تخطى إلى المحتوى

حقائـــق اغـــرب مــن الخــيال الجزء الخامس 2024

الونشريس

هذا الكائن الفضائي الغريب هو صورة حقيقية لرأس يرقة الذبابة الزرقاء، وهي أحد أنواع الذباب واسع الانتشار الذي يوجد في مختلف أنحاء العالم.
صاحب هذه الصورة المدهشة هو المصور العلمي ستيف سشميسنر ذو الـ61 عاماً، والذي حاز العديد من الجوائز العالمية في مجال التصوير العلمي باستخدام الميكروسكوبات الإلكترونية

الونشريس

ماذا تعرف عن حدائق البشر ؟
حدائق البشر أو قرى العبيد هي أماكن كحدائق الحيوانات ولكن نزلائها من البشر!!
أطفال ونساء ورجال جُلبوا من أفريقيا وأماكن أخرى جبراً لعرضهم كحيوانات أمام أناس فقدوا أبسط معاني الإنسانية!!
انتشرت هذه الحدائق في القرنين التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، حيث بدأ الأمر في المكسيك عندما عُرض بعض البشر المصابين بإعاقات جسدية أو غريبة كالأحدب والأمهق (شديد البياض) والأقزام إلى جانب حيوانات الحدائق، وفي بدايات عصر النهضة امتلك كاردينال الفاتيكان هيبوليتوس ميديشي مجموعة من البشر من التتار والمور والأفارقة والأتراك والبرابرة ليضمها إلى الحيوانات النادرة في حديقته الخاصة.
وانتشرت الحدائق في العديد من المدن الكبرى في العالم كلندن وبرشلونة ونيويورك ووارسو وباريس وهامبرغ وغيرها الكثير كما احتوت هذه المعارض على العديد من الأصول البشرية منها الأفارقة والأسكيمو والتتار والسورينام والهنود الأمريكان والفلبينيين والأتراك.
كانت هذه الحدائق من أكثر الأماكن جذباً ودرّاً للأرباح، فعند إقامة معرض أو فتح حديقة جديدة كان يأتي أكثر من 400,000 زائر، وفي عام 1831 بلغ عدد زوار الحديقة الموجودة في باريس وحدها 34 مليون زائر خلال ستة أشهر فقط !!
اختفت كافة هذه الحدائق مع مرور الوقت، حيث سُنّت القوانين التي تُحرّم العبودية والأسر بل وقدّموا لأصحاب الأقليات العرقية والسكّان الأصليين الامتيازات المختلفة والحماية وساعدتهم على حفظ تراثهم وعاداتهم وشجعتهم على البقاء في أماكن سكنهم الأصلية، ولكن للأسف ما زال هناك فئة من الناس تستهدف أصحاب الإعاقات الجسدية من الفقراء لغايات التسول …
انتشرت أفكار هذا النوع من المعارض في بعض المدن اليابانية، فقد كان يتم عرض النساء اليابانيات كجواري في أقفاص أمام الناس!!

الونشريس

القط الفرعوني
سفينكس (بالإنجليزية: Sphynx) أو في بعض البلدان يسمى القط الفرعوني ظهر أولا في تورنتو بكندا في عام 1966. تم ولادة أول قطة بهذا الشكل بدون فروه تقريبا. هذا القط بسبب شكله فانه تقريبا لا يربيه كثير من الناس مع العلم انه يحمل صفات أكثر من القطط المشهورة جدا والتي جميعها نربيها في بيوتنا
من أهم صفاته انه حنون جدا عن القطط العاد…ية ويمتلك قدرة من الذكاء غير عادية في المعاملة مع الإنسان أو مثيلة من الحيوانات المنزلية العادية. من الصفات التي تميزه عن بقية القطط انه اجتماعي جدا جدا مع الضيوف من البداية ولا يحب العزلة نهائيا في حياته

الونشريس
رجل يعيش مع 38 اسد وكأنة فرد منهم انظرو كيف يمزحون معآ !!!

سبحان الله

الونشريس

هل شاهدت هذا الكائن من قبل ؟
نجمة السلة
اسم هذا الكائن البحري لا يقل غرابةً عن شكله! وهو نوع من أنواع نجوم البحر ويحمل أيضاً اسم النجمة الهشة!
النجمة الهشة هي كائن ليس له دم ويصل وزنه لخمسة كيلوجرامات ويعيش حتى يصل عمره لـ35 عاماً

