تخطى إلى المحتوى

تفسير سورة النمل 2024

تفسير سورة النمل

سورة النمل – سورة 27 – عدد آياتها 93
بسم الله الرحمن الرحيم

الآيات 1 ـ 6

( طس ، تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ* هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ* الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* إِنَّ الَّذِينَ لايُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ*أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ*وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ)
طس : حروف بدايات السور
هذه آيات القرآن الواضح
هداية للناس وبشرى للمؤمنين بالجنة
المؤمنون الذين يؤدوا الصلاة كما أمرهم الله بشرائعها وأوقاتها ويدفعوا زكاة أموالهم ويؤمنون بالآخرة ويعملون لها .
أما من يكفرون بالآخرة فقد زينت لهم سوء أعمالهم فى الدنيا وهم عميان عن الحق
وهؤلاء الذين لهم أسوأ أنواع العذاب والخسران فى الآخرة التى كذبوا بها
وأنت يا محمد تتلقى القرآن من عند الله الحكيم فى أقواله وأفعاله وعليم بخبايا النفوس وما يصلح لها وما يضرها .

الآية 7

( إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ)
انتهت الفترة المحددة وبدأ يحن موسى لوطنه مصر… أمه وأخته وأخيه هارون
وكانت الزوجة مطيعة وأطاعت رغبة زوجها

وبدأ رحيل موسى مع زوجته الحامل وولديه منها وأعطاه الشيخ كل شاة ولدت على غير لونها وقد قدر الله رزقه فولدت كل الشياه على غير لونها فى هذا العام وساقها
وسارت العائلة … ونسى موسى مخاوفه وساقه الله ليؤدى المهمة التى أعدها له

وتحت تأثير الميل للوطن عائد موسى مع أهله وزوجته إلى الوطن مصر ولا يعبأ بالخطر الذى كان قد هرب منه

وأثناء الطريق دخل عليه الليل والظلمة فى ليلة شاتية، فاحتاج النار للتدفئة والإضاءة والطبخ وقد ضلوا عن الطريق

وعندما نظر رأى نارا من بعيد ولم يراها غيره فقال لأهله إنى آنست نارا ـ امكثوا هنا لأذهب آتيكم بجذوة منها حتى تطبخوا أو توقدوا لإضاءة فى ظلام الليل والطريق .
الآيات 8 ـ 14
( فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ* وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ* إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ* وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ* فَلَمَّاجَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ* وَجَحَدُوا بِهَاوَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ)

انطلق موسى فى الوادى نحو ما يرى من نور يظنه ناراوهو يتوكأ على عصاه
اقترب موسى وإذا به يسمع صوت رب العزة يناديه ويقول ( أن بورك من فى النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين )
ارتعد موسى ولاذ محاولا الهرب ولكن الصوت يحيطه من كل مكان ويقول : ( يا موسى * إنى أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى )
ثم قال : ( وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى * إننى أنا الله لا أله إلا أنا فاعبدنى وأقم الصلاة لذكرى * إن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى * فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردى )
ثم قال له الله : ( وما تلك بيمينك يا موسى ) أى انظر هذه العصاة التى تمسك بها دائما
( قال هى عصاى أتوكأ عليها وأهش بها على غنمى ولى فيها مآرب أخرى )
( قال ألقها ياموسى * فألقاها فإذا هى حية تسعى )
وهذا بالطبع شئ رهيب خارق للطبيعة والعادة وهذا من قدرة الله الذى يقول للشئ كن فيكون
وخاف موسى ( ولى مدبرا ) ورجع هاربا ولم يلتفت
ولكن الله ناداه ( يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين )
ولما رجع قال له ( قال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى )
ولما مسك بها تحولت ثانيا إلى عصاه
وسبحان القدير العظيم

ثم أمره أن يدخل يده فى جيبه ثم يخرجها فيجدها بيضاء بغير بهق ولا برص
وهذه علامات من الله على أنك مرسل من عند الله إلى الناس لتدعوهم لعبادة الله الواحد
وعاد موسى إلى زوجته ينقل لها خبر نبوته ، ثم نزل معها إلى مصر
وقد طلب موسى من ربه أن يجعل معه أخاه هارون نبيا يعاونه فى رسالته فهو أفصح كلاما ولسانا وأبلغ فى البيان ، وقد لبى الله له طلبه ، بعد أن طمأنه و حصنه الله منهم حتى لا يقتلوهما وأن له ومن اتبعه الغلبة
ولما جاءت فرعون وحاشيته والقبط بمصر الآيات كذبوا واستكبروا وفسقوا عن الحق وقالوا هذه ليست معجزات بل هو السحر .

