تخطى إلى المحتوى

ملف كامل عن تقنيات التشكيل بالجلد 2024

  • بواسطة
لنتحدث عن معنى كلمة جلد ووبرة وأنواع الجلود وأساليب الزخرفة ..

كلمة جلد :-

هي الطبقة الخارجية التي تغطي جسم الكائن الحي فغالباً ماتكون مكسوة

بالصوف أو الوبر أو الشعر أوالريش

كلمة الأدمه :-

هي الطبقة التي يكون بها زغب

ماهي أنواع الجلود :-

طبيعي – صناعية

الجلد الطبيعي تكون فيه طبقة الأدمة من الخلف ويوجد بها زغب

الجلد الصناعي لايكون هناك طبقة الأدمه بل يكون الوجه الخلفي مغطى بقطعة

قماش او شموا

أساليب زخرفة الجلد وتشكيله:-

أسلوب التدكيك والتشريط والتثقيب بأداة تخريم الجلد

والتضفير والتفريغ بالمشرط ووضع لبادة تحت الجلد ..

الأبليك (إضافة خامات أخرى كالأحجار الكريمة مثلاً على سطح الجلد

المهم أن تكون الخامات طبيعية للتتناسق مع خامة الجلد الطبيعية )

أسلوب الصباغة

سواء صباغة طبيعية او صناعية

الصباغة بالألوان الطبيعية مثل الشاي والقهوة والكركديه بعد
خلطها مع الماء وغمر الجلد بها

الرسم بالألوان الصناعية كالوان الحرير مثلاً

أسلوب الحشو كالمخدات والأثاث

أسلوب نسج الجلد .. كالنسيج على النول بعد قص الجلد إلى شرائط طولية

أسلوب الماء الحار .. يأخذ شكل الإناء الذي سكب عليه الماء الحار المغلي

أسلوب الماء البارد .. تشكيل الجلد بعد غمر الجلد بالماء لمدة يوم كامل

وتشكيله أو غمره فقط فترة بسيطه وتجعيده

أسلوب الحرق على الجلد .. بآلة الحرق على الجلد

أسلوب المكابس المعدنية وعادة تكون موجودة بالمكاتب

أسلوب الضغط بالمواد المعدنية كأسلوب الضغط على الإيتان لكن بطريقة مختلفة

وتطبق على الجلد السميك بعد غمره قليلاً بالماء ثم تحديد الشكل المطلوب

بإستخدام الضغط بالمطرقة والآلات المعدنية ..

هذة ادوات تستخدم للصق الجلود
الونشريس

وهذه الادوات تستخدم في التشكيل
الونشريس

اولآ: الزخرفه بطريقة الملو:

تصلح هذه الطريقه فوق جميع انواع الجلود الطبيعيه والصناعيه , ولكن تفضل الجلود ذات السطوح الناعمه الملساء , كما يمكن اجرائها فوق الجلود ذات الحبيبات والكرمشه الخفيفه.
وتنفذ هذه الزخرفه على الجلد بجميع الدهانات التي تقاوم الرطوبه والماء مثل:
1*البويات الزيتيه يانواعها الامعه والمطفيه.
2* الوان الانابيب الزيتيه على ان تخفف بالزيت المغلي او بالزيت الممزوج بزيت التربنتين.
3* الوان اللاكيهات بانواعها الطبيعيه والمخلقه.
4* الصبغات الكحوليه.
5* دهانات البلاستيك المائيه التي لاتتاثر بالماء بعد جفافها.
وتستخدم في عمليه الزخارف اقلام ملو وفرش رسم صغيره حسب نوع الزخرفه وشكل ومقاس مساحتها الزخرفيه .

