بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواحد الاحد الذى ليس له شريكا فى الملك و لم يتخذ صاحبه ولا ولد ,اصلى واسلم على اشرف خلق الله والمبعوث رحمه للعالمين وامام المجاهدين فى حياته وبعد مماته , محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين ..
أقدم لك أختي العزيزة هذا الموضوع الجميل وأتمنى ما تكون إحدى العدولات سبقتني إليه مثل موضوع رجال حول الرسول
الشمائل المحمدية
حديث رقم -1-
^(^)(^)(^*^) (^)(^)^
( صحيح )
عن أنس بن مالك أنه سمعه يقول :
عن أنس بن مالك أنه سمعه يقول :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ولا بالأبيض الأمهق ولا بالآدم ولا بالجعد القطط ولا بالسبط بعثه الله تعالى على رأس أربعين سنة فأقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين وتوفاه الله على رأس ستين سنة وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء )
حديث رقم -2-
( صحيح )
وعنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير حسن الجسم وكان شعره ليس بجعد ولا سبط أسمر اللون إذا مشى يتكفأ ) .
وعنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير حسن الجسم وكان شعره ليس بجعد ولا سبط أسمر اللون إذا مشى يتكفأ ) .
حديث رقم -3-
( صحيح )
البراء بن عازب يقول :
البراء بن عازب يقول :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا مربوعا بعيد ما بين المنكبين عظيم الجمة إلى شحمة أذنيه عليه حلة حمراء ما رأيت شيئا قط أحسن منه
و في رواية عنه قال : ( ما رأيت من ذي لمة في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم له شعر يضرب منكبيه بعيد ما بين المنكبين لم يكن بالقصير ولا بالطويل ) .
و في رواية عنه قال : ( ما رأيت من ذي لمة في حلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم له شعر يضرب منكبيه بعيد ما بين المنكبين لم يكن بالقصير ولا بالطويل ) .
حديث رقم -4-
( صحيح )
عن علي بن أبي طالب قال :
عن علي بن أبي طالب قال :
( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير شثن الكفين والقدمين ضخم الرأس ضخم الكراديس طويل المسربة إذا مشى تكفأ تكفؤا كأنما ينحط من صبب لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم ) .
حديث رقم -5-
( ضعيف )
إبراهيم بن محمد من ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كان علي إذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطويل الممغط ولا بالقصير المتردد وكان ربعة من القوم لم يكن بالجعد القطط ولا بالسبط كان جعدا رجلا ولم يكن بالمطهم ولا بالمكلثم وكان في وجهه تدوير أبيض مشرب أدعج العينين أهدب الأشفار جليل المشاش والكتد أجرد ذو مسربة شثن الكفين والقدمين إذا مشى تقلع كأنما ينحط من صبب وإذا التفت التفت معا بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين أجود الناس صدرا وأصدق الناس لهجة وألينهم عريكة وأكرمهم عشرة من رآه بديهة هابه ومن خالطه معرفة أحبه يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم ) .
قال أبو عيسى : سمعت أبا جعفر محمد بن الحسين يقول :
سمعت الأصمعي يقول في تفسير صفة النبي صلى الله عليه وسلم : ( الممغط )
: الذاهب طولا وقال : سمعت أعرابيا يقول في كلامه : تمغط في نشابته . أي مدها مدا شديدا .
و( المتردد ) : الداخل بعضه في بعض قصرا .
وأما ( القطط ) : فالشديد الجعودة .
و( الرجل ) : الذي في شعره حجونة أي تثن قليل .
وأما ( المطهم ) : فالبادن الكثير اللحم .
و( المكلثم ) : المدور الوجه .
و( المشرب ) : الذي في بياضه حمرة .
و( الأدعج ) : الشديد سواد العين .
و( الأهدب ) : الطويل الأشفار .
و( الكتد ) : مجتمع الكتفين وهو الكاهل .
