حتي تكون بارعا في تفسير الاحلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبائي اعضاء المنتدي الكريم
اضع بين ايدكم ان شاء الله دورة حتي تكون بارعا في تفسير الاحلام
قبل انا ابدا في كتابة الدوره
سوف اكتب مقدمه ان شاء الله
عن عالم الاحلام و الرد علي من يظن ان تفسير الاحلام مجرد موهبة وليس دراسه ايضا
حرص الرسول صلّ الله عليه وسلم علي الاهتمام بالاحلام
فكان اذا صلي الصبح اقبل علي اصحابة بوجهه فقال : هل رأى احد منكم البارحه رؤيا ) رواة البخاري
او قال : من رأى منكم رؤيا فليقصها أعبرها له ) رواه مسلم
وهذا الحرص منه و الوحي ينزل عليه صلّ الله عليه وسلم يدل علي اهمية تعبير الرؤيا في زماننا لا نقطاع الوحي ولحاجتنا للمبشرات
قال ابو الدرداء رضي الله عنه : سألت رسول الله صلّ الله عليه وسلم
عن قول الله تعالي ( لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفي الاخرة ) سورة يونس
قال : ما سألني احد عنها غيرك منذ انزلت هي الرؤيا الصالحه يراها الرجل او تري له )رواة الترميذي
وقال صلّ الله عليه وسلم (لم يبق من النبوة الا المبشرات ) قالو وما المبشرات ؟ قال ( الرؤيا الصالحه ) رواة البخاري
وقال صلّ الله عليه وسلم ( اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب ) رواة بخاري
وقبل أن نتطرق لتعريف الرؤيا وماهيتها وأقسامها وأدلتها لابد أن نوضح لطالب هذا العلم بعض الامور المهمه
هناك من يقول ان تفسير الاحلام موهبة فقط ولا يصلح ان نتعلمه
اضع بين ايدكم الدلائل التي تشير ان تعبير الرؤيا علم يتعلم ويكتسب
ألم يسمع هؤلاء قول الله تعالى في قصة يوسف (ذلك مما علمني ربي) قالها يوسف عندما فسر رؤيا السبع بقرات للملك ،
فقال له من حول الملك هذا فعل العرافين والكهنة ، فمن أين لك هذا العلم ؟
فقال : ما أنا بكاهن وإنما ( ذلكما ) العلم ( مما علمني ربي)
فقال : (علمني) وهنا علمه الله جل وعلا ، ويوسف عليه السلام نبي والأنبياء يعلمهم الله بالوحي
– قول يوسف كما ذكرنا (ذلك مما علمني ربي)
لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الْمَلأ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ)
( قال العلامة ابن باز رحمه الله إن تعبير الرؤى فتوى واستدل بهذه الآيه ومعلوم أن الفتوى بابها العلم لا الظن والتخرص ) انتهى كلامه
وأيضاً تأويل النبي صلى الله عليه وسلم بحضرة الصحابة وسؤالهم عمن لديه رؤيا هو لتعليمهم أصول التأويل .
ذكر ابن عبد البرّ في شرح الموطأ ، والقرطبي وابن حجر .
حديث ابن عباس في صحيح البخاري عندما فسر أبي بكر الرؤيا بحضرة النبي قال ابن حجر في الفتح عند شرح الحديث (وفيه: الحث على تعليم عِلم الرؤيا وعلى تعبيرها، وترك إغفال السؤال عنه وفضيلتها؛ لما تشتمل عليه من الاطلاع على بعض الغيب وأسرار الكائنات.
أيضاً أستدل أهل العلم على أنه علم شرعي بحديث ابن عباس رضي الله عنهما ،
والذي فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضي الله عنه ( أصبت بعضاً واخطأت بعضاً) ،
فلو كان أنه علم لا يتعلم لما أخطا فيه ابا بكر ، ولنبه على ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
حديث النبي (لا تقُصُّوا الرُّؤيا إلى على عالِمٍ أو ناصحٍ) أخرجه الترمذي
والعالم هو الذي حصل على علمه بالتعلم لا بالتكهن
قال العلاّمة ابن سعدي رحمه الله في ذكره للفوائد من سورة يوسف عليه السلام:
ومنها أن علم التعبير من العلوم الشرعية وأنه يثاب الإنسان على تعلمه وتعليمه.
وقال العلامة ابن باز رحمه الله :علم تعبير الرؤيا علم معتبر أصله في الكتاب والسنة ولا إثم على المعبر إذا لم يتعمد خطأ أو مجازفة.
