فتاوي المرأة المسلمة فتاوى تهم المرأةالمسلمة
ولما وجدت فيه من فائدة مهمة بالنسبة لكل النساء سأحاول أن أنقل
هذه الفتاوى لكي نستفيد جميعا منها
فان العلم الشرعي رفعة في الدنيا والآخرة وأجر مستمر لصاحبه قال تعالى:
(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)
وقال النبي صل الله عليه وسلم:
(اذا مات العبد انقطع عمله الا من ثلاث ..صدقة جارية..أو علم ينتفع به من بعده..أو ولد صالح يدعو له)
فكثير منا ليس لديه الوقت للقراءة ويبحث دائما عن مبتغاه في المنتديات
ربنا يعيننا على تعلم ديننا كما يحب ويرضى
وسأحاول الاختصار لكي لا تمل القارئة دون المساس بلب الفتوى باذن الله
ماحكم نجاسة ثوب المرأة من الطريق ؟
قال ابن القيم:سألت امرأة رسول الله صل الله عليه وسلم
يارسول الله ان لنا طريقا الى المسجد منتنة فكيف نفعل اذا نزلت المطر؟
فقال صل الله عليه وسلم
(أليس بعده طريق هي أطيب منها؟)
فقالت بلى يا رسول الله
فقال
(هذه بهذه ) وفي لفظ ( أليس بعده ماهو أطيب منه ؟)
قالت بلى فقال
(فان هذا يذهب بذاك)
ذكره أحمد
وسئل صل الله عليه وسلم فقيل له انا نريد المسجد فنطأ الطريق النجسة فقال
(الأرض يطهر بعضها بعضا)
ذكره ابن ماجه
وسألته امرأة فقالت احدانا يصيب ثوبها من دم الحيضة كيف تصنع به فقال
(تحته ثم تقرضه بالماء ثم تنضحه ثم تصلي فيه)
متفق عليه
ما حكم بول الطفل الصغير اذا وفع على الثوب؟
الصحيح في هذه المسألة أن بول الذكر الذي يتغذى باللبن خفيف النجاسة وأنه يكفي في تطهيره النضح
وهو أن يغمره بالماء يصب عليه الماء حتى يشمله بدون فرك وبدون عصر
وذلك أنه ثبت عن النبي صل الله عليه وسلم أنه جئء بابن صغير فوضعه في حجره فبال عليه
فدعا بماءفأتبعه اياه ولم يغسله.
أما بالنسبة للأنثى فلابد من غسل بولها لأن الأصل أن البول نجس ويجب غسله
لكن يستثني الغلام الصغير لدلالة السنة عليه.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ماحكم اقتناء الكلاب ؟ وهل مسه ينجس اليد ؟ وعن كيفية تطهير الأواني بعده ؟
اقتناء الكلاب لالا يجوز الا في ما رخص فيه الشرع والنبي صل الله عليه وسلم رخص من ذلك في ثلاثة كلاب
كلب الماشية وكلب الزرع المعد للحراسة وكلب الصيد
أما فيما يخص كلاب حراسة المنازل
فلو كان المنزل داخل البلدة فلا يجوز اقتناء كلب له وهو ينقص من أجر صاحبه كل يوم قيراط أو قيراطين
وان كان البيت في البر خالي ليس حوله أحد فانه يجوز اقتناء كلب في هذا الغرض لأن حراسة
أهل البيت أبلغ من حراسة الماشية والحرث.
أما مس هذا الكلب فان كان مسه بدون رطوبة فانه لا ينجس اليد
وان كان مسه برطوبة يوجب تنجيس اليد على رأي كثير من أهل العلم ويجب غسل اليد بعده سبع مرات
احداها بالتراب
وأما الأواني اذا شرب منها الكلب فيجب غسلها سبع مرات احداها بالتراب كما ثبت في الصحيحين
وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم
(اذا ولغ الكلب في اناء أحدكم فليغسله سبعا احداها بالتراب)
والأحسن أن يكون التراب في الغسلة الأولى والله أعلم
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل الدم نجس أم طاهر مع التفصيل؟
1_الدم الخارج من حيوان نجس فقليله وكثيره نجس مثل الخنزير أو الكلب….
2_أما الدم الخارج من حيوان طاهر في الحياة نجس بعد موته ففي حال الحياة نجس ولكن يعفى عن يسيره
مثل الغنم والدليل على نجاستها بعد الموت قول الله سبحانه وتعالى
(قل لا أجد في ما أوحي الي محرما على طاعم يطعمه الا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فانه رجس ) الأنعام 145
3_الدم الخارج من حيوان طاهر في الحياة وبعد الموت فهو دم طاهر الا أنه يستثني منه عند عامة العلماء
دم الآدمي ولكنه يعفى عن يسيره
4_ الدم الخارج من سبيل الآدمي من الدبر أو القبل فهذا نجس ولا يعفى عن يسيره لأن النبي صل الله عليه وسلم
عندما سألته النساء عن دم الحيض يصيب الثوب أمر بغسله بدون تفصيل.
أما دم الانسان الخارج منه من دون السبيلين لا ينقض الوضوء لا قليله ولا كثيره
كدم العارف ودم الجرح
هذه الدماء التي قسمناها اذا خرجت والحيوان حي أما ما خرجت بعد موته فان كان مذكى ذكاة شرعية
فهو طاهر ولو ظهرت حمرته
مثال رجل ذبح شاة وبعد أن ماتت صار يسلخها ويصيبه من دمها فهذا الدم طاهر قليله وكثيره ولا يضر
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل النجاسة اليابسة لا تضر؟
لا يضر لمس النجاسة اليابسة بالبدن والثوب اليابس وهكذا لا يضر دخول الحمام اليابس حافيا
مع يبس القدمين لأن النجاسة انما تتعدى مع رطوبتها.
