منذ بدايتها حتى الأن
* وزينودوتوس الأفيسى(284- 260 ق.م).
* وكاليماخوس البرقاوى(260- 240ق.م).
* وأبوللونيوس الرودسى(240- 235 ق.م).
* وإراتوستثيس البرقاوى(235- 195 ق.م).
* وأريستوفانيس البيزنطى(195-180 ق.م).
* وأبوللونيوس إيدوجرافوس(180-160 ق.م).
* وأريستارخوس الساموتراقى(160-145 ق.م).
يتبع
* – نافذة للعالم على مصر
* – نافذة لمصر على العالم.
مكتبة الإسكندرية الجديدة. تم إعادة إحياء المكتبة في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. تم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2024
أمناء المكتبة
* رئيس .. لا يوجد
* أعضـاء بصفتهم الرسمية .. هند حنفي، محمد حسن.
* أعضـاء بصفتهم الاعتبارية .. فايزة أبو النجا، آسيا بن صلاح علوي، بروس ألبرتس، لورديس أريزبي، حسام بدراوي، عادل البلتاجي، نينا فيدوروف، فالتر فوست، هانز فان چنكل، سوزان جرينفيلد، فارتان جريجوريان، عبد العزيز حجازي، مايكل كيلر، كيوشي كوروكاوا، جوليا مارتون لوفيفر، منير نعمة الله، معين قرشي، برونو راسين، مامفيلا رامفيلي، جونار ستالسيت، الحسن بن طلال، غسان سلامة، آن ماري ليزين.
نظرة عامة
تسعى مكتبة الإسكندرية الجديدة إلى استعادة روح الانفتاح والبحث التي ميزت المكتبة القديمة؛ فهي ليست مجرد مكتبة وإنما هي مجمع ثقافي يضم:
* مكتبة قادرة على استيعاب ملايين الكتب
* أرشيفًا للإنترنت
* ست مكتبات متخصصة وهي :
1. للفنون والوسائط المتعددة والمواد السمعية والبصرية،
2. للمكفوفين
3. للأطفال
4. للنشء
5. للميكروفيلم
6. للكتب النادرة والمجموعات الخاصة
* أربعة متاحف وهي :
للآثار .. للمخطوطات .. للسادات .. لتاريخ العلوم
* قبة سماوية
* قاعة استكشاف لتعريف الأطفال بالعلوم
* بانوراما حضارية
(وهي معروفة باسم CULTURAMA )، وهو عرض تفاعلي قام بإعداده مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، ويقدم من خلال تسع شاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم. وقد حصلت "البانوراما الحضارية" على براءة الاختراع، كما نالت العديد من الجوائز. يقدم البرنامج فرصة لعرض طبقات متعددة من البيانات، حيث يقوم مقدم العرض بالنقر على عنصر معين للذهاب إلى مستوى جديد من التفصيل. إنه عرض جذاب ومفيد، حيث يستعرض التراث المصري منذ 5000 عام وحتى يومنا بالاعتماد على الوسائط المتعددة. كما يلقي الضوء على التراث المصري القديم والتراث القبطي والتراث الإسلامي ويعرض نماذج لكل منها.
* فيستا (نظام التفاعل الافتراضي في تطبيقات العلوم والتكنولوجيا )
وهي بيئة افتراضية تفاعلية تسمح للباحثين بتحويل البيانات ثنائية الأبعاد إلى نماذج محاكاة ثلاثية الأبعاد يمكن الدخول فيها. يعتبر نظام "فيستا" أداة عملية يمكن استخدامها في المشاهدة أثناء البحث، وهي تساعد الباحثين على معايشة نماذج محاكاة للظواهر الطبيعية أو الاصطناعية، بدلاً من مجرد مشاهدة نظام أو بناء لنموذج طبيعي.
* خمسة عشر معرضًا دائمة هي:
1. الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)
2. عالم شادي عبد السلام
3. روائع الخط العربي
4. تاريخ الطباعة
5. الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى (فرسان السماء)، ومجموعة المعارض الدائمة لمختارات من الفن المصري المعاصر
6. كتاب الفنان
7. محيي الدين حسين: مشوار إبداعي
8. أعمال الفنان عبد السلام عيد
9. مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين (الفن الشعبي العربي)
10. سيف وأدهم واتلي: الحركة والفن
11. مختارات آدم حنين
12. مختارات أحمد عبد الوهاب
13. مختارات حامد سعيد
14. مختارات حسن سليمان
15. النحت.
