هل يؤثر أسلوب الثواب والعقاب في الصغار أقل من عامين 2024

الونشريس

يعد مبدأ الثواب والعقاب من أهم وسائل التربية وأدواتها، وهو وسيلة انضباط الأبناء وتقويم سلوكهم على كل المستويات دينيًا وأسريًا ومجتمعيًا وفرديًا، بل إن ترسيخ هذا المبدأ في نفس الطفل بشكل متوازن يجعل علاقته بربه وبك وبوالده وبإخوته وبالآخرين علاقة متوازنة وتقدم فردًا ومواطنًا صالحًا للمجتمع.

والتوازن بين الثواب والعقاب مهم للغاية ولا يجب أيضًا الإفراط في أحدهما دون الآخر حتى لا يكبر الابن طماعًا لا يقدم على فعل الصواب إلا رغبة في الثواب أو المكافأة ولا جبانًا لا يحجم عن الخطأ إلا خوفًا من عقاب.

ما أهمية ترسيخ هذا المبدأ؟

الثواب والعقاب هو وسيلة ضبط سلوك الطفل وسبيل تعلمه بعض السلوكيات المفيدة. فالأبوان يطلبان من الطفل مثلًا عدم التلفظ بألفاظ نابية، ويشرحان له المشكلة وقد يحدث –وهو الغالب- أن يعود الابن للتلفظ بها فما الحل؟ وإذا ما استجاب الطفل للأمر الأبوي وامتثل فهل يجب أن يترك دون أن يكافأ على طاعته وأدبه؟

قيسي هذا المثال على كل ما ترغبين في تربية ابنك وتعويده عليه.
بل حتى علاقتنا بخالقنا تعتمد على فكرة الثواب والعقاب وعلى الحسنة والسيئة وعلى الجنة والنار، لذلك فهو وسيلة تربوية أساسية وضرورية.
فكرة الجنة والنار في استخدام مبدأ الثواب والعقاب
تتنوع سبل الثواب والعقاب حسب الحدث وحسب العمر، فلا يجب مثلًا أن تحدثي الصغير كثيرًا عن فكرة النار وكيف سيعاقبنا الله بها كي تطلب منه ألا يتلفظ بلفظ خارج. وإن رغبت في ربطه بفكرة الله والجنة، فعليك أن تراعي سنه فقولي إن الجنة لمن أحسن أما من أساء فسيحرم من دخول تلك الجنة ومن خيراتها كما تفعلين عندما تعدينه بنزهة وتحرمينه منها إن أخطأ.

ما هي سبل الثواب والعقاب ومتى أبدأ في تطبيق هذه الفكرة؟

هل تؤثر سبل الثواب والعقاب في الأبناء أقل من عامين؟

نعم تؤثر سبل الثواب والعقاب في الأبناء منذ عمر ستة أشهر أي منذ أن يدرك ما حوله ويعرفك ويستطيع تمييز الأصوات والأشياء.
إن إدراك الطفل لا يكتمل في هذه السن وهو لا يدرك معنى العقاب ولا مغزاه ولا معنى الثواب ولا أهميته لكنه يدرك أنك غضبت أو أنك فرحت.

ما هي سبل الثواب والعقاب المناسبة لهذا العمر؟

لكن قبل أن تعاقبي من المهم أن تعرفي ماذا ستعاقبين هذا الصغير عليه.

دورك مع طفل أقل من عامين

الونشريس

الونشريس
يسلمووووو ياغاليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.