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
ماحكم ذيل المرأة اذا تنجس ؟
كالنعلين اذا مرا على نجاسة ثم على ناشف طاهر فانه يطهرها قول قوي.
الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ
هل قيء الأطفال نجس ؟
الأصل في الأشياء الطهارة وكونه خرج من المعدة وتغيرت رائحته لا يجعلنا نحكم عليه بالنجاسة
فالأصل أنه طاهر وليس ناقضا للوضوء
الشيخ محمد بن عبد المقصود
ماحكم مياه المجاري المعالجة ببعض المواد الكيميائية والتي تسقى بها المزروعات
اذا أصابت الثوب هل تنجسه ؟ وما حكم الوضوء منها ؟
الماء النجس اذا تحلل خرج من حقيقته أخذ حكم الحقيقة الأخرى
لا ينجس الا اذا تغير أحد أوصافه الثلاثة
الطعم
اللون
الرائحة
بنجاسته فالماء الطهور ليس له لون أو طعم أو رائحة
والقاعدة كما جاء في الحديث
الماء الطهور لا ينجسه شيء
وهذه القاعدة هي التي تحكم على حديث القلتين.
فاذا كان الماء أقل من قلتين ووقعت فيه نجاسة فتغيرت من حقيقة الماء
فقد تنجس ولو كان فوق القليتين.
الشيخ الألباني _رحمه الله_
يتبع باذن الله
هل يجوز ادخال ما فيه اسم الله الى بيت الخلاء ؟
ورد ما يدل على النهي دخول الأمكن القذرة بشيء فيه ذكر الله ولكن قد تعم البلوى
وقد يضطر الانسان الى استحاب شيء من ذلك فحينئذ قد يرفع عنه
اذا كان خفيفا مختبئا غير واضح.
وضربوا مثلا بالخاتم اذا كان فيه اسم الله فان استطاع أن يخلعه فهو أولى وان لم يستطع جعل فصه في داخل كفه
وقبض عليه حتى يكون خفيفا فذلك مما يستأنس به
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
هل يجوز ذكر الله تعالى في الحمام؟
لا ينبغي للانسان أن يذكر ربه عز وجل في داخل الحمام لأن المكان غير لائق لذلك وان ذكره بقلبه فلا حرج عليه
بدون أن يلفظ بلسانه أما اذا كان مكان الوضوء خارج مكان قضاء الحاجة فلا حرج أن يذكر الله فيه
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ماحكم استقبال القبلة أو استدبارها حال قضاء الحاجة؟
اختلف أهل العلم في هذه المسألة على أقوال
فذهب بعض أهل العلم الى أنه يحرم استقبال القبلة واستدبارها في غير البنيان
واستدلوا لذلك بحديث أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال
(لا تستقبل القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا)
قال أبو أيوب
فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قبل الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله وحملوا ذلك على غير البنيان
أما في البنيان فيجوز الاستقبال والاستدبار لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال
رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صل الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة.
والقول الراجح عندي في هذه المسألة
أنه يحرم الاستقبال والاستدبار في الفضاء ويجوز الاستدبار في البنيان دون الاستقبال
والأفضل أن لا يستدبرها ان أمكن
الشيخ محمد الصالح العثيمين
أيها أصح شرقوا ولا تغربوا أم غربوا ولا تشرقوا؟
الحديثان كذب ولكن في الصحيحين عنه أنه قال
(لا تستقبلوا القبلة بغائطولا بول ولكن شرقوا أو غربوا )
وفي السنن عنه أنه قال
(ما بين المشرق والمغرب قبلة)
وهذا خطاب منه لأهل المدينة ومن جرى مجراها كأهل الشام والجزيرة والعراق وأما مصر
فقبلتهم بين المشرق والجنوب من مطلق الشمس في الشتاء والله أعلم
شيخ الاسلام ابن تيمية
اذا خرج من الانسان ريح فهل يجب عليه الاستنجاء؟
خروج الريح من الدبر ناقض للوضوء لقول النبي صل الله عليه وسلم
لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا
لكنه لا يوجب الاستنجاء
هناك بعض الناس يبول أو يتغوط قبل حضور وقت الصلاة ثم يستنجي
فاذا جاء وقت الصلاة وأراد الوضوء فان بعض الناس يظن أنه لابد من اعادة الاستنجاء مرة ثانية وهذا ليس بصواب .
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل يجزئ في الاستجمار استعمال المناديل؟
نعم ولا بأس به لأن المقصود من الاستجمار هو ازالة آثار النجاسة سواء كان ذلك بمنديل
أو بخرقة أو بالتراب أو بالأحجار .
الشيخ محمد الصالح العثيمين.