ثانيآ: الزخرفه بطريقه [ الاستامبا] :

يمكن تنفيذ الزخرفه بطريقه الاستمبا على جميع اسطح الجلود الطبيعيه او الصناعيه الناعمه او ذات التحبيب او الكرمشه الخفيفه.
وتنفذ هذه الزخرفه بجميع انواع الدهانات السابق ذكره في طريقه الملو عدا اللامعه .
ويمكن اعداد الستامبا التي ستنفذ الزخرفه عن طريقها اما على ورق الرسم الجيد او على الكرتون المصقول الخفيف .
وتنفذ الاستامبا فوق الجلود بوضع اصلها المفرغ فوق سطح الجلد ثم تدق الاستامبا بفرش الدق او تنفذ بطريقه رش الدهان فوق الاستامبا فينفذ الدهان المستخدم الى الجلد من خلال فتحات ورقه الاستامبا .
[بعض النماذج للزخرفه على الجلد بطريقه الاستامبا]

الونشريس

ثالثآ: الزخرفة على الجلد بالتذهيب :

التذهيب من أجمل أساليب الزخرفة على الجلد، لذلك فهو يستخدم بكثرة وبطرق متعددة وخامات مختلفة لأغراض كثيرة. فغالبا ما نراه منفذا في زخارف جميلة على أغلفة المصاحف والكتب القيمة وفي كتابة عناوينها على أغلفها الجلدية وكعوبها.
وتستخدم رقائق الذهب العياري في عملية التذهيب على الجلد وقد تستخدم رقائق من سبائك لمعادن اخري كالنحاس تقليدا لرقائق الذهب العياري كما تستخدم رقائق البلاتين أو الفضة أو خليط منها.
كما تستخدم رقائق الألومنيوم والقصدير لتقليد رقائق البلاتين والفضة.
وقد تستخدم المساحيق المعدنية في عمليات التذهيب
وفيما يلي سرد موجز للرقائق والمساحيق المعدنية:1
– رقائق الذهب الفرنسي
2- رقائق الذهب الانجليزي
3- رقائق البلاتين والفضه
4- رقائق القصدير والالمونيوم
5- لفائف الرقائق المعدنيه

المساحيق المعدنيه:1
– البودر دى اور
2- مسحوق البرونز الذهبي
3- مسحوق الالمونيوم
4- مسحوق الالومنيوم المصبوغ

الماد الاصقه المستخدمه في التذهيب:

1- المكسيون
2- سيكاتيف الجولد سايز الياباني
3- الورنيشات الزيتيه
4- زلال وصفار البيض
5- الصمغ العربي
6- التتقال >> غراء السمك الشفاف<<

الادوات المستخدمه في التذهيب:

1- مخده التذهيب: عباره عن مستطيل من خشب الابلكاش منجده من اعلى بطبقه من قماش ناعم او قطن ومغطاه بجلد الحور
2- سكينه التذهيب: تستخدم فوق المخده في قطع الرقائق المعدنيه الى مساحات صغيره .
3- مشط التذهيب: يتركب من قطعتين من الورق المقوى متساويتين في المساحه والشكل بينهم صف ملصق من جلد الجمل .
4- فرشه السمو: عباره عن فرشه صغيره جلبتها مستديره وشعرها من وبر فراء ذيل السمور الناعم وتستخدم في ازاله زوائد الرقائق المعدنيه بعد لصقها على الجلد.
[بعض النماذج للزخرفه على الجلد بطريقه التذهيب]

الونشريس
زخرفه الجلود بالضغط والتقبيب:

تستخدم هذه الطريقه في زخرفه الجلود الطبيعيه المدبوغه بالنبات مثل جلود الباكتة.
ةيستفاد منها بعمل زخارف مجسمه فوق هذه الانواع من الجلود .
فمن المعروف انه اذا بلل الجلد بالماء انتفخت اليافه فاذا ضغط على سطحه باحد اقلام الضغط الزخرفيه احدثت اثرا غائرا في سطحه لايمحى ولايزول بعد جفاف الجلد .
الطريقه اليدويه:
تستخدم اقلام ضغط خاصه يضغط بها على سطح جلد الباكته المتشرب بالماء لاحداث مساحات غائره بينما تبقى الاجزاء الاخرى عاليه كما لو كانت مقببه اي بارزه ومجسمه .

الونشريس

زخرفه الجلود بطريقه التفريغ:

يمكن زخرفه الجلود بتفريغ مساحات صغيره ويجب ان يتوفر شرطان..
الشرط الاول: ان يكون الجلد يمتاز بالمتانه وقوه التحمل الكبيره حتى لاتضعفه هذه الثقوب.
الشرط الثاني: هو ان تكون وحدات هذه الزخارف صغيره جدا وعلى شكل مساحات مقفله كدائره او نجمه او هلال او مربع وان تكون المسافه بين الوحدات كبيره نسبيا للمحافظه على متانه الجلد.