الونشريس

تجربة الاقتراب من الموت .. أغرب ما يمكن ان تسمعة يوماً ؟!
تجربة الاقتراب من الموت (بالإنجليزية: Near death experience) هي ظاهرة غير طبيعية نادرة الحدوث. تتلخص ماهيتها في أن البعض ممن تعرضوا لحوادث كان كادت تودي بحياتهم قد مروا بأحداث وأماكن مختلفة منهم من وصفها بالطيبة والجميلة ومنهم من وصفها بالشر والعذاب. من أكثر التشابهات التي رويت في تلك الحوادث مرور الشخص بنفق إما أبيض وإما مظلم حتى يصل إلى نور أبيض. لا يوجد تفسير علمي للظاهرة ولكن بعض العلماء حاول تفسيرها على أن العقل الباطن هو من يفتعل تلك الأحداث وتلك الأماكن لتسهيل عملية الموت.
ما يحدث النمط التقليدي لتجارب الاقتراب من الموت, بعملية خروج للجسد الأثيري من الجسم الفيزيائي، بعد ذلك تبدأ عملية اجتياز لنفق مظلم في نهايته نور ساطع، ويخّيل لصاحبه أنه في الجنة حيث يلتقي بأحبائه من الموتى؛ فيرغب في البقاء كارها العودة إلى جسمه المادي، لكنه يسمع صوتا ما أو يخبره أحد أحباؤه الموتى أن عليه العودة؛ وأن ساعته لم تحن بعد، أو لا يزال هناك الكثير من المهام التي يجب عليه القيام بها.
قد تخرج بعض التجارب عن النمط المعهود، ولكن طبقا للاستفتاء الذي قام به جورج كالوب (بالإنجليزية: George Gallup) في أمريكا، فأن نسبة تسعة من عشرة أقرّوا بعبورهم مثل هذا النفق.
نظريات وفرائض
من الأمور التي فُهمت بشكل خاطئ ،عند بعض الباحثين وأصحاب التجارب أنفسهم هو أن ما يحدث من خروج أثناء التجربة هو خروج للروح أو النفس، والحقيقة كما قلنا؛ إنما هو عملية انفصال مؤقت وغير تام، تسنح للنفس أثناء هذا الانفصال، أن ترى نوع من الرؤى والمشاهدات الروحية لجوانب من العالم الآخر، لكن ليس كما تصور البعض من إن هذه الرؤى هي حقيقة الموت، لوجود القوانين الإلهية التي تحكم هذا النوع من الرؤى.
قد تشترك هذه الرؤى مع الموت في بعض الأمور كالنمطية المتكررة في عملية خروج الجسد الأثير واجتياز النفق المظلم واستعراض الإنسان لحياته الدنيوية بكل تفاصيلها، فبالرغم من اختلاف الثقافات والديانات؛ فأن هذه الظاهرة تحدث في نمطية تكاد تكون متشابهة، وما ذلك إلا لأن طبيعة وقوانين العلاقة بين النفس والجسم في الإنسان وأن حالة انقطاع العلائق بسبب الموت أو غيره تكاد تكون واحدة.
إدراك للجانب الروحاني للوجود
يعرفّ الدكتور فان بيم لوميل Pim van Lommel تجربة الاقتراب من الموت بقوله:
"لقد أفاد بعض الناس الذين نجوا من أزمة هددت حياتهم, عن تجربة استثنائية وهي تجربة الاقتراب من الموت ويزداد عدد هذه التجارب للتقدم الحاصل في التقنية المتطورة للإنعاش. إن ما تضمنته هذه التجارب وتأثيرها على المرضى يبدو متشابها في جميع أنحاء العالم، وفي جميع الثقافات والأزمنة. وإن الطبيعة الموضوعية وغياب الصورة التي تشير إلى حالة من الثقافة الفردية والعناصر العوامل الدينية يحدد المفردات اللغوية المستخدمة لوصف وترجمة هذه التجربة.
ويمكن تعريفها على أنها تقرير للذاكرة عن انطباعات كاملة أثناء حالة من الوعي، تتضمن عددا من العناصر الخاصة كتجربة الخروج من الجسد، مشاعر البهجة، رؤية النفق والنور ولقاء الموتى من الأقارب، أو استعراضا للحياة.
لقد وُصفت العديد من الحالات أثناء الحالات التي حدثت فيها هذه التجارب كالسكتة القلبية وحدوث الموت السريري، الإغماء بعد فقدان كمية كبيرة من الدماء أو الأذى الحاصل أثناء الجراحة الدماغية والنزيف الدماغي وفي حالات الغرق والاختناق وكذلك في عدد من الأمراض الخطرة والتي لا تسبب تهديدا مباشرا على الحياة."
إن أول ما لفت انتباه الدكتور لوميل هو الطابع الموضوعي لهذه التجارب وتضمنها لعناصر ثابتة معينة تجاوزت حالة الهوية والثقافة الفردية والعوامل الدينية وأصبحت في نمطية تكاد تكون واحدة في جميع التجارب لمختلف الثقافات والأديان.
و هذا يؤكد أن هذه التجارب نوع من القابلية الموجودة في النفس الإنسانية، يمكن حدوثها في ظروف خاصة كعمل وظيفي للدماغ،و لا يمكن اعتبارها ناجمة عن خلل وظيفي للدماغ ولكن هذه الآلية الخاصة بالدماغ تعبر عن الطبيعة الواحدة للموت التي تحدث في الدماغ عند كل البشر، بغض النظر عن أديانهم وأعراقهم وثقافاتهم كما تؤكد أيضا إن طبيعة الانفصال بين الروح والجسم المادي؛ هي واحدة برغم كل تلك الاختلافات.
إن هذه القابلية هي كغيرها من القابليات الموجودة في النفس الإنسانية، مثل قابلية البشر على الأحلام والتعلم، وفي الجانب الروحي فهي تشبه القابلية على التخاطر عن بُعد أو تحريك الأشياء أو الادراكات الحسية الفائقة إلى الكثير من القابليات التي يمكن استظهارها ضمن رياضات خاصة، أو تأتي كموهبة ليس لصاحبها دخل في وجودها ايدكار كايس (بالإنجليزية: Edgar Cayce) (الذي ادعى قدرة على قراءة الأفكار والمستقبل عقب دخوله في مرحلة شبيهة بالنوم)، ويعتقد أنها قابلية فطرية للموت عند الإنسان.
كذلك يتوهم الإنسان أثناء التجربة أن ما حدث له هو الموت الذي كان يخافه وليس هناك سبيل للعودة، لكن البعض يراها على أنها الحقيقة كما يعلمها الله تعالى وأنه ليس بميت وله عودة إلى جسمه الفيزيائي فلم يرى من الموت إلا بعض حالاته، وما هذه التجربة الروحية إلا رسالة موجهة له وإلى الكثير من الناس، تذكرهم بالعالم الذي ينتظرهم وتدعوهم إلى الرجوع إلى الله، كما حدث لكثير من أصحاب هذه الرؤى، الذين لم يكونوا من الناس المتدينين أو من المؤمنين بوجود عالم أو حياة بعد الموت، فتحولوا إلى أناس متدينين يعملون لأجل الله ويتجردون من كثير من الأمور الدنيوية ويصبحون أناسا روحانيين يدركون حقيقة وجودهم ولا ينظرون إلى الغلاف الخارجي لأرواحهم.
أيضا حاولت في هذه التجارب تأكيد على الثنائية الخاصة بالإنسان وتكونه من عنصرين ،أحدهما الجسد والآخر هو الروح. فقد يختلي شخص ما بنفسه ويحاول مناقشة فكرة الثنائية الموجودة وربما يصل إلى قناعة أو تصور إلى أنه كائن آخر غير هذا الجسم الظاهري، لكنه سرعانما يعود إلى ذلك الوهم الخاطيْ من أنه هو ذلك البدن الذي يراه، حال عودته إلى الناس وانغماسه في مشاغله الدنيوية، لكن ما حصل لهؤلاء الذين مرّوا بتجربة اقتراب من الموت عندما عايشوا هذه الظاهرة، أخذوا ينتظرون اليوم الذي يستعيدون فيه الجوهر الروحي، مثل هذه الرؤى تحدث عنها الكثير من الفلاسفة والعرفاء الذين أيقنوا أنهم غير ذلك البدن الظاهري، كمقولة الفيلسوف اليوناني (أفلوطين)، في كتابه "التاسوعات"، الذي يعود الفضل في تجميعه والحفاظ عليه من الضياع لتلميذه فرفريوس.
كيفية حدوث التجربة
وفقا لأكثر الدراسات التي قام بها باحثون من علماء وفلاسفة وأطباء فأن أكثر الظروف ملائمة لحدوث مثل هذه التجربة تتضمن حدوث أعراض وحالات مرضية خطيرة كالإصابة بالسكتة القلبية أو بجروح تنجم عن حوادث سير أو سقوط من مكان شاهق أو غرق وكثير من الحالات الأخرى التي يكون فيها صاحب التجربة على مقربة من الموت, أو أثناء العمليات الجراحية والقيصرية للنساء، وفي حالات أخرى بسبب تناول عقار ما له تأثير مباشر على القلب.
إن أكثر أسباب هذه التجارب ترددا هو حالة السكتة القلبية، كما أشار الطبيب الهولندي والأخصائي بالأمراض القلبية في مشفى ريجنستيت (بيم فان لوميل Pim van Lommel) في بحث علمي عن هذه التجارب وعلاقته معها بحكم عمله كطبيب مختص بالأمراض القلبية.
بعد عدة سنوات، وفي عام 1976، وصف ريموند مودي (بالإنجليزية: Raymond Moody) لأول ما يسمى بتجارب الاقتراب من الموت، كما ألف جورج ريتشي كتاب "العودة من الغد" (بالإنجليزية: Return from Tomorrow) حيث تحدث فيه عن حدث له من تجربة خلال موت سريري دام ستة دقائق، سنة 1943 عندما كان طالبا في دراسة الطب.
طرحت العديد من النظريات حول طبيعة تجارب الاقتراب من الموت، واعتقد البعض إن سبب هذه التجارب هو التغير الحاصل في فسيولوجية الدماغ كموت خلايا الدماغ، وربما بسبب إفراز مادة الإندورفين، في حين تضمنت بعض النظريات الأخرى رد الفعل النفسي الذي يحدث للإنسان عند اقترابه من الموت، أو حالة اقتران بين رد الفعل النفسي والنقص الحاصل في الأوكسجين.
لكن لحد الآن، لا توجد أية دراسة علمية دقيقة ومقنعة تفسر لنا سبب ومضمون هذه التجارب، فجميع الدراسات مهتمة بعليّة استعراض الماضي في هذه التجارب وتعتمد عملية انتقاء المرضى.
دراسات عن تجربة الاقتراب من الموت
في سنة 1988 قام فان لوميل بدراسة لحالة 344 مريضا نجوا من السكتة القلبية بصورة متعاقبة، في عشرة مشافي هولندية متحّرياً بذلك حالة التكرارية وسبب تجارب الاقتراب من الموت وما تضمنته هذه التجارب أيضا.
لدى سؤالهما فيما إذا كانوا يتذكرون فترة الوعي أثناء موتهم ألسريري وما الذي يتذكرونه، وبعد توثيق ما أفاد به هؤلاء المرض كانت النتائج كالآتي:
أفاد 62 مريضا ؛أي نسبة(18%)؛ بأنهم يتذكرون الفترة التي كانوا فيها في حالة الموت السريري، في حين أقرّ 41مريضا ؛أي نسبة (12%)؛ بأنهم يتذكرون أمورا ما أثناء فترة موتهم السريري، وأفاد 21 مريضا ؛ما نسبته(6%)؛ أنه قد حصلت معهم تجارب غير جوهرية أثناء تلك الفترة، كما أفاد 23 مريضا ؛نسبة(7%)؛ بأنهم قد حدثت معهم تجارب جوهرية، في حين لم يتذكر 282 مريضا ؛أي ما نسبته(82%) من هؤلاء المرضى؛ أي شيء أثناء تلك الفترة.
وفي دراسة أميركية أُجريت على 116 مريض نجوا من السكتة القلبية ،أفاد 11 مريض أي ما نسبته (10%) بأنهم قد حدثت لهم تجارب اقتراب من الموت، ولم تذكر هذه الدراسة عدد المرضى الذين حدثت لهم تجارب اقتراب سطحية.
وفي دراسة بريطانية أُجريت أيضا على نفس النوع من المرضى, بلغ عددهم 63 مريضا قد نجوا من خطر السكتة القلبية, أفاد أربعة منهم, أي ما نسبته(6.3%) منهم فقط بحدوث تجارب اقتراب جوهرية، وأفاد 3منهم, أي ما نسبته(4.8%) بحدوث تجارب غير عميقة, في حين تحدث سبعة منهم أي ما بلغت نسبته(11%) عن ذكريات حدثت لهم أثناء السكتة القلبية.
وفي دراسة لفان لوميل التي أجراها على 50 مريضا حدثت لهم تجارب اقتراب من الموت، أفادوا عن إدراكهم لأنفسهم وهم في حالة الموت، وأفاد 30% منهم عن مسيرهم خلال نفق ورؤيتهم لمشاهد سماوية أو أنهم قد التقوا بأقاربهم الموتى، كما أفاد 25 منهم عن تجاربهم في الخروج من الجسد وأنهم قد تخاطروا مع النور أو أنهم قد رؤوا ألوانا، وقال 13% منهم أنهم قد رؤوا استعراضا لحياتهم.[1]
إن الرأي السائد الذي يتفق عليه جميع الباحثين المؤمنين تقريبا بظاهرة تجارب الاقتراب من الموت، على أنها ولوج إلى عالم من الوعي الإنساني ندخله جميعا بعد أن نغادر العالم المادي في حالة الموت، كما أنه العالم الذي ندخله عندما نكون في حالة اللاوعي ونعود إليه للاستكشاف كما يحدث أثناء النوم. من الناحية الطبيعية لا يستطيع البشر الأحياء مغادرة العالم المادي للاستكشاف, أنهم يستطيعون فقط تعلم التركيز على ما وراءه.
نقاط خلاف
يقول بعض المشككين في صدق هذه التجارب، أن الأمر لا يعدوا أن يكون هلوسة أو اضعاث أحلام، وقد تصدى الكثير من الباحثين والعلماء وذلك لغياب الأدلة العلمية على الفرضيا المطروحة وانعدام الأبحاث الموضوعية الحيادية، كما أن غياب القدرة على قياس أو تحديد عامل مادي يدعم صدق النظرية هو أحد عوامل الاعتراض على النظرية، يرى بعض النائمين أحياناً أحلاماً تشابه في وصفها ما يرويه من يدعون مرورهم بتجارب الاقتراب من الموت وهذا ما يجعلها غير محصورة بحالة حدوث واحدة.
والله اعلم ..

