تخطى إلى المحتوى

المجموعه التاسعه من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم 2024

سوره الغاشيه

الونشريس

يذكر الله تعالى أحوال يوم القيامة وما فيها من الأهوال الطامة، وأنها تغشى الخلائق بشدائدها، فيجازون بأعمالهم، ويتميزون ‏[‏إلى‏]‏ فريقين‏:‏ فريقًا في الجنة، وفريقًا في السعير‏.‏

فأخبر عن وصف كلا الفريقين، فقال في ‏[‏وصف‏]‏ أهل النار‏:‏ ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ‏}‏ أي‏:‏ يوم القيامة ‏{‏خَاشِعَة‏}‏ من الذل، والفضيحة والخزي‏.‏

‏{‏عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ‏}‏ أي‏:‏ تاعبة في العذاب، تجر على وجوهها، وتغشى وجوههم النار‏.‏

ويحتمل أن المراد ‏[‏بقوله‏:‏‏]‏ ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ‏}‏ في الدنيا لكونهم في الدنيا أهل عبادات وعمل، ولكنه لما عدم شرطه وهو الإيمان، صار يوم القيامة هباء منثورا، وهذا الاحتمال وإن كان صحيحًا من حيث المعنى، فلا يدل عليه سياق الكلام، بل الصواب المقطوع به هو الاحتمال الأول، لأنه قيده بالظرف، وهو يوم القيامة، ولأن المقصود هنا بيان وصف أهل النار عمومًا، وذلك الاحتمال جزء قليل من أهل النار بالنسبة إلى أهلها ؛ ولأن الكلام في بيان حال الناس عند غشيان الغاشية، فليس فيه تعرض لأحوالهم في الدنيا‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً‏}‏ أي‏:‏ شديدًا حرها، تحيط بهم من كل مكان، ‏{‏تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ‏}‏ أي‏:‏ حارة شديدة الحرارة ‏{‏وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ‏}‏ فهذا شرابهم‏.‏

وأما طعامهم فـ ‏{‏لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ‏}‏ وذلك أن المقصود من الطعام أحد أمرين‏:‏ إما أن يسد جوع صاحبه ويزيل عنه ألمه، وإما أن يسمن بدنه من الهزال، وهذا الطعام ليس فيه شيء من هذين الأمرين، بل هو طعام في غاية المرارة والنتن والخسة نسأل الله العافية‏.‏

وأما أهل الخير، فوجوههم يوم القيامة ‏{‏نَاعِمَةٌ‏}‏ أي‏:‏ قد جرت عليهم نضرة النعيم، فنضرت أبدانهم، واستنارت وجوههم، وسروا غاية السرور‏.‏

‏{‏لِسَعْيِهَا‏}‏ الذي قدمته في الدنيا من الأعمال الصالحة، والإحسان إلى عباد الله، ‏{‏رَاضِيَةٍ‏}‏ إذ وجدت ثوابه مدخرًا مضاعفًا، فحمدت عقباه، وحصل لها كل ما تتمناه، وذلك أنها ‏{‏فِي جَنَّةٍ‏}‏ جامعة لأنواع النعيم كلها، ‏{‏عَالِيَةٍ‏}‏ في محلها ومنازلها، فمحلها في أعلى عليين، ومنازلها مساكن عالية، لها غرف ومن فوق الغرف غرف مبنية يشرفون منها على ما أعد الله لهم من الكرامة‏.‏

‏{‏قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ‏}‏ أي‏:‏ كثيرة الفواكه اللذيذة، المثمرة بالثمار الحسنة، السهلة التناول، بحيث ينالونها على أي‏:‏ حال كانوا، لا يحتاجون أن يصعدوا شجرة، أو يستعصي عليهم منها ثمرة‏.‏

‏{‏لَا تَسْمَعُ فِيهَا‏}‏ أي‏:‏ الجنة ‏{‏لَاغِيَةً‏}‏ أي‏:‏ كلمة لغو وباطل، فضلًا عن الكلام المحرم، بل كلامهم كلام حسن ‏[‏نافع‏]‏ مشتمل على ذكر الله تعالى، وذكر نعمه المتواترة عليهم، و‏[‏على‏]‏ الآداب المستحسنة بين المتعاشرين، الذي يسر القلوب، ويشرح الصدور‏.‏

‏{‏فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ‏}‏ وهذا اسم جنس أي‏:‏ فيها العيون الجارية التي يفجرونها ويصرفونها كيف شاءوا، وأنى أرادوا‏.‏

