أولا ـ همزة الوصل وهمزة القطع :
الأمـــثلة
( أ )
1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 ـ أكرم محمد ضيفه .
3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء .
5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
( ب )
1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً .
8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .
القاعــــدة
1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم تحت الألف .
2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف .
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية
الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3 ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
همزة الوصل : ـ
1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها .
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
همزة القطع : ـ
1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان .
أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
تدريبات
تدريب 1
صلاة الجماعة
من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة ، وتدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع إذا أدرك الإمام راكعًا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركًا للركعة وعليه متابعته .
تدريب 2
عبد الله بن المبارك
هو عبد الله بن المبارك بن واضح ، أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد الأتقياء ، أبوه تركي ، وأمه خوارزمية .
أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس الخرساني ، تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثًا ، ثم ارتحل في سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال والطواف إلى أن مات في طلب العلم .
تدريب 3
الجهاد
في الحياة الخير والشر ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ، والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من بني الإنسان ، منذ أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم الصراع بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من فرائض الإسلام ؛ حفاظًا على الإيمان في الأرض .
تدريب 4
صنم عمرو بن الجموح
كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ، وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا أنه بدأت تتزعزع مكانته في قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعًا ، فذلك سبيله إلى الإيمان .
أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن جبل إلى مناة في الليل ، وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها أقذارهم وطرحوه هناك دون علم أبيهم .
تدريب 5
صحابة رسول الله
من أصول أهل السنة والجماعة ، محبة أصحاب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن . فقد أحبهم الله ورضى عنهم ، وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول ـ عليه أفضل الصلاة ـ ونهى عن سبهم ، والتعرض لهم بالأذى .
تدريب 6
نكبة فلسطين
إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت من أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا عجزنا نحن أن نعود إلى مثل سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ، فسيخرج إن شاء الله من أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر سيستردون بحوله وقوته فلسطين .
تدريب 7
البطل الصغير
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من اعتدى على المسلمين من أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول .
وبينما أسامة يتفقد الجيش ، إذ تقدمت إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ، فلدينا من الجند ما يكفي .
تدريب 8
الإذن في الدخول
لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلاّ أمه أو أخته من محارمه ، فعن عطاء بن يسار أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أأستأذن على أمي ؟ قال : نعم . قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : أتحب أن تراها عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .
تدريب9
التصحر
للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد المناطق الزراعية عن طريق طريق طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص الأراضي المنتجة زراعيا .
ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على التربة من تعرية وانجراف ، ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ، والتعرية تعني زوال الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل منها ، وقد يستحيل استخدامها زراعيًا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .
تدريب 10
من وصايا الحكماء
أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر فاقته .
ثانيا ــ زيادة بعض الأحرف :
كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .
الأمــثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة .
4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14 الصف .
6 اشتريت قلمًا جديدًا .
قال الشاعر :
7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا
المجموعة الثانية :
1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرٍو .
3 ـ رأيت عمرًا .
4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني بمثلهم
5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو الألباب } 269 البقرة .
6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر .
7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
8 ـ أقدر أولات الفضل .
القاعـــــدة
تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ
1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها .
ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة .
تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم .
مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا .
مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ، يمحو .
ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف .
مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو البناء .
3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف . مثال المنون التي تزاد فيه الألف :
رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف :
شممت رائحةً ذكيةً .
ارتكب المهمل خطأً .
شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً .
4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .
كقول الشاعر :
تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا
وقول الآخر :
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو .
مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو . وصافحت عَمْرًا .
6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية :
أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر .
وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .
تدريبات
تدريب 1
توصية معلم لتلاميذه
أنتم رجال الغد ، وأمل المستقبل ، وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ، وتعلق عليكم آمالاً كبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ، وثابروا في تحصيل العلم ، واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في طلب العلم أولئك هم الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله وبالجد والاجتهاد ، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا جميعًا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ، أرجو لكم التوفيق جميعًا .
تدريب 2
قال تعالى :
{ فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين } 66 الأنفال .
{ فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } 35 الأحقاف .
{ وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .
{ ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين } 25 الكهف .
{ فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } 70 الفرقان .
{ قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك ربي لترضى } 84 طه .
قال الشاعر :
بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
تدريب 3
عمرو بن العاص
كان عمرو بن العاص من أشراف قبيلة قريش . اشتغل بالتجارة
قبل الإسلام ، ولما أسلم أحبه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمهارته وذكائه .
كان عمرو قائدًا مشهورًا ، حارب مع النبي ، واشترك في فتح الشام ، وقاد المسلمين في فتح مصر . كان ذكيًا ، واسع الحيلة ، وضرب
بدهائه المثل ، رحم الله عمرًا والصحابة أجمعين .