جحدوا بالرغم من أن نفوسهم تتأكد من أنها آيات الله الحقة وذلك من ظلمهم
وكان عاقبتهم الهلاك والغرق بما أفسدوا .

    الآيات 15 ـ 19
    ( وَلَقَدْ آتَيْنَادَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَاعَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ* وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِوَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ* وَحُشِرَلِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ* حَتَّى إِذَاأَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ* فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)

    وهذا داود وابنه سليمان اللذان أنعمنا عليهما بالعلم والملك والحكمة فى القضاء وقد فضلناهما على كثير من الناس وجعلناهما من الأنبياء .
    وورث سليمان الملك والنبوة من أباه داود
    وقال سليمان : يا أيها الناس إن الله علمنى من حديث الطير والحيوانات ، وأعطانى كل شئ يحتاج إليه الملك ، وهذا فضل واضح يمن الله علىّ به .
    وجمع لسليمان جنوده من الإنس والجن والطير التى تظلل بأجنحتها فوق رأسه والحيوانات
    فهم يوزعون : يكف أولهم على آخرهم حتى لا يتقدم أحد على آخر فى المنزلة المخصصة له
    وسار سليمان بجنوده حتى وصلوا إلى وادى للنمل نادت النمل تحذرهم وتأمرهم بالدخول مساكنهم حتى لا يهلكهم سليمان وجنده بدون أن يشعروا
    فتبسم سليمان ضاحكا من قولها وشكر ربه على ما منحه من نعمة هو ووالديه من الإسلام والإيمان
    ودعا ربه أن يثبته على الإيمان ويجعله من الصالحين .

    الآيات 20 ، 21

    ( وَتَفَقَّدَالطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ* لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ)
    وبحث بين الطيور فلم يجد الهدهد ، فقال : هل أخطأ بصرى فلم أرى الهدهد أم إنه غائب لم يحضر ؟ سأنتف ريشه لأعذبه بشدة ، أو إنه يأت لى بعذر مقبول لغيابه .

    الآيات22 ـ 26

    ( فَمَكَثَ غَيْرَبَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ* إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ* أَلاَّ يَسْجُدُوا للهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَاتُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )
    تغيب الهدهد زمنا قليلا ، ثم عاد إلى سليمان فقال له :
    لقد اطلعت على شئ لم تطلع عليه أنت ، وجئت لك بخبر صدق وحق اليقين من سبأ باليمن .
    وجدت عليهم تملكهم إمرأة ( بلقيس ) وتملك من كل أنواع المتاع والزخارف التى يحتاجها الملك ، ولها عرش ( السرير الذى يجلس عليه الملك ) ضخم هائل مزخرف بالذهب والفضة واللآلئ والجواهر .
    ووجدت أنها وقومها يعبدون الشمس ويسجدون لها من غير الله ، وزين الشيطان لهم أعمالهم وأبعدهم عن الحق فهم غير مهتدين لطريق الصواب .
    أليس من الحق أن يسجدوا ويعبدوا الله الذى خلق الكواكب ويخرج ما يخفى فى الأرض والسموات ويعلم ما يخفى الخلق وما يعلنون .
    فالله لا رب سواه وهو الذى له العرش الأعظم وهو العظيم الذى ليس فى المخلوقات أعظم منه .
    الآيات 27 ـ 31

