فى بداية الحديث لابد ان نعلم ما المقصود بالعنوان ؟
ما معنى احاديث مقلوبة؟
الاجابة هى الاحاديث المفهومة خطأ عند عامة الناس او عند علمائهم
او انها احاديث وضعت فى غير موضعها
واستدل بها فى غير مكانها وفهمت على غير وجهها
ما معنى احاديث مقلوبة؟
الاجابة هى الاحاديث المفهومة خطأ عند عامة الناس او عند علمائهم
او انها احاديث وضعت فى غير موضعها
واستدل بها فى غير مكانها وفهمت على غير وجهها
وسنبدأ ان شاء الله بسلسلة من الاحاديث الصحيحة التى فهمت على غير وجهها .
( الحديث الاول )
قال رسول الله صلى الله علية وسلم
(( انما الاعمال بالنيات ,وانما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرتة الى الله ورسولة فهجرتة الى الله ورسولة ومن كانت هجرتة لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرتة الى ما هاجر الية ))
هذا الحديث العظيم فهم فهماً خاطئاً
ووضع فى غير موضعة كيــــــــــــف ؟؟؟
ووضع فى غير موضعة كيــــــــــــف ؟؟؟
اليك اخيتى بعض الامثلة لفهم الحديث فهماًخاطئاً ..
هناك مسلمون لا يعرفون من الاسلام الا اسمة ومن القران الا رسمة فأذا دعوتهم او امرتهم بمعروف او نهيتهم عن منكر قالوا لك سريعا وبدون تفكير
(( انما الاعمال بالنيات ))
فهم لا يعلمون ولا يعرفون كيف يخلصون النيات ومع ذلك يقول لك انما الاعمال بالنيات او يقول العبرة بالقلب او ربك رب قلوب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهو اصلا لا يصلى ولا يحترم حرمات الله ويزعم ان قلبة ابيض فنقول لة اين العمل لكى نبحث عن النية ؟؟
واخر يصلى ولكنة لا يحسن الصلاة واخر يخالف الاحكام الشرعية واخر يسلم على أمرأة ويصافحها واذا وجهتة يقول المهم النية انا قلبى طيب ونيتى طيبة وبينى وبين ربنا عمااااار !!!!!!
واخر يصلى ولكنة لا يحسن الصلاة واخر يخالف الاحكام الشرعية واخر يسلم على أمرأة ويصافحها واذا وجهتة يقول المهم النية انا قلبى طيب ونيتى طيبة وبينى وبين ربنا عمااااار !!!!!!
واخرى لا تتحجب وتقول الحجاب خيمة والنقاب عفريتة وتقولك الدين عمرة ما كان بالمظهر ولا بالشكل لالالالالا
المهم القلب لا واية يستشهدون بماذا بكلام الله ورسولة فتقول
المهم القلب لا واية يستشهدون بماذا بكلام الله ورسولة فتقول
ان الله لا ينظر الى صوركم وانما ينظر الى قلوبكم وانا ما دامت نيتى حسنة خلاص ما فى مشكلة
واخر يكذب ويقول كذبة بيضة كانت نيتى خير
وكأن النبى محمد صلى الله علية وسلم قال الحديث ليكون تبريرا للاخطاء
حاشا وكلا ……… لالالا يا قوم افيقوا
حاشا وكلا ……… لالالا يا قوم افيقوا
انما اراد الرسول صلى الله علية وسلم
كالاتى.. انما اداة حصر وقصر وان منها حرف توكيد ونصب وما كفتها عن العمل والاعمال لابد وان تكون صحيحة والنيات لابد وان تكون خالصة
ولذلك جاء بعدها ((وانما لكل امرئ ما نوى )) فهى مؤكدة ومفسرة لما قبلها
ولذلك جاء بعدها ((وانما لكل امرئ ما نوى )) فهى مؤكدة ومفسرة لما قبلها
واما امثالها (( فمن كانت هجرتة الى الله ورسولة فهجرتة الى الله ورسولة ))
لالالاحظى اخلاص النية لله هنا لذلك تقبلها الله عز وجل فاصبحت لله ورسولة
((ومن كانت هجرتة لدنيا او امرأة ينكحها فهجرتة الى ما هاجر الية ))
اى ان كانت نيتة فى الهجرة الى غير الله وبسبب دنيا فهى مردودة علية
فالحديث يركز على امرين ان تكون الاعمال صحيحة وان تكون النيات خالصة
اللهم اجعل اعمالنا ونياتنا خالصة لوجهك الكريم وتقبلها منا يااارب
بارك الله فيكي
بارك الله فيكى