تخطى إلى المحتوى

آداب استخدام الإنترنت الجزء الاول 2024

‬‎الونشريس

آداب استخدام الإنترنت
السلام عليكم ورحمة الله بركآته
الونشريس
الونشريس

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
إخواني وأخواتي في الله طيب الله أيامكم وبارك فيكم وتقبل الله منَّا ومنكم صالح الاعمال الحمد لله الذي أنزل على محمّد صلـّى الله عليه وسلـّم خير كتبه ،
الحمد لله الذي أكرمنا وجعلنا من أمـّته .الحمد لله الذي أكرمنا بخير دين وبخير ملـّة وبخير نبيّ صلـّى الله عليه وسلـّم .الحمد لله الذي أعطانا عقولا لنفقه بها ولنتدبّر بها ولنستخدمها في طاعة الله جلّ في علاه .اخوانى ..
• لقد من الله علينا بوسيلة دعوية طيبة يجب علينا شكرها
نعم لا بد للإنسان أن يشكر الله عز وجل على نعمه التي تتوالى عليه ولو كان في شربة ماء يشربها ، فليحمد الله عليها، ولا يستخدمها إلا فى مرضاته تعالى
إن هذه الشبكة العالمية المسمّاة ( انترنت ) إمّا تكون باباً للخير أو باباً للشرّ، وذلك بحسب استعمالنا لها، فبنقرة أصبع على فأرة الحاسوب تُرسَل رسالة بريدية إلى مئات وآلاف الأشخاص، أو يُكتب موضوع على الشبكة يقرأه الآلاف بل الملايين، فيكون في ميزان حسنات الكاتب أو سيئاته، فعلى المرء أن يتحرّى ماذا يرسل وماذا يكتب .
ولكن مع انتشار المواقع والمنتديات على هذه الشبكة العنكبوتية ، تنوعت المذاهب والأفكار والآراءفأصبح من تلك المنتديات الصالح والطالح ، ومنها ما هو نافع ومنها ماهو غير ذلك اضرار الانترنت
وفى هذا المقال سأذكر آداب إستخدام هذه الوسيلة الحديثة مستبصرين بقوله تعالى(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)

