بيته لم يحترق،نعم لم يحترق 2024

في عهد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم احترقت بيوت في إحدى حارات المدينة فقام كل أهل الحارة مسرعين وواحد باق فقالوا له بيتك معهم فقال بيتي لن يحترق فذهبوا مسرعين يطفئون النار ووجدوا بيته تحيط به النار ولم تمسه البيوت حوله احترقت وهو سالم فتعجبوا فذهبوا له وقالوا نعم بيتك لم يحترق كيف علمت ذلك؟ فقال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء إذا قلته حفظك الله من مصائب الدنيا
وهو"اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ،ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن ،ﻻحول وﻻقوة إﻻ بالله العلي العظيم ، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم
انشروه ليحفظ الله كل من قاله وبيته وولده ومقر عمله وزوجه وأهله ووطنه وكل من عز عليه وكان الضرر عليه مصيبة

    جزاكى الله خير

    جزاكى الله خير

    مدى صحة حديث أبي الدرداء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت …

    يقول: جاء رجل إلى أبي الدرداء وقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك! قال: لم يكن الله ليفعل بي ذلك؛ من كلمات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذٌ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، من قالها حين يصبح وحين يمسي لم تصبه فتنة لا في نفسه ولا ماله ولا أهله، وإني قلتهن هذا اليوم، فقال: فذهبنا إلى بيته فوجدنا كل ما حوله قد احترق وداره لم تحترق. ما صحة هذا الحديث، وإذا كان ضعيفاً فهل نعمل به؟

    الحديث ضعيف، ولكن إذا عمل به الإنسان رجاء أن ينفعه الله به فهو ذكر طيب، وهو ذكر عظيم ذكر طيب لا بأس به، لكن من غير اعتقاد أنه يحصل به هذا المطلوب، وبغير اعتقاد أنه سنة، لكنه ذكر من أعظم الذكر المشروع، ذكر طيب عظيم مشروع، لكن لا يعتقد فيه هذا الشيء الذي جاء فيه، ثم يقول: فعلت ولم يستجب لي! ولم يحصل، لكن الأذكار الشرعية كلها مطلوبة. – نقف قليلا لو تكرمتم سماحة الشيخ عند العمل بالأحاديث الضعيفة، هل يشرع ذلك أم لا؟ ج/ إذا وافقت الأحاديث الصحيحة في المعنى كأحاديث الأذكار والاستغفار والتوبة من غير اعتقاد ما علق عليه في الأحاديث الضعيفة. – إذن إذا لم يكن لها سند صحيح فلا يعمل بها؟ ج/ إذا كان المعنى صحيح فلا بأس، يعمل به ولا بأس، ولا يضر، لكن من غير اعتقاد ما جاء في الحديث: أنه يفعل به كذا، وأنه يحصل له كذا، ويحصل له كذا.

    https://www.binbaz.org.sa/mat/20560

    تم نقل الموضوع من قسم المنتدي الاسلامي العام.
    بواسطة : ♥عائشة قدوتي♥

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.