تخطى إلى المحتوى

ملف شامل لاحكام تخص المرأة2 2024

  • بواسطة
الونشريس


المــرأة والغــسل

نــقض شـعــر الحــائض للـغــسل : الصحــيح أنه لا يجـب علــيها نــقضـه, ولــكن احــتياطـاً وخروجـاً من الخــلاف تنــقض شعــرها . [ اللجـنة الدائمة ]

المــرأة إذا كــان عـلــيها جــنابة : لا يجــوز لهـا أن تــغسل ظـاهـر الشــعر فقـط, بل لابـد أن يــصل المــاء إلى أصــول الشعـر (إلى جـلدة الرأس) . [الشيخ ابن عثيمين]

إذا كـان الشعـر مجــدلاً : فإنه لا يجـب نــقضه لإرادة الاغــتسال بل يجـب أن يصــل المــاء إلى كل الــشعر , بأن تــضع الجـديلة تحـت مـصب المـاء ثم تــعصره حتى يـدخل المــاء إلى جمـيع الشعر . [الشيخ ابن عثيمين]

احــتلام المـرأة : إذا احــتلمت المرأة ولم تجـد بعـد الاستيــقاظ أي أثـر للمــاء فإنـه لــيس علــيها غُــسل . وإن وجــدت المــاء فيجـب أن تـغتــسل .[ الشيخ ابن عثيمين]

من احـتلمت فيمـا مــضى : فإن كـانت لم تـر المـاء فليس عليهـا شيء, وأما إن كـانت رأتـه فإنهـا تتــحرى كم صــلاة تركــتها وتــصــليها . [الشيخ ابن عثيمين]

خـروج المـني بـلــذة : ولـو بــدون جمــاع يوجـب الغــسل . [ اللجنة الدائمة]

إذا رأت المرأة في منــامها أن رجـلاً يجـامعهـا : فلا إثـم علــيها , لرفـع التكــليف عنهـا حـال النــوم . [ اللجنـة الدائمة]

إدخــال المــرأة يـدهـا في فرجـها : للاستنــجاء أو وضـع مرهـم أو كـشف أمـراض النــساء أو جهــاز كــشف .. لا يوجـب الغـسل وإنمـا يوجـب الوضــوء . [اللجنة الدائمة]

إذا شكــت المـرأة أنهـا جــنب : فلــيس علــيها غـُسل بمجـرد الــشك , لأن الأصــل عــدم الجــنابة . [ اللجنة الدائمـة]

الجــنب ينــام قـبل الوضــوء : لا إثـم علــيه, ولـكن الأفــضل أن يتــوضأ قـبل أن ينــام لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعــله وأمـر بـه . [ اللجنة الدائمة]

تــداخـل الغـُسل : فمن وجـب عـليه غـُسل فأكــثر كـفاه غـُسل واحـد عن الجمــيع, إذا نـوى به رفـع مـوجــبات الغـُسل مـثل "الحـيض والنفـاس" . [ اللجنة الدائمة]

بـدن الجـنب : طـاهر فيجــوز قبـل الاغــتسال لمـس الأشيـاء من أطــباق وقـدور وأثـواب, ولا ينجــس ما لمـسه منهـا وهكــذا الحائض والنفــساء . [ اللجنة الدائمة]

هــل الغـُسل يكـفي عن الوضــوء ؟ إذا كــان الغـُسل عن جــنابة , ونـوى المغــتسل التطـهر من الحـدثين الأصــغر والأكــبر, أجزأ عنهمـا ولـكن الأفضــل أن يســتنجي ثم يتــوضأ ثم يكــمل غــسله اقــتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وهكــذا الحائض والنفــساء .

أما إذا كان الغـُسل لـغير ذلك , كــغسل الجــمعة وغـسل التــبرد والنظـافة , فلا يجـزىء عن الوضـوء, ولو نـوى ذلك لـعدم الترتــيب وهو فرض من فروض الوضـوء . [الشيخ ابن باز]


صــفة الغـُـسل الكــامل " من الجـنابة وغــيره " :

الونشريس أن تنــوي .

