بسم الله الرحمن الرحيم
السهو في الصلاة وقع من النبي صلى الله عليه وسلم لأنه مقتضى الطبيعة البشرية.. ولهذا لما سها في صلاته قال:
"إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكّروني"
فكان سهو النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته لكي يكون (سجود السهو) تشريعًا و رحمة بالأمة.
فإن شاء الله سنتناول أحكام سجود السهو في الصلاة
ونعرف..
امتى نسجد للسهو؟
ونسجد للسهو قبل السلام ولا بعد السلام؟
و ايه المواضع اللي لو تركتها تخليني أعيد الركعة كلها أو أعيد الصلاة كلها؟
وامتى تبطل الصلاة عند ترك ركن من أركانها؟
وايه الحل لو أنا أصلي مأموم وراء إمام والإمام نسي؟؟؟
أو أصلي مأموم بس أنا اللي نسيت ؟؟
السؤال الأول:
امتى نسجد للسهو؟
ونسجد للسهو قبل السلام ولا بعد السلام؟
طيب مبدأيا
خدوا بالكم من القاعدة دي:
كل سهو عن نقص===> سجود قبل السلام
كل سهو عن زيادة ===> سجود بعد السلام
السهو في الصلاة بيكون صورة من تلاتة:
1- الزيادة .
2- النقص .
3- الشك .
فالزيادة : مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً ، أو قياما أو قعودا ً.
والنقص : مثل أن ينقص الإنسان ركنا ً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة .
والشك : أن يتردد كم صلى : ثلاثاً أم أربعاً ، مثلاً .
ندخل للتفصيل..
عندنا 5 حالات يشرع فيهم السجود للسهو
1- في السلام قبل تمام الصلاة:
إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً .
الحالة:
لو تذكر بعد مضي زمن طويل عاد الصلاة من جديد .
وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق طول ماهو لسه قاعد في المصلى ومحافظ على وضوءه فإنه يكمل صلاته ويسلم منها .
موضع السجود:
يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مرة ثانية .
————————————-
2- في الزيادة في الصلاة :
إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً .
الحالة:
إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة .
موضع السجود:
يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مرة ثانية .
————————————-
3- في ترك الأركان :
إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً (لأن تكبيرة الإحرام تنعقد بها الصلاة فمينفعش نسيانها.. ولو نسيها يعيد الصلاة)
*قاعدة*:
نسيان الركن يتطلب إعادة الركعة كلها ..
بمعنى ..
لو نسيت الركن وكنت دخلت في الركن اللي بعده فأقوم وأعيد الركعة كلها كأن الركعة بكل ماعملته فيها ساقطة ومعملتهاش
ولو لحقت وتداركت وكنت لسه ماوصلتش للركعة التالية أرجع أعمل الركن اللي نسيته أو تركته وأكمل صلاة عادي
الحالة:
إن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده
مثال :
واحد نسي يسجد السجدة الثانية (و السجود ركن)
وكان خلاص قام (دخل في الركعة التالية) و بعدين افتكر إنه لم يسجد فزى ما قلنا في القاعدة.. يعتبر الركعة اللي فاتت دي كلها كأن لم تكن
و يعيد الركعة من أولها
ولا يحسب الركعة دي أنه صلاها
يعني مثلا كانت الركعة اللي نسي فيها السجود دي الركعة التالتة .. هيعيدها تاني ويصليها كركعة تالتة ثم الرابعة بعدها
طيب لو افتكر قبل ما يستتم واقفا ؟
يرجع تاني لمكان السجود ويسجد عادي
موضع السجود:
