حبايبي العدولات كنت أسمع إن جوز الطيب محرم ولقيت أخوات بيحطوه في أكلاتهم فحبيت أنقل ما يثبت حرمته
تحريم جوزة الطيب
تحريم جوزة الطيب
قال عليه الصلاة والسلام:
[ ما أسكر كثيره فقليله حرام ] 1
[ ما أسكر كثيره فقليله حرام ] 1
وقد أثبت الدراسات أن..
الاستخدام المفرط لجوزة الطيب مُسكر..
أي.. يؤدي للسكر كمافي الخمر.. 2
الاستخدام المفرط لجوزة الطيب مُسكر..
أي.. يؤدي للسكر كمافي الخمر.. 2
و بناء على الحديث الصحيح الذي أوردته أعلاه..
فإنه يحرم استخدام جوزة الطيب و إن قل المقدار بأي شكل من الأشكال..
فإنه يحرم استخدام جوزة الطيب و إن قل المقدار بأي شكل من الأشكال..
و من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.
يستحصل على ثمار جوزة الطيب من نبات myristica fragrans ، وتعتبر هذه الثمار من التوابل الشائعة الاستعمال في أغلب دول العالم ، وقد استخدمت هذه الثمار لقرون عديدة كمواد مهلوسة في أماكن متعددة من جنوب آسيا, وثمر جوزة الطيب بيضية الشكل صغيرة, ويستخدمها المتعاطي وذلك بوضع فصين منها في الفم واستحلابها وتسبب جوزة الطيب بجرعات صغيرة تأثيرا منشطا, أما إذا أعطيت بجرعات كبيرة (15- 20 جم) فأنها تسبب حدوث الهلوسة. وأهم المواد الفعالة في جوزة الطيب مركب الميريستسين Myresticin الذي يسبب النشوة والهلوسات اللمسية والبصرية, ويشبه تأثير هذا المركب تأثير كل من الأمفيتامين والمسكالين.
وتأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول الجرعات الزائدة يصاب المرء بطنين في الاذن / الامساك الشديد / اعاقة التبول / القلق / التوتر / وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي إلى الوفاة .
فجوزة الطيب من المواد المسكرة، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء ، وأكثر الفقهاء على المنع منها مطلقا، للحديث الشريف: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ). يمكن مراجعة هذه الفتوى لمزيد من التفاصيل
وتأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول الجرعات الزائدة يصاب المرء بطنين في الاذن / الامساك الشديد / اعاقة التبول / القلق / التوتر / وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي إلى الوفاة .
فجوزة الطيب من المواد المسكرة، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء ، وأكثر الفقهاء على المنع منها مطلقا، للحديث الشريف: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ). يمكن مراجعة هذه الفتوى لمزيد من التفاصيل
ياجمآعه أول شي هم حرموها بالقيآس << يعني ماورد نص يدل على تحريمها .. ولكن من باب لا ضر ولا ضرار
( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكه)
( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكه)
(( فتوى المجلس الاسلامي للافتاء))
=*=*=*=*=*=
و قد كان لفضيلة د / حسن شموط
(( مفتي بيت الفقه ))
فتوى بخصوص هذا الأمر أنقلها لكم للفائدة :
عندي تعقيب على مسألة مهمة، تستخدمها النساء في المطبخ كمطيب للطعام، وهي جوزة الطيب:
فقد تكلم عنها الفقهاء قديماً، وذكروا أنها مضرة ومذهبة للعقل، ولذلك حكموا عليها بالحرمة، فلا يجوز استخدام جوزة الطيب في الطعام، وهذا ما أفتى به ابن عابدين رحمه الله في حاشية رد المحتار، وما ذكره الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح، كما أن الشيخ عطيه صقر يقول: وابن حجر الهيتمي المُتوفَّى سنة 974 هجرية تحدث في كتابه "الزواجر عن اقْتراف الكبائر" في الجزء الأول منه "ص 212" عن الحشيش والأفيون والبنج وجوزة الطيب………وقال عن جوزة الطيب: عندما حَدَثَ نزاعٌ فيها بين أهل الحَرمين ومصر واختلفت الآراء في حِلِّهَا وَحُرْمَتِهِا طرح هذا السؤال: هل قال أحد من الأئمة أو مقلديهم بتحريم أكل جوزة الطيب؟ ومحصل الجواب، كما صرَّح به شيخ الإسلام ابن دقيق العيد، أنها مُسْكِرة، وبالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مَقيسة عَلَيْهَا، وقد وافق المالكية والشافعية والحنابلة على أنها مُسْكِرة فتدخل تحت النص العام "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ" والحنفية على أنها إما مُسْكِرة وإما مُخدرة.
وَكُلُّ ذلك إفْسَاد للعقل، فهي حرام على كل حال انتهى كلام الشيخ عطية.
فقد تكلم عنها الفقهاء قديماً، وذكروا أنها مضرة ومذهبة للعقل، ولذلك حكموا عليها بالحرمة، فلا يجوز استخدام جوزة الطيب في الطعام، وهذا ما أفتى به ابن عابدين رحمه الله في حاشية رد المحتار، وما ذكره الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح، كما أن الشيخ عطيه صقر يقول: وابن حجر الهيتمي المُتوفَّى سنة 974 هجرية تحدث في كتابه "الزواجر عن اقْتراف الكبائر" في الجزء الأول منه "ص 212" عن الحشيش والأفيون والبنج وجوزة الطيب………وقال عن جوزة الطيب: عندما حَدَثَ نزاعٌ فيها بين أهل الحَرمين ومصر واختلفت الآراء في حِلِّهَا وَحُرْمَتِهِا طرح هذا السؤال: هل قال أحد من الأئمة أو مقلديهم بتحريم أكل جوزة الطيب؟ ومحصل الجواب، كما صرَّح به شيخ الإسلام ابن دقيق العيد، أنها مُسْكِرة، وبالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مَقيسة عَلَيْهَا، وقد وافق المالكية والشافعية والحنابلة على أنها مُسْكِرة فتدخل تحت النص العام "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ" والحنفية على أنها إما مُسْكِرة وإما مُخدرة.
وَكُلُّ ذلك إفْسَاد للعقل، فهي حرام على كل حال انتهى كلام الشيخ عطية.
ياااارب تكونوا إستفدتم
جزاكى الله خير
ممكن الاستغناء عنها فى كل الاحوال
جزاكِ الله خيراً حبيبتي
الحمدلله ما بستعمله
الحمدلله ما بستعمله
جزاكى الله كل خير
جزاكى الله خيرا
الحمد لله أسمع عنها فقط
جزاكى الله كل خير
جزاكى الله كل خير