قصة الحمامة والعنكبوت غير صحيحة
ولم تصح أبدا والدليل
قال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله
وأما قول من قال : فجاءت العنكبوت، فنسجت على باب الغار
والحمامة وقعت على باب الغار، فلما جاء المشركون ؛ وإذا
على الغار حمامة وعش عنكبوت ؛ فقالوا: ليس فيه أحد
فانصرفوا : فهذا باطل !
الحماية الإلهية، والآية البالغة : أن يكون الغار مفتوحا
صافيا، ليس فيه مانع حسي ، ومع ذلك لا يرون من فيه
هذه هي الآية !
أما أن تأتي حمامة وعنكبوت تعشعش فهذا بعيد
وخلاف قوله : لو أنَّ أحدَهم نظر إلى قدميه
لأبصرنا تحت قدميه .
المهمّ أن بعض المؤرخين -عفا الله عنهم – يأتون بأشياء
غريبة شاذة منكرة، لا يقبلها العقل، ولا يصحُّ بها النقل
انتهى .
عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
قال : نظرتُ إلى أقدامِ المشركين ونحن في الغارِ وهم على
رءوسِنا فقلتُ يا رسولَ اللهِ لو أنَّ أحدَهم نظر إلى قدميه
لأبصرنا تحت قدميه
فقال [ يا أبا بكرٍ ما ظنُّك باثنين اللهُ ثالثُهما ]
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: ابن عساكر – المصدر: تاريخ دمشق – الصفحة أو الرقم: 30/84
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال العلامة الشيخ العثيمين رحمه الله في شرحه لهذا الحديث : في هذه القصة دليل على كمال توكل النبي صلى الله عليه وسلم
وفيه دليل : على أن قصة نسج العنكبوت غير صحيحة فيما
يوجد في بعض التواريخ أن العنكبوت نسجت على باب الغار
منقول
ولم تصح أبدا والدليل
قال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله
وأما قول من قال : فجاءت العنكبوت، فنسجت على باب الغار
والحمامة وقعت على باب الغار، فلما جاء المشركون ؛ وإذا
على الغار حمامة وعش عنكبوت ؛ فقالوا: ليس فيه أحد
فانصرفوا : فهذا باطل !
الحماية الإلهية، والآية البالغة : أن يكون الغار مفتوحا
صافيا، ليس فيه مانع حسي ، ومع ذلك لا يرون من فيه
هذه هي الآية !
أما أن تأتي حمامة وعنكبوت تعشعش فهذا بعيد
وخلاف قوله : لو أنَّ أحدَهم نظر إلى قدميه
لأبصرنا تحت قدميه .
المهمّ أن بعض المؤرخين -عفا الله عنهم – يأتون بأشياء
غريبة شاذة منكرة، لا يقبلها العقل، ولا يصحُّ بها النقل
انتهى .
عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
قال : نظرتُ إلى أقدامِ المشركين ونحن في الغارِ وهم على
رءوسِنا فقلتُ يا رسولَ اللهِ لو أنَّ أحدَهم نظر إلى قدميه
لأبصرنا تحت قدميه
فقال [ يا أبا بكرٍ ما ظنُّك باثنين اللهُ ثالثُهما ]
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: ابن عساكر – المصدر: تاريخ دمشق – الصفحة أو الرقم: 30/84
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال العلامة الشيخ العثيمين رحمه الله في شرحه لهذا الحديث : في هذه القصة دليل على كمال توكل النبي صلى الله عليه وسلم
على ربه وأنه معتمد عليه ومفوض إليه أمره وهذا هو الشاهد من
وضع هذا الحديث في باب اليقين والتوكل .
وفيه دليل : على أن قصة نسج العنكبوت غير صحيحة فيما
يوجد في بعض التواريخ أن العنكبوت نسجت على باب الغار
منقول
جزاكِ الله الجنه في
مكانه الفردوس الاعلي
مكانه الفردوس الاعلي
واياكم حبيبتى سمسمة
سعدت باطلالتك العطرة اسعدك الله واكرمك ونعمك فى الدارين
لا اله الا انت ….. سبحانك انى كنت من الظالمين
مشكورة