    ( قالَ سَنَنظُرُأَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ* اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ* قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ* إنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلاَّ تَعْلُواعَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ)
    قال سليمان للهدهد : سنرى أنت صادق أم كاذب
    كتب سليمان إلى بلقيس ملكة سبأ باليمن وقومها رسالة بسم الله الرحمن الرحيم من سليمان ، يخبرهم بخبر السماء وأن لا إله إلا الله ولا شريك له ثم ثبته فى قدم الهدهد وأمره بالذهاب إلى قصرها وإلقاء الرسالة إليها من كوة فى خلوتها ، ثم بعد عنها تولى وذلك تأدبا لكونها فى رياسة وينتظر ما يكون من رد الفعل منهم .
    فتعجبت للأمر فقد كانت من قوم يعبدون الشمس والكواكب ، وتعجبت من وصول الرسالة بهذه الطريقة ، فجمعت حاشيتها وقالت لهم أنه ألقى إليها رسالة كريمة ( كريمةلأنها ألقيت من طائر تأدب فى تصرفه معها وليس من سلوك الملوك ذلك )
    وقرأتها عليهم ، إنها من سليمان وأنها بسم الله الرحمن الرحيم ويطلب منهم ان يخضعوا له موحدين مخلصين طائعين، وأنه نبى من الله ، وأنهم لا قبل لهم به فلا يتجبروا عليه لاتعلو علىّ
    الآيات 32 ـ 35

    ( قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ * قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ * قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ * وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ)
    قالت بلقيس : يا أيها الوزراء أشيروا علىّ فى الأمر فإنى لن أقرر ماذا أفعل مع سليمان حتى تكونوا معى وعلى علم بما أفعل .
    قال لها القادة : نحن أقوياء ونملك من العدة والعتاد ما يمنحنا القوة والبأس الشديد ولو أردت أن نحاربه فلك ما شئت ، فقررى وأمرى وعلينا التنفيذ والطاعة .
    قالت لهم : إن من عادة الملوك إذا دخلوا بلدا خربوها وأهانوا الجنود والقادة بالقتل أو الأسر .
    وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ : ويؤكد الله أن الملوك يفعلوا ذلك حقا .
    ثم قالت بلقيس : سأتفاوض أولا معه وأرسل له بهدية تليق بمثله وأرى رد فعله ، فربما يكتفى بذلك ويدعنا وربما يفرض علينا ضريبة ندفعها كل عام فلا نضطر للقتال ، وسننتظر ما يفعل وما يرد علينا به مع مراسلونا

    الآيات 36 ، 37

    ( فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ * ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ)

    بعثت بلقيس بهدية عظيمة لسليمان ، فقال سليمان : هل تعطونى هدية ومال لأترككم وشرككم وملككم
    إن ما أعطانى الله من ملك عظيم على جميع الخلائق وجنود ومال أعظم وأفضل مما تمدوننى ومن ملككم ، ولكنى لا أقبل منكم غير الإسلام لله وإلا القتال أما أنتم فتفرحون بما لديكم وبهديتكم .
    ارجع أيها الرسول بهديتكم وقل لها أننا سنأت لها بجنود لا طاقة لها بمواجهتهم ، وسنأسرهم ونقتلهم ونخرجهم من أرضهم أذلاء مهانون .

    الآيات 38 ـ 40

    ( قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ* قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ* قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُلِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ)
    وقال سليمان يا قوم من منكم يستطع أن يأت بعرشها من قبل أن يحضروا ويعلنوا استسلامهم لى ؟
    قال عفريت من الجن أنا أحضره لك قبل أن تقوم من مجلسك معنا ، وأنا قوى على حمله وأمين على مابه من جواهر وزخارف .
    قال " آصف " كاتب سليمان وكان مؤمنا يعلم اسم الله الأعظم ويدعو به : أرفع بصرك ومده على قدر ما تستطع فإنى أحضره إليك قبل أن يرتد بصرك وترمش عينك .
    وحدث بأن جاء العرش أمام سليمان ورآه مستقرا عنده .
    شكر سليمان ربه على هذا العطاء من فضل الله عليه وأقر بأن ذلك ليس بتفضيل لخير فيه ولكن إختبارا له وابتلاء ليعلم هل يشكر سليمان نعمة ربه أم يكفر
    فالله غنى عن عبادة العباد وكريم فى ذاته ولا يفتقر لأحد بعظمته
    ومن شكر فإنه يشكر لنفسه ومن يكفر فعلى نفسه .