* أربع قاعات للمعارض الفنية المؤقتة
* مركزًا للمؤتمرات يتسع لآلاف الأشخاص
* ثمانية مراكز للبحث الأكاديمي تشمل:
1. مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط
2. مركز الفنون
3. مركز الخطوط
4. مركز الدراسات والبرامج الخاصة
5. المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية
6. مركز المخطوطات
7. مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي (ومقره القاهرة)
8. ومركز الإسكندرية للدراسات الهلنستية
كما تستضيف مكتبة الإسكندرية عددًا من المؤسسات وهي:
* أكاديمية مكتبة الإسكندرية (ABA)
* المجموعة العربية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا (ASEST)
* مؤسسة أنا ليند للحوار بين الثقافات، وهي أول مؤسسة أورومتوسطية يكون مقرُّها خارج أوروبا
* معهد دراسات السلام، التابع لحركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام
* مشروع أبحاث مرض تضخم القلب الانسدادي، ومقرُّه إحدى الشقق التي تمتلكها المكتبة بمنطقة الشلالات
* مركز رينيه جان ديبوي للقانون والتنمية
* المكتب العربي الإقليمي لأكاديمية العلوم لدول العالم النامي (ARO-TWAS)
* المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها (IFLA)
* سكرتارية الوفود العربية لدى منظمة اليونسكو
* شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاقتصاد البيئي (MENANEE)
* الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا (ANWST)
ويستمر عدد هذه الشبكات في النمو، لتصبح مكتبة الإسكندرية بذلك مركزًا للعديد من الشبكات الدولية والإقليمية.
مكــتبة الإسكــندرية الجــديدة وأهدافها
تتلخص رسالة مكتبة الإسكندرية الجديدة في أن تكون:
مركزًا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة، ومكانًا للتفاعل بين الشعوب والحضارات
كما ترنو المكتبة، بشكل خاص، لأن تكون:
* نافذة العالم على مصر
* نافذة مصر على العالم
* مؤسسة رائدة في العصر الرقمي، وفوق كل ذلك.
* مركزًا للتعلم والتسامح والحوار والتفاهم.
الهيكل التنظيمي
قانون رقم 1 لسنة 2024 بشــــأن مكتبـــة الإســـكندريــة
باسم الشعب
رئيس الجمهورية
قرَّر مجلس الشعب القانون الآتي نصه، وقد أصدرناه
(المادة الأولى)
مكتبة الإسكندرية شخص اعتباري عام، مقرُّه مدينة الإسكندرية يتبع رئيس الجمهورية، وهي مركز إشعاع حضاري مصري، ومنارة للفكر والثقافة والعلوم، وتضم ما أنتجه العقل البشري في الحضارات القديمة والحديثة بجميع اللغات.
(المادة الثانية)
تتكون مكتبة الإسكندرية من المكتبة والقبة السماوية، ومركز المؤتمرات، وتنشأ بها المراكز الثقافية والعلمية الآتية:
1. معهد دولي للدراسات المعلوماتية.
2. مركز للتوثيق والبحوث.
3. متحف للعلوم.
4. معهد للخطوط.
5. متحف للمخطوطات.
6. مركز للحفاظ على الكتب والوثائق النادرة.
ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية إنشاء أو إضافة مراكز ثقافية وعلمية أخرى. ويحدِّد رئيس الجمهورية بقرار منه النظام القانوني للمراكز المشار إليها في هذه المادة.
(المادة الثالثة)
تباشر المكتبة جميع الأعمال والتصرفات المحققة لرسالتها، وتتخذ ما يتصل بذلك من إجراءات ومنها:
1. الحصول على الدراسات والكتب والدوريات والمخطوطات والبرديات وغيرها، مما له صلة بالحضارة المصرية في مختلف عصورها، وبالتراث العلمي والفكري والثقافي لدول العالم.
2. جمع أصول أو صور المخطوطات المعبِّرة عن الإنجازات الفكرية للعالم العربي والإسلامي باللغات القديمة والحديثة.
