السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عساكم بخير وسعاده دائما
مما لا شك فيه ان هناك فرق بين القانون السماوي
اي الاحكام التي اوجبتها الشريعه في جرائم معينه مثل القتل والزنا
والقانون الوضعي اي الذي وضعه البشر في زمن معين لحكم البلاد وهو ما يعرق بالقانون السياسي
الفروق بين الوضعين كما يلي:
1-التشريع السماوي من عند الله تعالي والوضعي من عند البشر لا لوحي وهي دائما ناقصه وفي حاجه للتعديل والاكتمالوهو ما يتلقاه رجل القانون بالتأويل والتغيير
2- التشريع السماوي صالح لكل مكان او زمان لان مصدره من عند العليم بما يصلح لهما
والوضعي يختص بزمن ومكان محدد لان من وضعه يتغير بتغير الزمان والمكان
3-التشريع السماوي يثيب الطائع ويعاقب العاصي
اما الوضعي فلا علاقه له بالثواب وانما يقتصر علي معاقبه المخالف له
4- التشريع السماوي ينظم العلاقات الفرد بغيره من المخلوقات وخالقها عز وجل
والوضعي فلا علاقه له بالعلاقات الفرديه ولا علاقه له بالاخره
5-عداله التشريع السماوي مطلقه والوضعي يخضع للهوي
6-الجزاء في التشريع السماوي اخروي ودنيوي يزجر عن الفساد والوضعي الجزاء دنيوي فقط تنفذه السلطات
7- العقوبات في التشريع السماوي ملائمه لطبيعه الجرائم اما الوضعي فهي لا تتلائم مع الجرائم وغير كافيه للزجر عنها
8- يعتبر التائب للتشريع السماوي بريئا خاليا من تبعه جريمته والوضعي لا تسقط التوبه عن الجاني الا بعد العقوبه
9- العداله في السماوي مستمره ودائمه اما الوضعي ليس فيه تلك الخصائص لان البشر لا يعلمون الغيب
10- تجيز القوانين الوضعيه ما تحرمه التشريع وتهمل المسائل الاخلاقيه فتجيز الاتجار في الخمر وفتح دور اللهو او الزنا اذا كان برضا الطرفين ولا تعاقب علي شرب الخمر الا اذا وصل حد الثماله المؤديه لفساد الافراد واذا تقدم احدا بتقديم شكوي ضد هذا السكران
ارجوا ان تكون حصلت الافاده
في حفظ الرحمن
مما لا شك فيه ان هناك فرق بين القانون السماوي
اي الاحكام التي اوجبتها الشريعه في جرائم معينه مثل القتل والزنا
والقانون الوضعي اي الذي وضعه البشر في زمن معين لحكم البلاد وهو ما يعرق بالقانون السياسي
الفروق بين الوضعين كما يلي:
1-التشريع السماوي من عند الله تعالي والوضعي من عند البشر لا لوحي وهي دائما ناقصه وفي حاجه للتعديل والاكتمالوهو ما يتلقاه رجل القانون بالتأويل والتغيير
2- التشريع السماوي صالح لكل مكان او زمان لان مصدره من عند العليم بما يصلح لهما
والوضعي يختص بزمن ومكان محدد لان من وضعه يتغير بتغير الزمان والمكان
3-التشريع السماوي يثيب الطائع ويعاقب العاصي
اما الوضعي فلا علاقه له بالثواب وانما يقتصر علي معاقبه المخالف له
4- التشريع السماوي ينظم العلاقات الفرد بغيره من المخلوقات وخالقها عز وجل
والوضعي فلا علاقه له بالعلاقات الفرديه ولا علاقه له بالاخره
5-عداله التشريع السماوي مطلقه والوضعي يخضع للهوي
6-الجزاء في التشريع السماوي اخروي ودنيوي يزجر عن الفساد والوضعي الجزاء دنيوي فقط تنفذه السلطات
7- العقوبات في التشريع السماوي ملائمه لطبيعه الجرائم اما الوضعي فهي لا تتلائم مع الجرائم وغير كافيه للزجر عنها
8- يعتبر التائب للتشريع السماوي بريئا خاليا من تبعه جريمته والوضعي لا تسقط التوبه عن الجاني الا بعد العقوبه
9- العداله في السماوي مستمره ودائمه اما الوضعي ليس فيه تلك الخصائص لان البشر لا يعلمون الغيب
10- تجيز القوانين الوضعيه ما تحرمه التشريع وتهمل المسائل الاخلاقيه فتجيز الاتجار في الخمر وفتح دور اللهو او الزنا اذا كان برضا الطرفين ولا تعاقب علي شرب الخمر الا اذا وصل حد الثماله المؤديه لفساد الافراد واذا تقدم احدا بتقديم شكوي ضد هذا السكران
ارجوا ان تكون حصلت الافاده
في حفظ الرحمن
وين التفاعل يا اهل الكرم والزوء
كل الشكر والتقدير لكي
نورتي موضوعي البسيط
نورتي موضوعي البسيط
جزاكى الله خير
وجزاكي اختي
شكرا علي المرور
شكرا علي المرور