القاعدة في اللغة : هي اساس البناء.
اصطلاحا : اصول فقهية كلية في نصوص موجزة تتضمن احكام شرعية عامة في الحوادث التي تتدرج تحت موضوعها .
وانواعها كثيرة رئيسية وفرعية ومنها:
القاعدة الرئيسية " " " المشقة تجلب اليسر " " "
والفرعية منها " " " الضرورات تبيح المحظورات" " "
تعريف الضرورات تبيح المحظورات :
الضرورة : هي الحالة الملجئة لتناول الممنوع شرعا لعدم الهلاك او قارب الهلاك .
المحظورات : فهي الممنوعة شرعا اي المحرمة.
معني القاعدة :
ان الحالة الضرورة التي يكون الانسان فيها تبيح له تناول المحرم عليه شرعا وفق شروط اذ ان هذه الاباحة ليست علي عمومها واطلاقها.
ادلة القاعدة :
قوله تعالي " " " فمن اضطر في مخمصةغير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم " " "
امثلة لحالات الضرورة :
* المحرمات من مطعوم ومشروب دفعا للهلاك
* اباحة النطق بكلمة الكفرللضرورة عند التهديدبالقتل .
* جواز الكذب والحلف عليه للضرورة كتخليص نفس بريئة من الهلاك .
* سقوط القطع في المجاعة وهي قطع اليد عند السرقة لان في المجاعة لا يكاد يسلم السارق من ضرورة تدعو الي ما يسد به رمقه .
* المحظورات عند التداوي والعلاج فيباح من الادوية عند المرض الا الخمر.
* الفتوي بالراي.
اصطلاحا : اصول فقهية كلية في نصوص موجزة تتضمن احكام شرعية عامة في الحوادث التي تتدرج تحت موضوعها .
وانواعها كثيرة رئيسية وفرعية ومنها:
القاعدة الرئيسية " " " المشقة تجلب اليسر " " "
والفرعية منها " " " الضرورات تبيح المحظورات" " "
تعريف الضرورات تبيح المحظورات :
الضرورة : هي الحالة الملجئة لتناول الممنوع شرعا لعدم الهلاك او قارب الهلاك .
المحظورات : فهي الممنوعة شرعا اي المحرمة.
معني القاعدة :
ان الحالة الضرورة التي يكون الانسان فيها تبيح له تناول المحرم عليه شرعا وفق شروط اذ ان هذه الاباحة ليست علي عمومها واطلاقها.
ادلة القاعدة :
قوله تعالي " " " فمن اضطر في مخمصةغير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم " " "
امثلة لحالات الضرورة :
* المحرمات من مطعوم ومشروب دفعا للهلاك
* اباحة النطق بكلمة الكفرللضرورة عند التهديدبالقتل .
* جواز الكذب والحلف عليه للضرورة كتخليص نفس بريئة من الهلاك .
* سقوط القطع في المجاعة وهي قطع اليد عند السرقة لان في المجاعة لا يكاد يسلم السارق من ضرورة تدعو الي ما يسد به رمقه .
* المحظورات عند التداوي والعلاج فيباح من الادوية عند المرض الا الخمر.
* الفتوي بالراي.
وعلي هذا فالامر ليس بالهين لانك تاتي ما حرم الله عليك وجوزه لك اضطرارا ولم يكن من هدي السلف الصالح التوسع في استعمال حالات الضرورة واعلم ان الله يغار وغيرة الله ان تؤتي محارمه .
جزاك الله خيرا
شكرا غاليتي
|
وجزاكي يا جميل
|
ربنا يباركلك يا حبيبتي