تخطى إلى المحتوى

الاحاديث القدسيه ورحمه الله الواسعه 2024

مقدمة عن الأحاديث القدسية

الونشريس

بسم الله الرحمن الرحيم : الأحاديث القدسية تعنى الأحاديث المطهرة و المنزهة و هى صادرة من الله سبحانه و تعالى و أخبرها الله تعالى عز و جل للرسول صلى الله عليه و سلم بواسطة جبريل عليه السلام أو الهاما أو مناماً و قد اكتفيت بوضع هذة الأحاديث المؤثرة لعل الله تعالى يهدى بها كل من يقرأها و الأحاديث القدسية عموما تدل على رحمه الله تعالى الواسعة و التى شملت كل شىء و قد نطق بها لسان محمد صلى الله عليه و سلم الذى لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى من عند رب العباد جميعا .

الأحاديث القدسية

الونشريس

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يحكى عن ما صدر عن ربه عز و جل


(1) { يا عبادى اعطيتكم فضلاً و سألتكم قرضاً فمن أعطانى شيئاً مما أعطيته طوعاً عجلت له فى العاجل و أدخرت له فى الأجل و من أخذت منه ما أعطيته كرهاً و صبر و أحتسب أوجبت له صلاتى و رحمتى و كتبته من المهتدين و أبحث له النظر إلى } ( رواة الرافعى عن أبى هريرة ) .

(2) { أوحى الله إلى داود عليه السلام : إن العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة , فأحكمه بها فى الجنه .. قال داود عليه السلام : يا رب و من هذا ؟؟ قال الله تعال : مؤمن يسعى لأخية المؤمن فى حاجته يحب قضائها , قضيت أو لم تقض } ( رواة ابن عساكر عن على ) .

الونشريس

(3) { يا أبن أدم , إنك ما دعوتنى و رجوتنى غفرت لك على ما كان فيك . و لو أتيتنى بملء الأرض خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة مالم تشرك بى شيئاً , و لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى , غفرت لك }


(4) { من عادى لى ولياً فقد أذنتة بالحرب , و ما تقرب إلى عبدى بشىء أحب إلى مما أفترضتة عليه , و ما يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به , و بصره الذى يبصر به و يده التى يبطش بها و رجله التى يمشى بها و إن سألنى لأعطينه و إن استعاذ بى لأعيذنه , وماترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته } ( رواه البخارى ) .


الونشريس

(5) { إن الله اذا أحب عبداً دعا جبريل : إنى أحب فلاناً فأحبوه فيحبه جبريل و أهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض و اذا ابغض الله عبداً دعا جبريل : إنى أبغض فلاناً فأبغضه فيبغضة جبريل ثم ينادى فى أهل السماء إن الله يبغض فلاناً فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء فى الأرض } ( رواة مسلم ) .

(6) أنا عند ظن عبدى بى , و أنا معه إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسة ذكرته فى نفسى , و إن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منهم , و إن تقرب إلى بشبرا تقربت الية بذراعاً , و إن تقرب إلى ذراعاً تقربت إاليه باعاً و إن أتانى يمشى أتيته هروله } ( رواه البخارى ) .


الونشريس


(7) { لا اله إلا الله حصنى فمن دخل حصنى أمن عذابى )

(8) { ان الله تعالى يقول لعباده يوم القيامه : يا أبن أدم مرضت فلم تعدنى قال يا رب كيف أعودك و انت رب العالمين , قال أما علمت أن عبدى فلاناً مرض فلم تعدة أما علمت أنك لو عدته وجدتنى عندة ؟ يا أبن أدم استطعمتك فلم تطعمنى , قال يا رب كيف اطعمك و أنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدى فلاناً استطعمك فلم تطعمة أما علمت لو أنك اطعمته لوجدت ذلك عندى ؟ يا ابن أدم استسقيتك فلم تسقنى قال : كيف اسقيك و انت رب العالمين , قال أما استسقاك عبدى فلاناً فلم تسقة أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندى } ( رواه مسلم ) .

الونشريس

(9) { ما من مسلم يموت فيشهد له أرعة من جيرانه الأدنين إلا قال : قد قلت علمكم فيه و غفرت له مالا تعلمون } ( رواه أحمد ) .


(10) { يقول الله تعالى يوم القيامة : اين المتحابون بجلالى اليوم اظلهم فى ظلى يوم لا ظل إلا ظلى } ( رواه مسلم ) .


(11) { إن الله يقبض يوم القيامه الأرض و تكون السماوات بيمينة و يقول : أنا الملك } ( رواه البخارى )


الونشريس.

    جزاكي الله كل خير.

    يتصفح الموضوع حالياً : 5 (2 عدلات و 3 زائرة) ‏هبة الرحمان2, ‏fatma7072

    بارك الله فيكي

    جزاكي الله خير

    سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمدة

    جزاكى الله خيرا حبيبتى

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.