و( المسربة ) : هو الشعر الدقيق الذي كأنه قضيب من الصدر إلى السرة .
و( الشثن ) : الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين .
و( التقلع ) : أن يمشي بقوة .
و ( الصبب )
: الحدور يقال انحدرنا في صبوب وصبب .
وقوله : ( جليل المشاش ) يريد رؤوس المناكب .
و( العشرة ) : الصحبة .
و( العشير ) : الصاحب .
و( البديهة ) : المفاجأة يقال : بدهته بأمر أي فجأته .
إبراهيم بن محمد من ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كان علي إذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطويل الممغط ولا بالقصير المتردد وكان ربعة من القوم لم يكن بالجعد القطط ولا بالسبط كان جعدا رجلا ولم يكن بالمطهم ولا بالمكلثم وكان في وجهه تدوير أبيض مشرب أدعج العينين أهدب الأشفار جليل المشاش والكتد أجرد ذو مسربة شثن الكفين والقدمين إذا مشى تقلع كأنما ينحط من صبب وإذا التفت التفت معا بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين أجود الناس صدرا وأصدق الناس لهجة وألينهم عريكة وأكرمهم عشرة من رآه بديهة هابه ومن خالطه معرفة أحبه يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم ) .
قال أبو عيسى : سمعت أبا جعفر محمد بن الحسين يقول :
سمعت الأصمعي يقول في تفسير صفة النبي صلى الله عليه وسلم : ( الممغط )
: الذاهب طولا وقال : سمعت أعرابيا يقول في كلامه : تمغط في نشابته . أي مدها مدا شديدا .
و( المتردد ) : الداخل بعضه في بعض قصرا .
وأما ( القطط ) : فالشديد الجعودة .
و( الرجل ) : الذي في شعره حجونة أي تثن قليل .
وأما ( المطهم ) : فالبادن الكثير اللحم .
و( المكلثم ) : المدور الوجه .
و( المشرب ) : الذي في بياضه حمرة .
و( الأدعج ) : الشديد سواد العين .
و( الأهدب ) : الطويل الأشفار .
و( الكتد ) : مجتمع الكتفين وهو الكاهل .
و( المسربة ) : هو الشعر الدقيق الذي كأنه قضيب من الصدر إلى السرة .
و( الشثن ) : الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين .
و( التقلع ) : أن يمشي بقوة .
و ( الصبب )
: الحدور يقال انحدرنا في صبوب وصبب .
وقوله : ( جليل المشاش ) يريد رؤوس المناكب .
و( العشرة ) : الصحبة .
و( العشير ) : الصاحب .
و( البديهة ) : المفاجأة يقال : بدهته بأمر أي فجأته .
حديث رقم -7-
( صحيح ) جابر بن سمرة يقول :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشكل العين منهوس العقب ) . قال شعبة : قلت لسماك : ما ( ضليع الفم ) ؟ قال : عظيم الفم . قلت : ما ( أشكل العين ) ؟ قال : طويل شق العين . قلت : ما ( منهوس العقب ) ؟ قال : قليل لحم العقب .
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشكل العين منهوس العقب ) . قال شعبة : قلت لسماك : ما ( ضليع الفم ) ؟ قال : عظيم الفم . قلت : ما ( أشكل العين ) ؟ قال : طويل شق العين . قلت : ما ( منهوس العقب ) ؟ قال : قليل لحم العقب .
حديث رقم -8-
( صحيح )
وعنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في
ليلة إضحيان ( مضيئة مقمرة ) وعليه حلة حمراء فجعلت أنظر إليه وإلى القمر فلهو عندي أحسن من القمر ) .
وعنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في
ليلة إضحيان ( مضيئة مقمرة ) وعليه حلة حمراء فجعلت أنظر إليه وإلى القمر فلهو عندي أحسن من القمر ) .