[ادوات التفريغ]

الونشريس
الونشريسموضوع: رد: ملف كاااااامل عن تقنيات اشغال الجلد بالصور واعمال فنية00(هام للمعرض المدرسي الفني) الونشريسالأربعاء يونيو 17, 2024 12:01 am
طرق تنفيذ الزخرفه على الجلود

اولآ: الزخرفه بطريقة الملو:

تصلح هذه الطريقه فوق جميع انواع الجلود الطبيعيه والصناعيه , ولكن تفضل الجلود ذات السطوح الناعمه الملساء , كما يمكن اجرائها فوق الجلود ذات الحبيبات والكرمشه الخفيفه.
وتنفذ هذه الزخرفه على الجلد بجميع الدهانات التي تقاوم الرطوبه والماء مثل:
1*البويات الزيتيه يانواعها الامعه والمطفيه.
2* الوان الانابيب الزيتيه على ان تخفف بالزيت المغلي او بالزيت الممزوج بزيت التربنتين.
3* الوان اللاكيهات بانواعها الطبيعيه والمخلقه.
4* الصبغات الكحوليه.
5* دهانات البلاستيك المائيه التي لاتتاثر بالماء بعد جفافها.
وتستخدم في عمليه الزخارف اقلام ملو وفرش رسم صغيره حسب نوع الزخرفه وشكل ومقاس مساحتها الزخرفيه .

ثانيآ: الزخرفه بطريقه [ الاستامبا] :

يمكن تنفيذ الزخرفه بطريقه الاستمبا على جميع اسطح الجلود الطبيعيه او الصناعيه الناعمه او ذات التحبيب او الكرمشه الخفيفه.
وتنفذ هذه الزخرفه بجميع انواع الدهانات السابق ذكره في طريقه الملو عدا اللامعه .
ويمكن اعداد الستامبا التي ستنفذ الزخرفه عن طريقها اما على ورق الرسم الجيد او على الكرتون المصقول الخفيف .
وتنفذ الاستامبا فوق الجلود بوضع اصلها المفرغ فوق سطح الجلد ثم تدق الاستامبا بفرش الدق او تنفذ بطريقه رش الدهان فوق الاستامبا فينفذ الدهان المستخدم الى الجلد من خلال فتحات ورقه الاستامبا .
[بعض النماذج للزخرفه على الجلد بطريقه الاستامبا]

ثالثآ: الزخرفة على الجلد بالتذهيب :

التذهيب من أجمل أساليب الزخرفة على الجلد، لذلك فهو يستخدم بكثرة وبطرق متعددة وخامات مختلفة لأغراض كثيرة. فغالبا ما نراه منفذا في زخارف جميلة على أغلفة المصاحف والكتب القيمة وفي كتابة عناوينها على أغلفها الجلدية وكعوبها.
وتستخدم رقائق الذهب العياري في عملية التذهيب على الجلد وقد تستخدم رقائق من سبائك لمعادن اخري كالنحاس تقليدا لرقائق الذهب العياري كما تستخدم رقائق البلاتين أو الفضة أو خليط منها.
كما تستخدم رقائق الألومنيوم والقصدير لتقليد رقائق البلاتين والفضة.
وقد تستخدم المساحيق المعدنية في عمليات التذهيب
وفيما يلي سرد موجز للرقائق والمساحيق المعدنية:1
– رقائق الذهب الفرنسي
2- رقائق الذهب الانجليزي
3- رقائق البلاتين والفضه
4- رقائق القصدير والالمونيوم
5- لفائف الرقائق المعدنيه

المساحيق المعدنيه:1
– البودر دى اور
2- مسحوق البرونز الذهبي
3- مسحوق الالمونيوم
4- مسحوق الالومنيوم المصبوغ

الماد الاصقه المستخدمه في التذهيب:

