سنُكمل ان شاء الله بقية حلقات دعوة للتفقه فى الدين الاسلامى
وقد تحدثنا سابقاً عن الوضوء و حكم من آكل بالأوانى الفضيه والذهبيه
الحلقة الثالثه :: آداب قضاء الحاجة ..
زمانكم مستغربين ايه دا هو فيه آداب لقضاء الحاجة !!!!
ايوة فى 5 مسائل فى قضاء الحاجة وآدابها ..
نبدأ بسم الله
المسأله الأولى اللي معانا هي
الأستنجاء والأستجمار وقيام أحدهما مقام الأخر.
مستغربين !!
الأستنجاء يعني : إزاله الخارج من السبيلين (البول والغائط) بالماء.
الأستجمار يعني : مسح الأذى بطاهر مباح منقى كالحجر ونحوه.
إستخدام الماء فقط أولى (لأن الماء أنقى وأعظم فى الطهاره)
لكن لو حصلت ظروف ولقيتى نفسك في أي مكان لا يوجد به ماء هتعملى إيه؟؟
الواحد يقوم بالإستجمار ومفيش حرج في الحالة دي
الدليل: عن أنس رضى الله تعالى عنه قال :كان النبى صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام نحوى إداوه من ماء وعنزه فيستنجي بالماء.
وعن أم المؤمنيين عائشه رضى الله عنها قالت أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليستطب بثلاثة أحجار فإنها تجزىء عنه والجمع بينهما أفضل_ أى الماء والأحجار _
وكان النبى يستجمر بالحجاره ويلحق بهما ما يماثلها فى الإنقاء (التنقيه).
ولا يجزىء فى الاستجمار أقل من ثلاث مسحات.
يعني الرسول عليه الصلاة والسلم كان بيستنجي بالماء في بعض أوقات كتيرة لأن فاكرين إحنا قولنا من باب أولي الماء صح
وحديث السيدة عائشة رضي الله عنها بتقول أن النبي صلي الله عليه وسلم سهل للواحد وقاله لو ذهب الواحد للغائط ممكن يستجمر بتلات حجارة ودي هتعوض عن الإستنجاء عادي
بس مينفعش أقل من تلات حجارة اتفقنا خلاص
تمام كده
تمام الحمد لله
طب صلِّ علي حبيبك يلا مش عايزين نقرأ وخلاص كده
لا يجوز الأستجمار بأى شىء له حرمه (مثل ورق الجرائد خشيه وجود أسم الله فيها).
المسأله الثانيه إستقبال القبله وإستدبارها حال قضاء الحاجه.
* يعني الواحد مينفعش يكون متوجه ناحية القبلة او مديلها ظهره وهو بيقضي الحاجة
الدليل : حديث أبى أيوب الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبله ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا؛قال أبو أيوب فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبه فننحرف عنها ونستغفر الله.
يعني أبو أيوب كان في سفر فوصل الشام وعند قضاء الحاجة لقي ان المراحيض متوجهة للكعبة فانحرفوا عنها يعني بعدوا عنها وتجاهلوها
واستغفروا ربنا
*أما إن كان فى بنيان أو كان بينه وبين القبله شىء يستره فلا بأس.
يعني اذا كنتى في موقف زي ده وكنتى في بيت ممكن تبقي في حاجة ساترة كده بينك وبين اتجاه القبلة .
بخلاف الصحرا او الجزيرة !! فاهمين ..
الدليل:حديث بن عمر رضى الله عنهما أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يبول فى بيته مستقبل الشام مستدبر الكعبه.
ولحديث مروان الأصغر قال :أناخ بن عمر بعيره مستقبل القبله ثم جلس يبول إليه فقلت أبا عبد الرحمن أليس قد نهى عن هذا؟ قال بلى إنما نهى عن هذا فى الفضاء اما إن كان بينك وبين القبله شىء يسترك فلا بأس.
_ والأفضل والأحوط ترك ذلك حتى فى البنيان إن لم يحدث مشقه _
ولىَّ عودة ان شاء الله لتكملة باقى المسائل فى قضاء الحاجة وآدابها ..
* يسن لداخل الخلاء قول بسم الله .
الدليل : حديث على رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم :ستر ما بين الجن وعورات بنى ءادم إذا دخل أحدكم الخلاء أن يقول بسم الله.
اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث.