هذه الأدلة وغيرها تؤكد أن الرؤيا علم
وأنه يحصل بالتعلم ،
ليس كما يقول مدعو التعبير للمنامات أنهم ملهمون أو أن الله يوحي لهم أو أن الرؤيا تفسير نفسي بحت
وبعضهم يقول (أنه إلهام رباني يقذفه في صدر العبد لا يجد له سبباً ) هؤلاء المساكين لم يبقى إلا أن يقولوا أنهم أنبياء
!!
نحن نقول لهم كما قال من حول الملك ليوسف عليه السلام (من أين لكم هذا العلم)؟
فإن كان من الكتاب والسنة فعلى العين والراس ، وإذا كان من خيالاتهم ووسوستهم فلا
إن هذا العلم الذي يحصل بالتعلم كسائر العلوم لاننكر أن هناك من يبرع فيه ويفتح الله عليه
ويختلف الناس فيه بإختلاف مداركهم وقوة فهمهم وفراستهم واستنباطهم
وصفاء الذهن ومعرفتهم بالله
وأقصد بمعرفتهم بالله أي أهل العلم فأهل العلم أعرف الناس بربهم
ففي الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين)
متفق على صحته
دعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس بقوله : ( اللهم فقهه في الدين ) وفي رواية ( وعلمه التأويل ) فكان كذلك
وهنا نصيحة لمن أراد أن يتعلم هذا العلم
الأولى : عليك أن تكون محباً لهذا العلم ، فالأنسان إذا أحب علما أتقنه
الثانية : السعي في تحصيل طلبه والإجتهاد في ذلك
الثالثة :عدم الإستعجال ، في تعبير الرؤى ، وعدم اليأس ، فالذي لا تعرفه اليوم سوف تعرفه غدا .
رابعا : ذلك كله اللجوء إلى الله والإطراح بين يديه في الأمور كلها ، وضع في نيتك نشر العلم الشرعي ودعوة الناس .
خامسا : حافظ على أسرار الناس ولاتهتك ستر مسلم ستره الله ، وأخذر من الإعجاب بنفسك عندما تصيب في التعبير بامر الله .
جمع وترتيب وشرح ام غدير
يتبع ان شاء الله
اسعد الله ايامكم بكل خير
اليوم ان شاء الله قبل ان ندخل لدرسنا الثاني
من تفسير الاحلام
نراجع سويا علي الدرس السابق
و نقول ان اهم شئ كان بدرسنا الاول هو اننا علمنا ان
تفسير الاحلام علم يدرس وهو علم كسائر العلوم
و ان الرسول صلّ الله عليه وسلم
كان يهتم بتفسير الرؤيا للاصحابه
ناتي اليوم في درس اليوم
الدرس الثاني اقسام الرؤيا واحلام الانبياء
ونفتتح درسنا بحديث رسولنا الكريم صلوات الله عليه
تقول عائشه رضي الله عنها : اول مابدئ به رسول صلّ الله عليه وسلم
من الوحي الرؤيا الصالحه في النوم فكان لا يري رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح)
وفي حديث اخر قوله صلّ الله عليه وسلم : الرؤيا جزء من ست واربعين جزءا من النبوة)
وكانت الرؤيا جزاء من النبوة لان فيها مايعجز ويمتنع
كالطيران و الاطلاع علي علم الغيب
و لذلك كان الانبياء و المرسلون هم اولى الناس بهذا العلم
رؤياة ابراهيم عليه السلام
فقال: {إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى} (الصافات:102)،
فبادر الغلام بالطاعة، وقال: {يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين} (الصافات:102)، فقال إبراهيم: نعم العون أنت يا بني على أمر الله!
واستسلم الشاب لأمر ربه، وألقاه إبراهيم على الأرض، وأمسك السكين لينفذ أمر الله فيه، وتدفقت عبراته، وتتابعت زفراته، ووضع السكين على حلقه، وأمرَّها على عنقه، بيد أنها لم تقطع، ولم تفعل فعلها المعهود.
ثم ألقاه على قفاه وأعاد الكرة ثانية، فلم تفعل السكين ما هو مطلوب منها، فأدركت الحيرة إبراهيم، وشق ذلك عليه، فتوجه إلى الله أن يجعل له مخرجاً، فرحم الله ضعف الشيخ الكبير، ورحم قلب الشاب الفتي، واستجاب الله دعاء إبراهيم، وكشف غمه، ونودي: {أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين} (الصافات:105)، فدى الله إسماعيل {بذبح عظيم} (الصافات:107)، رآه بجواره، فأقبل عليه وذبحه؛ فكان فداء لابنه، وحقناً لدمه.