الونشريس

تعرف على "عامود حديد دلهى ".. اغرب عامود حديد فى العالم
عمود حديد دلهي هو عمود تم تصميمة منذ 1600 عاما، يبلغ أرتفاعة 7 متر (23 قدما) يقع فى مجمع سيد قطب فى الهند ، وهو جزء من معبد قديم تم تدميرة لم يتبقى منة بعض الاعمدة المتهالكة وهذا العمود الغريب المصنوع من الحديد المطاوع بنسبة 98 ?، أتسقطب هذا العمود الغريب أهتمام وذهول كل من علماء الاثار والمعادن من خلال قدرتة على مقاومة التآكل بعد كل هذه السنوات فى الهواء الطلق …

    الونشريس

    برج بيزا المائل
    برج بيزا المائل (بالإيطالية: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا "ساحة المعجزات" piazza dei Miracoli.
    يقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا, بدا بنائه عام 1175ميلادية, ودام بنائه 174 عام, عرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي, يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 54,5 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة, (مجهز حاليا بمصعد كهربائي).
    ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات), ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج, لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان, وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك, وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.
    منذ عام 1990 في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة.
    ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلي جاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي.
    ارتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة
    تاريخ
    بدأ إنشاء البرج في 8 أغسطس 1173 ميلادي. وبعد بناء الطابق الثالث عام 1178، مال البرج وتوقفت أعمال البناء لقرن. في 1272م، تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان. وتوقفت الأعمال مرة أخرى عام 1301. وفي عام 1372 بني آخر الطوابق ووضع الجرس في البرج.
    هناك خلاف حول هوية المعماري الذي بنى برج بيزا المائل. ولسنوات كان بونانو بيزانو يعتبر المعماري الذي بناه، وهو فنان معروف من القرن الثاني عشر من بيزا، مشهور باعماله البرونزية، وخاصة في كاثدرائية بيزا. بناء البرج الذي بدء في 1174 على يد بونانو بيزانو، واستكمل بعد توقف طويل على يد جوفاني بيزانو وتم في النصف الثاني من القرن الرابع عشر على يد تومازو دي أندريا بيزانو.
    يروى ان جاليليو جاليلي أسقط كرتين (قذائف مدفع) ذوات كتل مختلفة من هذا البرج لتوضيح أن سرعة سقوطهما لا تعتمد على كتلهما. هذه القصة، بالرغم أنها على لسان تلميذ لغاليليو، تعتبر خاطئة بشكل واسع.
    أمر بينيتو موسوليني بأن يعاد البرج إلى وضعه الأفقي، فتم صب الإسمنت في أساساته. كانت النتيجة غير متوقعة وجعلت البرج يغوص أكثر في التربة.
    خلال الحرب العالمية الثانية، دمر الجيش الأمريكي كل الأبراج في بيزا تقريبا، خوفا من احتمال وجود قناصة في الأبراج. وكان تفجير برج بيزا مخطط له أيضا؛ ولكن قرارا جاء في اللحظة الأخيرة بالانسحاب أنقذ البرج من التدمير.
    في 27 فبراير 1964، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط. فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف من المهندسين، الرياضياتيين والمؤرخين وإجتمعوا في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته. وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990. وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2024. تم اقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج. الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج. وتم إعلان البرج "مستقرا" لثلاثمئة عام قادمة على الاقل. قفز على الأقل شخصان من البرج باستخدام المظلات (الباراشوت) هما مايك مكارثي في 5 أغسطس 1988 و(بوستون غلوب في 6 أغسطس 1988) وأرنه آرثوس في 1 فبراير 2024
    معلومات تقنية
    منظر البرج من الأسفل للأعلى
    خط عرض: 43.7167 (43° 43′ 0" N)
    خط طول: 10.3833 (10° 22′ 60" E)
    الارتفاع عن سطح البحر : 2 متر تقريبا.
    الارتفاع: 55.863 متر (185 قدم). 8 طوابق.
    القطر الخارجي للقاعدة: 15.484 متر
    القطر الداخلي للقاعدة: 7.368 متر
    الكتلة: 14,700 طن متري
    سماكة الجدران عند القاعدة: 8 أقدام
    اتجاه الميلان: 1173-1250 شمال, 1272-1997 جنوب
    عدد الأجراس الكلي: 7، مدرجة على السلم الموسيقي
    أكبر جرس: L’Assunta (The Assumption) كتلته ثلاثة أطنان ونصف وضع عام 1655.
    أقدم جرس: Pasquarreccia.
    عدد الدرجات لبرج الجرس: 294