    الآيات 41 ـ 44
    ( قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ* فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ* وَصَدَّهَا مَاكَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ* قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
    قال سليمان لجنوده عندما جئ له بعرش بلقيس : غيروا بعض الصفات فى العرش لنختبر معرفتها لعرشها ستعرفه أم لا تعرفه دلالة على شخصيتها هل من الذين يعقلون ويتدبرون أم لا
    فلما جاءت بلقيس قيل لها هل هذا عرشك
    قالت إنه مثله تماما إلا بعض الأشياء متغيرة
    وكان شكها بسبب بعد المسافة فكيف له أن يؤتى به .
    وقال سليمان : أوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين ، وكانت قد منعها من عبادة الله وحده أنها من قوم يعبدون غير الله وكافرين
    أمر سليمان الشياطين أن تبنى له قصرا من زجاج وتجرى من تحته الماء ، والذى لا يعرفه يظن أنه ماء
    وقيل لبلقيس ادخلى الصرح ليريها ملكا أعز من ملكها وسلطانا أعز من سلطانها ، فلما رأته ظنت أنه ماء فكشفت أرجلها حتى لا تبتل
    فقيل لها إنه من قوارير أملس فوق الماء
    قالت بلقيس عندما رأت ملك سليمان إنه حقا نبى ولا يريد ملكى فملكه أعظم
    رب لقد ظلمت نفسى باتباع ما عليه الآباء وإنى أسلمت لك مع سليمان فأنت ربى ورب العالمين الإنس والجن

    الآيات 45 ـ 47

    (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ* قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ* قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَن مَّعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِندَ اللَّهِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ)
    وكذلك أرسلنا إلى قوم ثمود النبى صالح يرشدهم إلى عبادة الله الأحد ، فانقسموا فريقين مؤمن وكافر
    وطلبوا منه أن لن يصدقوه إلا إذا وقع بهم عذاب الله الذى يخيفهم منه
    فقال لهم لماذا تستعجلون العذاب لولا أن تصدقوا وتصلحوا وتؤمنوا بالله لا شريك له وتطلبوا رحمة الله ولا تطلبوا عذابه .
    فقالوا له لقد تشاءمنا منك وممن اتبعوك
    قال لهم تشاؤمكم معكم من ظلمكم يجازيكم الله به
    إنكم قوم تبتلون بالطاعة والمعصية وتستدرجون فيما أنتم عليه من ضلال .
    الآيات 48 ـ 53

    ( وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ* قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لصَادِقُونَ* وَمَكَرُوا مَكْرًاوَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ* فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ* فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ* وَأَنجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)
    كان بالمدينة تسعة نفر من رؤس الكفر وزعماء الطغاة يفسدون بكل طريق فى الأرض .
    تحالفوا فيما بينهم أن يقتلوا نبى الله صالح هو وأهله ليلا ثم يقولون أنهم لم يروا شيئا ولا يعرفوا عن قتله وقتل أهله شئ .
    ودبروا وخططوا لقتله ولكن الله دبر لهلاكهم هم وهم لا يدرون
    إذ أنهم عقروا الناقة فأنذرهم صالح بالهلاك بعد ثلاثة أيام ، فقرروا قتله قبل هذه الثلاث ، وكان له كهف يصلى فيه ، فخرجوا إلى الكهف ليلا وانتظروه لحين يذهب ليصلى ويقتلوه ، ثم يرجعوا لأهله فيقتلوهم
    ولكن بعث الله عليهم صخرة من الهضبة أغلقت الكهف عليهم ولم يدر بهم قومهم أين ذهبوا وأين اختفوا وبعث الله على قومهم العذاب فأهلكهم جميعا
    ونجى صالحا ومن معه من المؤمنين وأهله .
    وهذه بيوتهم فارغة ليس بها أحد بسبب ظلمهم ليكونوا آية لمن يريد أن يعلم .