الونشريس
مقدمة وتمهيد
==================
الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية هو عبارة عن نظام ووسيلة اتصال ضخمة جدا تربط بين الشبكات الحاسوبية في مختلف انحاء العالم , ويعود ظهور الانترنت نتيجة لمشروع اريانت الذي اطلق عام 1969 وانشئ في البداية من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر ِشبكات الحاسب الالي , و في الوقت الحاضر اصبح من أهم الأشياء التي تشغل الناس فهو موجود عند اغلب الناس تقريبا .
أضرار الانترنت(دراسة حديثة)
الونشريس
1- عدم استغلال الوقت .
2- الانضمام الى صحبة السوء .
3- تخلخل القيم و العقائد والتشكيك فيهما .
4- تدمير الأخلاق ونشر الرذائل .
4- إهمال القيام بالواجبات اليومية
5.- انتشار الخمول والكسل .
الونشريس
6- الإصابة بالإمراض النفسية .
7- التاثير على مستوى التعليم .
8- التجسس على الأسرار الشخصية وضياع الخصوصية
.9-استخدام الانترنت من قبل الاطفال يمكن ان يعرضهم للتحرش من قبل بعض المرضى .
10-الاضرار الصحية مثل زيادة الوزن و ضعف النظر .
11_ التاثير على العلاقات العائلية و الاجتماعية .
وهنالك بعض النصائح للتقليل من اضرار الانترنت :
1- تحديد ساعات استخدام الإنترنت بجعلها لا تتجاوز ساعتين تقريبا كل يوم .
2- تعليم الأطفال وبشكل مبسط ما يناسب سن الطفل ضوابط السلامة الاجتماعية و النفسية عند استعمالهم للإنترنت مثل عدم اعطاء معلومات شخصية للغرباء و عدم القيام بالحديث ومقابلة أي شخص غريب مهما كانت صفاته المميزة.
3- هناك العديد من البرامج المساعدة على حجب العديد من المواقع الإباحية، وكذلك تقوم تلك البرامج بتحديد المواقع التي يمكن الوصول إليها عند استخدام خدمات الإنترنت بالإضافة إلى إمكانية التعرف على جميع المواقع التي زارها أطفالهم.
ثانياً نبدأفى آداب استخدام الإنترنت…
الونشريس
أولاً النية
=====================
وهىّ أول الاعمال الصالحة ولا يقبل الله من العبد الا ما كانت النية فيه خالصه لوجهه الكريم فيجب على كل من يجلس على هذه الشبكة ان يبدأ بها وبالتالى سيتقى الله فيما يكتب وينشر واهم من هذا انه لن ينتظر من احد جزاءً ولا شُكورا على ما يفعل . ويستوى عنده ان يعلق على منشوره احد او يمر ولا يشكره .
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – : " إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِامْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ ، وَرَسُولِهِ ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا ، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ " . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
وكم من جالس على النت ليس له من عمله الا التعب والمشقة !!!
والنية الخالصة ضد الرياء والسمعة ولذلك .. اكتب وانشر ولا تنتظر جزاءً ولا شكوراً من احد ..اقول هذا لمن يكتب وينشر، وأقول لمن يقرأ من لم يشكر النَّاس لم يشكر الله أخوك او اختك تكلفوا لك واقتطعوا من وقتهم واجتهدوا ليفيدوك بعلم تنتفع به فيجب ان تُجازيه بالدعاء فلا تمر على منشور الا وشكرت كاتبه ودعوت له
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَرْفُوعًا { لَا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ } إسْنَادٌ صَحِيحٌ
وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مَرْفُوعًا { مَنْ أَتَى إلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَلْيُكَافِئْ بِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَلْيَذْكُرْهُ فَمَنْ ذَكَرَهُ فَقَدْ شَكَرَهُ . } رَوَاهُ أَحْمَدُ .
عَنْ أُسَامَةَ مَرْفُوعًا { مَنْ صُنِعَ إلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ } رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ . وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ . الآداب الشرعية والمنح المرعية
محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

الونشريس
التفريط فى الصلاة والواجبات
============================
الونشريس

الوقت نعمة عظيمة، ومِنَّة كبيرة، مَن حافظ على وقته فقد احتاط في أمره، وحافظ على نفسه، ومن أضاع وقته فقد أضاع أيامه وخسر زمانه، ولم يتعظ في نفسه.
عن النَّبِيّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: "نِعْمَتَانِ مَغْبُوْنِ فِيْهِمَا كَثِيْرٌ مِن النّاسِ الصّحة والفَرَاغُ" رِواهُ البُخاريّ وغيره ،فإيَّاكَ أن تُضيعه امام الكمبيوتر بدون فائدة

الونشريس

وفى سؤال على حكم استخدام الفيس يقول الشيخ (اسلام ويب)
فموقع الفيس بوك شأنه شأن مواقع الإنترنت الأخرى، فيجوز استخدامه في الأمور النافعة والمباحة بشرط ألا يؤدي استخدامه إلى التفريط في الواجبات والفرائض أو تضييع الأوقات، ولا يجوز استخدامه في المحرمات كالمحادثات والتعارف بين الرجال والنساء، أو الدعوة إلى الأفكار الهدامة والعقائد المنحرفة.
والأولى بالمسلم على كل حال أن يستفيد بوقته في الأمور النافعة، ويشغل وقته بطاعة الله سبحانه.
والله أعلم.
وللفائدة هناك برنامج للآذان على من ينسي نفسه على النت ان ينزله على جهازه حتى لا تضيع منه الصلاة
هذا غير تنظيم الوقت ، حتى لا يضيع واجب دون ان نشعر.