3. جمع ما يتصل بالسير الذاتية وبإنجازات أهل الفكر والعلم والسياسة والدين في التاريخ الإنساني.
4. إجراء الدراسات المتصلة بالأصول التاريخية والجغرافية والثقافية والدينية لمنطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط ولمصر ولمدينة الإسكندرية بصفة خاصة.
(المادة الرابعة)
يحدِّد رئيس الجمهورية بقرار منه أساليب الإشراف على المكتبة وإدارتها وتصريف شئونها المالية والإدارية، وذلك على النحو الذي يتفق مع طبيعة نشاط المكتبة ويمكنها من تحقيق رسالتها، ودون التقيد بنظم الإدارة المنصوص عليها في أي قانون آخر.
(المادة الخامسة)
تتكون مصادر تمويل المكتبة ومواردها من:
1. الاعتمادات التي تخصصها لها الدولة.
2. الإعانات والتبرعات والهبات والوصايا والإسهامات المالية الداخلية والخارجية.
3. القروض التي تعقد لصالح المكتبة.
4. مقابل الخدمات التي تؤديها المكتبة وعائد استثمار أموالها.
5. الموارد الأخرى التي تتقرَّر للمكتبة طبقًا للقانون.
(المادة السادسة)
تكون للمكتبة موازنة مستقلة، وتبدأ السنة المالية للمكتبة ببداية السنة المالية للموازنة العامة للدولة وتنتهي بنهايتها.
ويكون للمكتبة حسابٌ خاصٌّ في البنك المركزي المصري أو في أحد البنوك التجارية بموافقة وزير المالية تودع فيه حصيلة مواردها، ويرحل فائض هذا الحساب من سنه مالية إلى أخرى.
(المادة السابعة)
تعفى المكتبة وأجهزتها في حدود أغراضها، من الضرائب العامة على فوائضها وإيرادات نشاطها الجاري، ومن رسوم الشهر والتوثيق، كما يعفى ما تستورده المكتبة من المستلزمات العلمية من الضرائب الجمركية.
(المادة الثامنة)
يستمر العمل بقرار رئيس الجمهورية رقم 523 لسنة 1988 بإنشاء الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية فيما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون لحين صدور قرار رئيس الجمهورية المنصوص عليه في المادة الرابعة من هذا القانون.
وتؤول إلى المكتبة أصول وحقوق والتزامات الهيئة الملغاة.
(المادة التاسعة)
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره. يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفَّذ كقانون من قوانينها.
صدر برئاسة الجمهورية في 17 ذي الحجة سنة 1421 هـ (الموافق 12 مارس سنة 2024 م).
اولاً: المكتبة والمكتبات المتخصصة
المكتبة الرئيسية
توفر المكتبة الرئيسية مساحة للتعلم، حيث تقدم المعلومات في كل صورها، من خلال مجموعات الكتب، والدوريات، والخرائط، والمخطوطات، والوسائط المتعددة، والمصادر الإلكترونية، وفوق كل ذلك الخدمات التي تقدمها وفقًا لمتطلبات رواد المكتبة، بما فيهم الطلاب، والباحثين، والعامة، والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتتألف المكتبة من المكتبة الرئيسية، والتي تضم أكبر قاعة قراءة في العالم، وعددًا من المكتبات المتخصصة: فمكتبة الطفل، ومكتبة النشء، ومكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر تقوم بتلبية الاحتياجات الخاصة لروادها.
وتشمل المجموعات الخاصة بالمكتبة مقتنيات مكتبة الفنون والوسائط المتعددة، وقاعة الاطلاع على المخطوطات، وقاعة الاطلاع بقسم الميكروفيلم، وقاعة الاطلاع بقسم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة، وقسم نوبل، ومجموعة شادي عبد السلام.
مكتبة طه حسين لضعاف البصر
تطرح مكتبة طه حسين لضعاف البصر مفهومًا جديدًا للاهتمام باحتياجات المعاقين بصريًّا، مما يمكنهم من الاستفادة من كل موارد المكتبة وبعض مواقع الإنترنت باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية. وتعتمد مكتبة طه حسين على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات لتمكين المعاقين بصريًّا من القراءة والكتابة واستخدام شبكة الإنترنت ، مما يضاعف من شعورهم بالستقلالية والقدرة على إدارة حياتهم. وقد تم نقل مكتبه طه حسين إلى مستوى مدخل المكتبة تسهيلاً لدخول روادها.
