ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له،
ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
ليست صحيحة
مع اجراء بحث تاكيد عليه
وتقوم المستقبلات الضوئية فى الشبكية باستقبالها و ترجمتها الى الوان وتحتوى الشبكية على ثلاثة ألوان
هى الاخضر ،، الاحمر ،، والازرق ،، وبقية الالوان تتكون من مزج هذه الثلاثة
و قد اكتشف العلماء انه عندما تدخل طاقة الضوء الى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية والجسم الصنوبرى
مما يؤدى الى افراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية وبالتالى السيطرة المباشرة على تفكيرنا ومزاجنا
وسلوكياتنا وللألوان تأثير على مكفوفى البصرتماماً كالمبصرين نتيجة لترددات الطاقة التى تتولد داخل أجسامهم
وهذه الفكرة استخدمها الصينيون القدماء فى علاج الامراض وتسمى بال " فينج شوى"
وذلك بجعل المريض يرتدى ثوباً من لون معين أو يجلس فى غرفة حوائطها وفرشها من نفس هذا اللون ويقوم بتركيز نظره
مما اكتشفوه ان اللون الاخضر بالذات يقتل الجراثيم والبكتريا ويسكن الالام ويقاوم الانهاك والشعور بالتعب
فيشعر صاحبه بأريحية وسعادة ويشفى من الامراض الميكروبية
وبذلك عرفوا السر فى استخدام الفراعنة للون الاخضر فى مقابرهم لحفظ المومياوات من التحلل البكتيرى
وصدق الله العظيم فى قرآنه الكريم عندما جعل اللون الاخضر لون لباس اهل الجنة
ولون فرشهم ليلفتنا اليه والى مندوبية التشبه بهم فى ملابسنا وفرشنا فى الدنيا لعلنا نذوق جزءاً من سعادتهم
وننعم ببعض سلامتهم من الامراض فى الآخرة..
ردا على هذا الموضوع
البسوا من ثيابكم البياض ، فإنها أطهر وأطيب وكفنوا فيها موتاكم .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
فقد لبس النبي صلى الله عليه وسلم السواد وألبسَه غيره .
ففي حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ .
رواه مسلم .
وَفِي رِوَايَة : خَطَبَ النَّاس وَعَلَيْهِ عِمَامَة سَوْدَاء .
وفي صحيح البخاري من حديث أم خالد رضي الله عنها
أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بِثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ صَغِيرَةٌ فَقَالَ :
مَنْ تَرَوْنَ أَنْ نَكْسُوَ هَذِهِ ؟ فَسَكَتَ الْقَوْمُ قَالَ : ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ فَأُتِيَ بِهَا تُحْمَلُ ، فَأَخَذَ الْخَمِيصَةَ بِيَدِهِ فَأَلْبَسَهَا ، وَقَالَ : أَبْلِي وَأَخْلِقِي .
وأستار الكعبة يغلب عليها السّواد .
قائلين
الألوان تتكرر في القرآن بعدد ألوان الطيف الضوئي !!
ونص الموضوع
نعلم أن الطيف الضوئي المرئي يتألف من سبعة ألوان
ومن عجائب الألوان أن ذكرها ورد في القرآن بالجمع سبع مرات بعدد ألوان الطيف الضوئي
وذلك في الآيات التالية:
1- (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ)
[النحل: 13].
2- (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
[النحل: 69].
3- (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)
[الروم: 22].
4- (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا)
[فاطر: 27].
5- (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ)
[فاطر: 27].
6- (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)
[فاطر: 28].
7- (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ)
[الزمر: 21].
ورد عليهم الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
نص الرد
هذا غير صحيح ، فأوّل موضع وَرَد فيه ذِكْر اللون في القرآن – حسب ترتيب المصحف – فات كاتب الموضوع !
وهو قوله تعالى : (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا) .
وفي نفس الآية : (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا) .
وبهذا انهدم ما بناه ! لأنها صارت أكثر من سبعة !
فعلينا اختي الحذر الحذر من نقل او نشر اي معلومة من غير تاكد
ورجوع الى العلماء والشيوخ الثقاة
فبارك الله فيهم وحفظهم وجعلهم ذخرا لـ الامة الاسلامية
فلقد قدموا لنا
أو مطلق أو مقيد أو منسوخ أو غير ذلك.
و بالتالى ينبغى تجميع كل النصوص التى تدور حول موضوع البحث.
كثر تداولها فيما بعد، مهما بلغ انتشارها فيما بعد.
المقررة ليتم فهم أبعاد معاني النصوص.
وتحديد الإشارة العلمية بشكل صحيح.
و هنا ينبغي أن نلتفت إلى القواعد الآتية في التأويل:
والأخذ بظاهر النص أولى من المعنى المستقى بطريق التأويل.
ولذلك يلزم عدم التسرع في ترجيح وجه تفسيري دون مرجح معتبر.
متعارض مع العرف اللغوي الذي ينبغي أن يقدم في الاعتبار.
إذ لم يحسن فهم مرامي الكلام أو مقتضيات الحال.
لأنه وحي ووعد من الله ولذلك مهما رأينا وسمعنا في واقع حياتنا بأمور تتعلق بالكون فلا يسوغ
أن نقدم ما قيل بصددها على ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولهذا يجب إعادة النظر عند
وجود تعارض ظاهري بينهما لأنه لا يمكن أن يصادم مضمون نص صحيح حقيقة ثابتة أبداً حيث
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى بل بوحي من الله خالق الكون.
حيث هي الغاية من إنزال القرآن الكريم.
والمنطقي له طريقته وبحوث المقارنات الميدانية لها أسلوب بيانها.. وهكذا.
ما يمكن أن يعبر عنه بالنقص أو أن العلماء السابقين قد قصروا في فهمها.
فعلى الباحث أن يحذر من التعجل والإسراع إلى فكرة لمجرد أنها أعجبته؛
بل عليه التزام الحيدة البحثية وعدم التحيز لما يعرضه بل يتوجب عليه كذلك عدم الركون للقناعات الشخصية
أو جعل العلم الكوني بمثابة المرجع المرجح والملاذ الذي يركن إليه بإطلاق.
وبين بحث هادف لبيان الإعجاز العلمي, فالأول يمكن التساهل في أسلوب عرضه لإثارة أفكار الآخرين وإثراء البحث
(( ولكن على سبيل أنه فكرة تحتاج إلى إثبات ))
أما الثاني فلابد فيه من التدقيق التام خاصة أثناء العرض.
منقول للافادة لانه موضوه مهم وقيم يا رب تستفيدوا منه