    الآيات 54 ـ 58

    ( وَلُوطًا إِذْقَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ* أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ* فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ* فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ* وَأَمْطَرْنَاعَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ)
    كان قوم لوط يأتون الفاحشة ويأتون الذكران بدلا من الإناث ، وهذا فعل قبيح لم يكن أحدا يفعله من قبلهم ، فعاتبهم لوط ونهاهم عن فعل ذلك .
    كما أنهم كانوا يقطعون الطريق ويقتلون الناس ويستولون على أشياءهم وأموالهم .
    أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ: وكانوا فى مجالسهم التى يجتمعون فيها يفعلون المنكرات من إتيان بعضهم بعضا على الملأ ،
    وكذلك الضحك المقزز ، والقمار والألعاب التى يناطحون فيها الكباش ومناقرة الديوك ، وغيرها من الأفعال المنكرة .
    ولم يكن جواب قومه إلا أن كذبوه كما فعلت غيرهم من الأقوام وقالوا أخرجوا لوطا وأهله من القرية فهم يتحرجون مما تفعلون ولا يصلحون لمجاورتكم ، ولو كنت صادقا إئت لنا بعذاب من السماء .
    وهذا من مزيد الكفر والعناد والمكابرة والعتو .
    فدعا لوطا ربه وقال اللهم انصرنى على هؤلاء القوم المفسدين .
    فأرسل الله جنودا وحجارة من جهنم عليها أسماء من تسقط عليهم فأبادهم جميعا ، وأهلكهم بذنوبهم ، ونجى لوطا ومن معه من المؤمنين .

    الآيات 59 ـ 60

    ( قُلِ الْحَمْدُلِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّايُشْرِكُونَ* أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ)
    يا محمد احمد ربك على نعمته على عباده نعما لا تحصى ولا تعد
    وسلم على عباد الله الذين اختارهم الله وهم الرسل والأنبياء ـــــــ عليهم أفضل الصلوات والسلام .
    فأيهما أفضل الله ذو الصفات الحسنى والفضائل ، أم ما عبد المشركون من غيره لا ينفعون ولا يضرون .
    الله الذى خلق السموات والأرض وما بينهما وما فيهما ، وأنزل المطر من السماء ليجرى أنهارا وعيونا وآبارا ويروى الكائنات جميعا وينبت الزروع بأشكالها وأنواعها الجميلة ، وما كنتم تستطيعوا أن تنبتوا ما فى الأرض من أشجار وأنبتها الله
    فهل بعد ذلك تدعون أن هناك إله آخر مع الله .
    إنهم قوم يعدلون بين الله الخالق وبين الأصنام التى لا تقدر على شئ .

    الآية 61
    ( أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ)

    جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا : الله الذى جعل الأرض قارة يابسة ساكنة لا تميد ولا ترجف بمن عليها
    وأجرى فيها الأنهار العذبة وسيرها شرقا وغربا فى الأرض ليحيى جميع جنبات الأرض وفقا لمصالح الناس ومعيشتهم
    وجعل فى الأرض رواسى وهى الجبال الراسيات التى تثبت الأرض كيلا تميد وتميل .
    وجعل برزخا حاجزا يابسا بين ماء البحر وماء النهر فلا يختلطا ويفسد بعضهما البعض .
    وهل يوجد إله آخر مع الله يستطيع فعل هذا
    إن أكثر الناس لا يعلمون فيعبدون غير الله .

    الآية 62

    ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ)
    الله تدعونه وتتضرعون إليه عند الشدائد فيكشف عنكم الضر
    ويجعلكم تخلفون بعضكم جيلا من بعد جيل ، فلا يميت الجميع دفعة واحدة لتستمر الحياة على الأرض ولا يترك الجميع أحياء فيتضرر بعضكم من بعض ولا يميت الجميع دفعة واحدة فتفنى الحياة على الأرض
    فهل مع ذلك هناك إله آخر يفعل ذلك لتعبدوه
    ما أقل ما تتذكروا لتهتدوا إلى الصراط المستقيم .