يتبع باذن الله
الوضوء و نواقضه
هل التسمية في الوضوء واجبة ؟
التسمية في الوضوء ليست بواجبة ولكنها سنة فقد قال الامام أحمد رحمه الله انه لا يثبت في هذا الباب شيء
والامام أحمد كما هو معلوم لدى الجميع من أئمة هذا الشأن ومن حفاظ هذا الشأن
فاذا قال انه لم يثبت في هذا الباب شيء فان حديثها يبقى في النفس منه شيء
أرى أن التسمية في الوضوء سنة
الشيخ محمد الصالح العثيمين
صفة الوضوء الشرعي
صفة الوضوء الشرعي على وجهين:
الوجه الأول :
صفة واجبة لا يصح الوضوء الا بها وهي المذكورة في قوله تعالى
(يا أيها الذين ءامنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق وامسحوا
برءوسكم وأرجلكم الى الكعبين )المائدة 6
وهي غسل الوجه مرة واحدة ومنه المضمضة والاستنشاق وغسل اليدين الى المرفقين من أطراف الأصابع
الى المرافق مرة واحدة ويجب أن يلاحظ المتوضئ كفيه عند غسل ذراعيه فيغسلهما مع الذراعين
فان بعض الناس يغفل عن ذلك ولا يغسل الا ذراعيه وهو خطأ ثم يمسح الرأس مرة واحدة ومنه أي من الرأس الأذنان
وغسل الرجلين الى الكعبين مرة واحدة هذه هي الصفة الواجبة التي لابد منها
الوجه الثاني:
وهي الصفة المستحبة ونسوقها كما يلي
أن يسمي الانسان عند وضوئه ويغسل كفيه ثلاث مرات ثم يتمضمض ويستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات
ثم يغسل وجهه ثلاثا ثم يغسل يديه الى المرفقين ثلاثا ثلاثا يبدأ باليمنى ثم اليسرى ثم يمسح رأسه مرة واحدة
يبل يديه ثم يمرهما من مقدمة رأسه الى مؤخره ثم يعود الى مقدمته ثم يمسح أذنيه فيدخل سباحتيه
في صماخيهما ويمسح بابهامه ظاهرهما ثم يغسل رجليه الى الكعبين ثلاثا ثلاثا يبدأ باليمين
ثم يقول
أشهد أن لا الاه الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين
واجعلني من المتطهرين
فانه اذا فعل ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء هكذا صح الحديث عن النبي
صل الله عليه وسلم قاله عمر رضي الله عنه
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ما معنى الترتيب في الوضوء ؟وما المراد بالموالاة في الوضوء؟
وهل يعذر الانسان فيهما بالجهل والنسيان؟
الترتيب في الوضوء هو أن تبدأ بما بدأ الله به وبما قلناه سابقا من السنن
والموالاة فمعناها أن لا يفرق بين أعضاء الوضوء بزمن بفصل بعضها عن بعض
مثال ذلك غسل الوجه ثم أراد أن يغسل يديه ولكن تأخر فان الموالاة قد فاتت وحينئذ يجب عليه أن يعيد الوضوء من أوله
لأن النبي صل الله عليه وسلم رأى رجلا قد توضأ وفي قدمه مثل الظفر لم يصبه الماء فقال
( ارجع فأحسن وضوءك)
وفي رواية أبي داود أمره أن يعيد الوضوء وهذا يدل على اشتراط الموالاة ولأن الوضوء عبادة واحدة
والعبادة الواحدة لا ينبغي بعضها على بعض مع تفرق أجزائها.
فالصحيح أن الترتيب والموالاة فرضان من فروض الوضوء
وان الانسان اذا فاته الترتيب ولو نسيانا فانه يعيد الوضوء وكذلك اذا فاتته الموالاة ولو نسيانا فانه يعيد الوضوء
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا توضأ الانسان ونسي عضوا من الأعضاء فما الحكم؟
اذا توضأ الامسان ونسي عضوا من الأعضاء فان ذكر ذلك قريبا فانه يغسله وما بعده
مثال ذلك :شخص توضأ ونسي أن يغسل يده اليسرى فغسل يده اليمنى ثم مسح رأسه وأذنيه
ثم غسل رجليه ولما انتهى من غسل الرجلين تذكر أنه لم يغسل اليد اليسرى
فنقول له :اغسل اليد اليسرى وامسح الرأس والأذنين واغسل الرجلين وذلك من أجل الترتيب.
واذا لم يتذكر ذلك الا بعد مدة طويلة فانه يعيد الوضوء من أصله
وان كان شك في نسيان عضو من الأعضاء فانه يصلي ولا حرج في ذلك
الشيخ محمد الصالح العثيمين
فاقد العضو كيف يتوضأ ؟واذا ركب له عضو صناعي فهل يغسله ؟
اذا فقد الانسان عضوا من أعضاء الوضوء فانه يسقط عنه فرضه الى غير تيمم لأنه فقد محل الفرض
فلم يجب عليه حتى لو ركب له عضو صناعي فانه لا يلزمه غسله
لكن أهل العلم يقولون :انه اذا قطع من المفصل فانه يجب عليه غسل رأس العضو
مثلا :لو قطع من المرفق وجب عليه غسل رأس العضد
ولو قطعت رجله من الكعب وجب عليه غسل طرف الساق والله أعلم.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
صفة مسح المرأة للرأس هل هي كالرجل؟
نعم لأن الأصل في الأحكام الشرعية أن ما ثبت في حق الرجل ثبت في حق النساء والعكس بالعكس
ما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال الا بدليل ولا أعلم دليلا يخصص المرأة في هذا
وعلى هذا فالتمسح من مقدمة الرأس الى مؤخرته وان كان الشعر طويلا فلن يتأثر بذلك
لأنه ليس المعنى أن تضغط بقوة على الشعر وانما هو مسح بهدوء
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ما حكم مسح المرأة على لفة الرأس ؟
يجوز للمرأة أن تمسح على رأسها سوى كان ملفوفا أو نازلا لكن لا تلف شعر رأسها فوق وتبقيه على الهامة
لأني أخشى أن يكون داخلا في قول النبي صل الله عليه وسلم
