۩۞ حق المسلم علي المسلم اداب وسلوكيات
يجب ان نتبعها لكسب الثواب ورضي الله ۩۞
*****************************
هي أن تسلم عليه إذا لقيته ، وتجيبه إذا دعاك ، وتشمته إذا عطس ، وتعوده إذا مرض ، وتشهد جنازته إذا مات ،
عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ ) البخاري
ومنها : أن لا يؤذي أحدا من المسلمين بفعل ولا قول ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " المؤمن من أمنه الناس ، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء ، والذي نفسي بيده لا يدخل الجنة عبد لا يأمن جاره بوائقه" صححه الالباني
وعنه – صلى الله عليه وسلم – : " لا يحل لمسلم أن يروع مسلما " . صحه الالباني
ومنها : أن يتواضع لكل مسلم ولا يتكبر عليه ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد " . صححه الالباني
ومنها : أن لا يسمع بلاغات الناس بعضهم على بعض ولا يبلغ بعضهم ما يسمع من بعض ،
ففي الحديث : " لا يدخل الجنة قتات " . البخاري
ومنها : أن لا يزيد في الهجر لمن يعرفه على ثلاثة أيام مهما غضب عليه ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " لا يحلُّ لمسلمٍ أن يهجرَ أخاه فوق ثلاثٍ ، يلتقيان : فيصدُّ هذا ويصدُّ هذا ، وخيرُهما الذي يبدأُ بالسلامِ . وذكر سفيانُ : أنه سمعه منه ثلاثَ مراتٍ " .البخاري
ومنها : أن يحسن إلى كل من قدر عليه منهم ما استطاع لا يميز بين الأهل وغير الأهل ،
لم يكن يكلم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلا أقبل عليه بوجهه ثم لم يصرفه عنه حتى يفرغ من كلامه .
ومنها : أن لا يدخل على أحد منهم إلا بإذنه بأن يستأذن ثلاثا فإن لم يؤذن له انصرف .
ومنها : أن يخالق الجميع بخلق حسن ويعامله بحسب طريقته .
ومنها : أن يوقر المشايخ ويرحم الصبيان ،
وفي الحديث : " ليس منا من لم يوقر كبيرنا ولم يرحم صغيرنا " صحيح الالباني
والتلطف بالصبيان من عادة رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
وكان إذا قدم من سفره تلقي بالصبيان ثم يأمر بهم فيرفعون إليه فيرفع منهم بين يديه ومن خلفه ، ويأمر أصحابه أن يحملوا بعضهم ، وكان يؤتى بالصبي الصغير ليدعو له بالبركة وليسميه فيأخذه فيضعه في حجره ، فربما بال الصبي ثم يغسل ثوبه – صلى الله عليه وسلم – بعد .
ومنها : أن يكون مع كافة الخلق مستبشرا طلق الوجه رقيقا ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة " .البخاري
ومنها أن لا يعد مسلما بوعد إلا ويفي به ،
قال الرسول : " آيةُ المنافقِ ثلاثٌ : إذا حدَّثَ كذبَ ، وإذا وعَدَ أخلفَ ، وإذا اؤتُمِنَ خان." . البخاري
ومنها : أن ينصف الناس من نفسه ولا يأتي إليهم إلا بما يحب أن يؤتى إليه ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " كن وَرِعًا تكن أعبدَ الناسِ ، و كن قنِعًا تكن أشْكَرَ الناسِ ، و أَحِبَّ للناسِ ما تُحِبُّ لنفسك تكنْ مؤمنًا ، و أَحسِنْ مجاورةَ مَن جاورَك تكنْ مُسلمًا ، و أَقِلَّ الضَّحكَ فإنَّ كثرةَ الضَّحِكِ تُميتُ القلبَ" صحيح الجامع
ومنها : أن يزيد في توقير من تدل هيئته وثيابه على علو منزلته فينزل الناس منازلهم .
