السلام عليكن حبيباتي اسأل الله لكن تمام الصحه والخير والسعاده في الدنيا والآخره
الحمد لله الذي علم الانسان مالم يعلم انه ذو الفضل العظيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي المبعوث بالحق خاتم النبين والمرسلين سيدي وسيد الخلق اجمعين محمداً عليه افضل الصلاه وازكي السلام
اما بعد
هذا الموضوع حبيباتي هو عن جراحه تجميليه اباحها الشرع وهي ثقب أذن الانثي
يعد ثقب الاذن من الجراحات الشائعه لأرتباطه بتزين النساء بالحلي ويتم ذلك بأحداث ثقب بأبره معقمه وسط شحمة الأذن ,ثم تلبس أقراط معينه أو اسلاك معدنيه لمدة ثلاث اسابيع أوأربعه حتي التئام الجرح,ورغم سهولة هذا الاجراء , الا أن الدراسات الطبيه تحذر من خطورة تلك الجراحه حيث أن النزيف المصاحب لها قد يكون سبباً لأنتقال بعض الامراض, كألتهاب الكبد الوبائي,والايدز ,وهذا يعود الي ان العمليه تتم في المنازل دون اشراف طبي والادوات المستخدمه ليست معقمه .
اختلف الفقهاء في حكم الثقب علي قولان
احدهما : مذهب الحنفيهوالصحيح من مذاهب الحنابله الي جواز تلك العمليه مالم تؤذي الانثي وتكون تحت اشراف متخصصين لها
والثاني: مذهب الشافعيه والحنابله في روايه اخري الي تحريم تلك العمليه وبه قال ابن الجوزي.
الأدله لأصحاب الرأي الاول
من السنه : ما روي عن عائشه رضي الله عنها في قصة ام زرع حيث قالت:"زوجي ابو زرع أناس من حلي أذني " قالت عائشه :قال لي رسول الله كنت لك كأبي زرع لأم زرع"
أناس اي اثقل والمعني انه ملئ أذنها مما جرت به عادة النساء وهو الحلي
فهنا النبي علم بثقب الاذن ولم يعقب فدل ذلك علي الجوازبأقرار النبي عليه
ومن المعقول :
أن المرأه محتاجه الي الحلي , فثقب الاذن مصلحه في حقها.
أدلة الرأي الثاني:
استدلوا من الكتاب من قوله تعالي"ولآمرنهم فليبتكن آذان الانعام" سورة النساء آيه 119
فهذه الآيه الكريمه دلت علي أن قطع الاذن وشقها وثقبها من أمر الشيطان , فأن التبك هو القطع , وثقب الاذن قطع لها فهذا ملحق بقطع أذن الانعام.
الحمد لله الذي علم الانسان مالم يعلم انه ذو الفضل العظيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي المبعوث بالحق خاتم النبين والمرسلين سيدي وسيد الخلق اجمعين محمداً عليه افضل الصلاه وازكي السلام
اما بعد
هذا الموضوع حبيباتي هو عن جراحه تجميليه اباحها الشرع وهي ثقب أذن الانثي
يعد ثقب الاذن من الجراحات الشائعه لأرتباطه بتزين النساء بالحلي ويتم ذلك بأحداث ثقب بأبره معقمه وسط شحمة الأذن ,ثم تلبس أقراط معينه أو اسلاك معدنيه لمدة ثلاث اسابيع أوأربعه حتي التئام الجرح,ورغم سهولة هذا الاجراء , الا أن الدراسات الطبيه تحذر من خطورة تلك الجراحه حيث أن النزيف المصاحب لها قد يكون سبباً لأنتقال بعض الامراض, كألتهاب الكبد الوبائي,والايدز ,وهذا يعود الي ان العمليه تتم في المنازل دون اشراف طبي والادوات المستخدمه ليست معقمه .
اختلف الفقهاء في حكم الثقب علي قولان
احدهما : مذهب الحنفيهوالصحيح من مذاهب الحنابله الي جواز تلك العمليه مالم تؤذي الانثي وتكون تحت اشراف متخصصين لها
والثاني: مذهب الشافعيه والحنابله في روايه اخري الي تحريم تلك العمليه وبه قال ابن الجوزي.
الأدله لأصحاب الرأي الاول
من السنه : ما روي عن عائشه رضي الله عنها في قصة ام زرع حيث قالت:"زوجي ابو زرع أناس من حلي أذني " قالت عائشه :قال لي رسول الله كنت لك كأبي زرع لأم زرع"
أناس اي اثقل والمعني انه ملئ أذنها مما جرت به عادة النساء وهو الحلي
فهنا النبي علم بثقب الاذن ولم يعقب فدل ذلك علي الجوازبأقرار النبي عليه
ومن المعقول :
أن المرأه محتاجه الي الحلي , فثقب الاذن مصلحه في حقها.
أدلة الرأي الثاني:
استدلوا من الكتاب من قوله تعالي"ولآمرنهم فليبتكن آذان الانعام" سورة النساء آيه 119
فهذه الآيه الكريمه دلت علي أن قطع الاذن وشقها وثقبها من أمر الشيطان , فأن التبك هو القطع , وثقب الاذن قطع لها فهذا ملحق بقطع أذن الانعام.
ونوقش هذا الرأي بأن القياس مع الفارق لأن أمر الشيطان لهم كان اذا ولدت الناقه لهم خمس ابطن و كان البطن السادس ذكراً شقوا أذنه وحرموا ركوبها والأنتفاع بها,فشرع لهم الشيطان شريعه من عنده وهذا يختلف من ثقب أذن الأنثي. انتهي
وقد فطر الله النساء علي حب الحلي والتزين فقال تعالي " أومن ينشأ في الحليه وهو في الخصام غير مبين" سورة الزحرف آيه 18
فالمرأه تكمل جمالها بالتزين من حلي وغيره ,كما ان الأذي الذي يلحق الانثي من ألم يحدث في سن صغير في العاده فلا تتذكره .
تم
أرجوا أن تكون تمت الفائده
وجزاكن الله خيراً
في حفظ الرحمن
فعلا تسلمى يا قمر
|
يسلم لي مرورك غاليتي
لا تحرميني من رقي حضورك
تحياتي تهديكي آرق سلامي
بارك الله فيكى
|
وبارك فيكي وعليكي غاليتي
لا تحرميني من رقي حضورك
احترامي وتقديري لشخصك
بارك الله فيك ختي