جبتلكم مجموعة من الاقوال و الحكم
من مختارات ما قرأت:
مجموعة من اشعار الحكمه للشافعي:
الضرب في الأرض :
سأضرب في طول البلاد وعرضها … أنال مرادي أو أموت غريبـا
فإن تلفت نفسي فلله درهــــا … وإن سلمت كان الرجوع قريبا
كبر عليه أربعا !!
اصبر على مـر الجفـا من معلم … فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعــة … تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه … فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى … إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
لا تيأسن من لطف ربك :
لا تيأسن من لطف ربك في الحشا … في بطن أمك مضغة ووليـدا
لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا … ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا
هذه هي الدنيا !!
تموت الأسد في الغابات جوعا … ولحم الضأن تأكله الكــلاب
وعبد قد ينام على حريـــر … وذو نسب مفارشه التــراب
لمن نعطي رأينا :
ولا تعطين الرأي من لا يريده … فلا أنت محمود ولا الرأي نافعه
مشاعر الغريب :
إن الغريب له مخافة سارق … وخضوع مديون وذلة موثق
تاجر الصمت !!
وجدت سكوتي متجرا فلزمته ….. إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ….. وتاجره يعلو على كل تاجر
القناعــة .. راس الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى ….. فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ….. ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ….. أمر على الناس شبه الملك
تقوى الله أفضل ما استفاد
يريد المرء أن يعطى مناه ….. ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ….. وتقوى الله أفضل ما استفاد
من هو الفقيه ؟
إن الفقيه هو الفقيه بفعله ….. ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ….. ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ….. ليس الغني بملكه وبماله
من عرف الدهر :
.
أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ….. وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ….. وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ….. وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ….. تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى
اترك ما اريد لما يريد:
إذا أصبحت عندي قوت يومي ….. فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ….. فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ….. فأترك ما أريد لما يريد
———————————-
أشكر لمن أنعم عليك، وأنعم على من شكرك، فإنه لا بقاء للنعمة إذا كفرت، ولا زوال لها إذا شكرت. مما قاله لقمان عليه السلام
—
*الوجوه المبتسمة لا تعني اختفاء الأحزان بل تعني أن أصحابها قادرون على التعامل معها فتعامل مع مشكلاتك ، وعش حياتك
* لا تحاول إرضاء الناس جميعا لأنه أمر مستحيل لم يفلح فيه حتى الأنبياء
لا تتوقع:
لا تتوقع سعادة أكبر مما أنت فيه فتخسر ما بين يديك ،ولا تنتظر مصائب قادمة فتستعجل الهم والحزن
د. عائض القرني
*طالما أسعدت أمك فتحت لك أبواب التيسير .. اسعدها ولو بعمل بسيط، وإن كانت بجوار الرحيم فاكثر من الأعمال الصالحة وصل رحمك لتسعدها
* إذا بحت بسرك لغيرك فلا تلمه إن كشفه للغير, فكيف له أن يظل كتوما لسر لطالما ضقت به صدرا
* بعض البشر كالضفاضع, حتى لو وضعتهم في كرسي من ذهب كن على يقين أنهم سيقفزون للمستنقع.
* من ليس له حساد فبالضرورة أن يكون إنسانا فاشلا
* طعنك من الخلف شهادة على أنك في المقدمة
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال *** ومن لا عنده مال فعنه الناس قد مالو
رايت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهب *** ومن لا عنده ذهب فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة إلى من عنده فضة *** ومن لا عنده فضة فعنه الناس منفضة
* مجادلتك للأحمق تجعل الناس عاجزين عن التمييز بينكما
* إذا وجدت محبا لك فأنت محظوظ, وإذا كان صادقا في حبه فأنت أكثر الناس حظا.
* الشجاعة قادرة على فتح طريق بين الأشواك
إذا قل مالي فما خل يصاحبني *** وفي الزيادة كل الناس خلاني
وكم من عدو لأجل المال صادقني *** وكم من ضديق لأجل المال عاداني
* كل ما تخجل من فعله أمام الملأ, لا يجوز فعله في السر
* بالمال تستطيع شراء الدواء والسرير, لكن لا تستطيع شراء النوم والصحة, تستطيع شراء كل شيء إلا السعادة وراحة البال.
* علمتني الحياة أن أجتنب المتعة التي تؤول لألم وأظفر بالألم الذي يؤول لمتعة
بين الغنى والفقر:
كل حسنة للفقير سيئة…وكل سيئة للغني في نظر الناس حسنة.
إذا كان الفقير كريما …قال الناس:إنه متلاف.