    الآية 63
    ( أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)
    الله يهديكم فى البحر بالنجوم والعلامات الكواكب فى ظلمات البر والبحر
    ويرسل الرياح ليسير بها السحب وينشرها فى السماء ويسقط بها المطر فى البلد الميت ليحييه ويسقى الزرع والناس والحيوانات
    ومع ذلك ادعوا إله مع الله
    تعالى الله علوا كبيرا عما يصفون .

    الآية 64
    ( أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
    الله بدأ خلق الكون والأشياء ، وهو قادر على إعادة الخلق من جديد
    فهل من شركاءهم من يقدر على ذلك؟
    الله يرزق عباده من الخير من السماء ومن الأرض فهل من شركاءهم من يفعل ذلك ؟
    قل لهم يا محمد يأتوا بدلائلهم على قولهم لو كانوا يصدقون .

    الآيات 65 ـ 66
    ( قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ* بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمُونَ)
    إن من فى السموات ومن فى الأرض لا يعلمون الغيب ، ولا يعلمون متى يوم القيامة فيبعثهم الله .
    ولكن الله يعلمه .
    بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ : وبجهلهم بربهم فى الآخرة سيعلمون حيث لا ينفع العلم
    بل هم يشكون فى إتيان الآخرة
    بل هم عميان عن الآخرة وجهل فى شأنها .

    الآيات 67 ـ 70
    ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ* لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ* قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ* وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ )
    يستبعد الكافرون البعث ويقولون كيف نرجع نحن وآباؤنا للحياة ثانيا بعد أن نصبح ترابا فى الأرض ، هذا مستحيل .
    لقد وعدنا آباؤنا ولم نرى شيئا منذلك ، إن هذه قصص وهمية قالها القدامى وتناقلوها فيما بينهم .
    قل يا محمد لهؤلاء المكذبين بالرسل وبما جاؤا به عن خبر القيامة ، انظروا ما كان من هلاك المكذبين من قبلكم أن كذبوا بالبعث .
    ولا تحزن ولا يضيق صدرك يا محمد بتكذيبهم ولا تذهب نفسك حسرات عليهم فالله ناصرك عليهم ومجازيهم .

    الآيات 71 ـ 75
    ( وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ* وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ* وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ*وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)
    ويسأل المشركون : متى يكون يوم القيامة
    فقل لهم يا محمد ربما يكون قرب لكم ما تستعجلون به .
    والله ربك ذو نعمة عظيمة على هؤلاء مع ظلمهم وكفرهم ولكنهم لا يشكرون الله عليها .
    والله ربك يعلم ما فى نفوسهم وما تخفى صدورهم ويعلم ما يعلنون
    وكل شئ فى الأرض أو فى السماء لا يغيب عن علم الله وإنما هو مكتوب فى كتاب عند الله ويعلمه .

    الآيات 76 ـ 81
    ( إِنَّ هَذَاالْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ*وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ*إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ * فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ * إِنَّكَ لاتُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ*وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلاَّ مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ)
    إن القرآن يوضح لبنى إسرائيل كثير من القضايا التى اختلفوا فيها ، مثل اختلافهم فى عيسى ابن مريم ، واختلافهم فى مريم واختلافهم فى عزير وكثير من القضايا وهم حملة التوراة والإنجيل
    وكذلك القرآن هداية ورحمة للمؤمنين
    ويوم القيامة يحكم الله بينهم فيما اختلفوا فيه بحكمته وعزته فهو القوى الذى لا يغالب العليم بخبايا النفوس وما يصلحها وما يضرها
    فاجعل توكلك على الله فهو الحق المبين الواضح ولا تتبع من خالفك فقد كتب عليهم الشقاء
    ومهما فعلت فلن تستطع أن تسمع الموتى ولا الذين أصمت أذناهم دعاءك إذا بعدوا عن الحق وأدبروا عنه .
    ولن تستطع هداية العمى فهم ضالون
    إنما يتبعك المسلمون الذين آمنوا بالله وحده لا شريك له .