الدليل الثانى :حديث أنس رضى الله عنه قال :كان النبى صلِّ الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال اللهم غنى أعوذ بك من الخبث والخبائث.
عند الإنتهاء والخروج يقول غفرانك
عرفت لما بندخل بنقول بسم الله اللهم إني أعوذبك من الخبث والخبائث علشان ربنا يسترنا عن الجن وميشفوناش لأنهم لو شافونا ممكن يأذونا
لما بنخرج بنقول غفرانك علشان الوقت اللي قعدنا في الحمام ده مذكرناش في ربنا وكمان بنقول برده الحمد لله الذي أذهب عني الأذي وعافاني.
* كمان إحنا وداخلين نقدم الرجل اليسري علي اليمني والعكس إحنا وخارجين .
الدليل:حديث عائشه رضى الله عنها :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال غفرانك.
وتقديم الرجل اليسرى فى الدخول واليمنى فى الخروج وأن لا يكشف عورته حتى يدنو من الأرض.
* إن كان فى الفضاء يستحب له الإبعاد والإستتار حتى لا يرى.
الدليل :حديث بن عمر رضى الله عنهما:أن النبى صلى الله عليه وسلم إذا أراد الحاجه لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض.
الدليل:حديث جابر قال خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سفر وكان رسو الله صلى الله عليه وسلم لا يأتى البراز حتى يغيب فلا يرى.
يعني الواحد في ارض فضاء يعني زي الصحراء او جزيرة أو أرض مفهاش مباني
المفروض أنه يستر عن الناس في مكان بعيد عنهم وميشفهوش .
المسأله الرابعه :ما يحرم فعله على من أراد قضاء الحاجه.
* يحرم عليه البول فى الماء الراكد الذى لا يجرى.
يعني لو في مياه راكده حرام يتبول فيها
الدليل:حديث جابر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن البول فى الماء الراكد.
* يحرم عليه البول أو الغائط فى الطريق أو فى الظل أو فى الحدائق العامه أو تحت شجره مثمره او فى موارد المياه.
الدليل: روى معاذ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:اتقوا الملاعن الثلاث البراز فى الموارد وقارعة الطريق والظل.
يعني قضاء الحاجة في المياه وفي الطريق وفي الظل أو تحت شجرة
ولحديث أبى هريره رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:اتقول الاعنيين؛ قالوا وما الاعنيين يا رسول الله ؛قال الذى يتخلى _ يقضى حاجته _ فى طريق الناس أو فى ظلهم.
* يحرم عليه قراءة القرءان.
* يحرم عليه الأستجمار بالروث او بالعظم.
الدليل:حديث جابر رضى الله عنه :نهى النبى صلى الله عليه وسلم أن يتمسح بعظم أو ببعر (روث).
* يحرم عليه قضاء الحاجه بين قبور المسلمين والاسواق.
الدليل:قول النبى صلِّ الله عليه وسلم :لا ابالى أوسط القبور قضيت حاجتى أو وسط السوق..
المسأله الخامسه : ما يكره فعله فى قضاء الحاجه. (( مكروه وليس محرم كالمسأله الرابعه ))
* يكره إستقبال الريح بلا حائل لكى لا يرتد الأذى عليه.
يعني قضاء الحجة في اتجاه الريح علشان الأذي اللي خارج ميرجعش عليه
* يكره الكلام اثناء قضاء الحاجه.
الدليل: مر رجل والنبى صلى الله عليه وسلم يبول فسلم عليه فلم يرد عليه.
* يكره ان يبال فى شق أو نحوه.
الدليل :حديث قتاده عن عبد الله بن سرجس أن النبى صلِّ الله عليه وسلم نهى أن يبال فى الجحر؛قيل لقتاده فما بال الجحر؛قال يقال أنها مساكن الجن.
* يكره التبول قائما _ لكنه لا يحرم _ ففى الغالب كان النبى يبول قاعدا.
وأخيراً يتلخص الدرس بالاسئلة الأتيه :
1 – ما الفرق بين الإستنجاء والإستجمار ؟
2 – ماهي سنن دخول الخلاء والخروج منه ؟
3 – ماهي الأفعال المكروهه عند قضاء الحاجة ؟
الله يجزيكي الخير
اختك باالله ميس الوفا
آللهْ يعطيك آلعـآفيهْ ع الطرح
لِك جنآنَ آلورد منَ آلجوريّ
ريموووو
ҳҲҳ