البصل يجلب السعادة ويمنع هشاشة العظام 2024

لم تعد الشوكولاتة أكثر المأكولات جلبا للسعادة ، فقد تحولت تلك المقولة الشائعة إلى أسطورة ، بعد أن كشفت دراسة عن قائمة غذائية تضم أكثر المأكولات التي تجلب السعادة للإنسان وتصدرها البصل .

وأكدت الدراسة السويسرية أن البصل يجلب السعادة ويمنع هشاشة العظام ، وقد أجريت هذهالدراسة التي نشرتها احدى الصحف على 100 من السلع الغذائية الأساسية لمعرفة مدى السعادة التي تجلبها المأكولات وبأسعار منخفضة .

ومن الغريب أن البصل تصدر رغبات المبحوثين في قائمة المأكولات اللذيذة التي تجلب السعادة مثل الشوكولاتة والبطاطس والكعك ، حيث تبددت هنا الأسطورة القائلة بأن الشوكولاتة هي سر السعادة . وكشف البحث الطبي عن مركب طبيعي في البصل فعال في تقوية العظام وتقليل خطر إصابتها بالترقق والهشاشة .

حيث قال الباحثون في جامعة بيرن إن هذا المركب أثبت فعاليته في تقليل الخسارة العظمية عنداستخدامه على خلايا العظم المستخلصة من الفئران المخبرية ، ما يدل على أن تناول البصل باستمرار يمنع هشاشة العظام ، خصوصا عند السيدات المسنات الأكثر عرضة للإصابة .

ووجد الباحثون بعد تحليل المركبات الكيميائية النشطة الموجودة في البصل الأبيض ، أن أكثر مركب مسؤول عن تقليل الخسارة العظمية هو الـ جي بي سي إس ، ولاحظ الباحثون بعد عزل مجموعة من خلايا العظم وتعريضها لهرمون باراثايرويد المنشط لخسارة العظام ثم تعريض بعضها للمركب أن المركب قام بمنع فقدان المعادن العظمية بصورة كبيرة ، خصوصا الكالسيوم وذلك بمقارنتها مع الخلايا التي لم تتعرض له .

كما أفادت الدراسة أن تناول البصل الأخضر يعد أفضل وقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة السكتة القلبية ، حيث يحتوي البصل الأخضر على مادة البلوتين التي توجد أيضا في الشاي بمختلف أنواعه ، وفي التفاح ولكن بنسب أقل عن تلك الموجودة في البصل الأخضر .

الونشريس

    مشكوووووووووره

    مشكووووووووووووورة

    الونشريس

    يسلمو

    شكرا عالمعلومة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.