معلومات عن الربيان 2024

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يهاجر الربيان الصغير من المناطق الساحلية والضحلة إلى المياه العميقة التي يتراوح عمقها بين 50 إلى 70 متراَ أو أكثر وذلك لإتمام النضوج الجنسي هناك ، حيث تضع أنثى الربيان الناضجة أعداداَ هائلة من البيض بمعدل يتراوح بين 000, 240 إلى 000 , 300 بيضة .
وبعد مرور 14 إلى 18 ساعة من وضع البيض تبدأ يرقات كمثرية الشكل بالخروج . وتتجمع في تكتلات ضخمة في عمود الماء ، وما تلبث هذه اليرقات في التحول من طور إلى طور حتى تنتهي مرحلة اليرقة في غضون فترة زمنية تقدر بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من وضع البيض حيث تكون اليرقات قد وصلت إلى طور ما بعد اليرقة والتي تكون أشبه بالربيان البالغ من حيث الشكل العام .

وبفعل التيارات المائية يبدأ الربيان في هذه المرحلة بغزو المناطق الساحلية والضحلة طلباَ للغذاء والحماية ، وتعرف هذه المناطق بمناطق الحضانة والحماية التي يجب العمل على عدم تعريضها لأي عمل سلبي مثل الصيد أو الردم أو الحفر أو التلوث من أي مصدر .
وبعد انقضاء فترة الحضانة يبدأ الربيان في تجمعات ضخمة في التوجه إلى المياه العميقة مرة أخرى لإتمام النضوج الجنسي ووضع البيض .

وطبقاَ للأبحاث والدراسات التي قامت بها الوزارة فقد وجدت يرقات الربيان من النوع الأول في المناطق المغطاة بغطاء من الطحالب والأعشاب بشكل كثيف ، أما يرقات الربيان من النوع الثاني والثالث فوجدت في المناطق المغطاة بغطاء نباتي خفيف أو حيث لا يوجد مثل هذا الغطاء . وقد وجدت هذه اليرقات وبالذات يرقات النوع الأول في بعض خيران أبو ظبي وفي خور أم القيوين وخور كلباء طوال العام تقريباَ ولكنها كانت بشكل أكبر خلال شهر مارس وحتى مايو وتراوح معدل وزنها بين 1 إلى 2 غرام .
واستناداَ إلى نتائج هذه الأبحاث والدراسات فإنه يمكن القول أن هناك موسمبن لطرح بيض الربيان الأول يتم خلال شهري يناير وفبراير والثاني خلال شهري يوليو و أغسطس .
دورة حياة الربيان
تبدأ دورة حياة الربيان اعتباراَ من عملية طرح البيض نفسها.

الونشريسالونشريسالونشريسبيض الربيانطور النيوبليسطور الزؤيا

الونشريس
الونشريس
طور المايسس
طور اليرقة المتقدمة

مراحل تطور المبايض : Stages of Ovarian Development
هناك خمس مراحل لتطور مبايض إناث الربيان يمكن التعرف عليها بفحص المنطقة الظهرية, وهذه المراحل هي :

واتمنى الفائدة للجميع

م/ن

    الونشريس

    قصدك الجمبري؟
    صح؟
    شكرا عزيزتي ع المعلومات

    بارك الله فيكي

    الونشريس

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.