سلام علیکم .عندی سوال وارجو الافاده .انه عندی صدیقتی عندها مایقارب نصف کیلو من الذهب وحابه ان تزکی لاکن ولی امرها{ابیها}لایقبل ان یدفع مبلق الزکاه مکانهه ولاراضی ان تبیع منه واتزکیه فما هوا واجبها؟هل تخالف رای ابوها وتبیع منه مع انه هوا الی جایبه لها؟جزاکم الله خیر
ان شاء الله حد يفيدك
الله يقويها على أداء الزكاة ركن من أركان الاسلام
والله أنا ما أعرف أجاوبك
أسألي شيخ مفتي والله يعينك
والله أنا ما أعرف أجاوبك
أسألي شيخ مفتي والله يعينك
اعانها الله على طاعته ورأيى تسأل شيخ أفضل
شکرا لیکین حبایبی ما اعرف کیف اسئل الشیخ انه یمی بس شیوخ الشیعه وانه ومااقبلهم ابصراحه اذا اتسئلن مکانی اکون ممنونه
شوفى يا اختى أم حنان
طبعا احنا عارفين كلنا ان الزكاة فرض على كل مسلم
لقول الله تعالى فى سورة البقرة (وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وأركعوا مع الراكعين)
وغيرها من الآيات الكثيرة
ولقول الرسول صلى الله عليه وسلمبنى الاسلام على خمس (منها ايتاء الزكاة)
اذا لاطاعة لمخلوق فى معصيه الخالق
والاخت لا تطيع ابيها فى معصية وعدم طاعة الله فى الفرض الواجب عليها
اما الذهب لم تقولى هل هو للزينه ام للادخار والتجارة
يعنى حلى تتزين بيه وتلبسه واللى حطاه لوقت عوزة بالمصرى
اما اذا كان للبس وان تتحلى وتتزين به فلا زكاة عليها
اما اذا كانت تلبس شئ وتاركة شئ لم تتحلى به فعليه زكاة
او بمعنى ان كان الذهب عندها للادخار ولوقت الذنقات
فعليها ذكاة
وذكاة الذهب اذا بلغ النصاب
يعنى اذا بلغ الذهب جرامات معينه وهى 85 جرام فعليها ذكاة
85 ×ثمن الجرام
يعنى بتضربى الجرامات فى سعر الجرام عندكم بسعر النهاردة
وتطلع الذكاةاذا تم على الذهب ده سنه
يعنى اذا لف عليه سنه عندها لازم لازم لازم
تطلع ذكاته والا سوف تحاسب عليه من الله
اما كلام والدها لا تطيعه لان ذلك فرض عليها
والله اعلم
الفتوى من كتب الفقه وسمعتها كمان من الشيخ محمد العريفى
فى برنامجه قلبى معك
(اللهم اجعلنا ممن يقولون القول فيتبعون احسنه)
طبعا احنا عارفين كلنا ان الزكاة فرض على كل مسلم
لقول الله تعالى فى سورة البقرة (وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وأركعوا مع الراكعين)
وغيرها من الآيات الكثيرة
ولقول الرسول صلى الله عليه وسلمبنى الاسلام على خمس (منها ايتاء الزكاة)
اذا لاطاعة لمخلوق فى معصيه الخالق
والاخت لا تطيع ابيها فى معصية وعدم طاعة الله فى الفرض الواجب عليها
اما الذهب لم تقولى هل هو للزينه ام للادخار والتجارة
يعنى حلى تتزين بيه وتلبسه واللى حطاه لوقت عوزة بالمصرى
اما اذا كان للبس وان تتحلى وتتزين به فلا زكاة عليها
اما اذا كانت تلبس شئ وتاركة شئ لم تتحلى به فعليه زكاة
او بمعنى ان كان الذهب عندها للادخار ولوقت الذنقات
فعليها ذكاة
وذكاة الذهب اذا بلغ النصاب
يعنى اذا بلغ الذهب جرامات معينه وهى 85 جرام فعليها ذكاة
85 ×ثمن الجرام
يعنى بتضربى الجرامات فى سعر الجرام عندكم بسعر النهاردة
وتطلع الذكاةاذا تم على الذهب ده سنه
يعنى اذا لف عليه سنه عندها لازم لازم لازم
تطلع ذكاته والا سوف تحاسب عليه من الله
اما كلام والدها لا تطيعه لان ذلك فرض عليها
والله اعلم
الفتوى من كتب الفقه وسمعتها كمان من الشيخ محمد العريفى
فى برنامجه قلبى معك
(اللهم اجعلنا ممن يقولون القول فيتبعون احسنه)