    الآية 82
    ( وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ)
    وفى آخر الزمان عندما يشتد فساد الناس ويتركوا دين الله وأوامره ويبدلوا الدين الحق بالباطل ، يخرج الله لهم دابة من الأرض
    قيل من مكة وقيل من غيرها
    تكلم الناس ضحى ، وهذه من علامات الساعة الكبرى .

    الآيات 83 ـ 86
    ( وَيَوْمَ نَحْشُرُمِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَاجَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنطِقُونَ * أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
    ويوم القيامة يجمع الظالمين المكذبين من كل أمة ليوبخوا ويسألوا عما فعلوا فى الحياة الدنيا تحقيرا لهم ودفعا لهم يوزعون .
    يقفوا بين يدى الله فيقول لهم أنتم الذين كذبتم رسلى وبآياتى ويسألهم عن أعمالهم .
    فيبهتوا ولا يستطيعون الكلام فهم الذين ظلموا أنفسهم وعادوا لله الذى كذبوا به ليحاسبهم على ظلمهم .
    ألم يروا آيات الله فى الليل والنهار ليصدقوا ؟
    فقد جعل الله الليل ليسكنوا ويرتاحوا فيه والنهار ليسعوا فيه ويأنسوا .

    الآية 87
    ( وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ )
    ويوم القيامة تقوم على شرار الناس حيث ينفخ إسرافيل فى بوق عظيم نفخة تفزع كل من فى السموات والأرض إلا الشهداء فلا يفزعون .
    وينفخ فيه مرة أخرى فيحشر جميع الخلق ويحضرون إلى الله فى أرض غير الأرض مطيعين .

    الآيات 88 ـ 90
    ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ * مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ * وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَاكُنتُمْ تَعْمَلُونَ )

    يقول تعالى : (وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب)
    فإذا تدبرنا سويا وتخيلنا فى معنى الآية ، فإننا نرى الجبال ثابتة بلا حراك … ؟

    هذا بالطبع للواقف على الأرض ينظر إليها ، ولكن ماذا عن ما إذا ركبنا طائرة وعلونا بعيدا بعيدا فى السماء ، ثم نظرنا إلى هذه الجبال ، نراها كما وصف الخالق جل وعلا تشبه السحاب ، فسبحانه لم يقل تراها كالسحاب ولكن قال :
    (وهى تمر مر السحاب) وهذا يدل على أنها تدورفي حركة دائرية فتبدو كسحابة ، فالناظر إلى أذرع المروحة فتبدوا واضحة تماما ، وعند دورانها تبدو كسحابة .

    نفهم بالقياس أن الجبال بالنسبة إلى الأرض كأذرع المروحة للمروحة ، وأن الأرض تدور فتدور معها الجبال فتبدوا كسحابة .

    ألم بقل لنا الله فى كتابه بذلك أن الأرض ليست ثابتة وإنما تتحرك حركة دائرية .

    وهذا من عظمة صنع وخلق الله الذى أتقن صنع كل شئ ويعلم ما تكن النفوس وما تعلن .
    إن من جاء بالأعمال الحسنة يجد ثوابا أعظم منها وهو آمن من فزع يوم القيامة .
    ومن جاء يوم القيامة بأعماله السيئة فيلقى فى جهنم جزاء بما أساء وله عذاب النار .

    الآيات 91 ـ 93
    ( إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ * وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ * وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)
    يأمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يقول :
    إنى أمرنى الله أن أعبده فهو رب العالمين ورب هذا البلد الحرام الذى قدره وشرفه على سائر البلدان وحرمه منذ خلق السموات والأرض إلى يوم القيامة وهو رب كل شئ .
    وأمرنى الله أن أكون من المسلمين الموحدين المخلصين .
    وأمرنى أن أتلو القرآن على الناس
    فمن اتخذ طريق الهداية فهو لنفسه ، ومن ضل فإنما يضل على نفسه
    وأنا منذر فقط للناس وغير مسئول عن أعمالهم .
    يأمر الله نبيه بأن يقول الحمد لله وسوف يريكم آياته حتى يبين لكم الحق من الباطل
    والله لا يغفل عن أفعالكم إنما يحصيها عليكم فى كتاب فيحاسبكم بها .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تمت بحمد الله تعالى

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.