    الونشريس

    حتى الكلاب تتظاهر!!
    أصبح هذا الكلب محور حديث أحد التقارير التي نشرتها جريدة الجارديان بعدما لاحظ أحد صحفييها أن صورة هذا الكلب تظهر في أغلب التظاهرات الاحتجاجية التي حدثت في أثينا خلال العامين الماضيين!
    الطريف أن الصور تظهر أن الكلب لا يكتفي بالتواجد فقط بل يشارك بفعالية في مظاهر الاحتجاج التي يقوم بها المشاركون، لكن بطريقته الخاصة!

    الونشريس

    مقام ملك ملوك الجان شمهروش بالمغرب – خرافة الناس البسطاء
    شمهورش” ضريح عبارة عن قبة غير نظامية تقع وسط جبال الأطلسي في المغرب تحيط بها أسراب من الغربان “المسكونة بالأرواح” بحسب ما يعتقده القائمون على المكان.يعتقد كل من يزور ضريح “سيدي شمهورش” أن هذا المكان بمثابة “محكمة للجن تفض فيها النزاعات بين الإنس والجن، ويقتض من الظالم وكل يأخذ حقه”.كما يعتقدون أن هذا الضريح هو “أعلى سلطة للجن،
    والتي يتقدمها “شمهروش” الذي هو بمثابة ملك الجن بحسب الموروث الشعبي المغربي.ويقول الحاج عبد القادر أحد المروجين لهذه الأسطورة “إن شمهروش ليس إنسا، وإنما هو جن،

    الونشريس

    الثعبان ذو الرأسين
    ولد فى مدينة فيلينغن شفيننغن جنوب ألمانيا ثعبان من فصيلة الثعبان الملكى ذى اللون الأسود والذهبى و هو مولود برأسين و هى حالة نادرة الحدوث وقال ستيفان برجمار مربى الثعبان أن عمر الثعبان سنة واحدة ويبلغ طوله 20 بوصة، مضيفا أنه الثعبان الثانى المعروف حتى الآن مولود برأسين.
    يذكر أن الثعبان غير السام يوجد فى أفريقيا ويبلغ طول حوالى 1.2 متر، وعند شعوره بخطر يلتف فى شكل كرة لحماية نفسه ويتخذه العديد من الأشخاص كحيوان أليف.

    الونشريس

    الفتاة الذئب
    دخلت الفتاة التايلاندية "سوبترا ساسوفان" موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بسبب الشعر الكثيف الذى ينمو فى أماكن عديدة من جسدها نتيجة لإصابتها بأحد الأمراض الجينية المعروف باسم "Hypertrichosis ".
    وقد حاول والدا" سوبترا" علاج ابنتهم بوسائل متعددة لإزالة الشعر وأشهرها أشعة الليزر، ولكن كل المحاولات باءت بالفشل نظرا لكثافة الشعر، وأنه بعد كل محاولة يزداد الشعر كثافة أكثر من ذى قبل.
    وقالت سوبترا التى يطلق عليها الفتاة الذئب "كثيرون أطلقوا على أسماء وألقاب متعددة مثل وجه القرد ، لكن كل هذا تغير بعد أن دخلت موسوعة جينيس، لقد أعتدت على الأمر، ومعظم الوقت لا أشعر به، لكن عندما يصبح شعرى كثيفا جدا وطويلا يجعل الرؤية صعبة، لذلك تقوم والدتى بقص أجزاء منه، وبالرغم من دخولها الموسوعة لكنها تتمنى أن تشفى فى يوم من الأيام".

    الونشريس

    سمي بالمنزلق الجني نسبه لانزلاقة بين الأشجار في الظلام السنجاب الطائر هذا الحيوان الليلي الجرابي ذو الفراء الكثيف الناعم و العينان الكبيرتان للرؤيه الليليه أصبح قبل فترة ليست بكبيرة من الحيوانات الأليفة المتعلقة بالإنسان بأمريكا و بعض الدول .. من النادر جداً رؤية السناجب الطائرة في بيئتها الطبيعية لأنها مخلوقات خجولة جداً و وفيه جداً للمكان الذي نشأت به .. وهناك العديد من أنواع السناجب الطائرة ولكن أهمهم و أشهرهم السنجاب الأمريكي الطائر الجنوبي و الشمالي و الاختلافات بينهم قليلة ..تعيش السناجب الطائرة في أعشاش و ملاجئ مثلاً داخل فروع الأشجار و الأعشاش المبنيه الخارجيه على الأغصان و أحياناً تحتل السناجب الطائرة أعشاش الطيور بعد قتل صغارهم لأكلهم
    لماذا سمي بالسنجاب الطائر ؟
    السنجاب الطائر له القدره على فرد أطرافه و ينزلق هوائياً بين شجرة لاخرى وله ذيل عريض مسطح يساعده على توجيه طيرانه


    الونشريس

    صورة مدهشة من ناشيونال جيوجرافيك لأفيال البحر والبطاريق على أحد الشواطئ أثناء أحد الهجرات العظمى!

    الونشريس

    شفشاون: المدينة الزرقاء تحفة إبداعية من المغرب
    المغرب واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية، وذلك لوجود مدينة شفشاون الأكثر من رائعة لمبانيها الزرقاء الجميلة..
    شفشاون مدينة في شمال المغرب، الاسم الحقيقي للمدينة هو الشاون, تأسست مدينة شفشاون سنة 1471 م على يد علي بن راشد، لايواء مسلمي الاندلس بعد طردهم من طرف الأسبان ; حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار.
    يقع إقليم شفشاون في أقصى شمال المغرب على سلسلة جبال الريف ويحده شمالا البحر الأبيض المتوسط بواجهة بحرية تمتد على ما يفوق 120 كلم وجنوبا إقليمي سيدي قاسم وتاونات وشرقا إقليم الحسيمة وغربا إقليمي تطوان والعرائش. وتبلغ مساحة إقليم شفشاون 4350 كلم مربع. و مدينة شفشاون مدينة جبلية ، و معنى كلمة شفشاون هي القرنين بالامازيغية

    الونشريس

    Pink Fairy Armadillo
    اماكن وجودهاك الارجنتين تستطيع ان تدفن نفسها في التراب لبضع ثواني تحفر حفر في الارض للبحث عن مستعمرات النمل حيث تعتمد عليها في غذائها