حديث رقم -9-
( صحيح )
عن أبي إسحاق قال : سأل رجل البراء بن عازب :
أكان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل السيف ؟ قال : ( لا بل مثل
عن أبي إسحاق قال : سأل رجل البراء بن عازب :
أكان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل السيف ؟ قال : ( لا بل مثل
حديث رقم -10-
( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض كأنما صيغ من فضة رجل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض كأنما صيغ من فضة رجل
حديث رقم -12-
( صحيح )
أبا الطفيل يقول :
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وما بقي على وجه الأرض أحد رآه غيري ) .
قلت : صفه لي . قال : ( كان أبيض مليحا مقصدا ) .
قلت : صفه لي . قال : ( كان أبيض مليحا مقصدا ) .
حديث رقم -13-
( ضعيف جدا )
عن ابن عباس قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلج الثنيتين إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه ) .
عن ابن عباس قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلج الثنيتين إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه ) .
* * باب ما جاء في خاتم النبوة
حديث رقم -14-
( صحيح )
السائب بن يزيد يقول :
السائب بن يزيد يقول :
( ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن ابن أختي وجع فمسح صلى الله عليه وسلم رأسي ودعا لي بالبركة وتوضأ فشربت من وضوئه وقمت خلف ظهره فنظرت إلى الخاتم بين كتفيه فإذا هو مثل زر " الحجلة " ) .
حديث رقم -15-
( صحيح )
عن جابر بن سمرة قال :
عن جابر بن سمرة قال :
( رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدة حمراء مثل بيضة الحمامة ) .
حديث رقم -16-
( صحيح )
عن عاصم بن عمر بن قتادة عن جدته رميثة قالت :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذي بين كتفيه من قربه لفعلت يقول لسعد بن معاذ يوم مات : ( اهتزله عرش الرحمن ) .
عن عاصم بن عمر بن قتادة عن جدته رميثة قالت :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذي بين كتفيه من قربه لفعلت يقول لسعد بن معاذ يوم مات : ( اهتزله عرش الرحمن ) .
حديث رقم -17-
( صحيح )
أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( يا أبا زيد ادن مني فامسح ظهري ) .
فمسحت ظهره فوقعت أصابعي على الخاتم . قلت : وما الخاتم . قال : شعرات مجتمعات .
أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( يا أبا زيد ادن مني فامسح ظهري ) .
فمسحت ظهره فوقعت أصابعي على الخاتم . قلت : وما الخاتم . قال : شعرات مجتمعات .
حديث رقم -18-
( حسن )
بريدة يقول :
جاء سلمان الفارسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا سلمان : ما هذا ؟ فقال : صدقة عليك وعلى أصحابك فقال : ( ارفعها فإنا لا نأكل الصدقة ) . قال : فرفعها فجاء الغد بمثله فوضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( ما هذا يا سلمان ؟ ) فقال : هدية لك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( ابسطوا ) . ثم نظر إلى الخاتم على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فآمن به وكان لليهود فاشتراه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا درهما على أن يغرس نخلا فيعمل سلمان فيه حتى تطعم فغرس رسول الله صلى الله عليه وسلم النخيل إلا نخلة واحدة غرسها عمر فحملت النخل من عامها ولم تحمل النخلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما شأن هذه النخلة ؟ ) . فقال عمر : يا رسول الله أنا غرستها . فنزعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فغرسها فحملت من عامها ) .
بريدة يقول :
جاء سلمان الفارسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا سلمان : ما هذا ؟ فقال : صدقة عليك وعلى أصحابك فقال : ( ارفعها فإنا لا نأكل الصدقة ) . قال : فرفعها فجاء الغد بمثله فوضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( ما هذا يا سلمان ؟ ) فقال : هدية لك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( ابسطوا ) . ثم نظر إلى الخاتم على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فآمن به وكان لليهود فاشتراه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا درهما على أن يغرس نخلا فيعمل سلمان فيه حتى تطعم فغرس رسول الله صلى الله عليه وسلم النخيل إلا نخلة واحدة غرسها عمر فحملت النخل من عامها ولم تحمل النخلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما شأن هذه النخلة ؟ ) . فقال عمر : يا رسول الله أنا غرستها . فنزعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فغرسها فحملت من عامها ) .