منام النبي محمد صلى الله عليه وسلم
فى غزوة بدر حيث كان الوجل شديداً والمسلمون يواجهون جيشاً يفوقهم عدداً رأى النبى محمد عليه السلام فى منام قصير له جيش العدو قليلاً فتشجع (إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ)( الأنفال 43)
وفى نفس الوقت رأى المشركون المؤمنين قلة فى العدد، أى رأوهم على حقيقتهم , وعلى العكس رأى المؤمنون المشركين قلة فى العدد والهدف أن يتشجع المؤمنون ويتغلبوا على مخاوفهم فى أول لقاء حربى لهم
(وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً)( الأنفال 44).
وفيما بعد،إشتاق النبى محمد عليه السلام للحج ورؤية الحرام فرأى فى المنام أنه يدخل المسجد الحرام بأصحابه يقيمون فيه الشعائر فى أمن وسلام ، فعزم على تحقيق هذا الحلم، وتحقق هذا الحلم فى النهاية،
يقول تعالى (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا) ( الفتح 27).
منام النبي يوسف عليه السلام
ـ ضمن الملامح التى تتميز بها سورة وقصة يوسف تلك الأحلام الثلاثة التى تقوم عليها ،ودور كل منام منها فى أحداث القصة فى مسيرة يوسف من احضان أبيه إلى الجب ثم إلى بيت العزيز ثم إلى السجن ثم إلى منصب عزيز مصر إلى لقائه بأخوته .
ـ تبدأ قصة يوسف بالحلم الذى رأه يوسف طفلاً وحكاه لأبيه وأدرك الأب ان مصيراً هاماً ينتظر إبنه الصغير يتلخص فى أنه المختار نبياً بين أخوته،وأنه سيتعرض شأن كل الأنبياء إلى مصاعب عديدة ، فأوصى إبنه الحبيب ألا يقص هذا الحلم على أخوته خشية أن يكيدوا له كيداً .
يتلخص الحلم فى أن يوسف رأى فى المنام ان أحد عشر كوكباً مع الشمس والقمر يسجدون له (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ)( يوسف 4)
وجاء تأويل هذا الحلم فى نهاية القصة (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا :يوسف 100)
حين سجد له أبواه وأخوته .
ومن الطبيعى أن يزداد ولع الأب يعقوب بابنه يوسف المختار نبياً ،فقد قال الأب لأبنه يؤهله لما ينتظره من مستقبل (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )( يوسف6).
هذا الولع المترتب على هذا الحلم أسفر عن تآمر أخوة يوسف عليه ,،وإلقائه فى الجب ، ثم ينتهى به الأمر فى قصر عزيز مصر.
وفى شبابه يتعرض لميكدة آخرى يدخل بها السجن مظلوماً
.
ـ وفى بداية السجن يرى كل من رفيقيه حلماً خاصاً به ؛ الساقى يرى فى المنام أنه يعصر خمراً ، والخباز يرى انه يحمل فوق رأسه خبزاً تأكل الطير منه
(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)( يوسف 36).
وقام يوسف بتفسير الحلم لكلاً منهما:( يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ)( يوسف41).
وأوصى الساقى أن يذكره للملك حين يتحقق الحلم فيخرج ويعمل عند الملك.
ـ وبعد سنوات يرى الملك حلماً أخر يعجز اصحابه عن تفسيره ،ويكون هذا الحلم ليوسف تأشيرة خروجه من السجن ودخوله عصر القوة والنفوذ .
رأى الملك فى المنام سبع بقرات عجاف يأكلن سبع بقرات ثمان وسبع سنبلات يابسات يأكلن سبع سنبلات خضر:(وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ)( يوسف 43) ،
وقام يوسف بتفسير المنام للملك (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ)(يوسف 47:49) .
وهكذا تلعب تلك المنامات الثلاث وتفسيرها أو تحققها عملياً درواً هاماً فى تدفق الأحداث ، ويقف كلاً منها فى موقعه منعطفاً هاماً فى تقلباتها ، حيث تقلب يوسف من بيت أبيه إلى الجب ومن الجب إلى القصر ومن القصر إلى السجن ومن السحن إلى الحكم والنفوذ.
من قصة يوسف عليه السلام
نستفيد منها اولا عدم استعجال وقوع الرؤيا فالرؤيا
ربما تقع في يوم او شهر او سنه او اربعين سنه
و ايضا لا نقص الرؤيا الي علي عالم وانسان محب لك
فا اوصي يعقوب عليه السلام إبنه الحبيب ألا يقص هذا الحلم على أخوته خشية أن يكيدوا له كيداً .
