هتكلم النهاردة عن الفرق بين الحيض والنفاس والإستحاضة وتعريف كل منهم ومايحرم علينا وما يحل أن نفعله فى وجود أي منهم.
(الحيض)
سن بلوغ الحيض:المرأة لا تحيض عامة قبل تسع سنين قمرية ولا حد لانتهائه.وهو دليل على بلوغ المرأة كما أن الاحتلام دليل بلوغ الشاب.
**ألوان دم الحيض:
1 -الأسود:وهو أشدها.
2 –الحمرة:وهو يلى الأسود.
3 –الكدرة:وهو لون بين البياض والسواد ويسمى لون التراب.
4 –الصفرة:وهو مثل الصديد مصحوب باللون الأصفر.
ويعرف دم الحيض بلونه ورائحته وغالبا تكون رائحته كريهه.
ولا يعرف انقطاع هذا الدم الا برؤيه بياض خالص اذا أدخلت المرأة قطنة بيضاء فتخرج بلا دم.
**مدة دم الحيض:الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى والأصل أن تحسب المرأة أيام حيضها وأيام طهرها وأن تعرفها وتقدرها حتى لا تخلط بين حيض واستحاضة.
لحديث أم سلمة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلمأن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول اللهصلى الله عليه وسلمفاستفتت لها أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلمفقال(لتنظر عدة الليالى والأيام التى كانت تحيضهن من الشهر فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتستثفربثوب ثم لتصل فيه).
يعنى كانت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تنزف فسألت لها أم سلمة رسول الله فقال لها تعد أيام حيضها ولياليها المعتادة عليها فى شهرها وبعد ذلك تغتسل وتتحفض بحفاض يمنع وصول الدم إلى ثوبها وتصلى.
**أقل مدة الحيض وأكثره:**الأحناف يرون أقله ثلاثة أيام وأكثره عشرة أيام.
**الشافعية والحنابلة:يرون أقله يوماًوليلة وأكثره خمسة عشر يوماً.
**المالكية:أن أقله لا حد له وأكثره خمسة عشر يوماً.
وأفضل ما قيل فى هذا أنه يجب الرجوع إلى العرف والعادة لا الفقه ولا الشريعة.
**بم تعرف المرأة نهاية حيضها؟
**بإحدى العلامتين :1 -نزول القصة البيضاء وهى ماء أبيض ينزل بعد الحيض.
2 -الجفاف بأن تدخل قطنة بيضاء فى الداخل ثم تخرجها فإن خرجت جافة ليس فيه شئ من الكدرة ولاالصفرة فقد انقضى حيضها.
إذا خرجت من المرأة كدرة أو صفرة فى حيضها فإنها تعتبرهما حيض ويأخذان حكم الحيض.
وإن خرجا فى وقت غير الحيض فلا تعتبرهما حيض وتعتبر نفسها طاهراً.
عن أم عطية وكانت بايعت النبى صلى الله عليه وسلمقالت كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئاً.
(النفاس)
ولونه لون الدم المعتاد واى دم ينزل بعد الولادة هو دم نفاس
أقل مدته لاحد له وأكثره أربعون يوماً وقيل ستون.
(الإستحاضة)
*************************
(أحكام الحيض والنفاس والإستحاضة)
***********************************************************************
1- عدم وجوب الصلاة فى خلال فترة الحيض لحديث عائشة رضى الله عنها أن فاطمة بنت أبى حبيش سألت النبى صلى الله عليه وسلمقالت:إنى أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال :لا إن ذلك عرق ولكن دعى الصلاة قدر الأيام التى كنت تحيضين فيها ثم اغتسلى وصلى.
ومن رحمه الله بنا ويسر الشريعة أن المرأة لايطلب منها تعيد الصلاة بعد طهرها وذلك لتكرار الصلوات خمس مرات فى اليوم والليلة فإن حاضت خمسة عشر يوماً فإنها تدع الصلاة فيها جميعاً.
(2) لايحل للحائض أو النفساء أن تصوم فإن فعلت فهى آثمة وبطل صومها ووجب عليها إعادة الصيام مرة أخرى لأن الصيام لايتكرر إلا مرة واحدة فى العام الواحد فلا يشق على المرأة إعادة صيام ما فاتها وأفطرتها فى رمضان.
(3) لايحل للرجل أن يأتى زوجته أيام حيضها أونفاسهافإن فعل فهو آثم لقوله تعالى((وَسْئَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُواْ الْنِسَآءَفِى الْمَحيضِ وَلاَ تَقْرَبَوهَنَّ حَتَى يَطْهُرُنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيثُ أَمَرَكُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ يُحِبُ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُ الْمُتَطَهِّرِينَ)).
(4) لايحل للحائض أن تمس مصحفا ولاصلاة ولا قراءة قرآن ولاطواف.
أما قراءة القرآن عند الضرورة لو كانت معلمه ويستلزم عليها قراءة القرآن للطالبات أو متعلمة وكان عندها حفظ قرآن وامتحان فلها قراءة وحفظ القرآن ولاتمسه الإبحائل أو جوانتى.
(5) يجب على الحائض والنفساء الإغتسال عند نهاية الحيض والنفاس.
المستحاضة تنفرد بالأحكام الأتيه:
(2) أن تغسل موضع الدم جيداً وتبالغ فى تطهير الموضع فتضع فوطة أو حفاض يوقف سيلان الدم وهى تصلى.
