تخطى إلى المحتوى

بعض السنن المهجوره عند المسلمين 2024

الونشريسبعض السنن التي هجرها كثير من الناس وقل العمل بها الونشريس

إن من السنن التي قل العمل بها: الحرص على أداء النوافل في البيوت، وقد كثرت النصوص المرغبة في ذلك؛ فعن زيد بن ثابت الونشريس قال: قال رسول الله الونشريس:((صلوا -أيها الناس- في بيوتكم؛ فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة)) أخرجه البخاري ومسلم، وعن جابر الونشريس قال: قال رسول الله الونشريس:((إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته؛ فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرًا)) أخرجه مسلم.
ومما يؤكد مضاعفة أجر صلاة النافلة في المنزل قوله الونشريس:((صلاة الرجل تطوعًا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسًا وعشرين)) أخرجه أبو يعلى. وفي ذلك أيضًا مصالح تربوية للأطفال فإذا رأى الصغار والدهم يصلي في بيته حاكوا حركاته وسكناته
الونشريسمعاشر المسلمين، ومن السنن التي يجهلها كثير من الناس الدعاء بعد الفراغ من التشهد الأول بما شاء من الأدعية؛ فبعض المصلين إذا فرغ من التشهد الأول ولم يزل إمامه جالسًا ظل صامتًا بل يتحرج من الزيادة على لفظ التشهد، ولمثل هذا يقال: إن لك أن تدعو بما تشاء لقوله الونشريس: ((إذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات)) إلى أن قال: ((وأن محمدًا عبده ورسوله، ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه)) أخرجه أحمد والنسائي عن عبد الله بن مسعود الونشريس.
الونشريسمعاشر المسلمين، ومن السنن التي أهملها كثير من الناس إطالة المكث بعد الرفع من الركوع والرفع من السجود؛ فكثير من الناس منذ أن يرفع رأسه من السجدة الأولى أسرع بالسجود للثانية، وهذا الفعل من العجلة المذمومة ولازم ضدها أنه من السنن المهجورة؛ فعن أنس الونشريس قال: إني لا آلو أن أصلي بكم كما رأيت النبي الونشريس يصلي بنا. قال ثابت رحمه الله تعالى وهو الراوي عن أنس: كان أنس يصنع شيئًا لم أركم تصنعونه، كان إذا رفع رأسه من الركوع قام حتى يقول القائل: قد نسي وبين السجدتين حتى يقول القائل: قد نسي. أخرجه البخاري ومسلم. قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "وهذه السنة تركها أكثر الناس من بعد انقراض عصر الصحابة، وأما من حكّم السنة ولم يلتفت إلى من خالفها فإنه لا يعبأ بما خالف هذا الهدي" انتهى كلامه رحمه الله تعالى.الونشريس
الونشريسومن السنن التي قل العمل بها بل هجرها وجهلها كثيرمن الناس:تنوع صيغ السلام عند الانصراف من الصلاة؛ فالمشهور والأكثر من فعله الونشريس: ((السلام عليكم ورحمة الله)) عن يمينه وشماله، لكن ثبت عنه الونشريس أنه إذا سلم من صلاته تارة يسلم عن يمينه وشماله بلفظ: ((السلام عليكم ورحمة الله وبركاته))، وتارة عن يمينه: ((السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)) وعن شماله:((السلام عليكم ورحمة الله)). وهناك صيغ أخرى ذكرها أهل العلم في صفة صلاته الونشريس.
الونشريسمعاشر المسلمين،ومن السنن التي يجهلها كثير من الناس فيما يتعلق بصلاة الجنازة قراءة سورة بعد الفاتحة. فعن طلحة بن عبد الله بن عوف قال: صليت خلف ابن عباس رضي الله تعالى عنهما على جنازة فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة وجهر حتى أسمعنا، فلما فرغ أخذت بيده فسألته فقال: إنما جهرت لتعلموا أنها سنة وحق. أخرجه النسائي وابن الجارود والحاكم بألفاظ متقاربة.