    الونشريس

    سمكة العين الفقاعية اغرب سمكة فى العالم
    سمكة العين الفقاعية .. (Bubble Eye Goldfish)
    فريدة من نوعها وهي كلمة حق لهذه الأسماك. تعرف أيضا باسم Suihogan ، “فقاعة العين” عيون واسعة مع اثنين من الأكياس المملوءة بالسائل تحتها.
    سمكة إجتماعية تعيش مع أسماك أخرى , وهي سمكة لا يمكن الاستغناء عنها نظرا لأهميتها في تنظيف الحوض فهي تلتقط كل القاذورات ,تنمو حتي حجم 12 سم .
    التغذية
    سمك يأكل كل شئ سواء كانت أطعمة مجمدة او روبيان (جمبري) مجفف او طازج أو الاكل المتوفر في محلات بيع الاسماك.
    الجنس
    التكاثر عادة ما يكون الذكر أصغر حجما واكثر رشاقة من الأنثى في فترة التناسل يتكون للذكر أشواك بيضاء تسمى درنات التناسل، على غطاء الخيشوم والرأس، أما الأنثى فستكون بشكل أسمن حيث تحمل البيض.

    الونشريس

    في الحقيقة احترت كثيرا حين رأيت هذه الصورة عن ماذا يمكنني قوله … فهذه الصورة ليست مسابقة لإستخراج الإختلافات – وإن كانت أقرب إلى ذلك – لكنها لقطة حقيقية بالفعل في إحدي عروض الطائرات اليابانية حين قام إثنين من الطيارين اليابانين بتنفيذ هذه الحركة المتهورة بطائرتين من نوع Kawasaki T4 المعروفة … فهل يمكنكم استخراج الخلافات

    الونشريس

    اغرب منطقة على سطح الارض "وادي الموت"
    وادي الموت(بالإنجليزية: Death Valley) هو ادنى واحر واجف منطقة في الولايات المتحدة. 85،5 م (282 قدم) تحت مستوى سطح البحر. تحمل سجل أعلى درجة حرارة في نصف الكرة الغربي وثاني أعلى نسبة في العالم. تقع إلى الجنوب الشرقي من سييرا نيفادا في نطاق حوض كبير وصحراء موييف، وهي تشكل جزءا كبيرا من المتنزه الوطني وادي الموت. مساحته تبلغ حوالي 3000 ميل مربع (~ 7800 كيلومتر مربع).
    يتغير مظهر وادي الموت كليا عند هطول الأمطار في فصل الشتاء
    ظاهرة الصخور المتحركه
    ظاهرة غريبة تحدث في هذا الوادي كل سنتين تقريبا حيث تتحرك الصخور تلقائيا وتترك اثار واضحة ولا توجد اي ادلة لاي شيء قام بتحريكها, هذه الظاهره حيرت العلماء وقد اطلق عليها البعض ظاهره الصخور الزاحفة ويعتقد بعض العلماء ان السبب هو الرياح القوية التي تؤثر في هذه الصخور ولكن هاذا السبب غير منطقي بسبب ثقل الصخور مقارنة بقوة الرياح ,و لهذا ما زالت هذه الظاهره تحير العلماء ولم يجدو لها تفسيرا منطقيا. ربما يستحق هذا الوادي لقبه الشهير.. وادي الموت فهو عبارة عن أرض مالحة حرقتها أشعة الشمس.. هذا الوادي من أكثر البقاع الحارة والجافة في أمريكا الشمالية فدرجات الحرارة في الصيف يمكن أن تتعدى 49 درجة مئوية و تهطل عليه ما لا يقل عن 5 سنتيمتر ماء سنويا ربما جعلتك هذه المقدمة تشعر بالنفور من هذا المكان لكن الواقع غير ذلك، فهناك أكثر من مليون زائر يزورون منتزه وادي الموت القومي سنويا لمشاهدة الجبال بألوانها المختلفة التي تشبع من بعيد مغرفة الآيس كريم إلى جانب مشاهدة الصخور المتحركة ! في يوم واحد يمكنك أن ترى نفس الصخرة في مكان مختلف وقد خلفت وراءها أثر زحفها في الصحراء وهذه المنظقة من صحراء الموت التي يتحرك بها الصخور تسمى حلبة السباق أو ريس تراك بالانجليزية حجارة متحرّكة !. تسير لوحدها دون مساعدة أي قوّة معروفة علمياً ! وكل حجر يسير باتجاهات مختلفة عن غيره من الأحجار، وبشكل عشوائي غير منظّم ! وبسرعات متفاوتة ! وفترات متفاوتة ! وهناك أحجار لا تتحرّك في فترات معيّنة، بينما نجد فيها أحجار أخرى متحرّكة.. سبحان الله شيء عجيب وحير العلماء ولكنهم توصلوا إلى بعض الفرضيات التي يمكن أن تفسر هذه الظاهرة نوعا ما و هي أن عندما يكون الهواء بار دا قد تتكون طبقة رقيقة من الثلج حول الصخور فتؤدي إلى انزلاقها !! و هذا ليس أكيدا وإلى أن يتأكد العلماء سيبقى هذه الظاهرة لغزا غامضا.

    الونشريس

    الثعلب
    الثعلب لا يقترن سوى بأنثى واحدة فقط طوال حياته ، وإذا ماتت تلك الأنثى
    ‏فان الذكر يظل عزباً طوال حياته، أما إذا مات الذكر
    فإن الأنثى لا تتورع عن ‏الارتباط بذكر جديد..

    الونشريس

    الرجل الأخضر المصري .. أقوى رجل بالعالم ..
    اسمه
    سيد محمد احمد عبدالله
    متزوج اربعة نساء
    ولديه 35 ابنا وابنه
    أقوى رجل .. بقوه 260 حصان
    أي مايعادل قوة 30 الف رجل .. لا يعرف النوم مكانا لعينه ..
    شمشون العصر أو الحديدي كما يطلق عليه الآخرون
    incredible hulk super man Miracle Strong
    صدق أو لاتصدق يقوم بقطع الحديد كما يقطع الورق ..
    يرفع سيارة شاحنة مدرعة بوزن 17طن
    يقهر حافلة صخرة
    معجزات خارقة إذا صح القول ..
    يقوم بها هذا الرجل الخارج عن المألوف
    يمكنكم مشاهدتة على اليوتيوب فقد تم استضافتة فى برنامج 90 دقيقة

    الونشريس

    يكتسب اسمه من شكله , وبالرغم من ضعفه الشديد وصغره الا أنه تم اختياره من بين 5 أخطر حيوانات سامة , فقطرة واحدة منه تكفى لقتل أكثر من 20 إنساناً، لكن لحسن الحظ فالغرض الحقيقي من السم هو صيد الفرائس. يوجد غالباً في المياه المالحة الدافئة . فإذا شاهدته يوماً لا تفكر فيً التقاطه وأرى الا تفكر أبدا في البقاء في هذه المياه