وبعد ان تحدثنا عن احلام الانبياء
نتحدث الان عن اقسام الرؤيا
قال صلى الله عليه وسلم "الرؤيا ثلاث، فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه".
تنقسم الاحلام الي
1- رؤيا من الله
2 – حلم من الشيطان
3- حديث نفس و اطغاث احلام
الرؤيا الصادقة من الله فيها منافع جمه انها تثبيت من الله للمؤمنين
وانها فاتحة خير في امور الاخرة فمن المسلمين من يهتدي للحق بسببها
كما حصل لعبد الله بن عمر في رؤياه التي عبرها رسول الله صلّ الله عليه وسلم
فقال:نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل )
فكان بعد لا ينام من الليل الا قليلا
كما انها فاتحة خير في امور الدنيا
كالدلاله علي رزق او علي علاج او علي العائن
في بعض الامور ياتي حلم يكون احداث كثيره
فاحيانا يكون ما يراه النائم هو عبارة عن رؤيا و حلم و تحديث نفس و لمن قلّت خبرته يظنها اضغاث احلام فيرمي بها عرض الحائط لجهله و عدم توفيقه
بنسبة الي القسم الثاني
حلم من الشيطان
ليس له تفسير فقط يكون الهدف منه هو تخويف الانسان
فمن يري حلم يخيفه يستعذ بالله من الشيطان الرجيم
و يتفل علي يساره ولا يحدث بيها احد فاانها لن تضرة ان شاء الله
قال عيس بن دينار: الرؤيا ما يُتَأول على الخير مما يسر به والحلم هو الأمر الفظيع المجهول يريه الشيطان للمؤمن ليحزنه ويكدر عيشه.
اما القسم الثالث
حديث نفس فهو كل مايشغل بال الانسان يظهر له في احلامه
يتبع ان شاء الله
اخذنا في دروسنا السابقه
اهمية تعلم تفسير الاحلام
و اقسام الاحلام
وايضا احلام الانبياء والرسول عليهم السلام
اليوم درسنا يتطلب مننا بعض الانتباه فهو المدخل المهم في تعبير الاحلام ان شاء الله
يتطلب دراسه تعبير الاحلام من زوايا مختلفه بعيده قليلا عن المعبرين القدامي
وما اقوله هنا ليس معناه اني اطلب الخروج عن اقول المعبرين القدامي
ولكن هناك معان جديده لم تسلك من قبل تتوافق مع وقعنا الذي نعيشه
ولا يخالف الاحكام الشرعيه
مثال في قديم الزمان كانو يفسرون السفر بموت وتعب ومشقه
لما كان في زمانهم يعتبر السفر مشقه وتعب
اما الان السفر في المنام يرمز للانتقال الي مرحله افضل مما هو عليها لان في هذا العصر السفر مريح
اقسام الرؤيا
قسم ظاهر لايحتاج الى تفسير
حيث انه ظاهر وواضح الرؤيا لاتحتاج الى معبر ولا الى من يفسر الحلم ولا الى مصطلحات علمية او رموز ولكنها رؤيا واضحة التفسير
قسم باطن يحتاج الى تفسير
حيث انها باطنة وعدم معرفة تفسيرها وتحتاج الى معبر ومصطلح علمى لكى يعبر عن تفسيرها بدقة
كيف نفسر الاحلام وبماذ نستدل
1- من القران الكريم
2-من الاحاديث
3 -من مصطلحات الحديثه
4-من معاني الاسماء ان تواجد احد بالرؤيا
5- من اهمية الشخص
6- من وظيفة الشخص
وان شاء الله سنتطرق لكل قسم في موضوع مستقل فيما بعد
اوقات الرؤيا
كل وقت في الشتاء له تفسير و فى الصيف له تفسير مختلف وكذلك فى بعض انواع الفواكة واوقاتهم سواء فواكه فى الصيف وحلمها فى الشتاء او العكس والصيف مختلف عن الشتاء له دور فى التفسير
كثيرا يحلم في وقت الظهر او العصر ويقول هذا ليس برؤيا ولكن هناك اقول كثيرة في هذا الامر
فإن الليل والنهار طرفان للرؤيا، فهي لا تختص بواحد منهما دون غيره، ولكن تتفاوت في الصدق والتأويل
وأن أسرعها تأويلاً رؤيا السحر ولا سيما عند طلوع الفجر،
وروى الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أصدق الرؤيا بالأسحار.
