أمر الله عز وجل بجهاد النفس وجعله فريضة على جميع العباد،
بحسب الاستطاعة والاستعداد
يقول تعالى: وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ [الحج:78].
وهذا أمر لعموم المسلمين بالجهاد، كل عليه واجب منه حسب استطاعته،
فقد أمرهم أن يجاهدوا فيه حق جهاده كما أمرهم أن يتقوه حق تقاته..
والجهاد أربع مراتب:
أولها: جهاد النفس.
ثانيها: جهاد الشيطان.
وثالثها: جهاد الكفار.
ورابعها: جهاد المنافقين.
والأصل والأساس هو جهاد النفس.
فإن العبد إن لم يجاهد نفسه أولاً ويبدأ بها ويلزمها بفعل ما أمرت به
وترك ما نهيت عنه فلا يمكن له جهاد عدوه الخارجي و ترك العدو الداخلي،
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
{ المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه }. رواه أحمد
والناس قسمان:
قسم ظفرت به نفسه فملكته وأهلكته وصار مطيعاً لها.
وقسم ظفر بنفسه فقهرها حتى صارت مطيعة له،
وقد ذكر الله القِسمين في
قوله تعالى: فَأَمَّا مَن طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38)
فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40)
فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى [النازعات:37-41].
فالنفس تدعوا إلى الطغيان وإيثار الحياة الدنيا
{وما أبرئ نفسي، إنّ النفس لأمارة بالسوء} [يوسف: 53]،
والرب يأمر عبده بخوفه ونهي النفس عن الهوى،
والعبد إما أن يجيب داعي النفس فيهلك،
أو يجيب داعي الرب فينجو..
كيف نجاهد أنفسنا ؟!!
إن الله عز وجل الخالق الخبير هو وحده يعلم خفايا النفس الإنسانيه
وقد أنزل الله هذا القرآن من أجل هذه النفس
ليزكيها ويعلمها ويصوبها إلى الطريق الموصل لنعيمه ..
وجهاد النفس يكون بمحاسبتها ومخالفتها.
وفي الحديث: { الكيّس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت،
والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني }
رواه الإمام أحمد ومعنى: { دان نفسه }: حاسبها..
وعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه
قال: ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا،
فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم.
وتزينوا للعرض الأكبر، يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ [الحاقة:18] ).
وقال ابن الجوزي في كتاب ذم الهوى:
اعلم انه إنما كان جهاد النفس أكبر من جهاد الأعداء
لأن النفس محبوبة وما تدعو إليه محبوب لأنها لا تدعو
إلا إلى ما تشتهي وموافقة المحبوب في المكروه محبوبة
فكيف إذا دعا إلى محبوب
فإذ عكست الحال وخولف المحبوب فيما يدعو إليه من المحبوب
اشتد الجهاد وصعب الأمر بخلاف جهاد الكفار
فإن الطباع تحمل على خصومة الأعداء
وقال ابن المبارك
في قوله تعالى "وجاهدوا في الله حق جهاده" قال هو جهاد النفس والهوى"
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: ( جهاد النفس أربع مراتب:
ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به. ومتى فاتها علمه شقيت في الدارين.
وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها.
الثالثة: أن تجاهدها إلى الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه.
وإلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات،
ولا ينفعه علمه، ولا ينجيه من عذاب الله.
وأذى الخلق، ويتحمل ذلك كله لله ) انتهى كلامه رحمه الله.
فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين..
ويقول في الفوائد: "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا":
علق سبحانه الهداية بالجهاد فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا
وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا
فمن جاهد هذه الاربعة فى الله هداه الله سبل رضاه الموصلة الى جنته
ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد.
قال الجنيد: والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الاخلاص
ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر الا من جاهد هذه الأعداء باطنا
فمن نصر عليها نصر على عدوه ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه"
أعمال تطبيقيه لجهاد النفس
الصيام
الصدقه
التقشف
قيام الليل
قرأته واعجبنى
هدانا الله وأياكم لما فيه الخير