1- المكسيون
2- سيكاتيف الجولد سايز الياباني
3- الورنيشات الزيتيه
4- زلال وصفار البيض
5- الصمغ العربي
6- التتقال >> غراء السمك الشفاف<<

الادوات المستخدمه في التذهيب:

1- مخده التذهيب: عباره عن مستطيل من خشب الابلكاش منجده من اعلى بطبقه من قماش ناعم او قطن ومغطاه بجلد الحور
2- سكينه التذهيب: تستخدم فوق المخده في قطع الرقائق المعدنيه الى مساحات صغيره .
3- مشط التذهيب: يتركب من قطعتين من الورق المقوى متساويتين في المساحه والشكل بينهم صف ملصق من جلد الجمل .
4- فرشه السمو: عباره عن فرشه صغيره جلبتها مستديره وشعرها من وبر فراء ذيل السمور الناعم وتستخدم في ازاله زوائد الرقائق المعدنيه بعد لصقها على الجلد.
[بعض النماذج للزخرفه على الجلد بطريقه التذهيب]

الونشريس

زخرفه الجلود بالضغط والتقبيب:

تستخدم هذه الطريقه في زخرفه الجلود الطبيعيه المدبوغه بالنبات مثل جلود الباكتة.
ةيستفاد منها بعمل زخارف مجسمه فوق هذه الانواع من الجلود .
فمن المعروف انه اذا بلل الجلد بالماء انتفخت اليافه فاذا ضغط على سطحه باحد اقلام الضغط الزخرفيه احدثت اثرا غائرا في سطحه لايمحى ولايزول بعد جفاف الجلد .
الطريقه اليدويه:
تستخدم اقلام ضغط خاصه يضغط بها على سطح جلد الباكته المتشرب بالماء لاحداث مساحات غائره بينما تبقى الاجزاء الاخرى عاليه كما لو كانت مقببه اي بارزه ومجسمه .

الونشريس

زخرفه الجلود بطريقه التفريغ:

يمكن زخرفه الجلود بتفريغ مساحات صغيره ويجب ان يتوفر شرطان..
الشرط الاول: ان يكون الجلد يمتاز بالمتانه وقوه التحمل الكبيره حتى لاتضعفه هذه الثقوب.
الشرط الثاني: هو ان تكون وحدات هذه الزخارف صغيره جدا وعلى شكل مساحات مقفله كدائره او نجمه او هلال او مربع وان تكون المسافه بين الوحدات كبيره نسبيا للمحافظه على متانه الجلد.

[ادوات التفريغ]

الونشريس

[نماذج للتفريغ]

الزخرفه على الجلد بالتطعيم:

افضل زخارف التطعيم التي تعتمد على الخطوط والزخارف الهندسيه وتستخدم رقائق الجلد الملون , كما يمكن استخدام خامات اخرى كالصوف والعاج والزجاج الملون .
طرق تنفيذ التطعيم …
التطعيم البارز: ويوجد نوعان
النوع الاول:
التطعيم البارز العادي.. وهو الرسم على الجلد وقص اشكال من الجلد الملون حسب المساحه واللون المطلوب ثم تجريح سطح الجلد الاساسي ( يساعد على التصاق الجلد) تلصق القطع الزخرفيه في اماكنها .
النوع الثاني:
التطعيم البارز المقبب.. هذا النوع لايكتفي فقط بالبروز الذي يحدثه لصق قطع الجلود فوق السطح بل بتقبيب هذه القطع عن طريق التنجيد .

طرق زخرفه الجلد بالحراره:

تستخدم الحراره في احداث تاثيرات زخرفيه ذات لون اقتم من لون الجلد الطبيعي.
وتصلح في جميع الجلود الطبيعيه بشرط ان تكون على لونها الطبيعي .
كما تصلح بعض الجلود الصناعيه في زخارف الحراره .
والحراره المستخدمه في زخرفه الجلود اما ان تكون من نوع الحرق بادوات خاصه مثل اقلام الزخرفه باستخدام اقلام الحرق اليدويه او جهاز البيروجراف .