حديث رقم -19-
( حسن )
عن أبي نضرة العوقي قال : سألت أبا سعيد الخدري عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ يعني خاتم النبوة فقال : ( كان في ظهره بضعة ناشزة ) .
عن أبي نضرة العوقي قال : سألت أبا سعيد الخدري عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ يعني خاتم النبوة فقال : ( كان في ظهره بضعة ناشزة ) .
حديث رقم -20-
( صحيح )
عن عبد الله بن سرجس قال :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من أصحابه فدرت هكذا من خلفه فعرف الذي أريد فألقى الرداء عن ظهره فرأيت موضع الخاتم على كتفيه مثل الجمع حولها خيلان كأنها ثآليل
فرجعت حتى استقبلته فقلت : غفر الله لك يا رسول الله . فقال : ( ولك ) .
فقال القوم : استغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : نعم ولكم .
ثم تلا هذه الآية { واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات } ) .
* * باب ما جاء في شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عبد الله بن سرجس قال :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من أصحابه فدرت هكذا من خلفه فعرف الذي أريد فألقى الرداء عن ظهره فرأيت موضع الخاتم على كتفيه مثل الجمع حولها خيلان كأنها ثآليل
فرجعت حتى استقبلته فقلت : غفر الله لك يا رسول الله . فقال : ( ولك ) .
فقال القوم : استغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : نعم ولكم .
ثم تلا هذه الآية { واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات } ) .
* * باب ما جاء في شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث رقم -21-
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نصف ( وفي طريق أخرى : أنصاف/ ) أذنيه ) .
عن أنس بن مالك قال :
( كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نصف ( وفي طريق أخرى : أنصاف/ ) أذنيه ) .
حديث رقم -22-
( صحيح )
عن عائشة قالت :
( كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وكان له شعر فوق الجمة ودون الوفرة ) .
عن عائشة قالت :
( كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وكان له شعر فوق الجمة ودون الوفرة ) .
يتبع
حديث رقم -23-
( صحيح )
عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت :
( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قدمة وله أربع غدائر " وفي رواية : ضفائر/ " ) .
عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت :
( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قدمة وله أربع غدائر " وفي رواية : ضفائر/ " ) .
حديث رقم -24-
( صحيح )
عن ابن عباس : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره وكان المشركون يفرقون رؤوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون رؤوسهم وكان يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشئ ثم فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه ) .
* * باب ما جاء في ترجل رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره وكان المشركون يفرقون رؤوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون رؤوسهم وكان يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشئ ثم فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه ) .
* * باب ما جاء في ترجل رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث رقم -25-
( صحيح )
عن عائشة قالت :
( كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض ) .
عن عائشة قالت :
( كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض ) .
حديث رقم -26-
( ضعيف )
عن أنس بن مالك قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع حتى كأن ثوبه ثوب زيات ) .
عن أنس بن مالك قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع حتى كأن ثوبه ثوب زيات ) .
حديث رقم -27-
( صحيح ) عن عائشة قالت :
( إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحب التيمن في طهوره إذا تطهر وفي ترجله إذا ترجل وفي انتعاله إذا انتعل ) .
( إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحب التيمن في طهوره إذا تطهر وفي ترجله إذا ترجل وفي انتعاله إذا انتعل ) .
حديث رقم -28-
– ( صحيح )
عن عبد الله بن مغفل قال :
( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا )
عن عبد الله بن مغفل قال :
( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا )
حديث رقم -29-
( ضعيف )
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يترجل غبا ) .
* * باب ما جاء في شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يترجل غبا ) .