وعن جعفر الصادق أسرعها تأويلاً رؤيا القيلولة.
من لديه اي استفسار فليتفضل يسال وان شاء الله سااجيب عليه
هنا سنضع لكم تفسير الرؤيا بالقران
يتم تفسير الرؤيا بحسب ارتباط الرؤيا بالايات الكريمه
ساضع بعض الرموز امثال القران
كلها اصول لعلم التعبير لمن احسن النظر والاستدلال و امثلتها اكثر من ان تحصي
التمر : رؤيتة رزق وهناء عيش لقولة تعالي ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا * فكلي واشربي وقري عينا)
الخشب : يعبر بالنفاق لوصف المنافقين بة قولة تعالي (أَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ)
النعاس: يعبر بالأمن لقولة تعالي (إذ يغشيكم النعاس أمنة)
الضحك : بشري لقوله تعالي (فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا)
الطلاق : يعبر بالغني و الرزق لقوله تعالي {وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِنْ سَعَتِهِ)
السفينه : تعبر بالنجاة لقولة تعالي (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَاب السَّفِينَة)
النار :تعبر في بعض الاحيان بالمناسبة السعيده لقولة تعالي(أنْ بُورِكَ مَنْ فِـي النّارِ ومَنْ حَوْلَهَا)
العنكبوت : يدل علي الشرك بالله ويدل علي ضعف الدين لقوله تعالي (﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ (العنكبوت:41)
الردماد : يدل علي اعمال لا قيمة له ولا وزن له واعمال غير مقبوله عند الله لقولة تعالي (﴿ مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ﴾ (إبراهيم 18)
السنابل : تدل علي الانفاق في سبيل الله لقوله تعالي (( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:261)
التوراه :تدل علي جهله في امور دينه لقوله تعالي (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا )
الحمار : يدل علي اليهودي لقوله تعالي (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا )
السماء : تدل علي في بعض الاحيان علي سقف البيت لقوله تعالي (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا "(32) الانبياء
الظلام : تدل علي كثرة الذنوب او عن بعده عن الله وعن جهله في الدين لقوله تعالي (( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ)
فهنا الظلام هو الضلال والنور يدل علي العلم والاسلام
العمي :يدل ايضا علي بعد عن لله وعن الضلال لقوله تعالي { وَمَا يَسْتَوِي الأعمى والبصير * وَلاَ الظلمات وَلاَ النور)
هنا تشبيه للمؤمن بالبصير و للكفار بالعمي
الطريق المستقيم يدل علي الاسلام لقوله تعالي ({اهدنا الصراط المستقيم}
الرياح : تدل علي القوه لقولة تعالي ( وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ )
النور يدل علي القران لقوله تعالي ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا )سورة النساء آية 174
مرض القلب يدل علي النفاق والكذب لقوله تعالي (في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ(10).
الطعام يدل علي المال لقوله تعالي (وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ) هنا تشبيه المال بالطعام
الحبل يدل علي التمسك بالدين لقوله تعالي (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا )
اللباس يدل علي الزواج او الزوج و الزوجه لقوله تعالي (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )
واللباس ايضا يدل علي العلم و الدين والتقوي لقوله تعالي (وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ. [الأعراف:26]
السرير يدل علي الزوج والزوجه وعلي الزواج لقوله تعالي تعالي (وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ )
المضاجع ترمز الي السرير
قطع الرحم او مرض في الرحم يدل علي قطع الاقارب لقوله تعالي ( وَتُقَطِّعوا أَر*حامَكُم )
الحديد: يعبر بالقوة لقولة تعالي (أَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ)
الحجارة :تعبر بقسوة القلب لقولة تعالي(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً)
قطع اليد بالسكين تدل علي الافتتان او الحب لشديد او الانبهار لقوله تعالي (فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ للهِ مَا هَـذَا بَشَرًا إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ)
الصوم والافطار وهو صائم يدل علي سفر او مرض لقوله تعالي (مَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)
الغرق يدل علي البعد عن الله لقوله تعالي (مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا.)
العصا تدل علي اعانه الشخص علي السير والنفع لقوله تعالي (قالَ هِيَ عَصايَ أَتَوَكَّؤُا عَلَيْها وَأَهُشُّ بِها عَلى غَنَمِي وَلِيَ فِيها مَآرِبُ أُخْرى (18)}
البيت الحرام تدل علي الامان لقوله تعالي ( وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً }.
الشيطان يدل علي النسيان لقوله تعالي ({ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ْ}.