في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو بعد السلام
————————————-
4- في الشك في الصلاة :
إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فهو حالة من حالتين:
الحالة:
————————————-
5- في ترك التشهد الأول :
إذا ترك التشهد الأول ناسياً
أو ترك واجبا من واجبات الصلاة اللي سبق ذكرها
الحالة:
————————————-
يتبع ان شاء الله
السؤال الثاني:
ايه المواضع اللي لو تركتها تخليني أعيد الركعة كلها أو أعيد الصلاة كلها؟
وامتى تبطل الصلاة عند ترك ركن من أركانها؟
زي ما اتفقنا في هذا الموضوع
أن الحاجة الوحيدة اللي يلزمها الاعادة + سجود السهو
هو ترك الركن
لكن ترك واجب من واجبات الصلاة يجبره سجود السهو فقط
*ملاحظة*
كلمة الركعة معناها
الركعة بكل أركانها مش الركوع بس
الركعة = القيام وقراءة الفاتحة + ركوع + قيام من الركوع + السجدة الأولى + قيام من السجود + السجدة الثانية
امتى أعيد الركعة كاملة؟
لو نسيت ركن من الصلاة زى الركوع أو السجود وتخطيته ودخلت للركعة اللي بعدها
أو تخطيته لموضع الركن التالى في نفس الركعة
مثال 1
واحد سجد سجدة ونسي يسجد السجدة التانية وقام للركعة التالية واستتم قائما
**وخدوا بالكم أن السجدة الثانية دي تعتبر خلاص آخر حاجة بتتعمل في الركعة (زي ما عرفنا معنى الركعة فوق)
فعلى الرغم من أنه عمل الركعة الأولى بكل حذافيرها ماعدا سجدة واحدة
لكن عليه إعادة الركعة كاملة كأنه ماصلاش الركعة دي
أما لو افتكر وهو لسه بيقوم وماكانش لسه وقف واعتدل في القيام ممكن ينزل يسجد السجدة اللي ناقصاه وتحسب له كده ركعة
مثال 2
واحد قرأ الفاتحة وهو واقف وبعدها نزل على السجود مباشرة ونسي الركوع
فكده هو تخطي موضع ركن الركوع للركن اللي بعده(السجود) في نفس الركعة
لو افتكر بعد ماخلاص رأسه تمكنت من الأرض فكده يقوم ويعيد الركعة كلها
لو افتكر وهو لسه بينزل فممكن يلحق يقوم ويرجع لموضع الركوع ويعمله ثم يكمل صلاته وتحسب له ركعة
طيب لو واحد نسي ركن لحد آخر الصلاة وافتكر وهو بيسلم؟؟؟؟
فيها قولان:
1- أن يأتي بركعة كاملة ثم يتشهد ويسلم ويسجد للسهو بعد السلام
2- أنه لا يلزمه الإتيان بركعة كاملة وإنما يأتي بالركن الذي نسيه وبما بعده .
وقد اختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
لأن الأركان لا تسقط عمدا أو سهوا
امتى أعيد الصلاة كلها؟
لو عملت سبب من الأسباب اللي تبطل الصلاة:
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
2- إذا زاد المصلي في صلاته قياماْ أو قعودا أو ركوعاْ أو سجوداْ متعمداْ بطلت صلاته .
*من علم أنه زاد ركنا في صلاته فلا يستمر في الزيادة لأنه لو استمر في الزيادة وهو يعلم بطلت صلاته
3- إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فان كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداْ أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداْ بطلت صلاته.
4- إذا ترك واجباْ من واجبات الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
و نفع بكي المسلمين
و تقبل منكي صالح اعمالك
السؤال الثالث:
ايه الحل لو أنا أصلي مأموم وراء إمام والإمام نسي؟؟؟
الأصل والقاعدة
أن الإمام إذا سها في الصلاة فعليه أن يسجد للسهو وكذلك المأموم يسجد مع إمامه سواء سها أم لم يسه.