ومن الأهداف الرئيسية لمكتبة طه حسين لضعاف البصر إتاحة المعلومات بشكلٍ متساوٍ لكل مستخدمي المكتبة بغض النظر عن نوع الإعاقة التي يعانون منها.
وتهدف ايضاً المكتبة إلى خلق جيل جديد من المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية بحيث يتمكنون من مواجهة العصر الإلكتروني الجديد ويصبح في استطاعتهم مجاراة تكنولوجيا المعلومات.
مكتبة الطفل
توفر مكتبة الطفل المصادر التعليمية والثقافية والترفيهية للأطفال من سن 6 إلى 11 سنة، وهي تضم مواد بعدة لغات وتشمل موضوعات كثيرة، من الفنون إلى علم الحيوان. كما يوجد معمل للحاسب الآلي لاستكشاف العديد من المواقع الإلكترونية الشيقة وتعلم كيفية البحث في المكتبة.
ويقدم العاملون بالمكتبة العديد من الأنشطة للأطفال بشكل يومي، مثل رواية القصص، ودعوة كُتّاب أدب الطفل للقراءة للأطفال وتشجيعهم على حب القراءة باستخدام أساليب مختلفة، وعروض مسرح العرائس، وورش عمل الفنون والأشغال اليدوية. كما يوجد بمكتبة الطفل قسم خاص للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتهدف مكتبة الطفل في المقام الأول إلى تنمية قدرات الأطفال على القراءة والبحث، وتشجيعهم على الإبداع من خلال مختلف برامج المكتبة وأنشطتها.
مكتبة النشء
تقدم مكتبة النشء عالمًا واسعًا من المعرفة والترفيه والثقافة والمعلومات للشباب من سن 12 إلى 16 سنة، حيث تقدم لهم تكنولوجيا المعلومات الحديثة، وتنمي مهارتهم في القراءة والبحث، وتشجعهم على التفاعل الاجتماعي. ويعمل المكتبيون في مكتبة النشء على إتاحة المواد اللازمة لمساعدة الطلاب على إعداد المهام البحثية المتعلقة بمناهجهم الدراسية.
كما تضم مكتبة النشء مجموعة من الكتب التي تدور حول نفس الموضوعات التي تغطيها المكتبة الرئيسية، مع مراعاة احتياجات الشباب واهتماماتهم. كما تتيح مكتبة النشء لزوارها الاطلاع على مختلف الدوريات، والوسائط المتعددة والموارد الإلكترونية، وذلك بالإضافة إلى عدد من قواعد البيانات التي تغطي مختلف الموضوعات.
مكتبة الفنون والوسائط المتعددة
تضم مكتبة الفنون والوسائط المتعددة مجموعة ثرية من المواد المطبوعة والسمعية والبصرية في مجال الفنون. وتشمل المجموعة المطبوعة كتبًا ونوتات موسيقية ودوريات. أما المواد السمعية والبصرية فتضم طائفة من الأفلام السينمائية والتسجيلية والبرامج التعليمية وأدوات التعليم الذاتي في مجال اللغات والكمبيوتر. وقد تم تخصيص غرف فردية وجماعية بداخل المكتب لكي يستفيد روادها من المواد السمعية والبصرية.
من ناحية أخرى، تأتي ورش العمل والندوات التيتقيمها مكتبة الفنون والوسائط المتعددة لتبرز الموضوعات الفنية المختلفة وتلقي الضوء على الفنانين. ويتم من خلال البرامج الشهرية عرض مجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية والمسرحية والمعارض الفنية.
مكتبة الخرائط
تضم مكتبة الخرائط أكثر من ستة آلاف خريطة تغطي جميع أنحاء العالم، بتركيز خاص على الإسكندرية، ومصر، والوطن العربي، ومنطقة حوض البحر المتوسط. وتتضمن المجموعة أنواعًا مختلفة من الخرائط مثل الخرائط الطبوغرافية، والموضوعية، والجيولوجية، وخرائط العالم، والشوارع، والإسكان، و الخرائط القنطورية، وخرائط النقل والاتصالات، والخرائط طبق الأصل، والأطالس، وأشكال خطوط الملاحة الجوية، والصور الجوية والفضائية، ومجسمات الكرة الأرضية.