* * باب ما جاء في شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث رقم -30-
( صحيح )
عن قتادة قال : قلت لأنس بن مالك :
( هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لم يبلغ ذلك إنما كان شيبا في صدغيه ولكن أبو بكر [ رضي الله تعالى عنه ] خضب بالحناء والكتم ) .
عن قتادة قال : قلت لأنس بن مالك :
( هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لم يبلغ ذلك إنما كان شيبا في صدغيه ولكن أبو بكر [ رضي الله تعالى عنه ] خضب بالحناء والكتم ) .
حديث رقم -31-
( صحيح )
عن أنس بن مالك قال :
( ما عددت في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته إلا أربع عشرة شعرة بيضاء )
عن أنس بن مالك قال :
( ما عددت في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته إلا أربع عشرة شعرة بيضاء )
حديث رقم -32-
( صحيح )
عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة وقد سئل عن شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال :
( كان إذا دهن رأسه لم ير منه شيب وإذا لم يدهن رؤي منه شيء ) .
وفي رواية :
( لم يكن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعرات في مفرق رأسه إذا ادهن واراهن الدهن ) .
عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة وقد سئل عن شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال :
( كان إذا دهن رأسه لم ير منه شيب وإذا لم يدهن رؤي منه شيء ) .
وفي رواية :
( لم يكن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعرات في مفرق رأسه إذا ادهن واراهن الدهن ) .
حديث رقم -33-
– عن عبد الله بن عمر قال :
( صحيح )
( إنما كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا من عشرين شعرة بيضاء ) .
( صحيح )
( إنما كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا من عشرين شعرة بيضاء ) .
حديث رقم -34-
( صحيح )
عن ابن عباس قال : قال أبو بكر : يا رسول الله قد شبت . قال : ( شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت ) .
عن ابن عباس قال : قال أبو بكر : يا رسول الله قد شبت . قال : ( شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت ) .
حديث رقم -35-
– عن أبي جحيفة [ قال ] :
( صحيح )
قالوا : يا رسول الله نراك قد شبت . قال : ( قد شيبتني هود وأخواتها )
( صحيح )
قالوا : يا رسول الله نراك قد شبت . قال : ( قد شيبتني هود وأخواتها )
حديث رقم -36-
( صحيح )
عن أبي رمثة التيمي تيم الرباب قال :
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي قال : فأريته فقلت لما رأيته : ( هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان ( وفي رواية : بردان/ )
أخضران وله شعر قد علاه الشيب وشيبه أحمر ) .
* * باب ما جاء في خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن أبي رمثة التيمي تيم الرباب قال :
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابن لي قال : فأريته فقلت لما رأيته : ( هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان ( وفي رواية : بردان/ )
أخضران وله شعر قد علاه الشيب وشيبه أحمر ) .
* * باب ما جاء في خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث رقم -37-
( صحيح )
وعنه قال :
( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع ابن لي فقال : ( ابنك هذا ؟ ) فقلت : نعم أشهد به قال : ( لا يجني عليك ولا تجني عليه ) . قال : ورأيت الشيب أحمر ) .
قال أبو عيسى : هذا أحسن شيء روي في هذا الباب وأفسر لأن الروايات الصحيحة أنه صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الشيب . . وأبو
رمثة اسمه رفاعة بن يثربي التيمي .
وعنه قال :
( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع ابن لي فقال : ( ابنك هذا ؟ ) فقلت : نعم أشهد به قال : ( لا يجني عليك ولا تجني عليه ) . قال : ورأيت الشيب أحمر ) .
قال أبو عيسى : هذا أحسن شيء روي في هذا الباب وأفسر لأن الروايات الصحيحة أنه صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الشيب . . وأبو
رمثة اسمه رفاعة بن يثربي التيمي .
حديث رقم -38-
– عن عثمان بن موهب قال :
( صحيح )
( سئل أبو هريرة : هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ) .
قال أبو عيسى : وروى أبو عوانة هذا الحديث عن عثمان بن عبد الله بن موهب فقال : عن أم سلمة .
