تخطى إلى المحتوى

المجموعه السادسه من حمله نور الهدى لتفسير القراءن 2024


احبتى فى الله وهذا موعدنا لمعرفه التفسير مع العلم ان كل حرف بتقرائى بحسنه والحسنه بعشره

ويضاعف لمن يشاء وحتى اذا لم تكونى بتحفظى معانا سوف تعرفى كلام الله حلو اد ايه عند فهمك لتفسيره ان شاء الله

مع العلم بأن توفيقك لمعرفه التفسير ليس زكاء مننا ولكن بحبه لينا وكرمه علينا يا قمرات

سوره القدر


‏[‏1 ـ 5‏]‏ ‏‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {‏إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ

الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ‏}‏‏.‏

يقول تعالى مبينًا لفضل القرآن وعلو قدره‏:‏ ‏{‏إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ‏}‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ‏}‏ وذلك أن

الله ‏[‏تعالى‏]‏ ، ابتدأ بإنزاله في رمضان ‏[‏في‏]‏ ليلة القدر، ورحم الله بها العباد رحمة عامة،

وسميت ليلة القدر، لعظم قدرها وفضلها عند الله، ولأنه يقدر فيها ما يكون في العام من الأجل والأرزاق والمقادير القدرية‏.‏

ثم فخم شأنها، وعظم مقدارها فقال‏:‏ ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ‏}‏ أي‏:‏ فإن شأنها جليل، وخطرها عظيم‏.‏

‏{‏لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ‏}‏ أي‏:‏ تعادل من فضلها ألف شهر، فالعمل الذي يقع فيها، خير من العمل في ألف شهر ‏ وتندهش له العقول، حيث من تبارك وتعالى على هذه الأمة الضعيفة القوة والقوى، بليلة يكون العمل فيها يقابل ويزيد على ألف شهر،

‏{‏تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا‏}‏ أي‏:‏ يكثر نزولهم فيها ‏{‏مِنْ كُلِّ أَمْر سَلَامٌ هِيَ‏}‏ أي‏:‏ سالمة من كل آفة وشر، وذلك لكثرة خيرها،

‏{‏حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ‏}‏ أي‏:‏ مبتداها من غروب الشمس ومنتهاها طلوع الفجر ‏.‏

وقد تواترت الأحاديث في فضلها، وأنها في رمضان، وفي العشر الأواخر منه، خصوصًا في أوتاره، وهي باقية في كل سنة

إلى قيام الساعة‏.‏

سوره البينه


يقول تعالى‏:‏ ‏{‏لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ‏}‏ أي‏:‏ ‏[‏من‏]‏ اليهود والنصارى ‏{‏وَالْمُشْرِكِينَ‏}‏ من سائر أصناف الأمم‏.‏

‏{‏مُنْفَكِّينَ‏}‏ عن كفرهم وضلالهم الذي هم عليه، أي‏:‏ لا يزالون في غيهم وضلالهم، لا يزيدهم مرور السنين إلا كفرًا‏.‏

‏{‏حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ‏}‏ الواضحة، والبرهان الساطع، ثم فسر تلك البينة فقال‏:‏ ‏{‏رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ أرسله الله، يدعو الناس

إلى الحق، وأنزل عليه كتابًا يتلوه، ليعلم الناس الحكمة ويزكيهم، ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً‏}‏ أي‏:‏ محفوظة عن قربان الشياطين، لا يمسها إلا المطهرون، لأنها في أعلى ما يكون من الكلام‏.‏

ولهذا قال عنها‏:‏ ‏{‏فِيهَا‏}‏ أي‏:‏ في تلك الصحف ‏{‏كُتُبٌ قَيِّمَةٌ‏}‏ أي‏:‏ أخبار صادقة، وأوامر عادلة تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم، فإذا جاءتهم هذه البينة، فحينئذ يتبين طالب الحق ممن ليس له مقصد في طلبه، فيهلك من هلك عن بينة، ويحيا من حي عن بينة‏.‏