زخرفه الجلد بالتطريز:

من اجمل الطرق ويتقبلها الجلد وخاصه الانواع الرقيقه والفاتحه وجميع انواع الخياطات الزخرفيه سواء كانت بالخيوط الملونه من الحرير والقطن والكتان او بالاسلاك المعدنيه او بالسيو الجلديه الرفيعه او بخيوط البلاستيك الملونه , وجميع انواع الغرز اليدويه الصالحه لاعمال المنسوجات صالحه تماما للتنفيذ على جميع الجلود الخفيفه , ومن اشهر انواع هذه الغرز..
1-عرزه الفرع البسيط 2- عرزه السلسه 3- غرزه رجل الغراب.

الظلال على الجلد :

هي الطريه لتلوين جزء من الجلد حتى تبدو داكنه من التحديدات الخارجيه ويتدرج اللون الى الافتح تجاه المركز لقطعه الجلد حتى يذوب وياتلف مع لون الجلد الطبيعي .

الصباغه:

كثيرا من الجلود مثل القفازات تصبغ بالوان عديده ومتنوعه في الدباغه .
هذه الجلود تكون مشبعه باللون ومصممه لتستعمل بدون اضافه أي اصباغ زائدة.
واستعمال الصبغه سيزيد من وضوح التصميم , والصباغه تاتي بعد قطع جميع اجزاء الموضوع وعمل التخريم او الوخذ وقبل الخياطه او التطريز او التدكيك .

الرسم والتلوين بالصبغة:

يمكن رسم رسومات سيريالية او تجريديه او طبيعيه على الجلد مثلها مثل الرسم على الورق.
وتكون الرسم ببساطه في غمس فرشاة الرسم في الصبغة ثم وضعها على الجلد واستعمال فرشا ذات احجام متنوعه وبخبطات مختلفه يمكنها انتاج العديد من التاثيرات المختلفه .
والصباغة مثل التلوين يمكن مزج الصبغات لانجاز درجات وظلال متنوعه , ولا يمكنك صباغه الجلد البني او المدبوغ باللون الاحمر بالصبغات البيضاء ذات قاعدة كحوليه, فلون الجلد سيظهر من خلالها .

الالوان المائيه لايمتصها الجلد بل تظل على سطحها وتعطي مضهرا صلبا لامعا .
ويجب ان تطبع الرسم للتصميم على الجلد اولا بالمخراز او اداة للتاثير على الجلد.

الونشريس

استخدام الريشه والحبر في زخرفه سطح الجلد:

استخدام القلم او الريشه او الحبر على الجلد تعطي تاثيرات لتفاصيل بخط رفيع .
ويستخدم أي نوع من الحبر الخاص بالرسم وقلم وحبر او ريشه وقلم جاف للرسم على الجلد .
والحبر الذي يثبت على الورق يثبت ايضا على الجلد.
وبتغيير القلم ذي السن او الاداه المستعمله يمكن انجاز تاثيرات مختلفه من الخطوط الثقيله السميكه او الرفيعه او الخطوط الحادة.

الونشريس

الطبع او البصم على الجلد بالضغط:

طبع الجلد من اكثر الطرق انتشارا لزخرفه الجلد حاليا ,
وطبع الجلد يتم من خلال الامساك باداه الطبع تجاه قطعه الجلد و يخبط على الاداة بمطرقة.
وتطبع اداه الطبع المعدنيه التصميم على الجلد الناعم

الونشريس

استخدام الالات في الزخرفه على الجلد (طريقه الضغط والدعك):

تستعمل هذه الطريقه لعمل تصميمات من الزهور او أي تصميم خاص مبتكر او تصميمات اصليه ويمكن استعمال هذا الاسلوب الى جانب الاساليب الزخرفيه الاخرى مثل الطباعه او الحفر…
ويتكون هذا الاسلوب من الضغط او الدعك باستعمال الات تشكيل باشكال واحجام مختلفة على الجلد بينما يكون مبللا.
والمساحات التي لم تستعمل الالات في تشكيلها ترتفع لاعلى .