‏{‏فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ‏}‏ و ‏"‏ السرر ‏"‏ جمع ‏"‏ سرير ‏"‏ وهي المجالس المرتفعة في ذاتها، وبما عليها من الفرش اللينة الوطيئة‏.‏

‏{‏وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ‏}‏ أي‏:‏ أوان ممتلئة من أنواع الأشربة اللذيذة، قد وضعت بين أيديهم، وأعدت لهم، وصارت تحت طلبهم واختيارهم، يطوف بها عليهم الولدان المخلدون‏.‏

‏{‏وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ‏}‏ أي‏:‏ وسائد من الحرير والاستبرق وغيرهما مما لا يعلمه إلا الله، قد صفت للجلوس والاتكاء عليها، وقد أريحوا عن أن يضعوها، و يصفوها بأنفسهم‏.‏

‏{‏وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ‏}‏ والزرابي ‏[‏هي‏:‏‏]‏ البسط الحسان، مبثوثة أي‏:‏ مملوءة بها مجالسهم من كل جانب‏.‏

يقول تعالى حثًا للذين لا يصدقون الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولغيرهم من الناس، أن يتفكروا في مخلوقات الله الدالة على توحيده‏:‏ ‏{‏أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَت‏}‏ أي‏:‏ ‏[‏ألا‏]‏ ينظرون إلى خلقها البديع، وكيف سخرها الله للعباد، وذللها لمنافعهم الكثيرة التي يضطرون إليها‏.‏

‏{‏وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَت‏}‏ بهيئة باهرة، حصل بها استقرار الأرض وثباتها عن الاضطراب، وأودع فيها من المنافع ‏[‏الجليلة‏]‏ ما أودع‏.‏

‏{‏وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَت‏}‏ أي‏:‏ مدت مدًا واسعًا، وسهلت غاية التسهيل، ليستقر الخلائق على ظهرها، ويتمكنوا من حرثها وغراسها، والبنيان فيها، وسلوك الطرق الموصلة إلى أنواع المقاصد فيها‏.‏

واعلم أن تسطيحها لا ينافي أنها كرة مستديرة، قد أحاطت الأفلاك فيها من جميع جوانبها، كما دل على ذلك النقل والعقل والحس والمشاهدة، كما هو مذكور معروف عند أكثر الناس، خصوصًا في هذه الأزمنة، التي وقف الناس على أكثر أرجائها بما أعطاهم الله من الأسباب المقربة للبعيد، فإن التسطيح إنما ينافي كروية الجسم الصغير جدًا، الذي لو سطح لم يبق له استدارة تذكر‏.‏

وأما جسم الأرض الذي هو في غاية الكبر والسعة ، فيكون كرويًا مسطحًا، ولا يتنافى الأمران، كما يعرف ذلك أرباب الخبرة‏.‏

‏{‏فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ‏}‏ أي‏:‏ ذكر الناس وعظهم، وأنذرهم وبشرهم، فإنك مبعوث لدعوة الخلق إلى الله وتذكيرهم، ولم تبعث مسيطرًا عليهم، مسلطًا موكلًا بأعمالهم، فإذا قمت بما عليك، فلا عليك بعد ذلك لوم، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ‏}‏ ‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ‏}‏ أي‏:‏ لكن من تولى عن الطاعة وكفر بالله ‏{‏فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ‏}‏ أي‏:‏ الشديد الدائم، ‏{‏إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُم‏}‏ أي‏:‏ رجوع الخليقة وجمعهم في يوم القيامة‏.‏

‏{‏ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم‏}‏ فنحاسبهم على ما عملوا من خير وشر‏.‏

آخر تفسير سورة الغاشية، والحمد لله رب العالمين


سوره الفجر

الونشريس

‏1 – 5‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ * هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ‏}‏

الظاهر أن المقسم به، هو المقسم عليه، وذلك جائز مستعمل، إذا كان أمرًا ظاهرًا مهمًا، وهو كذلك في هذا الموضع‏.‏

فأقسم تعالى بالفجر، الذي هو آخر الليل ومقدمة النهار، لما في إدبار الليل وإقبال النهار، من الآيات الدالة على كمال قدرة الله تعالى، وأنه وحده المدبر لجميع الأمور، الذي لا تنبغي العبادة إلا له، ويقع في الفجر صلاة فاضلة معظمة، يحسن أن يقسم الله بها، ولهذا أقسم بعده بالليالي العشر، وهي على الصحيح‏:‏ ليالي عشر رمضان، أو ‏[‏عشر‏]‏ ذي الحجة، فإنها ليال مشتملة على أيام فاضلة، ويقع فيها من العبادات والقربات ما لا يقع في غيرها‏.‏