المائده او الوليمه تدل علي العيد والفرح والسعاده لقوله تعالي (اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا)
هنا وضعت بين ايدكم مصطلحات كثيره لتفسير احلامكم عن طريق القران الكريم
ولكن الي كل من يرغب في تعلم هذا العلم
لا ياخذ بمصطلح واحد بمعني هناك تأويل عن طريق القران والاحاديث والمصلحات الحديثه
فهنا علي المفسر ان ينظر في حال الرائي وينظر الي القران ثم الي الاحاديث ثم عن طريق المصطلحات الحديثه
الرموز تختلف بختلاف الرائ من حيث شخصية الرائ هل هو انسان ملتزم عمره وبلده و هل هو متزوج ام لا هل هو موظف هل هو مريض اشياء كثيره يجب نعرفها عن الرائي حتي يتم تفسير حلمه بطريقه الصحيحه ان شاء الله
سنتطرق في الدرس القادم ان شاء الله
عن تفسير الاحلام بالاحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم
يتبع ان شاء الله
قال تعالي (وَتِلْكَ الأمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)
قال ابن كثير رحمة الله عند تفسير الايه الكريمه مستشهدا بكلام بعض السلف الصالح رضوان الله عليهم اذا سمعت المثل في القران ولم افهمه بكيت علي نفسي
ولهذا اضع لكم بعض الامثال القرانيه والنبويه التي وردت التي تهم المسلم وتقرب له المراد
الغراب يدل علي الرجل الفاسق لان النبي صلّ الله عليه وسلم سماه فاسقا
والفأر يدل علي المراة الفاسقه لان النبي صلّ الله عليه وسلم سمها فويسقه
الضلع يدل علي المراه لقول النبي صلّ الله عليه وسلم (ان المراة خلقت من ضلع اعوج )
القوارير تدل علي النساء لقول النبي صلّ الله عليه وسلم (يا أنجشه رويدك سوقا بالقوارير)
الروضة تدل علي روضة الإسلام،
العمود يدل علي الاسلام
رأيت كأني في روضة، وسط الروضة عمود، في أعلى العمود عروة، فقيل لي: ارقه، قلت: لا أستطيع، فأتاني وصيف فرفع ثيابي فرقيت، فاستمسكت بالعروة، فانتبهت وأنا مستمسك بها، فقصصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (تلك الروضة روضة الإسلام، وذلك العمود عمود الإسلام، وتلك العروة عروة الوثقى، لا تزال مستمسكاً بالإسلام حتى تموت).
اللبن يدل علي العلم و الفطره( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بينما أنا نائم إذ أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم
القميص يدل علي الدين (لقول الرسول صلّ الله عليه وسلم بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك فعرض علي عمر وعليه قميص يجره قالوا فما أولته يا رسول الله قال الدين
الذهب للرجال يدل علي شخص كذب (لقوله صلّ الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالبينا أنا نائم، رأيت أنه وضع في يدي سواران من ذهب، ففظعتهما وكرهتهما، فأذن لي فنفختهما فطارا، فأوَّلتهما كذَّابَين يخرجان). فقال عبيد الله: أحدهما العنسي الذي قتله فيروز باليمن، والآخر مسيلمة.
القيود يدل علي ثبات في الدين لقول النبي صلّ الله عليه وسلم (واحب القيد واكره الغل والقيد ثبات في الدين )
المفاتيح في اليد تدل علي مال وعز وسلطان لقول النبي صلّ الله عليه وسلم (بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب وبينما انا نائم اتيت بمفاتيح خزائن الارض فوضعت في يدي )
القصر يدل علي عمل صالح لاهل الدين والصلاح و حبس لمن غير ذلك لقول النبي صلّ الله عليه وسلم (بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (بينا أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر، فقلت: لمن هذا القصر؟ فقالوا: لعمر، فذكرت غيرته فولَّيت مدبراً). فبكى عمر وقال: عليك بأبي أنت وأمي يا رسول الله أغار.