(3) لايصح الوضوء قبل دخول الوقت بل تتوضأ قبل الصلاة مباشرة.
(4)يجوز لزوجها أن يجامعها.
(5) يجوز للمستحاضة أن تفعل كل ما يفعله كل مسلم من صيام وقراءة للقرآن ومس المصحف والطواف بالبيت وغير ذلك من الواجبات أو السنن.
أهم الفوائد والحِكَمْ من أحكام الحيض
**الأية القرآنية (ويسئلونك عن المحيض……….
أن المحيض أذى وتعبر بدقة عما يصيب الرجل والمرأة من آلام حسية ونفسية تحول المنفعة الى عذاب وآلام وضيق وقد ثبت الطب الحديث بالعلم التجريبى أن الأذى متشعب وشديد على الرجل والمرأة .
ويقول الدكتور محمد وضفى فى كتابه القرآن والطب :دورة الحيض رغم كونها طبيعية إلاأنها تسبب للنساء آلام كثيرة فإنهن يجدن تعب عام فى أجسادهن ويقاسين آلاماً شديدة فى أصلابهن وحدة فى طبعهن.
والطمث ليس مرض ولكن لا يقل خطورة عن المرض من حيث الآلام والضعف الجسمانى وقد تشعر بمغص شديد وأكثر الأمراض شيوعاً بين بنات حواء هو عسر الطمث.
وقذارة الدم وردائة الموضع يجعل الرجل المهذب عفيفا لايستعبده هواء ولا تذله نفسه لان الوطء أثناء الحيض من أسباب تعفن الرحم مما يؤدى إلى العقم والإيلام الشديد للمرأة فى الحوض بصورة لا تطاق ويؤدى العفن الى ارتفاع درجة الحرارة وإصابة ملحقات الرحم.(المهبل والمبايض وقناة فالوب).
أما الأضرار التى تصيب الرجل إذا جامع زوجته أثناء الحيض :يؤدى إلى التهابات حادة تصيب الأعضاء التناسلية فتمتد الجراثيم إلى القناة البولية وقد تصيب المثانة والحالبين وقد تمتد الى الالتهاب الذى يتعذرمعه البول.وإن بال يكون مع آلم لا يطاق ومصاعب لاتحتمل مع إفرازمدي شديد يلوث عند اشتداد الحالة بالدماء وقديؤدى الى الحمى والقشعريرةوالضعف العام والانحطاط فى جميع الاعضاء.
وإذا امتد الالتهاب إلى المجرى الخلفى فتكون الطامة الكبرى حيث يكثر القيح الذى يتخلله خيوط من الدماء ويصعب التبول فتضاعف الآلام وتقل الشهية فى الطعام بجانب الحمى وسرعة ضربات القلب وإجهاده ويتضاعف التهاب الحشفة والقفلة ويحدث غرغرينا فيهما خاصة فى حالة الانكماش أو الاختناق والقيام بعملية بتر للعضو الذكرى حتى لا يتسمم سائر البدن ولا يستبعد التهاب الحالبين وقاعدة الكليتين ويتبع نزول البول ويؤدى الى التسمم الدموى كله.
وهذا ما تم اكتشافه فى الطب الحديث وقد انزله الله سبحانه وتعالى من الالاف الالاف السنين وحرمه… فسبحانه جل شأنه.
**إن امتناع الرجل عن مباشرة زوجته فى فترة الحيض:تعود القدرة على ضبط النفس وكبح جماحها وتهذيب رغباتها لأن النفس كما قال الشاعر :والنفس كالطفل إن تتركه شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم.
فالرجل قد يسافر وقد تمرض زوجته فيكون قادراً على التحصن وصون نفسه وضبط نفسه شهرياً عدداً من الايام يستعيد فيها كامل قوته ويحكم السيطرة على شهواته ليسيرها هو ولا تدفعه هى الى مالا ينبغى للحر الكريم العفيف وفى هذا التحريم رحمةللمرأةوتعزيزا لرجولة الرجل.
**من مظاهر التيسير هنا :لكل امرأة أن تقدر أيام طهرها وحيضها أواستحاضتها فلابد من اجتهاد شخصى ومراقبة لنفسها وتظل هذه الأمور من الخصائص الذاتية لكل امرأة.
ومن صور التيسير ان المستحاضة لايلزمها الاغتسال لكل صلاة بل يكفى الوضوء قبل كل صلاة وأن لزوجها أن يباشرها وتقرأ القرآن وتطوف بالبيت ومع كثرة حالات الاستحاضة تبدو مرونة التشريع وتيسيره على النساء….
****************
انا عارفة ان الموضوع طويل بس مفيد جدا
لان فى نساء كثيرة بتكون عندها نزيف وتترك الصلاة ولو فى رمضان بتفطر وتحسب انها مش طاهرة علشان كدا كتبت لكم الموضوع ده
وربنا يجعله فى ميزان حسناتنا بقدر افادته لكل
امرأة مسلمة
ودعواتكم ليا بالستر فوق الارض
وتحت الارض ويوم العرض
عليه
آآآآآآآآآآميييييييييييييين
وجعله فى موازين حسناتك
كونى بخير
تقبلي مروري..اختك
ربنا يسعدك ويخليك اولادك يارب