    الونشريس

    خيار البحر
    خيار البحر (بالإنجليزية: sea cucumbers‏) الأسم العلمي Stichopus horrens (ويسمى بالأسم الماليزي جامات Gamat أحيانا) هو نوع من الحيوانات البحرية جسمه طولي مكتنز قد يشبه الخيار. وهو ينتمي إلى مجموعة من شوكيات الجلد تسمى قنفذيات الجلد. والأنواع الأخرى من قنفديات الجلد تنمو أشواكهاعلى سطحها، أما خيار البحر فأشواكه مدفونة في أعماق جلده. ويوجد نحو 500 نوع من خيار البحر في شتى محيطات العالم وفي مختلف الأعماق.
    ويوجد فم خيار البحر في أحد طرفي جسمه، وهو محاط بقرون استشعار عديدة، ولكنها ليست قرون استشعار عادية فهي تقوم بوظيفة الأيدي، إذ تطول وتقصر فتقبض على الغذاء وتأتي به إلى الفم. ويملك خيار البحر القدرة على طرح بعض أجزاء الجسم الداخلية لصرف انتباه أعدائه عنه . ثم تنمو له أجزاء أخرى جديدة .
    وقد اكتشف الأطباء أن المادة المستخرجة من جدار جسم خيار البحر وهو من الرخويات عبارة عن : خليط من مركبات السبوتين لها صفات مضادة للأورام ، ولها نشاط عضلي عصبي ، كما أن هناك أنواعاً عدة من الطحالب تسبب حدوث أورام حميدة وأخرى خبيثة.
    إن مضادات تجلط الدم المستخرجة من الطحالب البحرية معروفة جيدًا من قبل الأطباء ، فقد أمكن فصل إحداها من شقائق نعمان البحر، ويعتقد البعض تزايد أهميته في المستقبل كمصدر لهذه المركبات، كما اكتشف العلماء وجود مركبات بروتينية في بعض الرخويات البحرية، ولها خاصية تنبيه عضلة القلب

    الونشريس

    العقرب المميت Death Stalker Scorpion
    يقول البعض أن العقارب غير مميتة نسبياً للبشر لأن لسعاتها تؤثر محلياً من ألم وتورم فقط، ولكن مع هذا العقرب فالخطورة تزداد إلى أقصى حد!
    فالسم الذى يحتويه هذا العقرب مزيج قوي يؤدي إلى ألم غير محتمل ثم حمى تليها غيبوبة , تشنجات , شلل ثم الموت المنتظر من البداية! ومن المعروف أن الاطفال الصغار وكبار السن هم الأكثر تخوفاً من هذه العقارب عن البالغين .
    ينتشر هذا النوع من العقارب بشمال أفريقيا والشرق الأوسط ويرجع إسمه إلى مدى خطورته فهو مترقب دائما لموت فريسته.

    الونشريس

    Inland Taipan
    – الإسم العلمي: Oxyuranus Microlepidotus.
    – الإسم الشائع: التايبان الداخلي “Inland Taipan”، الثعبان العنيف “Fierce Snake”، الثعبان ذات الحراشيف الصغيرة “small scaled snake”.
    كلها مسميات وصفية للشكل
    يصل طولها الى مترين وتستوطن وسط استراليا وتفرز كمية سم عن العضة الواحدة قادرة علي قتل 100 رجل بالغ أو 250.000 فأر.ومن المتفق عليه أن سم التايبان الداخلي أقوي 50 مرة من سم الكوبرا الهندية و650-850 مرة من الثعبان ذات الأجراس ذو الظهر الماسي الشرقي والغربي.

    الونشريس

    الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء Blue-Ringed Octopus
    رغم أنه فى حجم كرة الغولف إلا أن سُمّهُ يمَكِّنْه من قتل الإنسان وبالواقع أنه يحمل سماً يكفي لقتل البالغين في حوالي 26 دقيقة.
    ادعو هذا الاخطبوط بالمخدر الفورى لأن تاثير سمه بالغ جداً على عضلات الانسان مع ضيق فى التنفس والموت فى نهاية المطاف، ويمكن العثور عليها في برك المد والجزر في المحيط الهادىء من اليابان إلى استراليا .
    احذر : ليس له أجسام مضادة لتوقف تأثير السم !

    الونشريس

    سحلية تستخدم لسانها لجمع قطرات الندى من عينيها!!
    تعيش أحد أنواع السحالي الناميبية بين رمال الصحاري القاحلة في ناميبيا، لكنها رغم صعوبة البيئة التي تعيش فيها تجد شرابها صباح كل يوم في مكان استثنائي جداً هو عينيها ،حيث تقوم هذه السحلية في الصباح بمد لسانها إلى عينيها لجمع قطرات الندى التي تشكلت في ساعات الصباح الأولى!!
    تعيش تلك السحالي في مناطق ساحلية يلتقي فيها هواء الصحراء الساخن بهواء المحيط البارد لتشكل طبقة من الضباب، وكل ما تفعله هذه السحلية العجيبة هو الانتظار حتى يتحول هذا الضباب إلى قطرات ندى على عينيها لتقوم بجمعها ، الطريف أن المصور إسحاق بروتيريوس الذي التقط هذه الصورة اضطر للبقاء ثلاثة أيام في الصحراء مقابل هذه السحلية، ليستطيع التقاط الصورة المناسبة التي نشاهدها الآن في الموضوع

    الونشريس

    قلم ب 8 مليون دولار فقط لا غير ؟؟!؟!؟
    يحمل هذا القلم والذي يبلغ سعره 8,000,000 دولار اسم “فولجور نوكتيورنوس” وهو من صناعة تيبالدي الرائدة في صناعة الأدوات المكتبية الفاخرة،
    والتي لم تبخس على هذا القلم بكل عناصر الترف التي يمكن وضعها في قلم، فتم تزيينه وترصيعه بـ945 ماسة سوداء مع 123 قطعة من الياقوت

    الونشريس

    أكبر نتيجة مبارة فى التاريخ 149 / صفر
    نشرت صحيفة الجارديان وقائع مبارة غريبة فى دورى فى مدغشقر من اغرب مباريات كرة القدم فى العالم، حيث انتهت مباراة في الدوري جمعت بين اثنين من أكبر أندية البلاد بفوز أحدهما 149/ صفر , حيث تعمد لاعبو الفريق المهزوم إحراز أهداف متتالية في مرمامهم احتجاجا علي الحكم.
    وقال راديو مدغشقر إن المباراة التي جرت بين الفريقين خرجت عن المألوف, عندما فقد مدرب فريق استاد أوليمبيك لميرن اس.او.ئي أعصابه بسبب الحكم الذي أدار لقاء فريقه مع إيه.إس.أديما.
    وقال أفراد من الجمهور إن لاعبي إس.أو.ئي بدأوا بعد هذه الواقعة في تسديد الكرة داخل شباك مرمامهم, وبمجرد أن يطلق الحكم صفارته معلنا احتساب هدف, فإنهم يسارعون بإعادة الكرة إلي منتصف الملعب حيث تنطلق ركلة استئناف المباراة ليسددوا الكرة مرة أخري في مرماهم.
    وبهذه الطريقة أحرزوا 149 هدفا في أنفسهم, في حين وقف لاعبو إيه.إس.أديما بلا حراك, وقد تملكتهم الدهشة من تصرف منافسيهم.

    الونشريس

    الكأس والثعبان
    لماذا اتخذ الصيادلة هذا الشكل شعار لهم ؟
    الثعبان عند الاغريق رمز لأسكليبيوس Asclepius أله الطب والشفاء لدى الاغريق فى العالم القديم يقابل إمحتب لدى قدماء المصريين. ظهرت عبادته في مدينة أبيدوس ورمزه الثعبان المقدس. بنى الإغريق معبدا له في جزيرة التيبر. وله معبد أسكليبيون وهو معبد إمحتب بسقارة.
    قصر أبيداروس
    كان أبيداروس قصر عبادة أسكلبيوس الرئيسي فكان المرضى يحجون إلى معبده حيث يقيمون فيه بضعة أيام (بالإنجليزية: Incubatio) يلتمسون فيها الشفاء من إله الشفاء.