وفي ليالي عشر رمضان ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، وفي نهارها، صيام آخر رمضان الذي هو ركن من أركان الإسلام‏.‏

وفي أيام عشر ذي الحجة، الوقوف بعرفة، الذي يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان، فما رئي الشيطان أحقر ولا أدحر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل الأملاك والرحمة من الله لعباده، ويقع فيها كثير من أفعال الحج والعمرة، وهذه أشياء معظمة، مستحقة لأن يقسم الله بها‏.‏

‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ‏}‏ أي‏:‏ وقت سريانه وإرخائه ظلامه على العباد، فيسكنون ويستريحون ويطمئنون، رحمة منه تعالى وحكمة‏.‏

‏{‏هَلْ فِي ذَلِكَ‏}‏ المذكور ‏{‏قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ‏}‏ أي‏:‏ ‏[‏لذي‏]‏ عقل‏؟‏ نعم، بعض ذلك يكفي، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد‏.‏

‏[‏6 – 14‏]‏ ‏{‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ * وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ * وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ * الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ * فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ * فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ * إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ‏}‏

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏أَلَمْ تَرَ‏}‏ بقلبك وبصيرتك كيف فعل بهذه الأمم الطاغية، وهي ‏{‏إِرَمَ‏}‏ القبيلة المعروفة في اليمن ‏{‏ذَاتِ الْعِمَادِ‏}‏ أي‏:‏ القوة الشديدة، والعتو والتجبر‏.‏

‏{‏الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا‏}‏ أي‏:‏ مثل عاد ‏{‏فِي الْبِلَادِ‏}‏ أي‏:‏ في جميع البلدان ‏[‏في القوة والشدة‏]‏، كما قال لهم نبيهم هود عليه السلام‏:‏ ‏{‏وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}‏ ‏.‏

‏{‏وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ‏}‏ أي‏:‏ وادي القرى، نحتوا بقوتهم الصخور، فاتخذوها مساكن، ‏{‏وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَاد‏}‏ أي‏:‏ ‏[‏ذي‏]‏ الجنود الذين ثبتوا ملكه، كما تثبت الأوتاد ما يراد إمساكه بها، ‏{‏الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ‏}‏ هذا الوصف عائد إلى عاد وثمود وفرعون ومن تبعهم، فإنهم طغوا في بلاد الله، وآذوا عباد الله، في دينهم ودنياهم، ولهذا قال‏:‏

‏{‏فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ‏}‏ وهو العمل بالكفر وشعبه، من جميع أجناس المعاصي، وسعوا في محاربة الرسل وصد الناس عن سبيل الله، فلما بلغوا من العتو ما هو موجب لهلاكهم، أرسل الله عليهم من عذابه ذنوبًا وسوط عذاب، ‏{‏إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ‏}‏ لمن عصاه يمهله قليلًا، ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر‏.‏

‏[‏15 – 20‏]‏ ‏{‏فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِي * كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا‏}‏

يخبر تعالى عن طبيعة الإنسان من حيث هو، وأنه جاهل ظالم، لا علم له بالعواقب، يظن الحالة التي تقع فيه تستمر ولا تزول، ويظن أن إكرام الله في الدنيا وإنعامه عليه يدل على كرامته عنده وقربه منه، وأنه إذا ‏{‏قدر عَلَيْهِ رِزْقُهُ‏}‏ أي‏:‏ ضيقه، فصار يقدر قوته لا يفضل منه، أن هذا إهانة من الله له، فرد الله عليه هذا الحسبان‏:‏ بقوله ‏{‏كَلَّا‏}‏ أي‏:‏ ليس كل من نعمته في الدنيا فهو كريم علي، ولا كل من قدرت عليه رزقه فهو مهان لدي، وإنما الغنى والفقر، والسعة والضيق، ابتلاء من الله، وامتحان يمتحن به العباد، ليرى من يقوم له بالشكر والصبر، فيثيبه على ذلك الثواب الجزيل، ممن ليس كذلك فينقله إلى العذاب الوبيل‏.‏

وأيضًا، فإن وقوف همة العبد عند مراد نفسه فقط، من ضعف الهمة، ولهذا لامهم الله على عدم اهتمامهم بأحوال الخلق المحتاجين، فقال‏:‏ ‏{‏كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ‏}‏ الذي فقد أباه وكاسبه، واحتاج إلى جبر خاطره والإحسان إليه‏.‏

فأنتم لا تكرمونه بل تهينونه، وهذا يدل على عدم الرحمة في قلوبكم، وعدم الرغبة في الخير‏.‏

