تخطى إلى المحتوى

ماهي الكلمات التي ابتلى الله بها سيدنا ابراهيم 2024

  • بواسطة
(( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين )). لقد ابتلى الله عز وجل إبراهيم عليه السلام بكلمات الطاعة بما فيها من أوامر ونواه فأتمهن بمعنى أتى الطاعات على وجهها الكامل فحاز بذلك جائزة الخلة حيث قال الله تعالى عنه : (( واتخذ الله إبراهيم خليلا )). وعندما نتأمل الكلمات التي ابتلي بها إبراهيم الخليل عليه السلام نجد من ضمنها أمر الله له بمواجهة النمرود حاكم عصره الطاغية المكابر والمتجاسر على الله عز وجل ، وهو ابتلاء عظيم حيث خاطر إبراهيم الخليل بنفسه أمام هذا الطاغية من أجل الدعوة إلى الله عز وجل وإحقاق الحق وإبطال الباطل. و من ضمن كلمات الابتلاء أيضا تحطيم أصنام قومه ،وهي مغامرة لا تقل خطورة عن مواجهة الحاكم الطاغية ، وقد جرت بالفعل على إبراهيم عقوبة غير مسبوقة في تاريخ العقوبات البشرية وهي عقوبة الموت حرقا ، وهذه أيضا تضحية بالنفس من أجل الدعوة إلى الله عز وجل. ومن كلمات الابتلاء أيضا أمره بالهجرة حيث هاجر إبراهيم الخليل موطنه إلى مواطن غريبة عنه استجابة لأمر الله عز وجل ، وغير خاف ما في ابتلاء ترك الوطن من مشقة ومكروه وما فيه من مخاطرة بالنفس خصوصا عندما يتعلق الأمر بترك الأهل والولد في مفازة ، قاحلة لا ماء فيه ولا زرع ، وعندما يتعلق الأمر بمولود رزقه إبراهيم على الكبر وتعلق به قلبه أيما تعلق ، و لا يوجد أشد على النفس من ترك ما يتعلق به القلب ومع ذلك فقد ضحى إبراهيم بحبة القلب من أجل الدعوة إلى الله عز وجل. ومن كلمات الابتلاء أمر الله عز وجل له بذبح الولد الحبيب إسماعيل عليه السلام بعد بلوغه السعي مع أبيه، ولا يوجد أشق على النفس من فقدان الولد بحيث تكون تصفيته بيد والده نحرا وهو الذي أحبه حب من رزق الولد على الكبر وبعد شوق وحرقة كبيرين. فقد يتحمل الإنسان آلام خروج روحه مهما كانت طريقة موته ولكنه لا يتحمل آلام فقدان الولد قرة العين لأن آلام خروج الروح محدودة بينما آلام فقدان الولد وبيد الوالد نحرا لا حد لها ولا طاقة لأحد بها لأن مدتها تدوم دوام حياة الأب المفجوع بولده ، ومع ذلك فقد تحملها إبراهيم الخليل بعزم وصبر فكان بذلك متما لكلمات الطاعة التي ابتلاه الله عز وجل بها ، فحاز بذلك جائزة الخلة ، وإمامة العالمين ، وقدوة المسلمين لقوله تعالى : (( قد كان لكم إسوة حسنة في إبراهيم )) .و لقد وصف الله تعالى طاعة نبيه الكريم إبراهيم الخليل بوصف التوفية فقال عنه : (( وإبراهيم الذي وفى )) وبالفعل لقد وفى إبراهيم الخليل الطاعة حقها. ويمكن القول أن نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام قد حطم رقما قياسيا في الطاعة لم يشاركه فيه إلا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وحاز بذلك ميدالية الخلة مع ميداليات أخرى وهي إمامة العالمين ، وقدوة المؤمنين . وكل أنبياء الله عز وجل نالوا حظهم من الابتلاء بكلمات الطاعة فكانت لهم أرقامهم القياسية ولهم ميدالياتهم ، وكل الفئات التي تليهم في الطاعة من صديقين وشهداء وصالحين ومطيعين كان لها حظها من الابتلاء بكلمات الطاعة ، وكانت لها حظوظها من محبة الله عز وجل بقدر حجم الابتلاء. ولكل مؤمن ومؤمنة في كل زمان وفي كل مكان حظه من الابتلاء بكلمات الطاعة ، وله نصيبه من محبة الله عز وجل بقدر حجم الابتلاء. وكما أعطى الله عز وجل نبيه الكريم إبراهيم الخليل عليه السلام أعلى درجة بسبب إتمامه كلمات الطاعة وهي درجة الخلة ، ودرجة إمامة العالمين ، وقدوة المؤمنين فإنه كلما اجتهد مؤمن في طاعة الله عز وجل طالبا تمام الطاعة كلما بوأه الله تعالى درجة المحبة و القيادة والقدوة على حسب قدره في الطاعة.
وقد اختلف العلماء في تفسير الكلمات التي اختبر الله بها إبراهيم الخليل، عليه السلام.
فروي عن ابن عباس في ذلك روايات: قال ابن عباس: ابتلاه الله بالمناسك.