    الونشريس

    Horned lizard
    السحلية المقرنة “ذات قرون”
    اغرب انواع السحالى حول العالم
    لديها القدرة على بخ الدم من عينها، ويعتبر ذلك آلية دفاع عن نفسها، وهي لا تفعل ذلك إلاّ بوجود تهديد حولها.

    الونشريس

    أكبر "ذنبق ماء" فى العالم
    يعتبر ذنبق الماء "فيكتوريا" الذى يقع فى أمريكا الجنوبية فى حوض الامازون أكبر ذنبق ماء فى العالم ، يبلغ قطر الاوراق 2 متر وتستطيع حمل وزن عشرات الكيلوغرامات ، حصلت على هذا الاسم تكريماً للملكة فيكتوريا عند زيارتها فى عام 1836 لهذا المكان ، دخلت موسوعة غينيس للارقام القياسية بأنها اكبر محطة مزهرة على سطح الارض


    الونشريس

    هل تعلــــم
    إذا مات الفيل وهو واقف فإنه يظل واقفاً لبضع ‏ساعات
    قبل أن يسقط أرضاً !!!

    الونشريس

    أعمال فنية مدهشة من قطع غيار الآلة الكاتبة!
    صحيح أن الآلة الكاتبة أصبحت جزءاً من التاريخ لكن ذلك لم يمنع الفنان جيرمي ماير من إيجاد استخدام آخر لها
    قام ماير بإعادة ترتيب وتركيب قطع الآلة الكاتبة ليصنع منها هذا النموذج المدهش وغيره من الصور التي سنشاهدها في هذا الموضوع، والتي لن تصدقوا أنها مجرد قطع من الخردة!
    المثير في الموضوع ليس فكرته فقط بل أن ماير لم يستخدم في كل تلك الأعمال التي سنشاهدها أي مادة لاصقة أو وسيلة لحام، بل قام بتثبيت هذه القطع بطرق “باردة” أي بطيها حول بعضها البعض أو ربطها بمسامير أو ما شابه!
    فإليكم هذه المجموعة المدهشة من أعماله:
    تخيلوا أن كل تلك الأعمال الفنية المدهشة لم يكن سوى قطع غيار آلات كاتبة غير ذات قيمة، لكن بقليل من الخيال وكثير من الإبداع أصبحت تحفاً فنياً توفر لصاحبها مصدر دخل كبير!