ومنها : أن يصلح ذات البين بين المسلمين مهما وجد إليه سبيلا ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " أفضل الصدقة إصلاح ذات البين " صححه الالباني
وفي الحديث : "ليس بالكاذبِ من أصلحَ بين الناسِ فقال خيرًا أو نمَّى خيرًا." صححه الالباني
ومنها : أن يستر عورات المسلمين كلهم ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " من ستر على مسلم ستره الله تعالى في الدنيا والآخرة "صححه الالباني
ومنها : أن يتقي مواضع التهم صيانة لقلوب الناس عن سوء الظن ولألسنتهم عن الغيبة ،
فإنهم إذا عصوا الله بذكره وكان هو السبب فيه كان شريكا ،
قال الله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ الأنعام : 108 ]
وقال – صلى الله عليه وسلم – : " إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه! قيل: يا رسول الله وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه. " . البخاري
ومنها : أن يشفع لكل من له حاجة من المسلمين إلى من له عنده منزلة ويسعى في قضاء حاجته بما يقدر ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " اشفعوا تؤجروا " . صححه الالباني
ومنها : أن يبدأ من يلقى بالسلام قبل الكلام ، ويصافحه عند السلام
قال الله تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) [ النساء : 86 ]
وقال – صلى الله عليه وسلم – :" والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أفلا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " صحيح ابو داوود
ومنها : أن يصون عرض أخيه ونفسه وماله عن ظلم غيره مهما قدر ، ويرد عنه ويناضل دونه وينصره ،
وفي الحديث عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : "ما من امرئٍ مسلمٍ يخذل أمرأً مسلمًا في موضعٍ ينتهك فيه حرمتُه، وينتقصُ فيه من عِرضه ؛ إلا خذله اللهُ – تعالى – في موطنٍ يحب فيه نصرتَه، وما من امرئٍ مسلمٍ ينصر مسلمًا في موضعٍ ينتقصُ من عرضِه وينتهك فيه من حرمتِه ؛ إلا نصره اللهُ في موطنٍ يحب نصرتَه" . صححه الالباني
ومنها : تشميت العاطس ،
قال عليه السلام في العاطس :"كنا جلوسًا عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فعطِسَ فحمد اللهَ فقالوا يرحمُك اللهُ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يهديكُمُ اللهُ ويصلحُ بالَكُم " صححه الالباني
ويستحب إذا عطس أن يغض صوته ويخمر وجهه ، وإذا تثاءب أن يضع يده على فيه .
ومنها : أنه إذا بلي بذي شر فينبغي أن يجامله ويتقيه ،
قال بعضهم : خالص المؤمن مخالصة ، وخالق الفاجر مخالقة ، فإن الفاجر يرضى بالخلق الحسن في الظاهر " .
قال " ابن عباس " في معنى قوله تعالى : ( ويدرءون بالحسنة السيئة ) [ الرعد : 22 ، والقصص : 54 ] أي الفحش والأذى بالسلام والمدارة ،
وأما اليتيم :
قال – صلى الله عليه وسلم – : " أنا وكافل اليتيم كهاتين " وهو يشير بأصبعيه..متفق عليه
ومنها : النصيحة لكل مسلم والجهد في إدخال السرور على قلبه ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " البخاري
ومنها : أن يعود مرضاهم ،
في الحديث عنه – صلى الله عليه وسلم – : "مَن عاد مَريضًا ؛ نادَى منادٍ في السَّماءِ: طِبتَ وطابَ ممشاكَ، وتَبوَّأتَ من الجنَّةِ منزلًا" صححه الالباني
ومنها : أن يشيع جنائزهم ،
قال – صلى الله عليه وسلم – : " مَنْ تَبِعَ جنازَةً فصَلَّى عليْها ، ثُمَّ انصرفَ ، فلَهُ قيراطٌ منَ الأجرِ ، ومَنْ تبِعَها فصلَّى عليْها ، ثُمَّ قعَدَ حتَّى فرَغَ منْها ومِنْ دَفْنِها ، فَلَهُ قيراطانِ مِنَ الأجْرِ ، كُلُّ واحدٍ منها أعظمٌ مِنْ أُحُدٍ"صحيح الجامع
والقيراط مثل أحد " – جبل عظيم في المدينة المنورة – والقصد من التشييع قضاء حق المسلمين والاعتبار .
ومنها : أن يزور قبورهم ، والمقصود من ذلك الدعاء والاعتبار وترقيق القلب
قال – صلى الله عليه وسلم – : " إنَّ القبرَ أوَّلُ مَنزلٍ من مَنازلِ الآخرةِ ، فإن نجا منهُ فما بعدَهُ أيسرُ منهُ ، وإن لم ينجُ منهُ فما بعدَهُ أشدُّ منهُ . قالَ : وقالَ رسولُ اللَّهِ : ما رأيتُ مَنظرًا قطُّ إلَّا القبرُ أفظعُ منهُ" صحيح الترمذي
وآداب المعزي : خفض الجناح وإظهار الحزن وقلة الحديث وترك التبسم .
وآداب تشييع الجنازة : لزوم الخشوع وترك الحديث
وملاحظة الميت والتفكر في الموت والاستعداد له . والإسراع بالجنازة سنة .
وادخلك الله فسيح جناته امين
انتي واحنا والجميع
جزاكي الله كل خير
وجعلة فى ميزان حسناتك