الونشريس

i
t

الحفر على الجلد :

ادوات الحفر على الجلد تستعمل في تقوير او حز سطح الجلد بنفس طريقه حفر الخشب في معظم الاحيان .
فالاداه التي على شكل حرف V تعطي عمقا واخاديد او قنوات ضيقه
والاداه على شكل U تعطي قنوات اوسع واقل عمقا .
ولابد ان يتم الحفر على الجلد بعد قطع جميع اجزاء الموضوع وعمل الخروم … ولكن قبل الصباغه او الخياطه او التدكيك .
ولابد من استعمال المخراز لرسم التصميم خفيفا قبل اجراء الحفر على الجلد.
والخامات المستعمله في الحفر هي مجموعه ازاميل خاصه بالحفر على الخشب , واستعمال نوع سميك من الجلد على الاقل 5/6 في الوزن , وكلما كان الجلد سميكا كلما امكنك ان تصل بالحفر الى اعمق اكثر دون ان تصل الى نهايه سمك الجلد.

الونشريس

الرسم بمخراز الجلد:

استعمال المخراز محدد على الجلد لتعليم خطوط التصميم , ويمكن استعماله لخلق تصميمات ذات تفاصيل وخطوطا رفيعه ودقيقه وهو يتميز بسنه المدبب.
وهو يستخدم على الجلد مثل مايستخدم قلم الرصاص على الورق .
وكمثال : لعمل منظر طبيعي يستعمل المخراز لرسم الفروع والعروق . وتوضع قطعه الجلد فوق سطح املس صلب .

اسلوب الزخرفه بالحرق على الجلد:

اسلوب الحرق يستعمل عاده على الخشب الا انه اثبت انه وسيله ناجحه على الجلد, ويرسم بالسن ببطء على الجلد ليرسم خطا , وبتغيير الضغط على الاداه في مكان واحد يغير من شخصيه الخطوط رفيعه او سميكه ضحله او عميقه.
والنتيجه النهائيه لحرق الجلد اكثر رقه ورونق من الخطوط المطبوعه على الجلد بالضغط او الحرق.

الونشريس

الونشريس

الزخرفة على الجلد بالتطعيم :

التطعيم يعني قطع زخارف معينه من الجلد ولصقها الى القطعه الكبيره من الجلد باستخدام طرق متنوعه مثل اللصق بماده لاصقه او الخياطه او استخدام مسامير البرشام .

الزخرفه على الجلد بالتخريم بالزنبه:

الزخرفه بلتخريم بالزنبه اسلوب منتشر جدا وخصوصا على الاحزمه والساعات وحقائب اليد والملابس.
ومن المهم استعمال الخروم محددا في الحجم والعددحتى تحتفظ بقوه الجلد.
ويكون اسلوب الزخرفه بهذه الطريقه في الامساك بالزنبه او اداه التثقيب على الجلد وتضرب الخرامه بالانصاف باستعمال المطرقه لعمل ثقب خلال الجلد.

[ادوات التخريم بالزنبه]

الونشريس

الونشريس

استعمال الغرز والتدكيك او التضفير على الجلد كمظهر من الاساليب الزخرفيه:

التضفير والغرز و التدكيك اشياء حيويه لتشبيك اجزاء الموضوع في بعضها وهي ايضا تضايف تاثير زخرفي.

[نماذج للتدكيك]

الونشريس

الونشريس

[نماذج للتظفير]

الونشريس

الونشريس

استخدام مسامير البرشام والمسامير ذات الطاسه والمفصلات كاسلوب من اساليب الزخرفه على الجلد:

عاده يستخدم مسامير البرشام لاستعمال محدد مثل تثبيت توكه الحزام او يد الحقيبه… ولكن مسامير البرشام النيكل او المذهبه والنحاس الماكسد والنحاس وباحجام عديده براس مستدير او مسطحه لها ايضا استخدام زخرفيا.
معظم مسامير البرشام تكون من جزئين دكر ونتابه يدغع الجزاء الدكر من خلال ثقب صغير في الجلد ويوضع الجزاء النتابه فوقه ومثبت البرشوم يدق تجاه البرشام حتى يتجه الجزء اذكر داخل النتايه مكونا قبضه محكمه على الجلد


نماذج للزخرفة على الجلود]

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

الونشريس

    الونشريس

    جميل تسلمي عالمجهود!

    مشكورة

    مشكورة

    مشكورة يا حبيبتى

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.