تدريب 4
من علماء المسلمين
أنجبت الأمة الإسلامية علماء نبغوا في تدوين التاريخ أولهم الطبري المتوفى سنة عشر وثلاثمائة للهجرة ، وآخرهم ابن الأثير الذي توفي سنة ثلاثين وستمائة هجرية . ومن أشهر علماء التاريخ : المسعودى ، وابن النديم ، وابن مسكويه ، وأبو الفداء الذي ولد في دمشق، وتوفي سنة اثنتين وسبعمائة للهجرة ، في مدينة حماة بسوريا .
تدريب 5
الوقت من ذهب
عرف الناس قديما قيمة الوقت ، وبحثوا عن سبل معرفته ، فلاحظوا تحرك الظل بانتظام ، وشروق الشمس صباحًا ، وغروبها مسـاء ، فاعتمدوا على ذلك في تحديد نومهم ، ويقظتهم ، وعملهم نهارًا ، ثم لاحظوا حركة الكواكب والنجوم ليلاً ، فاتخذوا منها مقياسًا للزمن في الليل ، وقسموا الوقت إلى شهور وأعوام .
تدريب6
صلاة الجمعة
ارتفعت الأصوات فوق مآذن المدينة بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ، وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم خاشعون ، ليؤدوا فريضته ، ويتضرعوا إليه بالدعوات ، ويتقربوا إليه بالصلوات ، وليلتقوا في رحاب المساجد بإخوان لهم في الله . فإذا قضيت الصلاة انتشروا في الأرض يبتغون من فضله . قال تعالى : { يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع } .
ثالثا : ـ
1 ـ حذف همزة الوصل من بعض الكلمات : ـ
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .
2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .
4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .
5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يابن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .
8 ـ قال الشاعر : " يابن المراغة أين خالك إنني " .
المجموعة الثانية :
1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .
3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .
4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .
5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .
6 ـ أسمك محمد أم على ؟
7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .
القاعــــدة
1 ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده .
ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول .
مثل : موسى الكليم ابن عمران .
يوسف ابن الشيخ حمدان .
ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة .
مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
ولا تحذف أيضًا إذا جاءت كلمة " ابن " أو " ابنة " في أول السطر ولو توسطت علمين . مثل : لُقِّب خالد ابن الوليد بسيف الله المسلول . وكان الخليفة عمر ابن الخطاب رجلاً زاهدًا .
2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة الاستفهام .
3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف .
مثل : باسمك اللهم . باسم عبد الله . باسم الله .
ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها .
مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا المصنع .
ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه الندوة .
5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر .
6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة . مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت بعد همزة الاستفهام .
ثالثا : ـ
ب ـ حذف الألف من بعض الكلمات : ـ
الأمـثلة
1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة } 27 الفجر .
3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .
4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.
5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .
6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض } 35 النور .
7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو } 255 البقرة .
8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2 الرحمن .
9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2 يس .
10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } 2 طه .
11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم .
12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا } 35 إبراهيم .
13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة } 35 البقرة .
14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .
15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } 41 النساء .
16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة .
القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها " أيّ " أو " أيّة " .
2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة " أهل " .
3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ " الاستدراكية ، و" لكن " العاطفة .
4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل : الله ، السموات ، إله ،
الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف الخطاب " أولئك " .
الجزء الثاني
أولا ـ حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " :
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ .
2 ـ لم أهملت واجباتك ؟
3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟
5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو إلاما " ؟
6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟
8 ـ مم تشتكى ؟
المجموعة الثانية :
1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
2 ـ هأنا في انتظارك .
3 ـ هأنت تستحق الفوز .
4 ـ هأنتم إخوة في الله .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } 2 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232 البقرة .
القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت ببعض حروف الجرالآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام البعد .
ثانيا ـ حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " : ـ
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ مم تخاف ؟
2 ـ عم تتحدث ؟
3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .
4 ـ عما قليل أعود .
5 ـ تجاوزت عما تقول .
6 ـ أنفق مما تكسب .
المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟
3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله } 114 البقرة .
القاعــــدة
تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن " في الحالتين التاليتين :
1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو الزائدة ، أو الموصولة .
2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو الموصولة .
ثالثا ـ حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات : ـ
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163 النساء .
2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون } 143 .
المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات .
2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي علييّن } 18 المطففين .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3 البقرة .
3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } 40 البقرة .المجموعة الرابعة :
1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .
المجموعة الخامسة :
1 ـ لا تخش إلا الله .
2 ـ لتصحُ مبكرا .
3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .
المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير .
3 ـ اجرِ بسرعة .
القاعـــــدة
1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ، رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد .
2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حذف أحدها .
مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ، ينوؤن ، عليين ، النبيين .