وكما يقول بعض العلماءحفظ الوقت من أعظم ما يرى أثره في الدنيا قبل الآخرة، فطوبى لمن بادر عمره القصير، فَعمِر به دار المصير

الونشريس

إنتشار أحاديث مكذوبة على النبى صلى الله علية وسلم
والعجب ممّا يقرأه أحدنا على الشبكة أو يأتيه على بريده الالكتروني من أحاديث ضعيفة وموضوعة لعلّها ذُكِرَت في كتب أهل الحديث التي جمعت الأحاديث الضعيفة والموضوعة أو لعلّها من تخريف جاهل أو مُغرِض، ويتناقلها البسطاء والعوام على الشبكة وعبر البريد الالكتروني كاحتراق النار في الهشيم، ( وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً )، ويختمونها بـ ( قال رسول الله : بلّغوا عني ولو آية ) أو ( لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) أو ( لا تبخل بإرسالها لإخوانك ) أو ( أقسمت عليك أن ترسلها لعشرة أشخاص على الأقل ) أو … أو … إلخ، ويجهل هؤلاء أو يتجاهلون قول النبي صلى الله عليه وسلّم : ( من قال عليّ ما لم أقل فليتبوّأ مقعده من النار ) .
•ومن أمثال هذه الاحاديث:
•حديث عقوبة تارك الصلاة ،
وفيه : من ترك الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة يوم القيامة … الخ .
التعليق : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال عنه سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ في مجلة البحوث العلمية 22 / 329 : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما .
وقال الشيخ ابن عثيمين: هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقرونا ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
• -حديث : يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء
وهي قراءة القرآن كله ، والتصدق بأربعة آلاف درهم ، وزيارة الكعبة ، وحفظ مكانك في الجنة ، وإرضاء الخصوم … الخ .
التعليق : هذا الحديث باطل ، فقد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة برقم 9604 تبين أن هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة ..الخ . فتاوى اللجنة 4 / 462 .
وقال الشيخ ابن عثيمين : هذا الحديث غير صحيح ولا يحل نشره وتوزيعه بين المسلمين إلا لتبين أنه غير صحيح . فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوةبعنيزة 3 /
62.
ولا أطيل عليكم ارجعوا لهذا الموضوع لتعرفوا أحاديث كثيرة باطلة ومكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ويتداولها الكثيرين على النت فيدخلون فى عقاب الله دون ان يشعروا

وتتميماًُللفائدة هذا رابط موقع لتحقيق الأحاديث ما عليكم الا ان تكتبوا بداية الحديث فيُخرج لكم درجة صحته
https://hdith.com/
وأحب أن أنوه الى أنَّ لا تنشر الا الحديث الذى يقول لك التخريج أنه صحيح أو صحيح لغيره،او حسن أو حسن لغيره،أمَّا الضعيف بكل أشكاله فلاتنشره .هذه امانة لا تُضيع دينكِ بنشر الأكاذيب فتكون كاليهود والنصارى الذين ضيعوا دينهم !!!

