جميعآ في مراكب متفرقه .. !!
قد تتغير الأوجه ↑↓← →
وتتباعد الطرق –––– ––
ويختلف القبطان ΩΩΩΩ
لكن.. √ الهدف واحد √ ..
ان نرسو على شاطئ …؟؟
☼.. الجـنــــــه..☼
.. بـإذن اللـــه..
ღ..الجنــــــه..ღ
هي أمنية العاشقــــــــيـن…
وعشيقة الصالحــــــــين…
ومأوى أفئدة السالكـــــــــين …
فما دمعت العيون إلا شوقآ إليها …
ولا احترقت القلوب إلا عشقآ لها …
فيارحمن الدنيا والآخرة ..اجمعنا ومن احببناهم فيك ..في فردوسك الاعلى ..
نصبح من اصحاب الهمم العاليه ..كتبنا الله واياكم منهم ..
عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران
وإن سألت
عن سقفها، فهو عرش الرحمن
*******
وإن سألت
عن بلاطها، فهو المسك الأذفر
وإن سألت
عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر
*******
وإن سألت
عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب
وإن سألت
عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب
*******
وإن سألت
عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الكسد وأحلى من العسل
وإن سألت
عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل
*******
وإن سألت
عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى
وإن سألت
عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون
*******
وإن سألت
عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور
وإن سألت
عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير
*******
وإن سألت
عن سعة أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام
وإن سألت
عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها
*******
وإن سألت
عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المٌجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها
وإن سألت
عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام
*******
وإن سألت
عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار
وإن سألت
عن ارتفاعها فانظر إلى الكواكب، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار
*******
وإن سألت
عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب
وإن سألت
عن فرشها، فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب
*******
وإن سألت
عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال
وإن سألت
عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر
وإن سألت
عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر
*******
وإن سألت
عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين
وإن سألت
عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان
وإن سألت
عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان
*******
وإن سألت
عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون
وإن سألت
عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب
اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب
فللورد والتفاح ما لبسته الخدود
وللرمان ما تضمنته النهود
وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور
وللدقة و اللطافة ما دارت عليه الخصور
قال تعالى "وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
(سورة الزمر 73)
أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها..
( نهر اللبن – نهر العسل – نهر الخمر – نهر الماء )
وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مقام "الوسيلة "وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
_نهر البيدخ..
وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا
– نهر بارق
وهو نهرعلى باب الجنة يجلس عنده الشهداء فيأتيهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا
– عين تسنيم
وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين
– عين سلسبيل
وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل
– عين مزاجها الكافور
وهى شراب الأبرار
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة الزمر : 34
-سدرة المنتهى
وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها أربعة أنهارويغشاها نور الله والعديد من الملائكه وهى مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام ومعه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجارمن جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله..
يبعث الله الرجال من اهل
اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته
يا خاطب الحور الحسان وطالبا لوصالهن بجنة الحيوان
لو كنت تدري من خطبت ومن طلبت بذلت ما تحوي من الأئمان
أو كنت تعرف أين مسكنها جعلت السعي منك لها على الأجفان
أسرع وحث السير جهدك إنما مسراك هذا ساعة لزمان
فاعشق وحدث بالوصال النفس وابذل مهرها ما دمت ذا إمكان
واجعل صيامك دون لقياها ويوم الوصل يوم الفطر من رمضان
واجعل نعوت جمالها الحادي وسر نحو الحبيب ولست
بالمتواني