(ونساء كاسيات عاريات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلنا الجنة ولا يجدن ريحها
وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها ؟
المشهور من مذهب الامام أحمد أنها تمسح على خمارها اذا كان مدارا تحت حلقها لأن ذلك قد ورد عن بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن
وعلى كل حال فاذا كانت هناك مشقة اما لبرودة جو أو لمشقة النزع واللف مرة أخرى
فالتسامح في مثل هذا لا بأس به والا فالأولى ألا تمسح
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل يجوز للانسان أن يصلي فريضتين بوضوء واحد ؟
نعم يجوز ذلك فاذا توضأ لصلاة الظهر مثلا ثم حضرت صلاة العصر وهو على طهارة فله أن يصلي صلاة العصر بطهارة صلاة الظهر
وان لم يكن نوى حين تطهر أن يصلي بها الفريضتين
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ما حكم تنشيف أعضاء الوضوء ؟
تنشيف الأعضاء لا بأس به لأن الأصل عدم المنع والاباحة حتى يقوم دليل على المنع
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل يجب نزع الأسنان الصناعية عند الوضوء ؟
اذا كان على الانسان أسنان مركبة فالظاهر أنه لا يجب عليه أن يزيلها ويشبه هذا الخاتم
والخاتم لا يجب نزعه عند الوضوء بل الأفضل أن يحركه لكن ليس على سبيل الوجوب
لأن النبي صل الله عليه وسلم كان يلبسه ولم ينقل أنه كان ينزعه عند الوضوء
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل يجب على الانسان أن يزيل بقايا الطعام من بين أسنانه قبل الوضوء أو لا ؟
الذي يظهر لي أنه لا يجب ازالته قبل الوضوء لكن تنقية الأسنان منها لاشك أنه أكمل وأطهر
وأبعد عن مرض الأسنان لأن هذه الفضلات اذا بقيت فقد يتولد منها عفونة ويحصل منها مرض للأسنان
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ما حكم غسل الوجه والأيدي بالصابون عند الوضوء ؟
غسل الوجه والأيدي بالصابون عند الوضوء ليس بالمشروع بل هو من التعنت والتنطع
وقد ثبت عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال
(هلك المتنطعون هلك المتنطعون )
قالها ثلاثا ….نعم لو فرض أن في اليدين وسخا لا يزول الا بها أي باستعمال الصابون أو غيره
من المتطهرات والمنظفات فانه لا حرج في استعماله حينئذ
أما ان كان الأمر عاديا فان استعمال الصابون يعتبر من التنطع والبدعة فلا يفعل
الشيخ محمد صالح العثيمين
يتبع باذن الله
ما هي نواقض الوضوء ؟
نواقض الوضوء مما حصل فيه خلاف بين أهل العلم لكن نذكر ما يكون ناقضا بمقتضى دليل
الأول الخارج من السبيلين:
أي الخارج من القبل والدبر فانه ناقض للوضوء سواء كان بولا أو غائطا أو مذيا أو منيا
أو ريحا فكل شيء يخرج من القبل أو الدبر فهو ناقض للوضوء ولا تسأل عنه
لكن اذا كان منيا وخرج بشهوة فمن المعلوم أنه يوجب الغسل
واذا كان مذيا فانه يوجب غسل الذكر والأنثيين مع الوضوء أيضا.
الثاني النوم:
اذا كان كثيرا حيث لا يشعر النائم اذا كان أحدث
فأما اذا كان النوم يسيرا يشعر النائم بنفسه لو أحدث فانه لا ينقض الوضوء
لأن النوم نفسه لا ينقض الوضوء ولكن هو مظنة الحدث .
الثالث أكل لحم الجزور:
فاذا أكل الانسان لحم الجزور الناقة أو الجمل فانه ينقض وضوؤه سوء أكان نيئا أو مطبوخا
لأنه ثبت عن النبي صل الله عليه وسلم في حديث جابر بن سمرة أنه سأل
النبي صل الله عليه وسلم أنتوضأ من لحم الغنم؟ قال
(ان شئت)
فقال أنتوضأ من لحم الابل ؟ قال
(نعم)
وعلى هذا فيجب الوضوء من لحم الابل ولا فرق بين اللحم الأحمر وغير الأحمر كما ينقض الوضوء
أكل كرشه وأمعائه وكبده والقلب والشحم وغير ذلك وجميع أجزاء البعير ناقض للوضوء .
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هل ما يخرج من غير السبيلين ناقض للوضوء ؟
الخارج من غير السبيلين لا ينقض الوضوء قل أو كثر وذلك أن الأصل عدم النقض
فان قال قائل قد ورد أن النبي صل الله عليه وسلم قاء فتوضأ
قلنا هذا الحديث قد ضعفه أكثر أهل العلم.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
سئل رحمه الله عن قلع الجبيرة بعد الوضوء هل ينقض الوضوء أم لا
هذا فيه نزاع والأظهر أنه لا ينقض الوضوء كما أنه لا يعيد الغسل لأن الجبيرة
كالجزء من العضو .والله أعلم.
شيخ الاسلام ابن تيمية
سئل رحمه الله عن المسح فوق العصابة
فان خافت المرأة من برد أو نحوه مسحت على خمارها فان أم سلمة كانت تمسح خمارها
وينبغي أن تمسح مع هذا بعض شعرها وأما اذا لم يكن بها حاجة الى ذلك ففيه نزاع بين العلماء.
شيخ الاسلام ابن تيمية
سئل رحمه الله عما اذا توضأ وقام يصلي وأحس بنقطة في صلاته فهل تبطل صلاته أم لا ؟
مجرد الاحساس لا ينقض الوضوء ولا يجوز له الخروج من الصلاة الواجبة بمجرد الشك فانه قد ثبت
عن النبي صل الله عليه وسلم أنه سئل عن الرجل يجد الشيء في صلاته ؟ فقال:
(لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا )
شيخ الاسلام ابن تيمية
هل ينقض الوضوء الاغماء ؟
نعم ينقض الوضوء بالاغماء لأن الاغماء أشد من النوم .