( صحيح )
( سئل أبو هريرة : هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ) .
قال أبو عيسى : وروى أبو عوانة هذا الحديث عن عثمان بن عبد الله بن موهب فقال : عن أم سلمة .
حديث رقم -39-
( ضعيف )
عن الجهذمة امرأة بشير بن الخصاصية قالت :
( أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته ينفض رأسه وقد اغتسل وبرأسه ردع من حناء أو قال : ردغ ) شك في هذا الشيخ
عن الجهذمة امرأة بشير بن الخصاصية قالت :
( أنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته ينفض رأسه وقد اغتسل وبرأسه ردع من حناء أو قال : ردغ ) شك في هذا الشيخ
حديث رقم -40-
( صحيح )
عن أنس قال :
( رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوبا ) .
عن أنس قال :
( رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوبا ) .
حديث رقم -41-
( حسن )
عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال :
( رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أنس بن مالك مخضوبا ) .
عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال :
( رأيت شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أنس بن مالك مخضوبا ) .
* * باب ما جاء في كحل رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث رقم -42-
– عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( صحيح )
( اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) .
( ضعيف جدا ) وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل منها
كل ليلة . ( وفي رواية : قبل أن ينام بالإثمد/ )
ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه .
( صحيح )
( اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) .
( ضعيف جدا ) وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل منها
كل ليلة . ( وفي رواية : قبل أن ينام بالإثمد/ )
ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه .
حديث رقم -43-
– عن جابر هو ابن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )
( عليكم بالإثمد عند النوم فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) .
( صحيح )
( عليكم بالإثمد عند النوم فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) .
حديث رقم -44-
( صحيح )
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر ) .
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر ) .
حديث رقم -45-
– عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( صحيح )
( عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) .
( صحيح )
( عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ) .
* * باب ما جاء في لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم :
حديث رقم -46-
– عن أم سلمة قالت :
( صحيح )
( كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه القميص ) .
( صحيح )
( كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه القميص ) .
حديث رقم -47-
( ضعيف )
عن أسماء بنت يزيد قالت :
( كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ ) .
عن أسماء بنت يزيد قالت :
( كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ ) .
حديث رقم -48-
( صحيح )
عن معاوية بن قرة عن أبيه قال :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة لنبايعه وإن قميصه لمطلق أو قال : زر قميصه مطلق . قال : فأدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم )
عن معاوية بن قرة عن أبيه قال :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة لنبايعه وإن قميصه لمطلق أو قال : زر قميصه مطلق . قال : فأدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم )
حديث رقم -49-
– عن أنس بن مالك :
( صحيح )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم [ كان شاكيا ف/ ] خرج وهو يتكىء على أسامة بن زيد عليه ثوب قطري قد توشح به فصلى بهم ) .
( صحيح )
( أن النبي صلى الله عليه وسلم [ كان شاكيا ف/ ] خرج وهو يتكىء على أسامة بن زيد عليه ثوب قطري قد توشح به فصلى بهم ) .
حديث رقم -50-
( صحيح )
عن أبي سعيد الخدري قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول :
( اللهم لك الحمد كما كسوتنيه أسألك خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له )
عن أبي سعيد الخدري قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول :
( اللهم لك الحمد كما كسوتنيه أسألك خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له )
مختصر الشمائل المحمدية – للإمام أبي عيسى محمد بن سورة الترمذي
اختصره وحققه محمد ناصر الدين الألباني
اختصره وحققه محمد ناصر الدين الألباني
الموضوع مازال فيه بقية إذا حابين أكمل
قولو
أزهـــــــــــــــــار
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
كملى طبعا يا حبيبتى فى انتظار الباقى
يتصفح الموضوع حالياً : 13 (1 عدلات و 12 زائرة)
جميل ياقمر كملي
أزهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار
أزهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار