة هو أن تضع فى اعتبارك دائماً نوع الحفل وميعادهليلاً أم نهاراً
عند اختيار الملابس

المقاطعة:-
تتمثل المقاطعة فى التليفون المحمول .. الذى قد يكون مقبولاً فىبعض
البلدان والبعض الآخر لا.
لا تحاول ارتشاف أو تبريدالطعام الساخن بالنفخ فيه ..
لا تتحدث والطعام فى فمك.
لاتتمخط وأنت على المائدة وعليك بالاستئذان وقتها.

مواصلة الود:
بما أنالمضيف/ المضيفة
اعتنى بك ووجه إليك دعوته فينبغى
أن تهتم به أيضاً
بتوجيه ما يعبر عن شكرك وامتنانك له بإرسال بطاقة شكر أوبريدإليكترونى
أومكالمة تليفونية
حسبما يروقلك.

الهدايا :
إذا كانشخص تعرفه اختر الهدية العملية التى يمكن أن يستفيد منها
وليس شرطاً أن تكونغالية فى الثمن ..
أما الشخص الذى لا تعرفه فيكتفى بباقة من الورود.
من الأفضل أن تقدم الهدية لصاحب الدعوة لتوجيه الشكر لهشخصياً.
الدعوة :
لاتصطحب أى شخص غير موجه الدعوة إليه .. وبالطبع ينطبق ذلك على الأطفال.

تناول الأطعمة أوالمشروبات :-
لاتبدأ فى تناول أى شئ إلا بعد أن تحصل على
الإشارة الخضراء
منالمضيف/ المضيفة
وهى البدء فى الإمساك بالشوكة ومن هنا تبدأ
أنت أيضاً.

المغادرة :-
عليك باختيار الميعاد الملائم للرحيل ..
وإذا كنتمدعو لتناول الغذاء أو العشاء يُحدد ميعاد مغادرتك المكان عندإشارة
المضيف/ المضيفة
باستعدادهلذلك. لا تطلب أخذ الطعام المتبقى مطلقاً.
فوطة المائدة: توضع علىالفخذين (الحجر) بمجرد جلوسك على المائدة,
لا تحاول فرد طياتها كلية لكىتحمى ملابسك فى حالة انسكاب الحساء أو أية
سوائل بجانب فتاتالطعام.
وضع الجلوس :
الاسترخاء مطلوبعند تناولك للطعام, لا ترتكز بكوعيك على المائدة
وإنما احتفظ بهما علىجانبى الجسم ..


:
1- الطلب والشكر :-
هناك كلمتان سحريتان كلمة "من فضلك" عند طلب شئ, وكلمة "شكراً"
عند إنجاز الطلب.
وأنت تعمل لصغيرك أو صغيرتك معروفاً ينبغيأن تعلمه/تعلمها هاتين الكلمتين
لكي تصبح بمثابة العادة له/لها . يجب كلشخص أن يشعر بالتقدير عند القيام
بعمل أي شئ من أجلالآخرين
وحتى ولو كان هذا الشخص طفلاًً وكلمة "شكراً" هي أفضل الطرقللإعراب
عن الامتنان والعرفان,
والأفضل منها "من فضلك" تحولصيغة الأمر إلى طلب
وتتضمن على معنى الاختيار بل ونها تجعل من الطلب غيرالمرغوب فيه إلى
طلب لذيذ في أدائه.

2- الألقاب :-
الطفل الصغير لا يبالى بمناداة من هم أكبر منه سناًبألقاب تأدبية تسبق أسمائهم
لأنه لا يعي ذلك في سن مبكرة ولا يحاسبعليه,
ولكن عندما يصل إلى مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة لا بدمن
تعليمه كيف ينادى الآخرون
باستخدام ألقاب تأدبية لأن عدمالوعي سيترجم بعد ذلك إلى قلة الأدب.

3- آدابالمائدة :-
آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعضالاختلافات البسيطة وإن كان يعد اختلافاً واحداً فقط
هو تعليمهم التزامالصمت على مائدة الطعام بدون التحرك كثيراً أو إصدار
الأصوات العالية,
مع الأخذ في الاعتبار إذا استمرت الوجبة لفترة طويلة من الزمن لا يطيقالطفل
احتمال الانتظار لهذه الفترة
ويمكن قيامهآنذاك.

4-الخصوصية :-
لكي يتعلمطفلك احترام خصوصيات الكبار, لا بد وأن تحترم خصوصياتهم:
لا تقتحممناقشاتهم.
لا تنصت إلى مكالمتهم التليفونية.
لا تتلصص عليهم.
لا تفتش في متعلقاتهم.
انقر الباب والاستئذان قبلالدخول عليهم.
ولا تتعجب من هذه النصائح لأن تربية الطفل في المراحلال عمرية الأولى واللاحقة
ما هي إلا مرايا تعكس تصرفات الوالدين وتقليدأعمى لها.

5- المقاطعة :-
والأطفالشهيرة بمقاطعة الحديث,
وإذا فعل طفلك ذلك عليك بتوجيهه على الفور أثناءالمقاطعة ولا تنتظر
حتى تصبح عادة له.

6- اللعب :
من خلال السلوك المتبع في اللعب بين الأطفال تنمى معهاأساليب للتربية
عديدة بدون أن يشعر الآباء:
روح التعاون.
الاحترام للآخرين.
الطيبة.
عدمالأنانية وحب الذات.
ويتم تعليم الأطفال من خلال مشاركة الآباء لهم فياللعب بتقليد ردود أفعالهم.

7- المصافحة بالأيدي :-
لا بد وأن يتعلم الأطفال مصافحة من هم أكبر سناً عند تقديمالتحية لهم مع ذكر
الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم,
وقم أنتب تعليمهم ذلك بالتدريب المستمر.

8- إتيكيت التليفون :-
عندما ينطق الطفل بكلماته الأولى يجد الآباء سعادةبالغة
لأنه يشعر آنذاك أن طفله كبر ولا سيما مع الأصدقاء من خلالالمحادثات
التليفونية
لكن قد يزعج ذلك البعض. ولا مانع منهإلا بعد أن يستوعب الطفل الكلام وكيف
ينقل الرسالة إلى الكبار.

9-تربية في الداخل والخارج :-
جميع الآداب السابقة لا تقتصر على المنزل وإنما في كل مكان وفى كل شئ:
للجدود – للأباء – للأصدقاء – للمائدة
للمحادثة – للمطاعم – للمدارسللنوادي الونشريسالونشريس

    تماااااااااااام
    كلام جميل جدا
    تسلمى
    جزاكِ الله خيراً

    يعطيكى العافيه اختى

    اسعدنى مروركن الطيب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.