‏{‏وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِين‏}‏ أي‏:‏ لا يحض بعضكم بعضًا على إطعام المحاويج من المساكين والفقراء، وذلك لأجل الشح على الدنيا ومحبتها الشديدة المتمكنة من القلوب، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ‏}‏ أي‏:‏ المال المخلف ‏{‏أَكْلًا لَمًّا‏}‏ أي‏:‏ ذريعًا، لا تبقون على شيء منه‏.‏

‏{‏وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا‏}‏ أي‏:‏ كثيرًا شديدًا، وهذا كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى‏}‏ ‏{‏كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ‏}‏ ‏.‏

‏[‏21 – 30‏]‏ ‏{‏كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا * وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا * وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى * يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي * فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ * وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ * يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي‏}‏

‏{‏كَلَّا‏}‏ أي‏:‏ ليس ‏[‏كل‏]‏ ما أحببتم من الأموال، وتنافستم فيه من اللذات، بباق لكم، بل أمامكم يوم عظيم، وهول جسيم، تدك فيه الأرض والجبال وما عليها حتى تجعل قاعًا صفصفًا لا عوج فيه ولا أمت‏.‏

ويجيء الله تعالى لفصل القضاء بين عباده في ظلل من الغمام، وتجيء الملائكة الكرام، أهل السماوات كلهم، صفًا صفا أي‏:‏ صفًا بعد صف، كل سماء يجيء ملائكتها صفا، يحيطون بمن دونهم من الخلق، وهذه الصفوف صفوف خضوع وذل للملك الجبار‏.‏

‏{‏وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ‏}‏ تقودها الملائكة بالسلاسل‏.‏

فإذا وقعت هذه الأمور فـ ‏{‏يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ‏}‏ ما قدمه من خير وشر‏.‏

‏{‏وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى‏}‏ فقد فات أوانها، وذهب زمانها، يقول متحسرًا على ما فرط في جنب الله‏:‏ ‏{‏يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي‏}‏ الدائمة الباقية، عملًا صالحًا، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا‏}‏ ‏.‏

وفي الآية دليل على أن الحياة التي ينبغي السعي في أصلها وكمالها ، وفي تتميم لذاتها، هي الحياة في دار القرار، فإنها دار الخلد والبقاء‏.‏

‏{‏فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ‏}‏ لمن أهمل ذلك اليوم ونسي العمل له‏.‏

‏{‏وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ‏}‏ فإنهم يقرنون بسلاسل من نار، ويسحبون على وجوههم في الحميم، ثم في النار يسجرون، فهذا جزاء المجرمين، وأما من اطمأن إلى الله وآمن به وصدق رسله، فيقال له‏:‏ ‏{‏يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ‏}‏ إلى ذكر الله، الساكنة ‏[‏إلى‏]‏ حبه، التي قرت عينها بالله‏.‏

‏{‏ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ‏}‏ الذي رباك بنعمته، وأسدى عليك من إحسانه ما صرت به من أوليائه وأحبابه ‏{‏رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً‏}‏ أي‏:‏ راضية عن الله، وعن ما أكرمها به من الثواب، والله قد رضي عنها‏.‏

‏{‏فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي‏}‏ وهذا تخاطب به الروح يوم القيامة، وتخاطب به حال الموت ‏[‏والحمد لله رب العالمين‏]‏‏.‏


سوره البلد

الونشريس

‏[‏1 – 20‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ * أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ * يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا * أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ * أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ‏}‏

يقسم تعالى ‏{‏بِهَذَا الْبَلَدِ‏}‏ الأمين، الذي هو مكة المكرمة، أفضل البلدان على الإطلاق، خصوصًا وقت حلول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيها، ‏{‏وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ‏}‏ أي‏:‏ آدم وذريته‏.‏

والمقسم عليه قوله‏:‏ ‏{‏لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ‏}‏ يحتمل أن المراد بذلك ما يكابده ويقاسيه من الشدائد في الدنيا، وفي البرزخ، ويوم يقوم الأشهاد، وأنه ينبغي له أن يسعى في عمل يريحه من هذه الشدائد، ويوجب له الفرح والسرور الدائم‏.‏

وإن لم يفعل، فإنه لا يزال يكابد العذاب الشديد أبد الآباد‏.‏

ويحتمل أن المعنى‏:‏ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، وأقوم خلقة، مقدر على التصرف والأعمال الشديدة، ومع ذلك، ‏[‏فإنه‏]‏ لم يشكر الله على هذه النعمة ‏[‏العظيمة‏]‏، بل بطر بالعافية وتجبر على خالقه، فحسب بجهله وظلمه أن هذه الحال ستدوم له، وأن سلطان تصرفه لا ينعزل، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ‏}‏ ويطغى ويفتخر بما أنفق من الأموال على شهوات نفسه‏.‏ فـ ‏{‏يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا‏}‏ أي‏:‏ كثيًرا، بعضه فوق بعض‏.‏