السحاب تدل علي الحكمه
السمن والعسل علي القران والسنه
والظل علي الاسلام
أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل فأرى الناس يتكففون منها فالمستكثر والمستقل وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء فأراك أخذت به فعلوت ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ثم أخذ به رجل آخر فانقطع ثم وصل فقال أبو بكر يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها فقال النبي صلى الله عليه وسلم اعبرها قال أما الظلة فالإسلام وأما الذي ينطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف فالمستكثر من القرآن والمستقل وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به ثم يأخذه رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت أصبت أم أخطأت قال النبي صلى الله عليه وسلم أصبت بعضا وأخطأت بعضا قال فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت قال لا تقسم
الميزان يدل علي العدل لقوله صلّ الله عليه وسلم ( " من رأى منكم رؤيا ؟ " فقال رجل : أنا رأيت كأن ميزانا نزل من السماء فوزنت أنت وأبو بكر فرجحت أنت بأبي بكر ، ووزن عمر بأبي بكر فرجح أبو بكر ، ووزن عمر وعثمان فرجح عمر ، ثم رفع الميزان ، فرأيت الكراهية في وجه رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – "
النخله تدل علي شخص مؤمن لقوله صلّ الله عليه وسلم (مثل المؤمن مثل النخله )
المال قد يدل علي حسنات و افلاسه اي ضياع الحسنات لقوله الرسول صلي الله عليه وسلم
أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ" قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ".
السراج و الكنز و مال والحجر يدل علي العلم لقول الرسول صلّ الله عليه وسلم( مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه)
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " مثل علم لا ينتفع به كمثل كنز لا ينفق منه في سبيل الله " رواه أحمد والدارمي .
قال الرسول الله صلّ الله عليه وسلم ( مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش في الحجر )
قال الرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الَّذِي يَتَعَلَّمُ الْعِلْمَ وَلا يُحَدِّثُ بِهِ النَّاسَ كَمَثَلِ الَّذِي رَزَقَهُ اللَّهُ مَالا لا يُنْفِقُ مِنْهُ " .
المراه السوداء تدل علي مرض او الوباء
في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة: (رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس، خرجت من المدينة حتى نزلت بمهيعة، فتأوَّلتها أن وباء المدينة نقل إلى مهيعة). وهي الجحفة.
اللسان يدل علي الحجه اي الذريعه قول الرسول صلّ الله عليه وسلم (( يُكُوْنُ في آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يَأْكُلُونَ الدُّنْيَا بِأَلْسِنَتِهِمْ كَمَا يَأْكُلُ البَقَرُ مِنَ الأَرْضِ )
أي يتخذون ألسنتهم ذريعة إلى مأكلهم كما تأخذ البقر بألسنتها ووجه الشبه بينهما لأنهم لا يهتدون من المأكل كما أن البقرة لا تتمكن من الاحتشاش إلا بلسانها والآخر أنهم لا يميزون بين الحق والباطل والحلال والحرام كما لا تميز البقرة في رعيها بين رطب ويابس وحلو ومر بل تلف الكل
الضلع يدل علي المراه قال رسول الله (إنَّمَا مَثَلُ المَرْأَةِ كَمَثَلِ الضِّلْعِ إنْ تَحْرِصْ عَلَى إقَامَتِه تَكْسِرْه وإنْ تَسْتَمْتِعْ بهِ تَسْتَمْتِعْ بِه وفيهِ عِوَجٌ )
الاترجه تدل علي من يقراء القران وربما نقيس عليها فاكهة اليوسفي والبرتقال
التمر يدل علي المؤمن الذي لا يقرا القران
الريحان يدل علي الفاجر (المنافق) الذي يقرا القران
الحنظله يدل علي الفاجر(المنافق) الذي لا يقرا القران
عن النبي قال (مَثلُ المُؤْمِنِ الذي يَقْرَأُ القُرآنَ كَمثل الأُتْرُجَّةِ طَعْمُها طَيِّبٌ ورِيحُها طَيِّبٌ ومَثلُ المُؤْمِنِ الَّذِي لا يَقرَأُ القُرآنَ كمثلِ التَّمْرَةِ طَعْمُها طَيّبٌ ولا رِيْحَ لَها ومثلُ الفَاجِرِ الذِي يَقْرَأُ القُرآنَ كَمثل الرَّيحَانَةِ رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها مُرٌّ ومَثلُ الفَاجِرِ الَّذِي لا يَقرَأُ القُرآنَ كمثلِ الحَنْظَلَةِ طَعْمُها مُرٌّ ولا رِيْحَ لَها).
