ولكن لاحظت بالصور وجود بعض التمائم
و فالتمائم جمع تميمة وهي ما يعلق على الأولاد من خرزات
وعظام ونحو ذلك لدفع العين .
سميت تميمة لاعتقادهم أنهم يتم أمرهم ويحفظون بها.
وتعليق التمائم محرم ، وهو من التشبه بالجاهلية .
وإن اعتقد فيها النفع والضر من دون الله عز وجل ، فهذا شرك
أكبر ، وإن اعتقد أنها سبب للسلامة من العين أو الجن ، فهذا
شرك أصغر ، لأنه جعل ما ليس سبباً سبباً .
والدليل على كون التمائم من الشرك هو :
قول النبي صلى الله عليه وسلم :
" إن الرقى والتمائم والتولة شرك ". رواه أحمد و أبو داود.
والمراد بالرقى في هذا الحديث :
الرقى المشتملة على الشرك بالله .
لكن إذا كانت التميمة من القرآن ، فقد اختلف أهل العلم في جواز
تعليقها ، والصحيح أنه لا يجوز ، وبه قال ابن مسعود وابن
عباس رضي الله عنهما، وهو ظاهر قول حذيفة وعقبة بن
عامر وابن عكيم ، وذلك لما يلي :
ثانياً : سد الذريعة ، فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس من القرآن .
في حال قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك .
والله أعلم .
بانتظار جديدك