تخطى إلى المحتوى

هذه الاية استوقفتني 2024

استوقفتني آية


الونشريس

وإنّ كتابَ اللهِ أوثقُ شافعٍ … وأغنى غناءً واهباً متفضِّلا

استوقفتني آيـــة

هي وسيلة للوقوف على معاني القرآن وتدبرها
ومعرفة شرحها

هيـآ احبتي في الله

لتدخل كل عضوة منا وتترك بصمتها من خلال قرائتها آية استوقفتها ..!
لعلها قد تحرك به ساكنا اذا عاد وقرأها ولعلها قد تؤثر بإخواتها الاتي يقرأونها …
وقد يقف أحدنا على وقفة لم يكن متنبها لها منذ زمن, فرب حامل فقها إلى من هو أفقه منه

تـــــــذكــــــــير

كيفية العمل

بسيطة جدا
* تكتب العضوة الاية التي استوقفتها+ذكر إسم السورة
* لماذا هذه الاية وبم تشعر في رحابها؟
* تفسير الاية باختصار شديد*

فعلى بركة الله


ارجو منكن التفاعل

    وانا ابدأ

    هذه الاية تستوقفني وترعبني
    "ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى*قال ربي لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا*قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى*
    وارعبتني اكثر عندما عرفت معناها وتفسيرها


    { ومَنْ أعرَضَ عَن ذِكْرِي }؛ عن القرآن، أو عن الهُدى الذاكر لي والداعي إليّ، { فإِنَّ له معيشةً ضنكًا }: ضيقًا، مصدر وصف به، ولذلك يستوي فيه المذكر والمؤنث، يقال: منزل ضنك وعيشة ضنك. وقرئ: " ضنكى " كسكرى. وإنما كان عيشُهُ ضيقًا؛ لأن مجامع همته، ومطامح نظره مقصورة على أغراض الدنيا، وهو متهالك على ازديادها، وخائف من انتقاصها، بخلاف المؤمن الطالب للآخرة، فإنَّ نور الإيمان يُوجب له القناعة، التي هي رأس الغنى وسبب الراحة، فيحيى حياة طيبة، وقيل: هو عذاب القبر. ورُوي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال أبو سعيد الخدري: " يُضيق عليه قبره، حتى تختلف أضلاعه، ويسلط عليه تسعة وتسعون تنينا… " الحديث، وقيل: الصبر على الزقوم والضريع والغسلين.


    { ونحْشُره يومَ القيامةِ أعمى }: فاقد البصر كقوله:
    { وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْياً }
    [الإسراء: 97]. لا أعمى عن الحجة كما قيل. { قال ربِّ لِمَ حشرتني أعمى وقد كنت بصيرًا } في الدنيا؟ { قال كذلك } أي: مثل ذلك فعلتَ أنتَ؛ { أتتك آياتُنا } أي: حجتنا النيرة على أيدي رسلنا { فنسيتَها } أي: عميتَ عنها، وتركتها ترك المنسي الذي لا يذكر قط، { وكذلك اليومَ تُنسى }: تُترك في العمى والعذاب، جزاء وفاقًا. وحشره أعمى لا يدل على دوامه، بل يزيله عنه فيرى أهوال الموقف ومقعده، وكذلك الصمم والبكم يزيلهما الله تعالى عنهم.
    سلم يارب سلم
    اللهم لاتعاملنا بما نحن اهل له
    وعاملنا بما انت اهل له
    اللهم استعملنا ولاتستبدلنا

    رجو التثبيت لتستطيع كل واحدة ذكر الاية
    ودعوة لقراءة القران

    (ولسوف يعطيك ربك فترضى )
    سورة الضحى
    بحس براحة غريبه لما بسمع او اقرا الاية دى لان ربنا وعد بالعطاء والرضا

    بسم الله الرحمان الرحيم

    {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35

    فتاوى نور على الدرب ( العثيمين ) ، الجزء : 5 ، الصفحة : 2 ت

    يفسر بعض العلماء الآية الكريمة (مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ) بأنه نور المؤمن فما الصواب في هذا علماً بأنهم يقولون إذا فسر بنور الله صار فيه تشبيه ونحن نعلم بأن الضمير كما يقول علماء اللغة بأنه يعود على أقرب مذكور؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: نعم ورد عن السلف في قوله تعالى (مَثَلُ نُورِهِ) أي مثل النور الذي يؤتيه في قلب المؤمن كمشكاةٍ فيها مصباح وهذا لا يخرج عن نطاق اللغة العربية لأن الله قد يضيف المخلوق إليه من باب التشريف والتكريم كما في بيت الله وناقة الله ومساجد الله فيكون معنى مثل نوره في قلب المؤمن كمشكاةٍ فيها مصباح.
    الخ والمشكاة كوة تكون في الجدار مقوسة يوضع فيها المصباح وهذا المصباح في زجاجة الزجاجة صافية كأنها كوكبٌ دري وهذا النور يوقد من شجرةٍ مباركة زيتونة لا شرقية تنحجب عن الشمس عند غروبها ولا غربيةً تنحجب عن الشمس عند شروقها بل هي في أرضٍ واسعة فلاة لأن هذا يؤدي إلى أن يكون زيتها من أجود الزيوت وهذا تفسيرٌ واضح لا إشكال فيه.

    ……


    تفسير أخر
    لله نور السموات والأرض يدبر الأمر فيهما ويهدي أهلهما، فهو- سبحانه- نور، وحجابه نور، به استنارت السموات والأرض وما فيهما، وكتاب الله وهدايته نور منه سبحانه، فلولا نوره تعالى لتراكمت الظلمات بعضها فوق بعض. مثل نوره الذي يهدي إليه, وهو الإيمان والقرآن في قلب المؤمن كمشكاة, وهي الكُوَّة في الحائط غير النافذة، فيها مصباح، حيث تجمع الكوَّة نور المصباح فلا يتفرق، وذلك المصباح في زجاجة، كأنها -لصفائها- كوكب مضيء كالدُّر، يوقَد المصباح من زيت شجرة مباركة، وهي شجرة الزيتون، لا شرقية فقط، فلا تصيبها الشمس آخر النهار، ولا غربية فقط فلا تصيبها الشمس أول النهار، بل هي متوسطة في مكان من الأرض لا إلى الشرق ولا إلى الغرب، يكاد زيتها -لصفائه- يضيء من نفسه قبل أن تمسه النار، فإذا مَسَّتْه النار أضاء إضاءة بليغة، نور على نور، فهو نور من إشراق الزيت على نور من إشعال النار، فذلك مثل الهدى يضيء في قلب المؤمن. والله يهدي ويوفق لاتباع القرآن مَن يشاء، ويضرب الأمثال للناس؛ ليعقلوا عنه أمثاله وحكمه. والله بكل شيء عليم, لا يخفى عليه شيء


    لما أقرأها أحس براحة و إحساس جميل جدا
    واحب تكرارها

    الونشريس اقتباس الونشريس
    الونشريس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لافالانتينا الونشريس
    الونشريس
    (ولسوف يعطيك ربك فترضى )
    سورة الضحى
    بحس براحة غريبه لما بسمع او اقرا الاية دى لان ربنا وعد بالعطاء والرضا
    الونشريس الونشريس

    ربنا يرضيكي يارونا
    فعلا الاية دي تشعر بالامان في ظل حبنا لرب العالمين

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.