فالعين نعمة :
خلق الله العين لتكون احدى عينين عناهما النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله :"عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله "
خلق الله العين لتنظر بها الى اخيك نظرة ود
خلق الله العين لتتفكر بها فى خلقه وتتحول بها فى ملكوته ،فيزداد ايمانك ،وينو يقينك فيعلو هتافك :"
ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار " ال عمران 191
والعين نقمة :
حين تطلق على الحرام فتفتح بابا من ابواب النار
كم نظرة فعلت فى قلب صاحبها
كمبلغ السهم بين القوس والوتر
فاطلاق البصر ينقش فى القلب صورة المنظور اليه فلا تنمحى الصورة من الذاكرة عقب صرف البصر عنها بل تظل تعرض له فى كل وقت …فى الصلاة ….فى النوم …..وفى سائر اعماله لتفسد عليه دينه ودنياه .
قال بن عباس فى تفسير قوله تعالى :"يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور " غافر 19
هى ان الرجل يكون فى القوم فتمر بهم المرأة فيريهم انه يغض بصره عنها ،فان رأى منهم غفلة نظر اليها ،فان خاف ان يفطنوا اليه غض بصره ،وقد اطلع الله عز وجل انه يود انه ينظر الى عورتها ".
م -ن
خلق الله العين لتكون احدى عينين عناهما النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله :"عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله "
خلق الله العين لتنظر بها الى اخيك نظرة ود
خلق الله العين لتتفكر بها فى خلقه وتتحول بها فى ملكوته ،فيزداد ايمانك ،وينو يقينك فيعلو هتافك :"
ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار " ال عمران 191
والعين نقمة :
حين تطلق على الحرام فتفتح بابا من ابواب النار
كم نظرة فعلت فى قلب صاحبها
كمبلغ السهم بين القوس والوتر
فاطلاق البصر ينقش فى القلب صورة المنظور اليه فلا تنمحى الصورة من الذاكرة عقب صرف البصر عنها بل تظل تعرض له فى كل وقت …فى الصلاة ….فى النوم …..وفى سائر اعماله لتفسد عليه دينه ودنياه .
قال بن عباس فى تفسير قوله تعالى :"يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور " غافر 19
هى ان الرجل يكون فى القوم فتمر بهم المرأة فيريهم انه يغض بصره عنها ،فان رأى منهم غفلة نظر اليها ،فان خاف ان يفطنوا اليه غض بصره ،وقد اطلع الله عز وجل انه يود انه ينظر الى عورتها ".
م -ن
بارك الله فيكى
جزاكي الله خيرا
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
جزيت عنا خير الجزاء