    الونشريس

    الفنّانة التي كانت ترسم نفسها
    بعض الأحداث الاستثنائية تقع للإنسان كما لو أنها نتيجة لتخطيط محكم ودقيق. البعض ينسبها للقدر أو المصير. والبعض الآخر يعزوها لنزوات الطبيعة.
    وقد حدث ذات مرّة أن اختار القدر طفلة صغيرة من بين ملايين البشر الذين تزدحم بهم مكسيكوسيتي عاصمة المكسيك. لم تكن الطفلة تختلف عن أيّ طفلة أخرى نجت من شلل الأطفال عندما كان ذلك المرض شائعا.
    كانت أوّل مهنة لها في الحياة هي الطبّ. وكانت ستظلّ طالبة في كليّة الطبّ لو أن يد القدر لم تتدخّل لتغيّر اتجاهها. كان واضحا أن القدر لم يكن راضيا عن اختياراتها. فقد قادها إلى دراسة الفنون، حيث قابلت الرسّام دييغو ريفيرا بينما كان يرسم لوحة جدارية في قاعة مدرسة سيمون بوليفار.
    ورغم أن الطلاب كانوا ممنوعين من الدخول للقاعة و"الأستاذ" يعمل، فقد كانت فريدا تختبئ خلف القاعة وتراقبه لساعات. شيئا فشيئا، أصبحت مفتونة بالرجل الضخم الذي كان يلقب بـ بانزون، أي السمين. وفي احد الأيّام صَدمت صديقة لها عندما أخبرتها بأنها تريد أن يصبح لها طفل من ريفيرا.
    ومع ذلك، فإن هذه التهويمات الصبيانية لم تبعدها عن دراستها. ففي عيد ميلادها الثامن عشر كانت قد أكملت ثلاث سنوات من تخصّصها في الطبّ وكان الفنّ ما يزال مجرّد هواية لإزجاء وقت الفراغ.
    وضرب القدر إحدى ضرباته التي ستحدّد مصيرها. في يوم مثل بقيّة الأيّام، كانت فريدا تركب السيّارة مع صديق. وفي صخب وزحام شوارع المدينة، حيث تقع الحوادث بطريقة آو بأخرى طبقا لقوانين الصدفة، تحرّك القدر مرّة ثانية ليعيد ترتيب الأمور من جديد.
    وقع تصادم بين السيّارة وإحدى الحافلات أدّى إلى انغراس قضيب معدني في بطنها وكسر الفقرتين القطنيّتين الثالثة والرابعة من عمودها الفقري. كما أصيبت بكسور أخرى في عظام الحوض والكتف والقدمين. ولم يوفّر الحادث حتى القدم اليمنى الضعيفة التي سبق وأن عانت من المرض.
    بعد أن أعيد ربط أشلاء الجسد الممزّق، وقفت المرأة لوحدها في الظلام، نظرت في المرآة لثوان، بينما كانت تخيّم على عقلها الهواجس الثقيلة. غير أنها قرّرت أن تتسلّح بإرادة الحياة وأن تتحدّى جميع مظاهر العذاب التي لا يمكن تخيّلها. في ذلك اليوم، ولدت الفنانة فريدا كالو بكلّ ذلك المزيج المتفجّر من الألم والحصار والنظرة المتشائمة إلى العالم. ولدت قويّة، شجاعة ومتحرّرة عن كلّ ما يقيّد النساء ويكسر إرادتهن.
    بعد الحادث بوقت قصير، بدأت فريدا ترسم بسبب شعورها بالملل لبقائها في السرير فترات طويلة. وكانت تتّصف بروح الدعابة حتى في أحلك الظروف. قالت ذات مرّة وهي تمزح إنها صاحبة الرقم القياسي في عدد العملات الجراحية التي أجريت لإنسان. ثم تحوّلت إلى الكحول والعقاقير والتدخين لتخفّف من آلامها الجسدية.
    لقد سكبت فريدا كلّ انفعالاتها في الرسم. كانت تهتمّ في لوحاتها بتصوير نفسها ومعاناتها الشخصية وتوقها العاطفي وارتباطها الحميمي بعالم الطبيعة.
    رسومات فريدا في تلك السنة التي ظلّت فيها طريحة الفراش كانت كلّها عن الحادثة. وبدا أن تلك الرسومات كانت محاولة لإعادة بناء واقع يصعب نسيانه: الاصطدام الرهيب بين السيّارة والحافلة، الأجساد الملقاة على الأرض، جسدها، هي، المغطّى كلّه بالجبس.
    أصبحت، هي نفسها، الملهمة للوحاتها الأولى. لم تكن تعتبر لوحاتها فنّا، بل نوعا من السيرة الذاتية التي كانت تضعها على ورقة الرسم: الملامح الجامدة، الحواجب الثقيلة، النظرات الحائرة. كانت تحاول دائما أن تُظهِر ما يختفي وراء الملامح الصارمة، أي معاناتها ووحدتها وألمها. كان واقعها قاسيا. تلقّت ثلاثين عملية جراحية على مدى السنوات التي تلت الحادثة في محاولة لإعادة بنية العظام المكسورة والملتوية. وكلّ عملية كانت تجلب معها عودة إلى العذاب والمعاناة. قيل لها أنها لن تستطيع المشي ثانية. لكن بنفس القدر من التصميم الذي اعتادت به أن تتجاوز مصائبها، تمكّنت فريدا من المشي مرّة أخرى.
    بعد أن بُعثت إلى الحياة من جديد، أصبحت فريدا كالو جزءا من الحراك الفنّي والثقافي لمدينة مكسيكوسيتي. هنا، تدخّل القدر مرّة أخرى عندما يسّر لها لقاء دييغو ريفيرا الذي سبق وأن رأته في طفولتها.
    كان ريفيرا قد تعلّم في أفضل مدارس أوربّا وكان متأثّرا بكلّ من غوغان وروسو. كان يكبر فريدا بعشرين عاما ويحظى بالشعبية في قارّتين. كما كان يبدو قريناً غريباً لـ فريدا التي كانت تؤمن بأن الطريقة الوحيدة التي يمكن للناس من خلالها أن يكتشفوا جاذبيّتها هي أن تكون امرأة غير عاديّة.
    من بين ما يلفت الانتباه في لوحات فريدا ظاهرة الحيوانات التي ترافق رسوماتها. عندما تتأمّلها عن قرب، لا بدّ وأن تتخيّل أن من رسمها هو أحد فنّاني الماضي العظام. فهي مملوءة بالحيوية والحركة تحت ضربات فرشاتها المشبعة بالقوى السحرية. بعض تلك الحيوانات من الواضح أن الرسّامة كانت تتّخذ منها رفاقا للعب والتسلية. وقد تكون حلّت محلّ الأطفال الذين حُرمت منهم في حياتها. وكلّها تبدو بهيئة الأصدقاء الودودين الذين يوفّرون للمرأة الجريحة شعورا بالحماية والسلوى والأمان.
    في لوحتها "بورتريه شخصي مع قلادة من الأشواك وطائر طنّان"، يجلس قرد صغير على كتفها الأيمن ويتسلّى بأحد الأغصان مثل طفل بريء لا يعرف الألم. وعلى كتفها الآخر تجلس قطّة سوداء متحفّزة يبدو أن مهمّتها هي ردع شياطين الموت التي تهدّد الفنّانة بنفس مصير الطائر المصلوب على صدرها. الأشواك التي تدمي عنقها هي رمز للألم الذي تشعر به بعد طلاقها من ريفيرا. جناحا الطائر الميّت المتدلّي من القلادة الشوكية يشبهان في شكلهما حاجبيها المتّصلين. والفراشات التي تحوم حول رأسها هي كناية عن الانبعاث وتجدّد الحياة. تقول الأساطير القديمة في أمريكا اللاتينية إن استخدام طائر ميّت في السحر يمكن أن يجلب الحظ السعيد في الحبّ. ومرّة أخرى، تستخدم الرسّامة جدارا من النباتات الاستوائية الضخمة كخلفية.
    إن على المرء أن ينظر مرّة بعد أخرى إلى وجه فريدا ليكتشف سرّ ذلك المزاج الذي يتغيّر باستمرار في لوحاتها: قوّة، إرادة فولاذية، عنف، تمرّد، يأس، فهم عمق للأشياء، ضعف، رؤية روحية.. إلى آخره.
    في إحدى المرّات رسمت لوحة أسمتها "العمود المكسور"، وهي تختلف عن أعمالها الأخرى في كونها تبدو فيها وحيدة. لا قرود ولا قطط ولا خلفية من الأوراق والنباتات. فريدا تقف هنا لوحدها وهي تبكي فوق ارض قاحلة وفسيحة وتحت سماء عاصفة.
    قد تكون هذه طريقتها في القول إنها يجب أن تتعامل مع آلامها الجسدية والنفسية لوحدها. في ذلك العام تدهورت صحّتها إلى الحدّ الذي أوجب عليها أن ترتدي مشدّا من الصلب طوال خمسة أشهر. كانت تصفه بأنه عقاب. وبدا أن أشرطة المشدّ هي التي تمسك جسدها المكسور وتحفظه واقفا. في اللوحة عمود اثري إغريقي آيل للانهيار ومكسور إلى عدّة أجزاء يأخذ مكان عمودها الفقري المعطوب. واضح أن ما يحفظ ظهرها متماسكا هو الأشرطة والمسامير. نمط الخطوط والشقوق في جسدها يتكرّر في الخلفية التي ورائها. المسامير التي تثقب وجهها وجسدها هي أيضا رمز قويّ لألمها. غير أن اكبر المسامير هو ذلك الذي يخترق قلبها، في إشارة إلى الألم العاطفي الذي سبّبه لها ريفيرا.
    وفي لوحتها "الغزال الجريح"، يظهر غزال صغير مصاب بجروح قاتلة من اثر السهام. فريدا هنا تعبّر عن إحباطها بعد فشل العملية الجراحية التي أجريت لها في عمودها الفقري في نيويورك. بعد عودتها إلى المكسيك استمرّت تعاني من ألم جسدها ومن نوبات الاكتئاب الشديد. في اللوحة تصوّر نفسها بجسد غزال يحمل ملامح وجهها بينما ينزف جسده المثقوب بفعل السهام. السماء العاصفة التي يضيئها البرق في البعيد توفّر بصيص أمل. لكنّ الغزال لا يبدو قادرا على الفكاك من قدره المحتوم. فهو محاط بأشجار ومحاصَر، ما يعطي شعورا بالخوف واليأس، إذ لا يبدو أن هناك وسيلة متاحة للهرب من هذا الوضع.
    في ما بعد، رسمت فريدا لوحة بعنوان "دييغو وأنا". كان ريفيرا وقتها يقيم علاقة عاطفية مع إحدى الممثلات. وكانت الممثّلة على علاقة حميمة أيضا بـ فريدا. في اللوحة تكشف الرسّامة عن مشاعرها الحقيقية. تبدو فيها بائسة وباكية. شعرها الطويل يلتفّ حول عنقها، ما يوحي بأنها تشعر بالاختناق بسبب ما حدث. هنا أيضا يصبح شعرها الوسيلة لتي تعبّر من خلالها عن ألمها العاطفي. هاجس فريدا بـ ريفيرا ترمز إليه صورته الصغيرة المحفورة على جبينها. من الواضح انه مصدر كلّ هذا الضيق والحزن الذي تعكسه اللوحة. انفعالات فريدا تتحوّل إلى دموع. لكنّ صورة ريفيرا الصغيرة لا تترك مجالا للشك في أنها كانت ما تزال تحبّه.
    وفي لوحتها "شجرة الأمل"، ترسم الفنانة لنفسها صورتين. الأولى إلى اليسار تمثّل فريدا التي خرجت للتوّ من غرفة العمليات. والثانية تصوّر فريدا ذات الشخصية القويّة والواثقة. اللوحة مقسومة إلى نصفين: أحدهما في الليل والآخر في النهار. الجسد النازف والمشوّه في الشمس يظهر عليه أثر لجرحين يشبهان شكل تضاريس الأرض التي خلفه. الشمس في أساطير الأزتك تُقدّم لها عادةً دماء الضحايا البشرية. فريدا الأخرى تبدو قويّة ومتفائلة. وهي تجلس في ظلّ القمر الذي يرمز للأنوثة. كما أنها تمسك في يدها بالمشدّ الذي يحدوها أمل في تستغني عنه بعد العملية. لسوء الحظ، كانت تلك الجراحة فاشلة وأدّت إلى مضاعفات كثيرة. وقد وُصفت بأنها كانت بداية النهاية بالنسبة إلى الرسّامة.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.