3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ، والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " اللام " .
5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع في حالة الجزم .
6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند بنائه للأمر .
تدريبات
تدريب 1
جلالة الملك فيصل رحمه الله
هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ابن عبد الله بن محمد بن سعد . ولد ـ رحمه الله ـ بالرياض ، وتربى في بيت جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، ونشأ على الصلاة والتقوى ، ولازم والده فتأثر بقوته ، وشجاعته ، وحكمته ، وبعد نظره ، وحسن إدارته . لذلك تجمعت فيه مزايا الحاكم العادل ، والسياسي المحنك ، وهذا ما عرف عنه رحمه الله.
تدريب 2
الأحنف بن قيس
قيل للأحنف بن قيس ممن تعلمت الحلم ؟ قال : تعلمته من قيس بن عاصم المنقري ؛ رأيته قاعدا في فناء داره يحدث قومه ، فأتي برجل مكتوف وآخر مقتول ، وسئل عن المكتوف : أبن أخيك هذا ؟ قال : نعم ، فوالله ما قطع كلامه ، ولا تحرك من مجلسه ، وإنما قال لابن أخيه : " يابن أخي ! رميت نفسك بسهمك ، وقتلت ابن عمك " .
تدريب 2
الاعتزاز بالنفس
سأل عمرو بن هند جلساءه ذات يوم : مَن من العرب تأنف أن تخدم أمي ؟ فقالوا : لا نعلم إلا هندا أم عمرو بن كلثوم ، فإن أباها وخالها وابنها في ذروة الشرف من قومهم . فأرسل عمرو بن هند يدعو عمرو بن كلثوم لزيارته هو وأمه . فلبى عمرو الدعوة . وبعد تناول لطعام ، قالت أم عمرو بن هند : ناوليني وعاء الرطب يا هند ، فأجابتها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها . وعندما ألحت عليها في الطلب صاحت هند وا ذلاّه ، يا لتغلب . فسمع ابنها الاستغاثة فقام إلى السيف فقطع به رأس عمرو بن هند .
تدريب 3
فاطمة بنت عبد الملك
والدها عبد الملك بن مروان بن الحكم ، وإخوتها الوليد وهشام وسليمان ومسلمة . وزوجها الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز . قال لها حين ولى الخلافة : يا بنة عبد الملك : أ شتريت ما تتحلين به بمالك ؟ أم أتيتيه بجدك وعملك ؟ فإن لم يكن ذلك فرديه إلى بيت مال المسلمين ، أو فارقيني ، قالت : " ما كنت مؤثرة عليك شيئا يابن عمي " ، وتنازلت عمَّا تملكه إلى بيت المال .
تدريب 4
أول الخطوط
قيل : إن من اشتهر بالكتابة في الحيرة ثلاثة نفر هم : بشر بن عبد الملك أخو أكيدر صاحب دومة الجندل ، ويزيد بن عدى ، وعدى بن زيد الجنادي ، والأخير كان من كتّاب الأكاسرة . جاء الإسلام ولم يكن فيهم متعلم في مكة سوى القليل من الرجال والنساء . وذُكر أن أول من جعل تعلم الكتابة إلزاميا حاثا عليه هو النبيُّ الأمي محمد بن عبد الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
تدريب 5
سعيد بن عامر الجمحي
كان الفتى سعيد بن عامر الجمحي ، واحدًا من الآلاف المؤلفة الذين خرجوا إلى منطقة التنعيم في ظاهر مكة بدعوة من زعماء قريش ، ليشهدوا مصرع خبيب بن عدي أحد أصحاب محمد بعد أن ظفروا به غدرًا .
وقد مكنه شبابه الموفور ، وفتوته المتدفقة من أن يزاحم الناس بالمناكب ، حتى حاذى شيوخ قريش ، من أمثال : أبي سفيان بن حرب ، وصفوان بن أمية ، وغيرهما ممن يتصدرون الموكب .
تدريب 6
المحافظة على الوقت
إن مما يضيع الزمن عدم تحديد الغرض ، وعدم الإخلاص في العمل . إذ هما اللصان اللذان يسرقان الزمن ويضيعان فائدته .
ومن نتائج هذين العدوين التأجيل ، وعدم الدقة في مراعاة الزمن المحدد للعمل ، وعدم المواظبة . فتأخر دقائق عن البدء المحدد معناه ضياع دقائق من وقت العمل ، وذلك يؤدى إلى إحدى نتيجتين : إما الإسراع في العمل وعدم الدقة فيه ، وإما التعدي على أوقات خصصت لواجبات أخرى ، ومن هذا النحو : تأجيل العمل إلى وقت غير وقته ، وإذا عُمل فقلما يُعمل بإتقان .
خصوصا انة عند بنتى السنة دى واكيد ها نستفيد منة