الونشريس

أسماء التى يختارها المستخدمين لهذه الشبكة يجب ان نراعى فيها شرع الله بالضبط كما تراعى تسمية ابنائك
قال الطبري رحمه الله : " لا ينبغي التسمية باسم قبيح المعنى، ولا باسم يقتضي التزكية له، ولا باسم معناه السب، ولو كانت الأسماء إنما هي أعلام للأشخاص، ولا يقصد بها حقيقة الصفة. لكن وجه الكراهة أن يسمع سامع بالاسم، فيظن أنه صفة للمسمى، فلذلك كان صلى الله عليه وسلم يحول الاسم إلى ما إذا دعى به صاحبه كان صدقاً ".
قال : " وقد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أسماء " انتهى.
قال بكر ابو زيد: ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية، وهذا في تسمية البنات كثير، ومنها : أحلام، أريج، عبير، غادة ( وهي التي تتثنى تيهًا ودلالاً )، فتنة، نهاد، وصال، فاتن، ( أي : بجمالها )، شادية، شادي ( وهما بمعنى المغنية ) .
3 – ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق الماجنين من الممثلين والمطربين وعمار خشبات المسارح باللهو الباطل.
4 – ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية، كمثل ( ظالم بن سراق ) فقد ورد أن عثمان بن أبي العاص امتنع عن تولية صاحب هذا الاسم لما علم أن اسمه هكذا ، كما في " المعرفة والتاريخ " ( 3/201) للفسوي.
5 – وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجن : ومنها : فرعون ، قارون ، هامان …
6 – ومنه التسمية بأسماء فيها معان غير مرغوبة، كمثل: (خبية بن كناز)، فقد ورد أن عمر رضي الله عنه قال عنه: "لا حاجة لنا فيه، فهو يخبئ وأبوه يكنز" كما في "المؤتلف والمختلف" (4/1965) للدارقطني.
7 – ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة، ومنها التسمية بما يلي : حنش، حمار، قنفذ، قنيفذ، قردان، كلب ، كليب… والعرب حين سمت أولادها بهذه، فإنما لما لحظته من معنى حسن مراد : فالكلب لما فيه من اليقظة والكسب، والحمار لما فيه من الصبر والجلد، وهكذا … وبهذا بطل غمز الشعوبية للعرب كما أوضحه ابن دريد وابن فارس وغيرهما.. من أراد الاستزادة من هذا الموضوى فليقرأ كتاب : تسمية المولود للشيخ / بكر أبو زيد
•انظروا الى الأسماء المنتشرة فالكثير منها مُخالف أشد المخالفة والجانب الاكبر فيها تزكية مثل :المحبة لله ،الخاشعة ، محبة السجود، مُحبة القرآن….الخ
فليُراجع كل منَّا الاسم الذى اختاره لنفسه، ولا يقول هذا اسم وهمى للنت فقط فانت تعيش على النت باسمك بين احوانك حياة تماماً كما تعيش بين اسرتك وتُنادى به فينطبق عليه ما ينطبق على اسمك الذى اختاره لكَ اهلك وانت مولود.
وهذا ينطبق على اسماء المنتديات والصفحات والمجموعات ,,الخ فلا تُسمى بأسماء قبيحة أومعناها يوحى بعذاب مثل النار والجحيم وقد غير النبي صلى الله عليه وسلم اسماء اماكن لمثل هذه الاسباب، أو يكون اسمها فيه تزكية،او الفاظه فيها فسق وفجور مثل نار الحب و…..الخ

الونشريس

الصور الشخصية التى يختارها الأعضاء يجب مراعاة الله فيها :
لا ترفقى صورتك وانتِ متبرجه او تختاري صورة امرأة متبرجة وترفقيها فهذا حرام ولا يجوز..فهناك من تتفنن فى وضع مثل هذه الصور وهىَّ لا تعلم ان من يراها يحمل وزراً كأنها حقيقة وهىَّ تحمل مثل ذنبه ، وهنا فتوى :
السؤال
أريد أن أعرف ما هو حكم الفتاة الذي تدخل صورها في ال"facebook" ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز للفتاة وضع صورتها في موضع تتعرض فيه لنظر الرجال الأجانب، لما في ذلك من الفتنة والإعانة على النظر المحرم، وراجعي في حكم الدخول على هذا الموقع الفتوى رقم: 123378. وفى فتوى اخري:
في الفقه الإسلامي مبدأ يسمى سد الذرائع ولا يخفى على عاقل أن وضع الصور على الشبكة يؤدي إلى الفتنة ومن سد الذرائع أن نمنع ذلك
– ليس هناك أي ضرورة لهذا التصرف ومن شأن المرأة المسلمة الحياء والستر
وهذا موجهة للجنسين فكمـــا صور الفتيات مثيرة للفتنة و تفتن الرجال فإن صور الرجال مثيرة للنساء و و تفتنهن فالحكم للجنسين
ومن يريد المزيد من المعلومات

https://islamqa.info/ar/165186

تابعوا الجزء الثانى بارك الله فيكم

والحمد لله رب العالمين

    جزاكى الله خيرا حبيبتى

    جزاك الله خيرا
    الونشريس اقتباس الونشريس
    الونشريس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما وسحاب الونشريس
    الونشريس
    جزاكى الله خيرا حبيبتى
    الونشريس الونشريس

    جزانا وايَّاكِ وبارك الله فيكِ واحسن اليكِ

    الونشريس اقتباس الونشريس
    الونشريس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طُمُوحي الجنّة الونشريس
    الونشريس

    جزاك الله خيرا

    الونشريس الونشريس

    جزانا وايَّاكِ وبارك الله فيكِ واحسن اليكِ

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.