تخطى إلى المحتوى

فل نحىى السنه فى الشراب جالسا 2024

الونشريس
الجلوس عند الشرب ..

( سنّة مهجورة )
الونشريس
الأفضل في الأكل والشرب أن يكون الإنسان قاعدا ؛ لأن هذا هو هدي
النبي صلى الله عليه وسلم – ، ولا يأكل وهو قائم ولا يشرب وهو قائم .
أما الشــرب وهو قائم فإنه صــح عن النبي – صلى الله عليه وســـــلم –
أنه نهى عن ذلك . وسئل أنس بن مالك عن الأكل قال : ذاك أشر وأخبث
يعني معناه أنه إذا نهى عن الشــــرب قائما فالأكل قائما من باب أولي .
لكـــــن في حديث ابن عمــــر الذي أخـــرجه الترمــذي وصححه قــــال :
(( كــــنا في عـهـد النبي – صلى الله عليه وســـلم – نأكــل ونحــن نمشي
ونشرب ونحن قيــام )) . فهــذا يدل على أن النهي ليــس للتحـــريم ولكنه
لترك الأولى ، بمعنى أن الأحسن والأكمل أن يشرب الإنســان وهو قاعد
وأن يأكل وهو قاعد ولكن لا بأس أن يشرب وهو قائم وأن يأكل وهو قائم
، والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عبــــاس – رضي الله عنهما – قال :
(( سقيت النبي – صلى الله عليه وسلم – من زمزم فشرب وهو قائم )) .

فالحاصل أن الأكمــل والأفضل أن يشرب الإنسان وهو قاعد ويجـــوز
الشرب قائما ، وقد شرب علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قائما ،
وقال : (( إن النبي – صلى الله عليه وسلم – فعل كما رأيتموني فعلت )) ،
فدل ذلك على أن الشرب قائما لا بأس به ، لكن الأفضل أن يشرب قاعدا .
بقي أن يقال : إذا كانت البرادة في المسجد ودخل الإنسان المسجد ،
فهل يجلس ويشرب أو يشرب قائما ؟
لأنه إن جلس خالف قول النبي – صلى الله عليه وسلم – :
(( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) ،
وإن شرب قائما ترك الأفضل فنقول الأفضل أن يشرب قائما لأن الجلوس
قبل صلاة الركعتين حرام عند بعض العلماء ، بخلاف الشرب قائما
فهو أهون ، وعلى هذا فيشرب قائما ثم يذهب ويصلي تحية المسجد ))

انتهى .
(( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين لفضيلة الشيخ :

محمد بن صالح العثيمين / ج : 2 / ص 606 – 610 )) ..
الونشريس
    شكراااااااااااااااا

    بارك الله في طرحك القيم ..
    وجعل الفردوس مثواك عزيزتي

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.