الشيخ محمد الصالح العثيمين
بعض النساء يضعن الزيت على شعورهن ويمكث فيها لعدة أيام ويمسحن عليه في الوضوء
لكل صلاة فهل هذا الفعل صحيح ؟وهل الحكم كذلك بالنسبة للحناء فهي تبقى على
رؤوسنا لعدة ساعات فنمسح عليها جازاكم الله خيرا ؟
لا حرج على أن تمسح المرأة على الضمادات التي على رأسها من زيت أو حناء أو نحوهما لقول عائشة رضي الله عنها:
(كنا نمسح على الضمادات)
الشيخ عبد العزيز ابن باز
هل استعمال المرأة كريم الشعر وأحمر الشفاه ينقض الوضوء ؟
لا يبطل الوضوء بل ولا يبطل الصيام أيضا ولكن في الصيام اذا كان لهذه التحميرات طعم فهي لا تستعمل
الشيخ محمد الصالح العثيمين
مس المرأة هل ينقض الوضوء ؟
الصحيح أن لمس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا الا اذا خرج منه شيء ودليل هذا ما صح عنه صل الله عليه وسلم
أنه قبل بعض نسائه وخرج الى الصلاة ولم يتوضأ
فان قيل قد قال عز وجل في كتابه
(أو لامستم النساء)النساء 43
فالجواب أن المراد بالملامسة الجماع كما صح ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما
فالقول الراجح أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا سواء بشهوة أو بغير شهوة الا اذا خرج منه شيء فوجب عليه الغسل.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
تدخل علي الصلاة في بعض الأحيان وأنا مصففة شعري لمناسبة معينة وعندما أتوضأ
وأمسح شعري اقبالا وادبارا تفسد التسريحة فهل يكفي أن أمسح عليه من الأمام
الى الخلف فقط ولا أعيد من الخلف الى الأمام ؟
يكفي مسح الرأس مرة واحدة بدءا بمقدمته الى قفاه بحصول الواجب بذلك واعادة المسح من مؤخره الى مقدمه أفضل
اذا تيسر ذلك لقول الله عز وجل في سورة المائدة
(وامسحوا برءوسكم)المائدة 6
الشيخ عبد العزيز ابن باز
المرأة اذا وضأت طفلها وهي طاهرة هل يجب عليها أن تتوضأ ؟
لا يجب عليها الوضوء فانما تغسل يديها من النجاسة التي أصابتها
الشيخ محمد الصالح العثيمين
لا ينقض الوضوء وبهذه المناسبة أحب أن أبين أن الشعور ينقسم الى أقسام
القسم الأول
الشعور التي أمر الشرع بازالتها مثل
شعر العانة والابطين والشارب أمر بقصه
القسم الثاني
الشعور التي نهى الشرع عن ازالتها
شعر اللحية قال النبي صل الله عليه وسلم
(وفروا اللحى….)
وكذلك النمص وهو نتف الحواجب
القسم الثالث
الشعور التي سكت عنها الشرع كالرأس والساق والذراع وبقية شعور الجسم
فقد قال بعض العلماء ان أخذها منهي عنه لأنه يدخل في تغيير خلق الله
وقال بعض العلماء ان أخذه مباح لأنه مسكوت عنه
والشعور التي أمر الشرع بازالتها مدتها أربعون يوم قال أنس ابن مالك رضي الله عنه
(وقت لنا رسول الله صل الله عليه وسلم في الشارب والظفر والعانة والابطين ألا تترك فوق أربعين يوم)
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ما حكم وضوء من كان على أظافرها ما يسمى (المناكير)؟
ما يسمى (المناكير) وهو شيء يوضع على الأظافر تستعمله المرأة وله قشرة لا ييجوز استعماله للمرأة اذا كانت تصلي
لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة وكل شيء يمنع وصول الماء فانه لا يجوز استعماله للمتوضيء
أو المغتسل لأن الله يقول
(فاغسلوا وجوهكم وأيديكم)المائدة6
وهذه المرأة اذا كان على أظافرها (مناكير) فهي تمنع الماء للوصول الى أجزاء من اليد وبذلك تكون قد
تركت فريضة من فرائض الوضوء أو الغسل
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ماحكم الافرازات المهبلية التي تخرج من المرأة هل تعتبر نجسة تفسد الوضوء؟
وهل ينجس ما تلوثه من ملابس وما حكم من لا تنقطع عنها هذه الافرازات
في حالة العبادات التي تستغرق بعضا من الزمن كالعمرة والطواف والبقاء في المسجد؟
حكم الافرازات التي تخرج من قبل المرأة أنها نجسة وتنقض الوضوء وتنجس ما أصابته من بدن وثياب