ومن أهم مقتنيات المكتبة خريطة طبق الأصل لمخطوطة الشريف الإدريسي "خريطة الأرض" التي رسمها لملك سيسيليا روجر الثاني عام 1154 م، وكذلك خريطة "مخطوطة الخليج العربي وبلاد ما بين النهرين"، التي تعد من أقدم الخرائط الطبوغرافية للمنطقة.
تقع مكتبة الخرائط بالمستوى الرابع السفلي (B4) بمبنى المكتبة الرئيسي.
قسم الأوعية النادرة والمجموعات الخاصة
المراد بالأوعية النادرة، نفائس المقتنيات المحفوظة بمكتبة الإسكندرية وهي: المخطوطات الأصلية، والكتب النادرة، والخرائط، والعملات القديمة، والمقتنيات الشخصية للمشاهير، والإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة، والوثائق .. وغير ذلك من (أوعية المعلومات) المتَّسِمة بالندرة. ويتكون القسم من عدة وحدات ومجموعات عمل متخصصة. كما يضم القسم قاعتي اطلاع مخصصتين للكتب النادرة والمجموعات الخاصة للباحثين وطلاب الدراسات العليا، حيث توجد القاعة الأولى في البدروم الأول (B1) وتضم آلاف المخطوطات الأصلية، ذلك بالإضافة إلى المصادر التراثية المطبوعة. أما قاعة الاطلاع الثانية فهي تضم مجموعة من أندر الكتب وأيضًا المكتبات (الكاملة) المهداة من معجبين الشخصيات.
قسم الميكروفيـلم
ترجع أهمية هذا قسم إلى أن الأوعية الميكروفيلمية وبطاقات الميكروفيش هى من أهم الوسائل التي تُستخدم في حفظ المخطوطات والمطبوعات النادرة والوثائق المهمَّة، التي يخشى ضياعها أو تلفها مع كثرة التداول ومرور الزمن، بالإضافة إلى سهولة الاطلاع عليها وتداولها دون المساس بأصولها.
تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق (قرابة خمسون ألف مخطوطة، وخمسين ألف وثيقة) من أهمها: المجموعة الكاملة لمخطوطات دير الإسكوريال بإسبانيا، ومخطوطات جامعة توبنجين بألمانيا، نسخة كاملة للمخطوطات العربيَّة والفارسيَّة والتركيَّة المحفوظة بلندن (المكتبة البريطانية). وهذه المجموعة هى الأكبر من نوعها في العواصم الأوروبيَّة. كما يحتوى رصيد القسم على مجموعةٍ ميكروفيلميَّة كاملة للجرائد الوطنية والعربيَّة، منذ صدورها إلى وقتنا، والتي تعتبر بمثابة سجلاً تاريخيًا لكل الأحداث الهامة، بالإضافة إلى الوثائق النادرة. ويمكن للباحثين الاطلاع على كل مجموعات الميكروفيلم في القاعة المخصصة لذلك.
قسم نوبل
يقع قسم نوبل في الدور الثالث في المكتبة، ويضم القسم مجموعات من كتب الحاصلين على جوائز نوبل منذ عام 1901 وحتى الآن. ويتألف القسم من حجرة نوبل، وقاعة جاد راوزينج، وقاعة سودربيرج.
وقد صمم أثاث قسم نوبل مجموعة من مصممي الأثاث السويديين، مثل أكي أكسلسون وإريك جونار أسبلوند. وتحوي حجرة نوبل طاولة اجتماعات كبيرة من الشجر الحرجي، وخشب الكرز، والتي تماثل الطاولة الموجودة في قاعة اجتماعات نوبل في إستكهولم. وتعتبر من أهم مقتنيات قسم نوبل سجادة كُتبت عليها إحدى قصائد إيداس وهي مجموعة من القصائد (الملاحم) النوردية، قامت بتصميمها مرتا ماس فيتيرشتروم.
وقد افتتح قسم نوبل الملكة سيلفيا، ملكة السويد، والملكة سونيا، ملكة النرويج في 24 إبريل 2024. وقدمت الأسرتان السويديتان: راوزينج وسودربيرج التمويل لإنشاء هذا القسم.