وإذا لم يؤمن أهل الكتاب لهذا الرسول وينقادوا له، فليس ذلك ببدع من ضلالهم وعنادهم، فإنهم ما تفرقوا واختلفوا وصاروا أحزابًا ‏{‏إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ‏}‏ التي توجب لأهلها الاجتماع والاتفاق، ولكنهم لرداءتهم ونذالتهم، لم يزدهم الهدى إلا ضلالًا، ولا البصيرة إلا عمى، مع أن الكتب كلها جاءت بأصل واحد، ودين واحد فما أمروا في سائر الشرائع إلا أن يعبدوا ‏{‏اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ‏}‏ أي‏:‏ قاصدين بجميع عباداتهم الظاهرة والباطنة وجه الله، وطلب الزلفى لديه، ‏{‏حُنَفَاءَ‏}‏ أي‏:‏ معرضين ‏[‏مائلين‏]‏ عن سائر الأديان المخالفة لدين التوحيد‏.‏ وخص الصلاة والزكاة ‏[‏بالذكر‏]‏ مع أنهما داخلان في قوله ‏{‏لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ‏}‏ لفضلهما وشرفهما، وكونهما العبادتين اللتين من قام بهما قام بجميع شرائع الدين‏.‏

‏{‏وَذَلِكَ‏}‏ أي التوحيد والإخلاص في الدين، هو ‏{‏دِينُ الْقَيِّمَةِ‏}‏ أي‏:‏ الدين المستقيم، الموصل إلى جنات النعيم، وما سواه فطرق موصلة إلى الجحيم‏.‏

ثم ذكر جزاء الكافرين بعدما جاءتهم البينة، فقال‏:‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ‏}‏ قد أحاط بهم عذابها، واشتد عليهم عقابها، ‏{‏خَالِدِينَ فِيهَا‏}‏ لا يفتر عنهم العذاب، وهم فيها مبلسون، ‏{‏أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ‏}‏ لأنهم عرفوا الحق وتركوه، وخسروا الدنيا والآخرة‏.‏

‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ‏}‏ لأنهم عبدوا الله وعرفوه، وفازوا بنعيم الدنيا والآخرة، ‏{‏جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ‏}‏ أي‏:‏ جنات إقامة، لا ظعن فيها ولا رحيل، ولا طلب لغاية فوقها، ‏{‏تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ‏}‏ فرضي عنهم بما قاموا به من مراضيه، ورضوا عنه، بما أعد لهم من أنواع الكرامات وجزيل المثوبات ‏{‏ذَلِكَ‏}‏ الجزاء الحسن ‏{‏لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ‏}‏ أي‏:‏ لمن خاف الله، فأحجم عن معاصيه، وقام بواجباته‏.‏

سوره الزلزله

يخبر تعالى عما يكون يوم القيامة، وأن الأرض تتزلزل وترجف وترتج، حتى يسقط ما عليها من بناء وعلم‏.‏

فتندك جبالها، وتسوى تلالها، وتكون قاعًا صفصفًا لا عوج فيه ولا أمت‏.‏

‏{‏وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا‏}‏ أي‏:‏ ما في بطنها، من الأموات والكنوز‏.‏

‏{‏وَقَالَ الْإِنْسَانُ‏}‏ إذا رأى ما عراها من الأمر العظيم مستعظمًا لذلك‏:‏ ‏{‏مَا لَهَا‏}‏ ‏؟‏ أي‏:‏ أي شيء عرض لها‏؟‏‏.‏

‏{‏يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ‏}‏ الأرض ‏{‏أَخْبَارَهَا‏}‏ أي‏:‏ تشهد على العاملين بما عملوا على ظهرها من خير وشر، فإن الأرض من جملة الشهود الذين يشهدون على العباد بأعمالهم، ذلك ‏{‏بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا‏}‏ ‏[‏أي‏]‏ وأمرها أن تخبر بما عمل عليها، فلا تعصى لأمره ‏.‏

‏{‏يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ‏}‏ من موقف القيامة، حين يقضي الله بينهم ‏{‏أَشْتَاتًا‏}‏ أي‏:‏ فرقًا متفاوتين‏.‏ ‏{‏لِيُرَوْا أَعْمَالَهُم‏}‏ أي‏:‏ ليريهم الله ما عملوا من الحسنات والسيئات، ويريهم جزاءه موفرًا‏.‏

‏{‏فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ‏}‏ وهذا شامل عام للخير والشر كله،

    بارك الله فيكى

    الونشريسمشكورة وجزاك الله خيراالونشريس
    نورتونى يا محبين القراءن

    الونشريس

    الونشريس اقتباس الونشريس
    الونشريس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سلمة الونشريس
    الونشريس
    الونشريس
    الونشريس الونشريس

    نورتينى يا غاليه

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.