وقال: ابتلاه الله بالطهارة: خمس في الرأس، وخمس في الجسد؛ في الرأس: قَص الشارب، والمضمضة، والاستنشاق، والسواك، وفَرْق الرأس. وفي الجسد: تقليم الأظفار، وحلق العانة، والختان، ونَتْف الإبط، وغسل أثر الغائط والبول بالماء.

وقال عن هذه الكلمات: عَشْرٌ، ست في الإنسان، وأربع في المشاعر.
فأما التي في الإنسان: حلق العانة، ونتف الإبط، والختان. وكان ابن هبيرة يقول: هؤلاء الثلاثة واحدة. وتقليم الأظفار، وقص الشارب، والسواك، وغسل يوم الجمعة. والأربعة التي في المشاعر: الطواف، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار، والإفاضة.

وعندما سُئل ابن عباس: وما الكلماتُ التي ابتلى الله إبراهيم بهن فأتمهن؟
قال: الإسلام ثلاثون سهمًا، منها عشر آيات في براءة: { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ} [ التوبة : 112 ] إلى آخر الآية
وعشر آيات في أول سورة { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ }
و { سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ }
وعشر آيات في الأحزاب: { إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ } [ الآية : 35 ] إلى آخر الآية،
فأتمهن كلهن، فكتبت له براءة. قال الله: { وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى } [ النجم : 37 ] .

وعن ابن عباس، قال: الكلمات التي ابتلى الله بهن إبراهيم فأتمهن: فراق قومه -في الله -حين أمر بمفارقتهم.
ومحاجَّته نمروذ -في الله -حين وقفه على ما وقفه عليه من خطر الأمر الذي فيه خلافه.
وصبره على قذفه إياه في النار ليحرقوه -في الله -على هول ذلك من أمرهم.
والهجرة بعد ذلك من وطنه وبلاده -في الله -حين أمره بالخروج عنهم،
وما أمره به من الضيافة والصبر عليها بنفسه وماله،
وما ابتلي به من ذبح ابنه حين أمره بذبحه، فلما مضى على ذلك من الله كله وأخلصه للبلاء
قال الله له: { أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } على ما كان من خلاف الناس وفراقهم.

وعن الحسن البصري -: { وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ [فَأَتَمَّهُنَّ]}
قال: ابتلاه بالكوكب فرضي عنه، وابتلاه بالقمر فرضي عنه، وابتلاه بالشمس فرضي عنه، وابتلاه بالهجرة فرضي عنه، وابتلاه بالختان فرضي عنه، وابتلاه بابنه فرضي عنه.

كان الحسن يقول: أي والله، ابتلاه بأمر فصبر عليه: ابتلاه بالكوكب والشمس والقمر، فأحسن في ذلك، وعرف أن ربه دائم لا يزول، فوجه وجهه للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما كان من المشركين.
ثم ابتلاه بالهجرة فخرج من بلاده وقومه حتى لحق بالشام مهاجرًا إلى الله، ثم ابتلاه بالنار قبل الهجرة فصبر على ذلك. وابتلاه الله بذبح ابنه والختان فصبر على ذلك.

من تفسير ابن كثير

    جزاكى الله خيرا

    بارك الله فيك

    بوركتي ورزقتي

    الونشريس

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.