أولا:
في حالة عندما يكون سهو الإمام في ترك واجب من الواجبات
مثل التشهد الأول مثلا
فهنا أنا كمأموم أتابع الإمام في ترك الواجب وأنبهه في الصلاة
بالتسبيح (للرجال) أو التصفيق (للنساء)
*فإن انتبه قبل دخوله في الركن الذي يليه .. فأتابعه وأكمل معه عادي
وإن انتبه بعد دخوله في الركن الذي يليه.. أتابعه أيضا ثم أسجد معه للسهو في آخر الصلاة حتى لو لم أكون ساهية
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
" إنما جُعل الإمام ليؤتمَّ به "
إلى أن قال:
"…….. فلا تختلفوا عليه "
*فإن لم ينتبه حتى انتهى من صلاته ننبهه للسجود للسهو بعد الصلاة ونسجد جميعا للسهو
مثال آخر
لو ترك الإمام واجبًا من واجبات الصلاة كقول الله أكبر (تكبيرة من تكبيرات الانتقال وليست تكبيرة الإحرام)
فهنا أقولها أنا وأتابع الإمام في الباقي طالما أني لن أختلف عليه و أستطيع أن أجاريه في بقية الصلاة
أما في الحالة السابقة لو نسي التشهد فهنا أتابعه في ترك هذا الواجب
لأني لربما إذا جلست للتشهد(=لم أتابع الإمام) وأكملته يكون الإمام قام للركعة التي تليها وأتمها
وهكذا أكون اختلفت عليه!
إذن الخلاصة
أنا كمأموم
لو فعل الواجب (الذي نسيه الإمام) سيسبب اختلاف على الإمام فلا أفعله! وأتابع الإمام وأسجد معه للسهو آخر الصلاة
لكن لو فعل هذا الواجب لن يعطلنى عن متابعة الإمام فأفعل هذا الواجب وأسجد أيضا مع الإمام للسهو.
طيب ما الحل لو أنا أصلي مأموم بس أنا اللي نسيت وسهيت والإمام لم يسه ؟؟
الجواب:
لا أسجد للسهو
لأن الإمام جُعل ليؤتمَّ به ويتحمّل عني أخطائي
هذا.. طالما دخلت معاه من أول الصلاة وكان خطأي أو نسياني ده في الفترة اللي تابعت الإمام فيها
بمعنى..
لو أخطأت في واجب ولم يخطئ الإمام طول ما أنا أصلي وراه مأمومة فلا أسجد للسهو
لكن..
لو دخلت مثلا على صلاة جماعة وكانوا هم في الركعة الثالثة وعليّ أن أتمّ الركعة الأولى والثانيى (اللي فاتوني) وسهيت فيهما بترك واجب
فهنا أسجد للسهو عن خطأي أنا وحدي !!
**حالة تانية مهمة**
لو أنا دخلت على صلاة جماعة وفاتتني ركعات وكان الإمام سها فيها قبل ما أدخل معاهم وفوجئت وأنا في الصلاة أن الإمام يسجد للسهو قبل السلام؟
(ملاحظة الإمام هنا هيسجد للسهو عن خطأ لم أتابعه فيه)
الجواب:
أسجد مع الإمام للسهو طالما أنا في الصلاة والإمام لم يسلم
لكن لو الإمام سلم (ومفروض أنا أقوم عشان أتم الركعات اللي فاتتني)
هنا بقى لا أتابع الإمام في سجود السهو ولا يلزمني متابعته لأني سأكون في صلاة
ثانيا:
في حالة عندما يكون سهو الإمام في ترك أو زيادة ركن من الأركان
الواجب على من علم أن الإمام زاد أو نقص في أركان الصلاة ينوي الانفراد ويفارق الإمام لأنه لا يجوز متابعته وهو يعلم
لأنه لو استمر في الزيادة أو النقص عمدًا بطلت صلاته!
بمعنى..
لو تابعت الإمام على خطإه في ترك ركن بالكلية زي مثلا الإمام نسي يسجد السجدة الثانية
فصلاتي باطلة !
فهنا يجب تنبيه الإمام في الصلاة فلو انتبه واعتدل أكمل صلاة معه
لكن لو لم ينتبه..
هنا أغير نيتي من مأموم إلى منفرد
ولا أخرج من الصلاة
بل في مكاني أكمل صلاتي بمفردي بدون الجماعة
ليه ده كله؟؟
لأن صلاة الجماعة هكذا كلها باطلة
لأنه مثلا لو كان أخطأ في الركعة الثانية..فالركعة الثالثة والرابعة باطلات أيضا .. لأنه ما بُني على باطل فهو باطل!
تم بحمد الله