فيجب على المرأة أن تستنجي منها وتتوضأ اذا أرادت الصلاة وتغسل المكان الذي أصابته من ثوبها أو بدنها
والمرأة التي يستمر معها خروج الافرازات تستنجي وتنظف فرجها وتضع عليه حفاظا يمنع أن يخرج منه شيئا
وتتوضأ لكل صلاة
ولكنها تستطيع أن تمكث في الجامع وتطوف لأن هذا ليس حيضا ولا نفاسا ولا جنابة
الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
خروج الهواء من فرج المرأة هل ينقض الوضوء؟
هذا لا ينقض الوضوء لأنه لا يخرج من محل نجس كالريح التي تخرج من الدبر
الشيخ محمد الصالح العثيمين
يتبع باذن الله
الغسل
ما حكم احتلام المرأة؟
قال ابن القيم الجوزي رحمه الله في أعلام الموقعين 128/4
وسألته أم سليم فقالت
يا رسول الله ان الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة من غسل اذا هي احتلمت؟
فقل رسول الله صل الله عليه وسلم
(نعم اذا رأت الماء)
وفي المسند أن خولة بنت حكيم سألت النبي صل الله عليه وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل فقال
(ليس عليها غسل حتى تنزل كما أن الرجل ليس عليه غسل حتى ينزل)
هل تنقض ضفائر المرأة عند الغسل؟
قال ابن القيم رحمه الله
وسألته أم سلمة فقالت
يارسول الله اني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة ؟
فقال
ذكره مسلم وعند أبي داود
(واغمري قرونك عند كل حفنة)
ما صفة الغسل؟
صفة الغسل على وجهين
الوجه الأول
صفة واجبة وهي أن يعم بدنه كله بالماء ومن ذلك المضمضة والاستنشاق فاذا عمم بدنه على أي وجه كان فقد ارتفع عنه الحدث الأكبر
متمت طهارته لقوله سبحانه وتعالى
(وان كنتم جنبا فاطهروا ) المائدة 6
الوجه الثاني
صفة كاملة وهي أن يغتسل كما اغتسل النبي صل الله عليه وسلم
فاذا أراد أن يغتسل من الجنابة فانه يغسل كفيه ثم يغسل فرجه وما تلوث من الجنابة ثم يتوضأ وضوءا كاملا
على صفة ما ذكرناه في الوضوء ثم يغسل رأسه بالماء ثلاثا تروية ثم يغسل بقية بدنه
هذه صفة الغسل كاملا
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا كان على المرأة نجاسة من عذر النساء أو من جنابة هل يجب عليها غسل داخل الفرج؟
لا يجب على المرأة اذا اغتسلت من جنابة أو حيض غسل داخل الفرج في أصح القولين والله أعلم
شيخ الاسلام ابن تيمية
هل المرأة اذا كانت عليها جنابة واغتسلت هل تغسل شعرها حتى يدخل الماء الى البشرة ؟
الغسل من الجنابة أو غيرها من موجبات الغسل فيه ايصال الماء الى منبت الشعر وسواء كان ذلك من الرجال أو النساء
قال الله تعالى
(وان كنتم جنبا فاطهروا) المائدة 6
ولا يجوز لها غسل ظاهر الشعر فقط بل لابد أن يصل الماء الى أصول الشعر وجلدة الرأس
الشيخ محمد الصالح العثيمين
ما حكم مسح المرأة على خمارها عند غسلها من الجنابة ؟
ان من المعلوم في الشرع المطهر من كلام أهل العلم أن المسح على الحوائل من خف وعمامة وخمار
لا يجوز في الجنابة بالاجماع وانما يجوز في الوضوء خاصة
لحديث صفوان ابن عسال رضي الله عنه قال
(أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم اذا كنا مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن الا من جنابة
ولكن من غائط وبول ونوم)
الشيخ عبد العزيز بن باز
لا اثم عليه اذا نام قبل أن يتوضأ ولكن الأفضل أن يتوضأ قبل أن ينام لأن النبي صل الله عليه وسلم فعله وأمر به.
اللجنة الدائمة للافتاء
هل اذا أرضعت المرأة طفلها وهي جنب هل في ذلك شيء عليها وعلى طفلها ؟
لاشيء عليها ولا على طفلها بالاجماع.
الشيخ محمد بن عبد المقصود
ما حكم قراءة القرآن للمرأة وهي حائض وما حكم مس القرآن دون حائل كالقفازين ؟
الصحيح لا حرج أن تقرأ عن ظهر قلب فاذا كانت تحفظ تقرأ عن ظهر قلب ولا مانع أن تراجع القرآن بالقفازين على الصحيح
بخلاف العلماء لكن هذا هو الصواب لأن مدته تطول وهكذا النفساء أما الجنب لا…
لا يمس القرآن ولا يقرؤه عن ظهر قلب حتى يغتسل.