الونشريس تــسمي .

الونشريس وتــغسل كــفيهـا ثـلاثـاً .

الونشريس تــغسل فرجــها ومـا على بـدنهـا من أثـر المــني .

الونشريس تتــوضـأ وضــوءاً كامــلاً .

الونشريس تبــدأ في الغـسل فـتغــسل رأسهـا ثـلاثـاً, وتبــالغ في غــسل أصــول الشعر , ثم تــغسل بقـية جـسدها .

الونشريس تبــدأ بـشقهـا الأيمــن ثم الأيــسر وتــدلكـه .

الونشريس تمـرر يــدها على ما استطــاعت من جــسدها .

يجــزيء الغـُسل تحت الـدش وتعــميم جــسدها بالمـاء ولو مرة واحــدة . [ الشيخ ابن جبرين]


حـكم الاغــتسال بأنــواع الشــامبو المـشتمـلة على البيـض واللـيمون وغـيرها: لا حرج في استعمــاله لمصــلحة الرأس كالتــداوي, ولا مـانع من التــداوي بالبيـض والحـنطة وغـيرهما من الأطعمــة , ولا يضــر غــسله في الحمـامات . [الشيخ ابن باز]



هل يـصح غـسل المـرأة من الجـنابة بـدون فك ضفـائر شعـرها ؟ إذا حــثت المرأة على رأسهــا ثلاث حـثيـات كفـاها ذلك ولا حاجة إلى نـقضه . [ الشيخ ابن باز]

إذا اغــتسلت من الجــنابة وانتــهيت يخـرج مني شيء من المـني, هل يجـب عليَّ إعـادة الغـُسل ؟ لا يجـب عـليك إعـادة الغـُسل ما دام حـصل الغـُسل, فهـذا المني لا قـيمة له لأنه خرج بـدون شهـوة وحكــمه حكـم البـول يوجـب الاستنجـاء والوضـوء .

أما إن خرج عن شهــوة جــديدة بـسبب مـلامـسة أو تـقبيل أو نحــو ذلك من أسبـاب إثارة الشهــوة , فهــذا مني جـديد يوجـب الغـُسل . [الشيخ ابن باز]


هـل يجــوز تأخــير غـُسل الحـيض أو الجــنابة إلى طـلوع الفجـر ؟

إذا رأت المرأة الطهـر قبـل الفجـر فإنه يلــزمهـا الصـوم ولا مـانع من تأخــيرها الغـُسل إلى بعد طـلوع الفجـر . ولــكن لـيس لهـا تـأخــيره إلى " طــلوع الشمــس " بل يجـب علـيها أن تــغتسل وتــصلي قـبل طــلوع الشمـس . [ الشيخ ابن باز]

هل تــقاس ذات الشـعر الطـويل غـير المضــفور على ذات الضفـائر ؟ يجـب على من كـانت جُـنباً – ومن انقطـع حــيضها – أن تعـم جــسدها وشعـرها بالمـاء بنيــة الطهــارة وســواء كان شعـرها طـويلاً أم قصــيراً وســواء كـان مـضفوراً أم غــير مضفــور . [ اللجنة الدائمة]



ماذا يقـول الإنــسان عنـد الغـُسل من الجنـابة في أول الغـُسل وآخـره :

يقــول الإنــسان في أول الغـُسل " بسم الله " وفي نهــايته يقـول " أشهد أن لا إله إلا الله وحـده لا شريك له, وأشهـد أن محمـداً عــبده ورسـوله, اللهم اجعـلني من التـوابين واجعـلني من المتــطهرين ". [ الشيخ ابن فوزان]


    موضوع قيم

    شكرااا لك

    بارك الله فيك

    الونشريس
    منورين ياقمرات

    الونشريس

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.