تعلم مبادئ الرسم الأولية والضرورية، إذا أردت أن تصبح:
فنـــاناً
مصممـاً
مصمم ألعاب فيديو
فنان صور متحركة
فنان تأثيرات خاصة
مصمم داخلي
رســام
مصمم أزياء
مسّــاح
مهندس
بنّــاء
مصــور
مصمم تخطيطات
مصمم حاسوب …
نبدأ مع الدرس التمهيدي
المقدمة – السيطرة على قلم الرصاص
الهدف – تعلم أهمية العين في توزيع التنسيق، والسيطرة على القلم.
المواد – دفتر رسم، قلم رصاص HB، مسطرة
1) التحكم بقلم الرصاص
المطلوب من المبتدئ رسم خط أفقي رقيق على بعد 1 سم
من أعلى الصفحة.
هذا الخط يبدو مرئياً على بعد نصف متر،
لكنه غير مرئي على بعد متر.
2) السر في رسم خط خفيف (باهت) بقلم الرصاص لمسافة
طويلة، هو إمساك القلم بين الإبهام والسبابة،
وتحريك الذراع والكتف وليس الأصابع!
) رسم ثلاث خطوط أخرى في صفحة العمل،
تبعد 1 سم عن حافة الورقة.
4) بعد ذلك، استعمال القلم في تغميق الهوامش مع ترك الزوايا،
حينها تعرف الفرق بين الخط الباهت والخط الثقيل.
5) نرسم مستطيل بأبعاد 2 × 6 سم في الزاوية اليمنى السفلى
لكتابة العنوان والاسم، ويتم تغميق الحدود خاصته.
فن الرسم بقلم الرصاص – المنظور الأولي (الدرس الأول)
الوقت – سوف نعطي ساعة واحدة لهذا الدرس.
الهدف – تمكين المبتدئ من خلق مشهد ثلاثي الأبعاد على ورقة
ثنائية الأبعاد. هذا الدرس مهم جدا في فهم العمق بمجرد رسم
خطوط على الورق.
المواد – دفتر رسم، قلم رصاص HB، مسطرة.
سوف نتابع الرسم بقلم الرصاص والمسطرة.
1) تقسيم صفحة العمل إلى أرباع متساوية بخطوط خفيفة.
) قم بتعليم نقطتي تماس الخط الأفقي الوسطي مع الحدود.
وتعرفان بنقطة الزوال اليمنى RVP
ونقطة الزوال اليسرى LVP
(Right and Left Vanishing Points)
) نرسم باقي الخطوط الخفيفة كما هو موضوح بالرسم أعلاه،
والمقاييس بدقة هي: 50 مم أسفل، 75 مم أعلى المركز.
) نضفيف خطوطا عمودية خفيفة. لاحظ بأننا نضيف خطوطا من
ثلاث أنواع فقط: خطوط أو خطوط عمودية إلى نقطة الزوال
اليمنى أو اليسرى، لا توجد خطوط أخرى لرسمها.
مرة أخرى المقاييس بدقة هي:
35 مم يمين، و50 مم يسار المركز
) نرسم مجموعة أخرى من الأعمدة (أسفل)
ونقارب القمم إلى نقطتي الزوال اليمنى واليسرى
) نقوم بتغميق الحدود كما في الصورة
) نكرر نفس الخطوات في الجهة اليسار كما يبدو
في الصورة أدناه.
) نقوم بتغميق الحدود كما في الصورة
) نضيف منظورا آخر
) نقوم بتغميق الحدود
) نضيف منظورا خامسا
) نقوم بتظليل الجانب الأيمن من الأبنية
) نضيف بعض الخطوط الأفقية كدليل على الطرق والرصيف،
قم بتغميقها إذا كنت راضٍ عنها.
حاول إضافة بعض النوافذ والعلامات ..
أستخدم أقلام التدرج على حسب الرقم الموضح وأسمه
SKETCH
يكون لأقلام الرصاص مجموعة من الدرجات
و تختلف عددها لكل شركة مصنعة ..
و تكون درجاتها كالتالي..
9H
… 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B
…. B9 E EE
<——–اغمق—— افتح———–>
وتكون الدرجات .. HB,H بدرجاتها لرسم الخطوط
و الخطوط الرئسية ..
اما B 2B فتبدأبوضع الظلال الخفيفة .
و 4B – 9B لأماكن الظل الغامق و تدكين الظلال النهائية ..
وتأتي الدرجات في علبة حسب نوع الشركة تأتي الدرجات ..
وأنصح بأستخدام هذه الأقلام التي توجد ضمن مجموعه
SKETCH
H1حــاولو عدم أستخدامه لمــا يسببه على الورق
من تشوهه اذ انه يحفرها ويسبب اثر في الصفحه
B2 هذ1 رائع لتكوين اللوحـــة
B4 لتحديدها
B7 يساعد بالتظليل
الطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..
قد يعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق
ولكن هذا اعتقاد خاطئ ..
طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط ..
والطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل
و تستعمل ايضا في عمل الخطوط
و هي لا تترك تحديد داكن في اطراف الرسمة ..
– الورق :
تستعمل غالبا نوعين من الورق ( الكانسون – الفبريان )
و يكون نوع هذه الاوراق خشن ليساعد في عملية التظليل .
تأتي هذه الاوراق بجميع الالوان ..
وتوجد كراسات بنفس الاوراق ..
وأمــا الورق فأنــا لاأتقيد بنوعيه واحده أذ أنني ارسم بأكثر
من نوع ولكن انصح
SKETCH PAD
(Blending stump) او المدعكة
هناك الكثير يستعمل طريقة الاصابع لمزج الظل بهذه الطريق .
ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية
الي في الاصابع تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة
من الاوراق تأتي بعدة احجام و تستعمل لدمج الظل و ميزتها
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
و تستعمل بهذه الطريقة ..
أمـــا تضليل اللوحــة فأستخــدم يدي
طريقة عمل الاضاءة بالممحاه ..