الحمي تدل علي خير تكفير ذنوب في بعض الاحيان للصالح
قال رسول الله ( العَبدُ المُؤْمِنُ خَيْرٌ تُصِيْبُه الحُمَّى والوَعْكُ مِثلُ الحديد يُلْقَى في النَّارِ فَيَذْهَبُ خَبَثُهَا ويَبقَى طَيِّبُها )
حين تصيبه الحمى شديدة أو كانت أو حقيقة فكما أن الشديدة مكفرة فالخفيفة مكفرة أيضا كرما منه تعالى وفضلا
الاعواد الصغيره تدل علي الذنوب ( رسول الله قال( إيَّاكُم وَمُحَقِّرَاتِ الذُّنُوبِ فَإنَّهُنَّ يَجْتَمِعْنَ عَلى الرَّجُل حتَّى يُهْلِكْنَه وأنَّ رسولَ الله ضَرَبَ لَهُنَّ مثلاً كَمثلِ قَوْمٍ نَزَلُوا بأَرْض فلاةٍ فحَضَرَ صنيعُ القوم فجعلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ بالعُود والرَّجُلُ يَجِيءُ بالعُوَيْدِ حتى جَمعُوا من ذلك سَواداً ثم أجَّجُوا ناراً فأَنْضَجَتْ ما قُذِفَ فيها )
القرد يدل علي شخص يدعي انه عالم قال رسول الله ( يَكُونْ مِن بَعدِي أئمَّةً يقُوْلُوْنَ لا يُرَدُّ عَلَيْهِ قَولُهم يَتَقَاحَمُوْنَ فِي النَّار كما يَتَقَاحَمُ القِرَدَةْ )
النهر يدل علي الصلوات الخمس قال رسول الله )مثلُ الصَّلواتِ الخَمْسِ كَمثلِ نَهْرٍ جَارٍ على بابِ أحدِكُم يَغْتَسِلُ منه كلَّ يومٍ خمسَ مَرَّاتِ فماذا يُبْقِيْنَ مِنْ دَرَنِهِ )
العمي والصمم يدل علي الوقوع في الحب
حدثنا الحسن بن أحمد البالسي حدثنا محمد بن مصفى حدثنا بقية حدثنا صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه قال كنا في قافلة فخرج علينا بلال بن أبي الدرداء فقطع علينا الحديث فقلنا ابن صاحب رسول الله وقال سمعت أبي يقول سمعت رسول الله يقول حُبُّكَ الشَّيْءَ يُعْمِي ويُصِمُّ
وهناك امثال شعر ممكن ان ناخذ بيها مثل
وعين الرضى عن كل عيب كليلة . . . ولكن عين السخط تبدي المساويا
وقال بعضهم :
وكذبت طرفي فيك والطرف صادق . . . وأسمعت أذني فيك ما ليس تسمع
وقال أيضا :
أصمني الحب إلا عن تسارره . . . فمن رأى حب جب يورث الصمما
وكفني الحب إلا عن رعايته . . . فالحب يعمي وفيه القتل إن كتم
المرآه تدل علي المؤمن الذي يكشف لك عن عيبك
قال النبي المؤمِنُ مِرْآةُ المُؤْمِنِ
الموت في المنام لشخص في الحقيقه علي قيد الحياه تدل علي الغفله عن ذكر الله
قال رسول الله ( مَثلُ البيتِ الذي يُذْكَرُ اللهُ فيه والبيتِ الذي لا يُذْكَرُ الله فيه مَثلُ الحيِّ والمَيِّت )
الجوع يدل علي عدم الاهتمام بالصلاة
( مَثَلُ المُصَلِّي الذي يَنْقُرُ فِي سجوده كمثلِ الجَائع )
قال أبو الشيخ الأصباني : أخبرنا أبو يعلى حدثنا داود بن رشيد حدثنا الوليد بن مسلم عن شيبة بن الأحنف الأوزاعي سمع أبا سلام الأسود يقول أخبرني أبو صالح الأشعري أن أبا عبد الله الأشعري حدثهم أن رسول الله أبصر رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده فقال ( لَوْ مَاتَ عَلَى مَا هُوَ عليه لَمَاتَ عَلى غَيرِ مِلّةِ مُحمَّدٍ مَثَلُ الَّذِي يُصَلِّي ولا يُتمُّ الرُّكُوعَ والسُّجُودَ كَمَثَلِ الجَائِع لا يَأْكُلُ إلاَّ التَّمْرَةَ أو التَّمْرَتَيْنِ لا يُغْنِيانِ عنه شَيْئاً )
العطر يدل علي الصلاح قال رسول الله ( مَثلُ الجَليسِ الصَّالحِ مثلُ العطَّار انْ لا يُحْذِك يَعْبَق بك من ريحه ومثلُ الجَليسِ السُّوء مثلُ القَيْنِ إن لا يُحْرِقْ ثيابَك يَعبق بك من رِيحه )
سنتطرق ان شاء الله في الدرس القادم عن المصطلحات الحديثه
ومعني الاسماء والبلدان في الاحلام
يتبع ان شاء الله