الشيخ ابن باز
هل يجوز للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟
نعم يجوز لها ويجوز لها كذلك أن تقرأ القرآن ولكن بقفازين
الشيخ ابن باز
ماحكم الشرب أو الاستحمام بالماء المقرأ عليه بالقرآن؟
وما حكم الرقية الشرعية على المرأة اذا كانت حائضا أو نفساء؟
وعلى الرجل اذا كان جنبا؟
على الجنب أن يبادر بالاغتسال قبل استعمال القراءة ليكون أقرب الى التأثير ولو كان ذلك شربا
للماء المقروء فيه أو غسلا به
فأما الحائض والنفساء فلها استعمال الماء المقروء فيه زمن العادة
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
هل يجزيء الغسل من الجنابة عن غسل الجمعة وغسل الحيض والنفاس ؟
من وجب عليه غسل فأكثر كفاه غسل واحد عن الجميع اذا نوى به رفع موجبات الغسل ونوى استباحة الصلاة
ونحوها كالطواف لقول النبي صل الله عليه وسلم
(انما الأعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى )متفق عليه
اللجنة الدائمة للافتاء
امرأة نامت وهي جنب وأصبحت حائضا فهل عليها غسل الجنابة ؟
يجب عليها أن تغتسل من الجنابة ان أرادت أن تلمس القرآن أو أن تقرأه عن ظهر قلب
لأن الجنب لا تلمس القرآن ولا تقرأه
اذا لا يجب عليها الغسل الا اذا أرادت أن تقرأ القرآن وهي حائض فيجب عليها الاغتسال بنية رفع الجنابة
فان لم تغتسل بنية رفع الجنابة وطهرت من الحيض وجب غسل واحد
الشيخ محمد بن عبد المقصود
يتبع باذن الله
اذا تعذر استعمال الماء لعدمه أو التضرر بالستعماله فانه يعدل عن ذلك الى التيمم بأن يضرب الانسان بيديه على الأرض
ثم يمسح بهما وجهه ويمسح بعضها ببعض لكن هذا خاص بالطهارة من الحدث
أما الطهارة من الخبث فليس فيها تيمم سواء كانت على البدن أو على الثوب أو على البقعة
لأن المقصود من التطهير من الخبث ازالة هذه العين الخبيثة وليس التعبد فيها شرطا ولهذا لو زالت هذه العين الخبيثة
بغير قصد من الانسان طهر المحل فلو نزل المطر على مكان نجس أو على ثوب نجس وزالت النجاسة
بما نزل من المطر فان المحل يطهر بذلك وان كان الانسان ليس عنده علم بهذا
بخلاف طهارة الحدث فانه عبادة يتقرب بها الانسان الى الله عز وجل فلابد فيها من النية والقصد.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
من أصبح جنبا في وقت بارد فهل يتيمم ؟
اذا كان الانسان جنبا فانه عليه أن يغتسل لقول الله تعالى
((وان كنتم جنبا فاطهروا ))المائدة6
فاذا كانت الليلة باردة ولايستطيع أن يغسل والماء بارد فانه يجب عليه أن يسخنه اذا كان يمكنه ذلك
وان لم يستطع فانه في هذه الحال يتيمم عن الجنابة ويصلي لقول الله تعالى
((وان كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء
فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج
ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ))المائدة 6
واذا تيمم عن الجنابة فانه يكون طاهرا بذلك ويبقى على طهارته حتى يجد الماء فاذا وجد الماء وجب عليه أن يغتسل
لما ثبت في صحيح البخاري من حديث عمران بن حصين الطويل وفيه أن النبي صل الله عليه وسلم رأى رجلا معتزلا لم يصلي في القوم قال
(ما منعك؟)
قال أصابتني جنابة ولا ماء فقال النبي صل الله عليه وسلم
(عليك بالصعيد فانه يكفيك)
ثم حضر الماء بعد ذلك فأعطاه النبي صل الله عليه وسلم ماء وقال
(أفرغه على نفسك)
فدل هذا على أن التيمم اذا وجد الماء وجب عليه أن يتطهر به سواء كان ذلك عن جنابة أو عن حدث أصغر
والمتيمم اذا تيمم من جنابة فانه يكون طاهرا منها حتى يحصل له جنابة أخرى أو يجد الماء
وعلى هذا فلا يعيد تيممه عن الجنابة لكل وقت وانما يتيمم بعد تيممه من الجنابة يتيمم عن الحدث الأصغر الا أن يجنب.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا خشي الانسان من استعمال الماء البارد فهل يجوز له أن يتيمم ألا؟
لا يجوز أن يتيمم الا اذا خاف على نفسه أن يتأذى من مرض أو نحوه أما اذا كان يتأذى ببرودته فانه ليس بعذر
ويستطيع بذلك أن يسخنه ان استطاع وان لم يستطع فيتوضأ به باردا اذا كان لا يؤذيه من مرض أو نحوه وان كان يخاف على نفسه يتيمم
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا تعذر استعمال الماء لعدمه أو التضرر بالستعماله فانه يعدل عن ذلك الى التيمم بأن يضرب الانسان بيديه على الأرض
ثم يمسح بهما وجهه ويمسح بعضها ببعض لكن هذا خاص بالطهارة من الحدث
أما الطهارة من الخبث فليس فيها تيمم سواء كانت على البدن أو على الثوب أو على البقعة
لأن المقصود من التطهير من الخبث ازالة هذه العين الخبيثة وليس التعبد فيها شرطا ولهذا لو زالت هذه العين الخبيثة
بغير قصد من الانسان طهر المحل فلو نزل المطر على مكان نجس أو على ثوب نجس وزالت النجاسة
بما نزل من المطر فان المحل يطهر بذلك وان كان الانسان ليس عنده علم بهذا
بخلاف طهارة الحدث فانه عبادة يتقرب بها الانسان الى الله عز وجل فلابد فيها من النية والقصد.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
من أصبح جنبا في وقت بارد فهل يتيمم ؟
اذا كان الانسان جنبا فانه عليه أن يغتسل لقول الله تعالى
((وان كنتم جنبا فاطهروا ))المائدة6