الونشريس الونشريسالونشريسالونشريسالونشريس

الونشريسالونشريسالونشريسالونشريس

الونشريسومما يتعلق بصلاة الجنازة أيضًا مما يجهله كثير من الناس الدعاء بعد التكبيرة الرابعة، فبعض المصلين إذا كبر الإمام الرابعة ظل صامتًا حتى يسلم، والصواب أن يدعو بعدها، ودليل ذلك ما ثبت عن عبد الله بن أبي أوفى الونشريس أنه كبر على جنازة أربعًا ثم دعا بعد الرابعة، وذكر أن ذلك من فعل النبي الونشريس. أخرجه البيهقي وغيره.
الونشريسمعاشر المسلمين، ومن السنن المتعلقة بصلاة الجنازة أيضًاالزيادة على أربع تكبيرات؛ فقد كبّر زيد بن أرقم الونشريس على جنازة خمسًا، وقال: كان رسول الله الونشريس يكبرها. أخرجه مسلم. وعن عبد الله بن الزبير رضي الله تعالى عنهما قال: صلى النبي الونشريس على حمزة الونشريس فكبر عليه تسع تكبيرات، أخرجه الطحاوي وله شواهد. وثبت عن علي الونشريس أنه صلى على أبي قتادة فكبر عليه سبعًا وكان بدريًا. أخرجه الطحاوي والبيهقي بسند صحيح على شرط مسلم. قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "وهذه آثار صحيحة فلا موجب للمنع منها، والنبي الونشريس لم يمنع مما زاد على الأربع بل فعله هو وأصحابه من بعده".
الونشريسمعاشر المسلمين، ومن السنن المهجورة في صلاة الجنازة أن يسلم من صلاة الجنازة كما يسلم في صلاة الفريضة؛ فالمشهور من عمل الناس أنهم يسلمون تسليمة واحدة في صلاة الجنازة كما جاءت بذلك السنة، لكن جاءت السنة أيضًا بالتسليم مرتين عن اليمين وعن الشمال؛ فعن عبد الله بن مسعود الونشريس قال: (ثلاث خلال كان رسول الله الونشريس يفعلهن تركهن الناس: إحداهن التسليم على الجنازة مثل التسليم في الصلاة) أخرجه البيهقي والطبراني، وقال النووي: "إسناده جيد"، وحسنه الألباني رحمه الله تعالى.الونشريس
الونشريسومن السنن المهجورة فيما يتعلق بالريح والمطر الدعاء عند هبوب الريح؛ فعن أبي هريرة الونشريس قال: قال رسول الله الونشريس: ((الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها)) أخرجه أحمد وأبو داود، وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: كان النبي الونشريس إذا عصفت الريح قال: ((اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به)) أخرجه مسلم.
الونشريسوفيما يتعلق بالسنن التي قل العمل عند نزول المطر كشف الرأس عند نزول المطر حتى يصيب المطر الرأس؛ فعن أبي هريرة الونشريس قال: كان رسول الله الونشريس وأصحابه يكشفون رؤوسهم في أول قطرة تكون في الونشريسالسماء في ذلك العام.الونشريس
ومما يلتحق بسنن المطر التي يجهلها كثير من الناس الدعاء عند نزوله؛ فقد ثبت أنه الونشريس كان إذا نزل المطر قال: ((اللهم صيبًا نافعًا)) أخرجه البخاري، وفي رواية عند أبي داود وغيره: ((اللهم صيبًا هنيئًا))، ومن الأذكار عند نزول المطر أيضًا:((مطرنا بفضل الله ورحمته)) أخرجه الونشريسالبخاري.الونشريس
الونشريسومما يجهله كثير من الناس النهي عن استمرار النظر إلى الشهاب إذا انقض؛ ومما يدل لذلك ما أخرجه الإمام أحمد والحاكم بسند صحيح عن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: كنا مع أبي قتادة الونشريس على ظهر بيتنا فرأى كوكبًا انقض فنظروا إليه، فقال أبو قتادة: إنا قد نهينا أن نتبعه أبصارنا. وقوله: (نهينا) أي: نهانا النبي الونشريس على قول جمهور أهل العلم.

    شكرا لك وبارك الله فيكى

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.