فإذا كان الغني بخيلا …قال الناس: إنه عاقل .
وإذا كان الفقير شجاعا …قال الناس إنه متهور .
وإذا كان الغني جبانا … قال الناس إنه متزن.
وإذا كان الفقير فصيحا …قال الناس إنه ثرثار.
فإذا كان الغني أبكم …قال الناس إنه بعيد النظر.
وإذا قال الفقير : الفأر قرض الجريد…كذبه الناس.
وإذا قال الغني : الفأر قرض الحديد … صدقه الناس
* الدنيا مسرحية ونحن الممثلون والنص مفقود
القلوب تغلي:
القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه،
حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك،
ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه.
يحيى بن معاذ
* (المال والأصدقاء الأحرار), (السياسة والصدق) أعداء يصعب آتحادهم
من حكم الذكاء:
البطنة تزيل الفطنة
العقل زينة
اللبيب بالإشارة يفهم
كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف
ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول
يرى بأول رأيه آخر الأمور
يضحك كثيرا من يضحك أخيرا
*مهما كان الإنسان ذكيا وعبقريا يبقى عاجزا عن رؤية نفسه على حقيقتها, ومهما كان غبيا فمن السهل عليه رؤية الناس على حقيقتهم (خلقة الله لنا هكذا)
محكمة:
إذا لم تجد عدلاً في محكمة الدنيا فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فإن الشهود ملائكة, والدعوى محفوظة, والقاضي أحكم الحاكمين.
د. عائض القرني
* من أعظم سلبيات الأنثى عاطفيا أنها إذا تعطشت للحب, إستقبل قلبها أول طارق
أبْشِرْ بالفرَج القَريبْ:
يقول بعضُ مؤلِّفي عصرنا :إنَّ الشدائد – مهما تعاظمتْ وامتدَّتْ . لا تدومُ على أصحابِها ، ولا تخلَّدُ على مصابِها ،بل إنها أقوى ما تكونُ اشتداداً وامتداداً واسوداداً ، أقربُ ما تكونُ انقشاعاً وانفراجاً وانبلاجاً ،عن يُسْرٍ وملاءةٍ، وفرجٍ وهناءةٍ ، وحياةٍ رخيَّةٍ مشرقةٍ وضَّاءةٍ ،فيأتي العونُ من اللهِ والإحسانُ عند ذروةِ الشِّدَّةِ والامتحانِ ، وهكذا نهايةُ كلِّ ليلٍ غاسِق ، فجرٌ صادِقٌ .
د. عائض القرني
بلوغ القمم:
لا تظن العاهات تمنعك من بلوغ الغايات,
فكم من فاضل حاز المجد وهو أعمى أو أصم أو أشل أو أعرج,
فالمسألة مسألة همم لا أجسام.
د. عائض القرني
* حديث الشخص عن نفسه بكثرة دليل على عدم ثقته بها
شيء فقدناه:
لست آسى على شيء فقدناه من ماضينا أكثر من مظاهر احترام الدين والحياء في مجتمعنا.
د. مصطفى السباعي
* الكلام الكثير دليل على العلم الواسع أو كثرة الكذب
لا تأمن:
لا تأمن من لم تملأ مراقبة الله قلبه، على وطن، ولا على فكرة، ولا على قضية، ولا على مال،
فإنك لا تدري متى يميل به الهوى، فيخونك وهو يزعم أنه لك وفيٌّ أمين.
د. مصطفى السباعي
* إذا بحت لأحد بسر, فقد أهديته أحد سهامك, فآحذر أن يرميك به يوما
عز الطاعة وذل المعصية :
يكفيك من عزِّ الطاعة أنك تسر بها إذا عرفت عنك،
ويكفيك من ذل المعصية أنك تخجل منها إذا نسبت إليك.
مصطفى السباعي
* هناك أناس يكرهونك لمجرد أنك أحسن منهم, فلا تحزن
الحياة:
الحياة قصيرة فلا تقصرها أكثر بالنكد, والصديق قليل فلا تخسره باللوم,
والأعداء كثر فلا تزد عددهم بسوء الخلق.
د. عائض القرني
* حاول إغلاق فمك قبل إغلاق الناس آذانهم, وفتح أذنيك قبل فتح الناس أفواههم
التجارة:
قال مالك ابن دينار
اتخذ طاعة الله تجارة
تأتيك الارباح من غير بضاعة
* حاول أن تكون مميز التفكير في كل شيء, فالتفاحة حين سقطت, الكل قال سقطت تفاحة, إلا واحدا قال لماذا سقطت؟
—
تحياتي
بارك الله فيكِ ونفع بكِ