فاذا كانت الليلة باردة ولايستطيع أن يغسل والماء بارد فانه يجب عليه أن يسخنه اذا كان يمكنه ذلك
وان لم يستطع فانه في هذه الحال يتيمم عن الجنابة ويصلي لقول الله تعالى
((وان كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء
فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج
ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ))المائدة 6
واذا تيمم عن الجنابة فانه يكون طاهرا بذلك ويبقى على طهارته حتى يجد الماء فاذا وجد الماء وجب عليه أن يغتسل
لما ثبت في صحيح البخاري من حديث عمران بن حصين الطويل وفيه أن النبي صل الله عليه وسلم رأى رجلا معتزلا لم يصلي في القوم قال
(ما منعك؟)
قال أصابتني جنابة ولا ماء فقال النبي صل الله عليه وسلم
(عليك بالصعيد فانه يكفيك)
ثم حضر الماء بعد ذلك فأعطاه النبي صل الله عليه وسلم ماء وقال
(أفرغه على نفسك)
فدل هذا على أن التيمم اذا وجد الماء وجب عليه أن يتطهر به سواء كان ذلك عن جنابة أو عن حدث أصغر
والمتيمم اذا تيمم من جنابة فانه يكون طاهرا منها حتى يحصل له جنابة أخرى أو يجد الماء
وعلى هذا فلا يعيد تيممه عن الجنابة لكل وقت وانما يتيمم بعد تيممه من الجنابة يتيمم عن الحدث الأصغر الا أن يجنب.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا خشي الانسان من استعمال الماء البارد فهل يجوز له أن يتيمم ألا؟
لا يجوز أن يتيمم الا اذا خاف على نفسه أن يتأذى من مرض أو نحوه أما اذا كان يتأذى ببرودته فانه ليس بعذر
ويستطيع بذلك أن يسخنه ان استطاع وان لم يستطع فيتوضأ به باردا اذا كان لا يؤذيه من مرض أو نحوه وان كان يخاف على نفسه يتيمم
الشيخ محمد الصالح العثيمين
هذا فيه تفصيل
أولا
يترجح تأخير الصلاة الى آخر الوقت في حالتين
اذا علم وجود الماء فالأفضل أن يؤخر الصلاة ولا يقال بالوجوب
لأن علمه بذلك ليس أمرا مؤكدا لأنه قد يتخلف المعلوم
الثاني
اذا ترجح عنده وجود الماء فيؤخر الصلاة لأن في ذلك محافظة على شرط من شروط الصلاة وهو الطهارة بالماء
وفي الصلاة أول الوقت محافظة على فضيلة فقط وعلى هذا يكون التأخير والطهارة بالماء أفضل
ثانيا
يترجح تقديم الصلاة في أول وقتها في ثلاثة حالات
الأول
اذا علم أنه لن يجد الماء
الثاني
اذا ترجح أنه لن يجد الماء
الثالث
اذا تردد فلم يترجح عنده شيء
الشيخ محمد الصالح العثيمين
المريض لا يجد التراب فهل يتيمم على الجدار وكذالك الفرش أم لا ؟
الجدار من الصعيد الطيب فاذا كان الجدار مبنيا من الصعيد سواء كان حجرا مدرا لبنا من الطين فانه يجوز التيمم عليه
أما اذا كان الجدار مكسوا بالأخشاب أو البوية فهذا ان كان عليه ترابا غبار فان يتيمم به ولا حرج
ويكون كالذي يتيمم على الأرض لأن التراب من مادة الأرض
أما اذا لم يكن عليه تراب فانه ليس من الصعيد في شيء فلا يتيمم عليه
بالنسبة للفرش فان كان عليها غبار فليتيمم عليها والا فلا لأنها ليست من الصعيد.
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا كان على بدن المريض نجاسة فهل يتيمم لها؟
لا يتيمم لها
ان أمكن هذا المريض أن يغسل هذه النجاسة غسلها والا صلى بحسب حاله بلا تيمم
لأن التيمم لا يؤثر في ازالة النجاسة وذلك أن المطلوب تخلي البدن عن النجاسة
واذا تيمم لها فان النجاسة لا تزول عن البدن ولأنه لم يرد التيمم عن النجاسة والعبادات مبناها على الاتباع
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا كان عند الانسان ماء لا يكفي الا لبعض الأعضاء فما العمل؟
عليه أن يستعمل الماء أولا ثم يتيمم للباقي لأنه لو تيمم مع وجود الماء لم يصدق عليه أنه عادم للماء ودليل ذلك قول الله تعالى
((فلم تجدوا ماء فتيمموا))النساء 43 وقوله ((فاتقوا الله ما استطعتم ))التغابن 16
وقول النبي صل الله عليه وسلم
(اذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )
الشيخ محمد الصالح العثيمين
اذا كان الانسان في يده جراحة وتوضأ وغسل وجهه فهل يلزمه أن يتيمم عند غسل اليدين ؟
في مذهب أبي حنيفة ومالك أنه لا يحتاج الى التيمم ولكن مذهب الشافعي وأحمد أن يجمع بينها
واذا جبرها مسح عليها سواء كان جبرها على وضوء أو غير وضوء وكذلك اذا شد عليها عصابة
ولا يحتاج الى تيمم في ذلك هذا أصح أقوال العلماء والله أعلم
شيخ الاسلام ابن تيمية
من نام وهو جنب فلم يستيقظ الا قريب طلوع الشمس وخشي من الغسل خشية خروج الوقت هل يتيمم ويصلي أم يؤخر الصلاة؟
هذه المسألة فيها قولان للعلماء فالأكثر كأبي حنيفة والشافعي وأحمد يأمرونه بطلب الماء وان صلى بعد طلوع الشمس
ومالك يأمره أن يصلي للوقت بالتيمم لأنه الوقت مقدم على غيره من واجبات الصلاة
بدليل أنه ان استيقظ في الوقت وعلم أنه لا يجد الماء الا بعد الوقت فانه يصلي بالتيمم في الوقت باجماع المسلمين
ولا يصلي بعد خروج الوقت بالغسل
شيخ الاسلام ابن تيمية
هل يجوز لأحد أن يصلي بالتيمم السنن الراتبة والفريضة وان يقتصر عليه الى أن يحدث أم لا ؟
نعم يجوز له في أظهر قولي العلماء أن يصلي بالتيمم كما يصلي بالوضوء
فيصلي به الفرض والنفل ويتيمم قبل الوقت وهذا مذهب أبي حنيفة
شيخ الاسلام ابن تيمية
يتبع باذن الله