وسمى الله تعالى الإنفاق في الشهوات والمعاصي إهلاكًا، لأنه لا ينتفع المنفق بما أنفق، ولا يعود عليه من إنفاقه إلا الندم والخسار والتعب والقلة، لا كمن أنفق في مرضاة الله في سبيل الخير، فإن هذا قد تاجر مع الله، وربح أضعاف أضعاف ما أنفق‏.‏

قال الله متوعدًا هذا الذي يفتخر بما أنفق في الشهوات‏:‏ ‏{‏أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ‏}‏ أي‏:‏ أيحسب في فعله هذا، أن الله لا يراه ويحاسبه على الصغير والكبير‏؟‏

بل قد رآه الله، وحفظ عليه أعماله، ووكل به الكرام الكاتبين، لكل ما عمله من خير وشر‏.‏

ثم قرره بنعمه، فقال‏:‏ ‏{‏أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ‏}‏ للجمال والبصر والنطق، وغير ذلك من المنافع الضرورية فيها، فهذه نعم الدنيا، ثم قال في نعم الدين‏:‏ ‏{‏وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْن‏}‏ أي‏:‏ طريقي الخير والشر، بينا له الهدى من الضلال، والرشد من الغي‏.‏

فهذه المنن الجزيلة، تقتضي من العبد أن يقوم بحقوق الله، ويشكر الله على نعمه، وأن لا يستعين بها على معاصيه ، ولكن هذا الإنسان لم يفعل ذلك‏.‏

‏{‏فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ‏}‏ أي‏:‏ لم يقتحمها ويعبر عليها، لأنه متبع لشهواته ‏.‏

وهذه العقبة شديدة عليه، ثم فسر ‏[‏هذه‏]‏ العقبة ‏{‏فَكُّ رَقَبَةٍ‏}‏ أي‏:‏ فكها من الرق، بعتقها أو مساعدتها على أداء كتابتها، ومن باب أولى فكاك الأسير المسلم عند الكفار‏.‏

‏{‏أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ‏}‏ أي‏:‏ مجاعة شديدة، بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة‏.‏

‏{‏يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ‏}‏ أي‏:‏ جامعًا بين كونه يتيمًا، فقيرًا ذا قرابة‏.‏

‏{‏أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ‏}‏ أي‏:‏ قد لزق بالتراب من الحاجة والضرورة‏.‏

‏{‏ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا‏}‏ أي‏:‏ آمنوا بقلوبهم بما يجب الإيمان به، وعملوا الصالحات بجوارحهم‏.‏ من كل قول وفعل واجب أو مستحب‏.‏ ‏{‏وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ‏}‏ على طاعة الله وعن معصيته، وعلى أقدار المؤلمة بأن يحث بعضهم بعضًا على الانقياد لذلك، والإتيان به كاملًا منشرحًا به الصدر، مطمئنة به النفس‏.‏

‏{‏وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ‏}‏ للخلق، من إعطاء محتاجهم، وتعليم جاهلهم، والقيام بما يحتاجون إليه من جميع الوجوه، ومساعدتهم على المصالح الدينية والدنيوية، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه، أولئك الذين قاموا بهذه الأوصاف، الذين وفقهم الله لاقتحام هذه العقبة ‏{‏أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ‏}‏ لأنهم أدوا ما أمر الله به من حقوقه وحقوق عباده، وتركوا ما نهوا عنه، وهذا عنوان السعادة وعلامتها‏.‏

‏{‏وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا‏}‏ بأن نبذوا هذه الأمور وراء ظهورهم، فلم يصدقوا بالله، ‏[‏ولا آمنوا به‏]‏، ولا عملوا صالحًا، ولا رحموا عباد الله، ‏{‏والذين كفروا بآياتنا همْ أَصْحَابُ الْمَشْئَمَة عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ‏}‏ أي‏:‏ مغلقة، في عمد ممددة، قد مدت من ورائها، لئلا تنفتح أبوابها، حتى يكونوا في ضيق وهم وشدة ‏[‏والحمد لله‏]‏‏.‏


الونشريس

    بارك الله فيكى

    الونشريس

    نورتم يا محبين القراءن

    بارك الله فيكى

    بارك الله فيكي

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.