واسمع إذن أوصافها ووصالها واجعل حديثك ربة الإحسان
يا من يطوف بكعبة الحسن التي حفت بذاك الحجر والأركان
ويظل يسعى دائما حول الصفا ومحسر مسعاه كل أوان
ويروم قربان الوصال على منى والخيف يحجبه عن القربان
فلذا تراه محرما أبدا ومو ضع حلة منه فليس بدان
يبغي التمتع مفردا عن حبه متجردا يبغي شفيع قران
ويظل بالجمرات يرمي قلبه هذه مناسكه بكل زمان
الكراهة قد قضوا مناسكهم وقد حثوا ركائبهم إلى الأوطان
وحدت بهم همم لهم وعزائم نحو المنازل ربة الإحسان
رفعت لهم في السير أعلام الوصال فشمروا يا خيبة الكسلان
ورأوا على بعد خياما مشرفات مشرقات النور والبرهان
فتيمموا تلك الخيام فآنسوا فيهن أقمارا بلا نقصان
من قاصرات الطرف لا تبغي سوى محبوبها من سائر الشبان
قصرت عليه طرفها من حسنه والطرف منه مطلق بأمان
ويحار منه الطرف في الحسن الذي فالطرف كالحيران
ويقول لما أن يشاهد حسنها سبحان معطي الحسن والإحسان
والطرف يشرب من كؤوس جمالها
فتراه مثل الشارب النشوانكملت خلائقها وأكمل حسنها كالبدر ليل الست بعد ثمان
والشمس تجري في محاسن وجهها والليل تحت ذوائب الأغصان
فيظل يعجب وهو موضع ذاك من ليل وشمس كيف يجتمعان
ويقول سبحان الذي ذا صنعه سبحان متقن صنعة الإنسان
لا الليل يدرك شمسها فتغيب عند مجيئه حتى الصباح الثاني
والشمس لا تأتي بطرد الليل بل يتصاحبان كلاهما أخوان
وكلاهما مرآة صاحبه إذا ما شاء يبصر وجهه يريان
فيرى محاسن وجهه في وجهها وترى محاسنها به بعيان
حمر الخدود ثغورهن لآليء سود العيون فواتر الأجفان
والبرق يبدو حين يبسم ثغرها فيضيء سقف القصر بالجدران
ريانة الأعطاف من ماء الشباب فغصنها بالماء ذو جريان
لما جرى ماء النعيم بغصنها حمل الثمار كثيرة الألوان
فالورد والتفاح والرمان في غصن تعالى غارس البستان
والقد منها كالقضيب اللدن في حسن القوام كأوسط القضبان
في مغرس كالعاج تحسب أنه عالي النقا أو واحد الكثبان
لا الظهر يلحقه وليس ثديها بلواحق للبطن أو بدوان
لكنهن كواعب ونواهد فثديهن كأحسن الرمان
والجيد ذو طول وحسن في بياض واعتدال ليس ذا نكران
يشكو الحلي بعاده فله مدى الأيام وسواس من الهجران
والمعصمان فإن تشأ شبههما بسبيكتين عليهما كفان
كالزبد لينا في نعومة ملمس أصداف در دورت بوزان
والصدر متسع على بطن لها والخصر منهما مغرم بثمان
وعليه أحسن سرة هي زينة للبطن قد غارت من الأعكان
حق من العاج استدار وحشوه حبات مسك جل ذو الإتقان
وإذا نزلت رأيت أمرا هائلا ما للصفات عليه من سلطان
لا الحيض يغشاه ولا بول ولا شيء من الآفات في النسوان
فخذان قد حفا به حرسا له فجنابه في عزة وصبيان
قاما بخدمته هو السلطان بينهما وحق طاعة السلطان
وهو المطاع إذا هو استدعى الحبيب أتاه طوعا وهو غير جبان
وجماعها فهو الشفاء لصبها فالصب منه ليس بالضجران
وإذا أتاها عادت الحسناء بكرا مثل ما كانت مدى الأزمان
وهو الشهي ألذ شيء هكذا قال الرسول لمن له أذنان
يا رب غفرا قد طغت أقلامنا يا رب معذرة من الطغيان
أقدامها من فضة قد ركبت من فوقها ساقان ملتفان
والساق مثل العاج ملموم به كراهة العظام تناله العينان
والريح مسك والجسوم نواعم واللون كالياقوت والمرجان
وكلامها يسبي العقول بنغمة زادت على الأوتار والعيدان
وهي العروب بشكلها وبدلها وتحبب للزوج كل أوان
فاجمع قواك لما هنا وغض منك الطرف واصبر ساعة لزمان
ما هاهنا والله ما يسوى قلامة ظفر واحدة من النسوان
ونصيفها خير من الدنيا وما فيها إذا كانت من الأثمان
لا تؤثر الأدنى على الأعلى فإن تفعل رجعت بذلة وهوان
وإذا بدت في حلة من لبسها وتمايلت كتمايل النشوان
تهتز كالغصن الرطيب وحمله ورد وتفاح على رمان
وتبخترت في مشيها ويحق ذاك لمثلها في جنة الرضوان
ووصائف من خلفها وأمامها وعلى شمائلها وعن أيمان
كالبدر ليلة تمه قد حف في غسق الدجى بكواكب الميزان
فلسانه وفؤاده والطرف في دهش وإعجاب وفي سبحان
تستنطق الأفواه بالتسبيح إذ تبدو فسبحان العظيم الشان
والقلب قبل زفافها في عرسه والعرس إثر العرس متصلان
حتى إذا واجهته تقابلا أرأيت إذ يتقابل القمران
فسل المتيم الشياطين يحل الصبر عن ضم وتقبيل وعن فلتان
حمار المتيم أين خلف صبره في أي واد أم بأي مكان
حمار المتيم كيف حالته وقد ملئت له الأذنان والعينان
من منطق رقت حواشيه ووجه كم به للشمس من جريان
حمار المتيم كيف عيشته إذا وهما على فرشيهما خلوان
يتساقطان لآلئا منثورة من بين منظوم كنظم جمان
حمار المتيم كيف مجلسه مع المحبوب في روح وفي ريحان
وتدور كاسات الرحيق عليهما بأكف أقمار من الولدان
يتنازعان الكأس هذا مرة والخود أخرى ثم يتكئان
فيضمه ا وتضمه أرأيت مع شوقين بعد البعد يلتقيان
غاب الرقيب وغاب كل منكد وهما بثوب الوصل مشتملان
أتراهما
أترى يليق بعاقل بيع الذي يبقى وهذا وصفه بالفاني ضجرين من ذا العيش لا وحياة ربك ما هما
ضجران
يا عاشقا هانت عليه نفسه إذ باعها غبنا بكل هوان
جزاك الله خيرا
روووعه× روووعه
ربي يسلم قلبك علي هيك طرح
لا انحرمنا جديدك المميزالرااقي
حدائق البيلسان لروحك ..
ودي وشذى الورد..
ريموووو
واحلى تقييم